عرض مشاركة واحدة
قديم 25-07-16, 01:59 AM   #13

زَيـــنَبْ
 
الصورة الرمزية زَيـــنَبْ

? العضوٌ??? » 373535
?  التسِجيلٌ » May 2015
? مشَارَ?اتْي » 346
?  مُ?إني » مـصـر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » زَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond reputeزَيـــنَبْ has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك max
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

انا بصراحة لم اقرا الرواية و لم اشاهد المسلسل لانني لست من هواة الاعمال الخليجية كثيراً رغم اقامتي بالكويت لمدة 9 سنوات و انا في عامي السادس عشر !
و لكنني يمكنني ان احكم بما سبق من امثلة لروايات تحولت افلاماً او مسلسلات ، المثال الاول :- الفيل الازرق لأحمد مراد
تحولت لفيلم شُهر بشكل رهيب و خصوصاً ببطولة الممثل كريم عبدالعزيز .. حاولوا قدر الامكان تجسيد الرواية بقدر الامكان و لكن كراي شخصي اجد رغم ان الرواية احتوت على بهارات كثيرة الا انها اوضحت الفكرة اكثر و فصلت الكثير مما وجدته محيراً و غير مفهوم في الفيلم بعد مشاهدته فوق الخمس مرات!

ايضاً رواية هيبتا التي حطمت الايرادات في شباك التذاكر! تقريبا لم يتبقى فرد في مصر لم يشاهد الفيلم او يقرا الرواية و تقريباً هي الرواية الوحيدة التي قراها اغلب المراهقون هنا .. قرات الرواية و بصراحة وجدت بها خلل كبير للغاية لم استطع التغاضي عنه رغم كمية المعلومات المفيدة بها و المشاعر الصادقة الا انها ظلت خيالية بشكل غير طبيعي و تقريبا لا تتحدث عن دولتنا كمصر ! بها احداث غير منطقية البتة و لا تمت للواقع بصلة لدرجة اوقعتني من الضحك و من قراها سيفهمني من المثال (أ) في الرواية و هو المثال الاقل منطقية في احداثه بشكل كوميدي و عندما صارت فيلما كما قلت لم يتبقى فرد لم يشاهده الا انا و لكنني شاهدت اجزاء منه في التلفاز امس و صدمت بل صعقت بتغيير الاحداث الاساسية بالرواية!!!! النهاية كانت مختلفة جذريييييييييييياً عن ما كانت عليه الرواية و كذلك كانت البداية لدرجة صعقتني صدقاً .. في الرواية كان الشخص المُتحدث عنه هو صديق للاستاذ الذي يشرح المحاضرة و في الفيلم كان الشخص المتحدث عنه هو الاستاذ ذات نفسه! شيء غريب و كثيييير من التغييرات الاخرى و رغم عدم تقييمي للرواية بخمس نجوم الا ان التشويه الذي حصل بها في الفيلم لا يرضي اي قارئ !

~ و هناك الكثير من الامثلة لروايات دمرتها الافلام و غضت النظر عن الكثير من التفاصيل و الاحداث المهمة و في جزء من هذا لا نستطيع لوم المخرجين لان مدة الفيلم لا تتجاوز الساعتين او ثلاثاً كحدٍ اقصى بينما تكون الرواية فوق الاربع مائة صفحة !
لذلك فكرة تحويل الرواية لفيلم هي جيدة كدعاية لدفع القارئ لقراءة الرواية رغم تشويهها للاحداث و بذات الوقت اجد انها فكرة سيئة لانها تضيع جهود الكاتب و ابداعه سداً
اعتذر لحروجي عن موضوع رواية ساق البامبو و لكن لعدم قراءتي او مشاهدتي لها لا استطيع الحكم عليها بوجه الخصوص و اعطيتك امثلة على افلام شوهت رواياتٍ رائعة ..
ودي لك و موضوع مثير يستحق النقاش


زَيـــنَبْ غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس