عرض مشاركة واحدة
قديم 10-05-18, 05:23 PM   #4415

dorra24

? العضوٌ??? » 310254
?  التسِجيلٌ » Jan 2014
? مشَارَ?اتْي » 170
?  نُقآطِيْ » dorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond reputedorra24 has a reputation beyond repute
افتراضي

في هذه المشاهد، تجلى لنا وجه آخر من الانسانية، وجه كئيب قاتم، هو التعاسة الانسانية بمخلتف مظاهرها من حزن و قهر و خذلان.
*حسنا و تحسين: لعل هذه المواجهة الاكثر صراحة و الاكثر قسوة لكليهما. حسنا بدت كمن يحتضر فقد فاض كاس صبرها و يئست تماما من فكرة تغيير وضعها نحو الافضل. الدنس طال قوت يومها و جسدها و روحها و ماعادت قادرة على محوه من حياتها. وحتى فسحة الامل في حياتها قتلت في المهد قبل ان ترى النور و انقلبت الى ظلام دامس. حسنا الآن واهنة للغاية و استسلامها يعكس عمق معاناتها و قلة حيلتها. فلا شيء يجدي مع تحسين.
لذلك هي الآن تنتظر النهاية و حسب فقد خارت قواها تماما.
تحسين يعلم ان حبه لحسنا دمرها و يدمرها و يعلم انه لم و لن يكون يوما زوجها كسكن و سند لها. كما يعي ايضا ان نفورها يزداد كل يوم مع غلظة طباعه و كم الموبقات الهائل الذي يرتكبه و الذي يتنافى مع نقاء فطرتها. غارق هو حد النخاع في الاثم و عاجز تماما عن الخروج منه. يعلم ان كليهما يسير في اتجاه مختلف لكنه لا يملك سوى ان يجذبها لطريقه مشوها نفسها و قاتلا لروحها.
يراها تذبل و تموت رويدا رويدا لكن ما باليد حيلة، ففراقها يعني موته فهي كل النساء لديه و هي الغاية و المنتهى.
الى الآن مازال تحسين لا يرى سوى نفسه في المقام الاول رغم احساسه العميق بعذاب حسنا. فهل سياتي اليوم الذي يؤثرها على نفسه ام ان هذا امر مستبعد؟
*جوري و مهند: رغم وعيها بكم التنازلات التي قامت بها طيلة سنوات زواجها لكنها هربت من مواجهة حقيقية للموضوع. الى ان رات بام عينيها ذاتها متجسدة في فتاة اخرى، رات هوانها و معاناتها و كرامتها المجروحة، هي الشابة المعتدة بذاتها التي تعتز بانفتها و قوتها، اكتشفت انها تحولت بطريقة او باخرى الى مسخ لا يمت لها بصلة خلال ثلاث سنوات. سنوات اضاعت خلالها ذاتها الحقيقية لتكتشف انها كانت تبحث عن السراب.
رؤية المراة التي كانت عليها طيلة ثلاث سنوات كان صادما للغاية لذلك انفجارها في مهند كان طبيعيا. ذلك الغضب و الاحساس بالذل و الامتهان برزا من جديد ليقوضا ثباتها.
قرار مهند بان يسرد على جوري قصته مع حبيبة، بقدر ما سيسببه له من احراج و الم و هو يعيد احياء الماضي بكل اخطائه و آثامه الا انه ربما يغير نظرة جوري له.
مهند على الاغلب كان غارقا في احساسه بالذنب بعد تجربة حبيبة، كيف انه كاد ان يكون سببا في موتها بسبب نرجسيته و طيشه. لكن احساس الذنب اختلط في جانب منه بعمق مشاعره تجاهها لذلك لم يستطع الاستفاقة الا عندما قابل شذرة و هنا فقط توضحت الرؤية لديه.
مصارحته الآن لجوري بتجربت مع حبيبة، هي نوع من المجازفة فربما معرفتها بما كان عليه مهند سابقا قد تحدث شرخا اكبر في علاقتها به و لكن عزاؤه ان تتفهم طبيعة العلاقة غير السوية التي جمعت بحبيبة. ربما تعي بعقلها و بقلبها ان تلك السنوات التي مضت كانت تحمل من رثاء الذات و احساس الذنب اكثر مما تحمل من حسرة على فقدان هذا الحب. فهل ستتفهم جوري في خضم ثورتها الحالية تجربة مهند؟ ام ان هذه المصارحة ستزيد من تاجيج ثورتها؟
* رقية و رعد: قد يبدو الموقف طريقا، رقية الفتاة القوية التي لا تهاب شيئا تصيبها حالة هلع هستيرية من مجرد رؤية فار. و لكنني رايت ان الموقف اعمق من ذلك بكثير.
بيت الدمى خاصتها، الذي رافقها منذ طفولتها، الذي بنته لبنة لبنة بذكرياتها و اسرارها، نافذتها السرية التي تطلع من خلالها على الحياة و على المحيطين بها، تفاجئ بوجود فار داخله. هذا الفار اقتحم خصوصيتها و دنس عالمها الخاص الفريد من نوعه. لذلك ربما كان الرعب مضاعفا.
صراخها الرهيب و ذعرها الكبير حركا شيئا راكدا في اعماق رعد: هو راى فيها "رعد" الفتى اليافع بعجزه و قلة حيلته عندما كان في السابعة عشر من العمر، وحيدا في هذه الدنيا يحتاج حضنا دافئا يحتويه و يخفف عنه لتتلقفه غيداء و تهوي به الى الرذيلة.
راى رعد الوجه الآخر لرقية بضعفها و خوفها دون تلك الهالة من القوة التي تحتمي بها من البشر، راى فيها الانسانة الهشة دون اي حواجز.
دخوله الى غرفتها هو اقتحام لعالمها الخاص و رؤيته لبيت دماها خاصة اذا وجد صورة الساحر التي رسمتها له حبيبة هناك ستشكل فارقا لكليهما. رعد سيرى الجانب العاطفي لرقية و ربما سيفهم اعجابها به لكن هل تراه يحرجها؟
رقية سيكون الموقف صعبا جدا عليها. ان يتجاوز احدهم الخطوط التي تضعها و يطلع على تفاصيل حميمية لها امر لا يمكن ان تحتمله و لم يخطر يوما على بالها. فماذا لو كان هذا المطلع هو رعد الذي ينتابها الفضول لتعرف ما يخفيه فاذا بها هي تنكشف امامه دون.
كيف ستتعامل مع الموقف و كيف سيؤثر ذلك على علاقتها برعد؟
*خليل: فاض الكيل به بعد خطبة شذرة و زاد الطين بلة تدخل الجارة الفضولية، فما كان منه، على الاغلب، سوى الاعلان عن عقد القران المزعوم ليسكت الافواه. كلام تفوه به في لحظة اندفاع و غضب ستكون له تبعات. فخليل ليس من النوع الذي يتراجع عن قرار اتخذه لذلك سيتم هذا الزواج حسب رايي رغم انه قرار متسرع و ستكون له تبعات كبيرة في حياة خليل.
مشاهد رغم الحزن الطاغي عليها انها مثلت تشكيلة متنوعة و مميزة من الاحاسيس الانسانية.
شكرا لك كاردينيا رمضان مبارك و الى لقاء قريب ان شاء الله.


dorra24 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس