عرض مشاركة واحدة
قديم 11-04-19, 11:02 PM   #3

MooNy87

مشرفة منتدى عبير واحلام والروايات الرومانسيةومنتدى سلاسل روايات مصرية للجيب وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية MooNy87

? العضوٌ??? » 22620
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 47,927
?  مُ?إني » واحة الهدوء
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » MooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
لا تحزن ان كنت تشكو من آلام فالآخرون يرقدون
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


السلسلة مرت بعدة مراحل سواء كانت زمنية أو في تكنيك الروايات ذاتها وهى بالترتيب:
1- مرحلة اللغز: وهى المرحلة التى تتشابه كثيرا مع سلسلة رجل المستحيل في تكنيك صراع المخابرات وإن تحول المسدس إلى مسدس ليزري والرصاص إلى أشعة ليزر والسيارة إلى سيارة صاروخية والقنابل النووية إلى قنابل أيونوبروتينية.
وفي هذه المرحلة تحدث عملية في أول القصة هى سرقة سلاح متطور أو قتل أحد الأشخاص أو اكتشاف وجود خائن ثم ظهور فريق النقيب نور الدين محمود الذي كلفته الإدارة بتحرى القضية ووجود عدد من المشتبه فيهم في مسرح الأحداث.
ويواجه فريق نور في بداية الأمر سخرية واستهجان أفراد المكان لصغر سنهم ولكنهم يثبتون مهارات تدعو للإعجاب. وفي نهاية القصة تبرق عينا نور معلنة أنه كشف اللغز ويكون الفاعل هو أبعدهم عن الشبهات غالبا في حبكة قصصية يحسد عليها دكتور نبيل.
والخيال العلمي في هذه القصص كان ينحصر في الظواهر التي تحدث أو الأسلحة المستخدمة حيث يبدأ الأمر بظاهرة غريبة ثم يتضح أنها خدعة من أحدهم، فتارة يكون السلاح أشعة ارتجاجية تسبب الزلازل (الارتجاج القاتل – عدد8)، وتارة تكون ذبذبات صوتية تسقط ضحاياها (الوباء الجهنمي- عدد16) أو تسيطر على عقولهم (جنون طائرة- عدد7)، أو عملية مخابرات توهمهم بقدوم زائر من المستقبل يتنب بكوارث طبيعية تكون مدبرة في أوقات معينة من جهة ما (زائر من المستقبل –عدد 6)، أو زائر من الماضي يتضح أيضا أنه خدعة من أحدهم (الفارس المجهول –عدد 10)، أو عملية مخابرات عادية جدا (أشعة الموت-عدد1) و (اختفاء صاروخ-عدد2) و (طريق الأشباح- عدد 12) الذي استخدم فيها الصور الهولوجرافية المجسمة لأول مرة في السلسلة كخدعة إظهار الأشباح واختفائها.
وعلى الرغم من سطحية الجانب العلمي في هذا النوع من القصص إلا أنه يجب أن نتذكر جيدا أنه في الثمانينات من هذا القرن لم تكن مصطلحات مثل (الليزر) و (الهولوجراف) و(الأشعة الارتجاجية) معروفا لدى الشباب. ولسلسلة ملف المستقبل الفضل في تعليمهم بها.
2- النظريات العلمية: وهذه المرحلة سارت جنبا إلى جنب مع المرحلة السابقة، وفيها يتبنى الدكتور نبيل كل مرة أحد النظريات العلمية المثيرة للجدل ويضع لها تصورا خاصا ونهاية منطقية. وهذه أعمق من المرحلة السابقة لأنها كانت لا تزال مهدا خصبا لأفكار وتصورات علمية كثيرة أضاءت للقراء الطريق لنظريات كانت مجهولة تماما لهم ويرجع الفضل لدكتور نبيل في الكشف عنها في أسلوب شيق ومغامرة مثيرة، مثل نظرية المادة المضادة التي تكمن على الجانب الآخر من الثقوب السوداء (نداء النجوم – عدد14) أو الأبعاد الزمنية التي يسير فيها الزمن بمعدل مختلف عن بعدنا (الزمن المفقود – عدد13) أو الفجوات الزمنية التي ينتقل فيها الإنسان من الماضي إلى الحاضر (أطياف الماضي-عدد 21)
3- مزج ما وراء الطبيعة بالمغامرة: وهو جانب تعرض فيه الدكتور نبيل للقدرات الخارقة للطبيعة للأشخاص، مثل التخاطر العقلي (صراع الحواس- عدد9) و(عيون الهلاك –عدد19) أو تحضير الأرواح (حارس الأرواح-عدد33) أو التنبؤ بالمستقبل (مرآة الغد-عدد35) أو حتى آكلي لحوم البشر (الإيقاع المفترس-عدد29).
وتستخدم هذه القدرات غالبا في ارتكاب الجرائم عن طريقها أو يتضح أنه لا يوجد ثمة قدرة وأن الامر برمته خدعة من أحدهم أيضا.

وتنحسر هذه المراحل تدريجيا لتفسح المجال لمراحل أخرى فرضت نفسها بقوة على النصف الثاني من المائة عدد الأولى من السلسلة:

4- مخلوقات من كواكب أخرى: وقد بدأت هذه المرحلة على استحياء عن طريق اكتشاف صور للحياة على كوكب الأرض من كواكب أخرى وصلت عن طريق نيزك فضائي أو حدوث اتصال قديما بكوكب الأرض. وتكون صور الحياة هذه على هيئة نبات قاتل (الأفق الأخضر-عدد32) أو كائن فيروسي صغير (شيطان الفضاء –عدد 67) أو شخص نصف نباتي يعتمد على التمثيل الضوئي في غذائه ويعيش آلاف السنين (نبض الخلود – عدد17).
ثم تحولت إلى اكتشاف كواكب بأكملها تحمل حياة مختلفة عن عالمنا، مثل ظهور كوكب عاشر في المجموعة الشمسية يحمل على متنه كل صور الأساطير التي ظهرت في الثقافة البشرية (الأسطورة-عدد 50) أو اختلاق كوكب اصطناعي كامل تحتله حياة متقدمة متناهية في الصغر (الكوكب الملعون-عدد46).
وأخذت صور الحياة على الكواكب الأخرى تيمة مشهورة جدا في سلسلة ملف المستقبل وهي طليعة الغزو التي يتم التصدي لها بشكل أو بآخر، وقد تكررت التيمة كثيرا جدا في السلسلة حتى أنها تمثل نصف السلسلة كلها تقريبا مثل تيمة الغزاة الزرق الذين يسيطرون على عقول أقرب رفاقك ليهاجموك (الموت الأزرق-عدد36) أو مركبة استطلاع فضائية تحمل عينات من كوكب الأرض يتصادف أنها فريق نور ذاته (معركة الكواكب-عدد 58) أو مركبة تحاول غزو الأرض بمفردها (غزو الأرض-عدد49)، أو طليعة الغزو التي تصل الأرض لتحتل فوهة بركان خامد وتطلق سحبها في سماء الكوكب والتي تمثل بالنسبة للبشر حمضا حارقا (أمطار الموت- عدد53).
5- الأبعاد الأخرى: وهي تيمة أخرى يلعب عليها الدكتور بكثرة وهي فكرة وجود أبعاد أخرى على نفس الأرض التي نعيش عليها وتكون بوابة العبور من وإلى البعد الآخر تارة مثلث برمودا (الأرض الثانية- عدد42) وتارة مرآة مخيفة في قصر مهجور (منطقة الضياع - عدد57) وتارة اختراع علمي يشبه الإطار المفرغ يقفز منه نور وسلوى عن طريق حادث إلى أرض العمالقة على طريقة جاليفر (أرض العمالقة- عدد60) وتارة تكون البوابة هي كهف عميق في جبل عتاقة حيث ما يطلق عليهم الشياطين (الستار الأسود - عدد 70) أو حتى مرض يصيب نور ليرى الدنيا كصورة سلبية مثلما تظهر الصور في أفلام التصوير الضوئي ويظن أنه في عالم آخر (العالم الآخر - عدد69)
6- العلماء المخابيل: وهي بالتأكيد أشهر تيمة من تيمات قصص الخيال العلمي، حيث العالم العبقري الذي يجن فجأة بسبب نقمته على المجتمع لعدم تقديره له أو لنبذه له ثم يحول اختراعاته أو اكتشافاته إلى سلاح مدمر للانتقام من البشر. ومن الإنصاف أن نقول أن هذه التيمة هي أفضل ما لعب عليها الدكتور قاطبة وإن كان عيبها الوحيد هو تكرار الدافع وتشابهه في كل هذا النوع من القصص.
من أمثلتها العالم الذي يخترع الضوء الأسود! وهو نوع من الأشعة يمتص فوتونات الضوء العادي ويسبب العمى لضحاياه (الضوء الأسود-عدد24)، والعالم الذي يخترع xxxxا يجربه على بعض عينات البشر ليجعلهم منيعين تماما وذوي قدرات خارقة (الخارقون-عدد44)، والعالم الذي يسيطر على مشروع عملاق لتركيب عدسة من الألياف الزجاجية أمام الشمس ليصبغ لون العدسة إلى اللون الأزرق (الشمس الزرقاء- عدد66)، والعالم الذي يفقد طبقة جلده الخارجية كلها ليعيش في ظلام دائم ولا يتعرض لشعاع ضوء واحد (أمير الظلام- عدد71)، والعلماء الذين يجرون التجارب على المخ البشري ويصل الأمر إلى محاولتهم استخدام مخ نور أثناء وقوعه في غيبوبة (الكابوس- عدد61)
7- السفر عبر الزمن: تيمة أخرى لعب عليها الدكتور كثيرا ولكن بحنكة وبراعة بالغتين. النقطة السلبية الوحيدة أن الدكتور ها هنا يتعامل مع فكرة السفر عبر الزمن وكأنها أمر مسلم به وليس مجرد نظرية علمية يناقش أبعادها أو يتخيل ما قد يحدث إذا ما تحققت عمليا.
ويبدو أن الدكتور قد انتظر كثيرا حتى حسم أمره بشأن خوضه في هذا الجانب، فأول سفر عبر المستقبل كان في العدد 43 (ثقب في التاريخ) عن طريق خطأ فني أدى إلى زيادة سرعة مركبتهم إلى ما يفوق سرعة الضوء !!
وعبر ثلاثية (عبر العصور-عدد54) المبهرة يطارد نور وفريقه خصم فار من مستقبلهم ليسيطر على ماضيهم ويتفوق عليهم تكنولوجيا بالفارق الحضاري بين عصره وعصرهم، ويطاردونه عبر بلاط الملك خوفو وأمام ناظري ليوناردو دافنشي وأخيرا يصلوا إلى العصر النازي..!
وما نلاحظه بشدة أن الدكتور متأثر كثيرا بفترة الاحتلال النازي والحرب العالمية الثانية حيث يعتبرها أصعب حقبة في تاريخ البشرية، وحتى عندما عبر نور وفريقه إلى الأرض الثانية عبر مثلث برمودا انتقل إلى أرض تماثل أرضنا ولكن مع تغيير بسيط: انتصار هتلر في الحرب العالمية الثانية. وفي رواية أخرى يتخيل أن الفوهلر لم ينتحر وإنما تم تجميد جسده واستمر التنظيم النازي سريا ليحاول السيطرة على العالم في المستقبل!
هذا دون فكرة السفر عبر الزمن.. أما عن طريق هذه الفكرة ففريق نور انتقل إلى العصر النازي مرتين ليواجهوا نفس الخصم المستقبلي، مرة في ثلاثية عبر العصور ومرة في العدد 117 (فارس الزمن)

كل معالجات دكتور نبيل لفكرة السفر عبر الزمن كانت إلى الماضي فقط


MooNy87 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس