الموضوع: الأدب النسائي
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-09-19, 09:48 PM   #1

راهب
 
الصورة الرمزية راهب

? العضوٌ??? » 453000
?  التسِجيلٌ » Aug 2019
? مشَارَ?اتْي » 77
?  نُقآطِيْ » راهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond reputeراهب has a reputation beyond repute
?? ??? ~
يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ ۖ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ
افتراضي الأدب النسائي


الأدب النسائي



يصرّ بعض الكتّاب والنقّاد على أن يكون هناك ما يسمى بالأدب النسائي، إلا أنه في حقيقة الأمر، لا يمكن تجزئة الأدب إلى نسائي ورجالي، أو بمعنى آخر أدب أنثوي وأدب ذكوري.



و(الأدب النسائي) قائم على الشكوى من المجتمع والعادات والتقاليد، أي على الشكوى من الرجل، لأن الرجل هو الذي وضع قوانين المجتمع. و(الأدب النسائي) يثور على الرجل الذي ينظر إلى المرأة على أنها (أنثى) فقط، أو فاكهة يأكلها الرجل ويشبع، ليعود من جديد ويبحث عن ثمرة أخرى.



والمرأة لأنها عاشت في مجتمع من صنع الرجل، فقد ظلت حريصة لسنوات طويلة على إرضائه، على أن تكون (أنثى)، ولذلك اهتمت بجسدها أكثر مما اهتمت بعقلها(الغالبية منهن)، فأضاعت وقتها ومالها في التجميل والتزيين وارتداء الملابس المسايرة للموضة، ليس مع كل فصل جديد، بل مع كل يوم تشرق فيه الشمس، اهتمت بكل ذلك أكثر من اهتمامها بثقافتها، لأن الرجل يريدها جسداً ويضيق بها عقلاً، فضاقت هي بعقلها، وجعلت جسدها هو الأساس، هو المركز، هو مملكتها.





وبالرغم من أن المرأة تعلمت وعملت في مختلف الميادين والحقول، إلا أنها لم تتحرر من طغيان الرجل، بل (تحررت) فقط في ملابسها وزينتها، دون أن تدرك بذلك زادت من استعباد الرجل لها، والنظر إليها على أنها دمية أولاً ومثقفة ثانياً.




المصدر: موسوعة المعارف العامة – الأدب
المركز الثقافي اللبناني- ندى جميل اسماعيل



ارائكم




راهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس