عرض مشاركة واحدة
قديم 03-04-21, 08:28 PM   #75

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

أنواع السراب

1. سراب الطريق السريع


سراب الطريق السريع هو سراب أدنى وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة جدا على الطرقات نهارا أو ليلا. سراب الطرق الساخنة عادة ما يكون أشد وضوحا في الأيام المشمسة الساخنة.
الهواء الساخن أقل كثافة من الهواء البارد، والتفاوت بين الهواء الساخن على سطح الطريق وكثافة الهواء البارد أعلاه يخلق تدرج في معامل الانكسار للهواء. الضوء القادم من السماء بزاوية منحنية على الطريق ينكسر بفعل معامل الانكسار على سطح الطريق،

مما يجعل الطريق وكانه يعكس صورة السماء على سطحه.

والنتيجة تبدو للعقل البشري وكانها تجمع للمياه على الطريق وهذا لأن الماء يعكس أيضا صورة السماء على سطحه.



2. السراب الأدنى أو المحدود

النموذج المذكور في الأعلى يفسر السبب وراء حدوث سراب أدنى، ويدعا "الادنى" لأن الصورة المشاهدة تكون تحت الصورة الحقيقية.

الصورة الحقيقية تكون صورة للسماءالزرقاء أو أي شيء اخر في الافق، وهذا يعني أننا نرى صورة لشيء لامع على الأرض على مد البصر.
للمسافرين المنهكين في الصحراء يبدو السراب وكانه بحيرة من المياه.

على الطرق الممهدة ربما يبدو أن هناك مياه أو حتى نفط مسكوب. وهذا ما يسمى "سراب الصحراءdesert mirage" أو "سراب الطريق السريعhighway mirage ".
نلاحظ أن كلا من الرمل والاسفلت يمكن أن يصبح ساخنة جدا عندما يتعرض لأشعة الشمس، وبالتالي يصبح بسهولة 10 درجة مئوية أكثر سخونة من الهواء على بعد متر واحد أعلاه، و هو ما يكفي للتسبب في حدوث سراب.
ضوء الأشعة القادمة من نفس الشيء من على بعيد يمر تقريبا بنفس طبقات الهواء ذاتها وجميعهم ينحنون بنفس الميل تقريبا.

لذا الأشعة القادمة من الجزء العلوي من الجسم سوف تصل أقل من تلك التي جائت من القاع.

الصورة عادة تكون مقلوبة، مما يعزز الوهم بأن صورة السماء التي ينظر إليها من مسافة بعيدة هو هي صورة لبركة ماء أو زيت، و كانها مرآة.
السراب الادنى ليس مستقرة. فالهواء الساخن يرتفع، والجو البارد (الأكثر كثافة) ينحدر لاسفل، لذلك سوف تُمزج الطبقات، مما يؤدى إلى اضطراب.

وسوف تكون صورة مشتتة وفقا لذلك. قد تكون مُذبذبة، أو موسعة عموديا (شاهقة towering) أو أفقيا (منحنية stooping).

إذا كان هناك عدة طبقات في درجة الحرارة، قد يحدث مزج لاكثر من سراب، ويمكن ان تسبب ازدواجية الصورة المرئية. في كل الأحوال،
السراب لا يكون عادة أعلى من حوالي نصف درجة إلى أعلى وعلى بعد بضعة كيلومترات من الاشياء المرئية.

3. السراب الأعلى أو الفائق


السراب الأعلى يحدث عندما يكون الهواء الذي تحت مستوى الرؤية أكثر برودة من الذي أعلاه.

وهذا ما يسمى انقلاب درجة الحرارة temperature inversion،
وهذا لأنه لا يمثل التوازن الطبيعي لدرجة الحرارة في الغلاف الجوي.

لأن في هذه الحالة الضوء ينحني إلى اسفل وتظهر الصورة أعلى الشيء الحقيقي،

ومن هنا جاءت تسميته الأعلىsuperior وهو بشكل عام أقل شيوعا من السراب الأدنى، ولكن عندما يحدث فإنه يميل إلى أن يكون أكثر استقرارا، حيث ان الهواء البارد لا يوجد لديه ميل للانتقال إلى أعلى وأيضا الهواء الدافئ ليس لديه ميل للانتقال إلى الأسفل.
السراب الأعلى أكثر شيوعا في المنطقة القطبية، وخاصة فوق القطع الكبيرة من الجليد في درجات الحرارة المنخفضة.

كما يحدث أيضا في مناطق خطوط العرض الأكثر اعتدالا، ولكن، على الرغم من ذلك يكون اضعف وليس بنفس القوة.

على سبيل المثال شاطئ على مسافة ما قد يبدوا شاهقا فيبدوا أعلى مما هو عليه (وبالتالي ربما أقرب)، هذا النوع من السراب يسمى أيضا Fata Morgana، أو in Icelandic، halgerndingar.
السراب الأعلى يمكن أن يكون معدولا أو مقلوبا،
وهذا يتوقف على مسافة الشئ المرئي والتدرج في درجة الحرارة temperature gradient.

إذا كان تدرج درجة الحرارة العمودي هو +11 درجة مئوية لكل 100 متر (تذكير: + يعني أكثر سخونة عند الصعود إلى أعلى)، أشعة الضوء الأفقية سوف تتبع انحناء الأرض، وسوف تظهر في الأفق مسطحة. إذا كان التدرج قليل فلن ينحني الضوء بما فيه الكفاية وسيضيع في الفضاء.
وهذا هو الوضع الطبيعي لكروية الافق.
ولكن إذا كان التدرج أكبر من ذلك، على سبيل المثال 18 درجة مئوية في كل 100 متر، فإن المراقب يرى الأفق يتحول إلى أعلى، ويتقعر، كما لو كان يقف في الجزء السفلي من صحن.

الآل أو الفاتا موغانا

(Fata Morgana) اسم الذي أتي من الإيطالية (مورغان لو فاي Morgan le Fay)، وترجمته (شقيقة الملك آرثر)، هو نوع من السراب الأعلى المعقد جدا، مع تناوبات في المناطق المضغوطة والممتده، وإقامة وقلب صور [3]فاتا مورغانا هو أيضا سراب سريع التغير.
الآل هو الأكثر شيوعا في المنطقة القطبية، وخاصة خلال القطع الكبيرة من الجليد في درجات الحرارة المنخفضة، ولكن يمكن ملاحظته في كل مكان تقريبا. ويلاحظ الآل في المنطقة القطبية في الأيام الباردة، وكذلك يلاحظ في الصحارى وعبر المحيطات والبحيرات في الأيام الحارة.

لحدوث الآل يجب أن تكون انحناءات أشعة الضوء قوية بما فيه الكفاية (أقوى من انحناء الأرض )
الأشعة تنحني، وتكون اقواس ولكن في هذه الحالة يحتاج المراقب إلى ان يكون داخل أنابيب من أجل أن يكون قادرا على رؤية سراب الآل يمكن ملاحظة الفاتا مورغانا من أي ارتفاع من على سطح الأرض بما في ذلك من على قمم الجبال أو الطائرات.

السراب يمكن أن يذهب من أعلى إلى أدنى سراب والعودة في غضون ثوان قليلة، وهذا يتوقف على الظروف المتغيرة باستمرار في الغلاف الجوي.

ستة عشر من إطارات سراب جزر Farallon، والتي لا يمكن رؤيتها من مستوى سطح البحر على الإطلاق في ظل الظروف العادية لأنها تقع أسفل الأفق، تم تصويرها في نفس اليوم.

الإطارات الأربعة عشر الأولى من عناصر فاتا مورغانا تحتوي على تناوبات مناطق مضغوطة وممتده.
الإطاران الأخيران تم تصويرها بعد بضع ساعات قرب غروب الشمس.

كان الهواء باردا في حين أن مياه المحيط ربما كانت أكثر دفئا، الأمر الذي جعل انعكاس في انخفاض درجة الحرارة.
السراب كان لا يزال موجودا، ولكنه لم يكن معقدا كما كان قبل بضع ساعات من غروب الشمس، ولم يعد متطابقا مع سراب الفاتامورغانا وإنما إلى السراب الأعلى.
تشوهات في الصورة وانحناء للضوء يمكن أن تُحدث آثارا مذهلة.

في كتابه: The Chase and Sinking of the "Bismarck "، و" كاتب لودوفيك كنيدي Ludovic Kennedy يصف الحادث الذي زعم أنه وقع تحت مضيق الدنمارك خلال عام 1941، عقب غرق هودHood "."،

في حين مطاردة السفن الحربية البريطانية نورفولك وسافولك لبيسمارك(سفينة)، مرت بعيدا عن الأنظار إلى داخل البحر. في غضون ثوان، عاودة السفينة الظهور وهي تبحر في اتجاه السفن البريطانية في سرعة عالية.

في دقائق تفرقت السفن الحربية مُتوقعة هجوما وشيكا، ثم دهش كل من يراقب السفينة عندما صورتها تهتز ثم تتلاشى. الرادار أثناء هذه الأحداث اوضح بطبيعة الحال أن البسمارك لم تُغير اتجاهها...



5 سراب الأجسام الفلكية

سراب كائن الفلكية وهي ظاهرة تحدث طبيعيا وبصريا، في ضوء الأشعة التي هي مصممة لإنتاج صور مشوهة أو متعددة من الاجسام الفلكية.

سراب قد يكون لوحظ لأجسام فلكية مثل الشمس والقمر، هذا الكواكب، نجمة ساطعة ومشرقة جدا المذنب. والملاحظة الأكثر شيوعا هي سراب شروق الشمس وغروبها.


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس