عرض مشاركة واحدة
قديم 23-07-21, 03:50 PM   #2802

Hya ssin

كاتبة وقاصة بقلوب احلام


? العضوٌ??? » 450526
?  التسِجيلٌ » Jul 2019
? مشَارَ?اتْي » 2,615
?  نُقآطِيْ » Hya ssin is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shezo مشاهدة المشاركة
مرحبا.صباح الخير غاليتي هيا افتقدت تواجدى معكم كثيرا وأحمد الله الذى عافاني ولكني سعيدة جدابنجاح الرواية وبابداعك حبيبتيx وبالقارئات الفاضلات المشاركات معك وأخص بالتحية mini ونوارة البيت فهما غاليتين علي قلبي جدا أكرمكم الله جميعا وزادكم من فضله في هذه الايام المباركة.
".رحلةبين غضب وتسامح".يا لغرابة نورين كيف تكون علي هذا القدر من التسامح والطيبة مع زوج لا يعرف لون عينيها ولا نوع دراستها ولا رواياتها ومع ذلك تفرح كطفل برئ وتستمع بالنزهة كما لو كانت بالجنة لاتغضب بل تسامح وهو يردعها عن سؤاله عما يخص ماضيه بل وتلتمس له العذر
تراه غامضا رقيقا فقط ولكن ليس عاطفياولا تجد غضاضة في أن تسكن بين ذراعيه وهو غير راغب
اعلم أن كل شئ بقضاء وأن الرضا بالقضاء والقدر شرط من شروط الإيمان.
ولكن استوقفني أن أكثر من تتأذى مشاعرهم هم الطيبون ذوى النفوس الصافية والأرواح النقية بينما يرتع الظالمون طولا وعرضا
وأوقن ايضا أن من شق الإجابة علي ذلك أنه اختبار من الله وأن عوض الله للصابرين يكون عظيما
فما أعجب له ليس قضاء الله ولكن سلوك البشر وكأن الحياة بالنسبة لهم سرمدية لا ينتظرهم حساب فيطغون علي الاخرين والأعجب أنهم وبالاخير ليسوا سعداء كحال الكثيرين.
وبين أولئك وهؤلاء صنف ثالث يصعب تصنيفه مثل رتيل التي لو نظرنا لها بعين الانصاف لوجدنا أن معاملة مؤيد لها ربما كانت السبب في تحفزها ضد الآخرين وتعمدها إثارة المشاكل.
ربما لو كانت تحيا حياة طبيعية مع انسان يقدرها ويحبها وليس مزدوج المعايير لكانت تصرفت بشكل مغاير تماما
أحيانا تكون سلوكيات المرء ما هي إلا انعكاس للمعاملة التي يلقاها
لقد أشفقت عليها حقا وهي تجادل مؤيد بكل منطق وهو يتوعدها بسحب الامتيازات التي تتمتع بها فإذا به لا يجد شيئا فقد حرمها من كل حقوقها بالفعل ومع هذا لا يشعر بذرة ندم.
لو أقر كلا منا بأن الحياة مهما طالت قصيرة لما ظلم بعضنا بعضا ولما انتهك أحد حقوق أحد ولكنه الإنسان الذى صدق فيه قول ربي في سورة إبراهيم."ان الإنسان لظلوم كفار"
يبدو أن المسرحية الهزلية التي تعيشها شيرين مع معاذ وكذلك قصي مع سهر أوشكت علي إسدال الستار فما يبدأبكذبة لابد أن تنهار يوما سدودها وتظهر الحقيقةجلية فتنزاح غشاوة الزيف من علي العيون
والذي تجلي واضحا بقول معاذ يوم عقد قرانهما أنه لا يريد أن يتمم تلك الزيجة وأراه محقا تمامافما بني علي باطل فهو باطل مهما كانت مبررات شيرين والتي وللأسف لا يتم زواجها للمرةالثانية .
ولغرابة الأقدار تكون هي رئيسة قصى بالعمل أى أنه مدع وكاذب وليس هذا فحسب بل مهمل ومقصر بعمله وعرضة للفصل بأى وقت وبهذا فهو الآخر ينتظر لحظة اسدال الستار عندما ينكشف زيفه وادعائاته الكاذبة.
أما مالك وحبه لسمية فتلك حكاية أخرى استلفت نظرى فيها قولها لا أنكر حقك في يزيد
فما نوع هذا الحق وهي مطلقة رجل آخر؟
وما هذا الحق بل والحب الذى يجعله يهرع به إلي المشافي حال سقوطه بالمدرسة ويفيض عليه حنانا ورحمة ويسعد سعادة الدنيا وهو يقودهمابسيارة مصعب التي قادتها نورين دون إذنx مصعب.
"كل الحقوق وكل الواجبات علي المرأة ".
أعجبني جدا مقولتك علي لسان نورين وهي تستنكر قول أن أن استكانة المرأة تجاه ظلم وطغيان زوجها من أسرار نجاحها ونجاح الزواج.
وهذا يثير قضية مهمة جدا وهو الاعتقاد الخاطئ بأن علي المرأة تحمل كل أوزار زوجها وأن تتحول إلي جارية لا هم لها سوىارضائه وان يكون ما تحصل عليه من الامتيازات التي هي بالأساس حق من حقوقها سواء من مأكل أو مشرب أو ملبس أو جلب خادم لها أن كان الزوج متيسرا فالمراة ليست ملك يمين للرجل
ولسنا في عصور الظلام أو القرون الوسطي التي رسفت فيه المرأة في أوربا تحت وطأة أغلال القهر وكل انواع الاستغلال بينما الاسلام اعطي المرأة كافة حقوقها ويكفينا قول الرسول الكريم" أن النساء شقائق الرجال لهنx ما لهم وعليهن ما عليهم"
فكما علي المرأة حقوق فلها واجبات أكرمها الله بها بتفصيلها في سورة كاملة باسمها وهي سورة النساء في حين لم نجد سورة كريمة باسم الرجال وليست سورة النساء فحسب بل الكثير من السور ومنها سورة البقرة و التي تناولت حقوق المطلقة بكل التفصيل الممكن والذى لا ينتقص من قدرها أبدا فما بالنا بالزوجة وحسن المعشر معها.
يكفينا فخرا توصية الرسول الكريم بالنساء في خطبة الوداع والتي تعد نبراسا ودستورا لو اتبع الناس منهاجه لانتفت كثير من الصراعات والمشاكل التي نشهدها يوميا وقد ارفق بها "،استوصوا بالنساء خيرا فما أكرمهن إلا كريم وما اهانهن إلا لئيم"
فما بالي كلما نظرت إلي قصر آل الكانز شعرت باني في دنيا غريبة جدا تحكمها قواعدوأسس جائرة بحق المرأة بما لا يتناسب والعصر الذى نعيش به
وأشيد جدا ببراعتك في وصف هذا العالم فليس بأى شخص من يقدر أن يحلل المشاعر والأفعال وردودها بهذا الشكل الدقيق وكأننا نرى القصر بكل ما يحتويه من غرابة والتي علي رأسها ياسمين وعلاقتها الفاترة بزوجها وكذا هدى ابنتها والتي تجدسلوكها في عدم تعلقها بأبيها شيئا عاديا لا يدعو للغرابة
ومن عالم آلx الكانز نرى وليد ذلك المتهور التي أبت شيرين إلا أن تتلاعب به هو الآخرx في لحظة تسرع لم تحسب عواقبها وهي تدعي زواجها بمعاذ من شهور دون تسجيل الزواج بالمحكمة بما يسئ لها شخصيا
حقا إنx الغضب عندما يستحكم الانسان يغشي علي عقله تماما فلا يتحكم بافعاله
واتفق معك ثانية كاتبتي الفاضلة أنه في أمور الزواج والطلاق في مجتمعنا الشرقي الخاسر الوحيد هو المرأة بينما يستأنف الرجل حياته بكل أريحية ولا يحاسبه أحد.
انتهاء الفصل باعتقاد أن نورين هربت بالسيارة وعودة مصعب مسرعا شئ مثير للقلق بسبب سوء الفهم فهل ينتهي الأمر علي خير؟ربما
هذا التعليق كان علي الفصلين السادس والسابع باقصي ايجاز ممكن فعذرا للإطالة ومعك أتابع الأحداث المشوقة كاتبتي المبدعة
دمتي بكل الخير والود وأدام الله عليك الإلهام ونور البصيرة وعيد مبارك علي الجميع بإذنx الله
مرحبا حبيبة قلبي شيزو..
عيد مبارك عليكي وعلي كل من تحبين وأسرتك الكريمة كلها..
افتقدتك جدا ولم تغيبي عن قلبي وبالي.. والحمد لله الذى عافاكي بفضله..
يعلم ربي الرحيم مكانتك في قلبي وكم اذكرك دائما..

ادعو لك في هذه الأيام المباركة أن يصلح لك الحال ويدخل السعادة في قلبك ان شاء الله اجمعين..
اتمنى ألا تجهدي عيناك ابدا بشاشات الحاسوب أو الهاتف حتى تشفيان تماما فمجرد قراءتك لي هو شرف كبير من قارئة مخضرمة مثلك..
قرأت بالتأكيد رسالتك ولا تتصورين كم اسعدتني كالعادة عندما أقرأ شيء منك.. فانت ما شاء الله لديك قدرة عالية على إدخال السرور إلى قلبي..
ادام الله المحبة والمودة والصداقة بيننا..
دمتى بكل خير و صحة و عافية و أيام مباركة تنعاد عليك و على أسرتك الكريمة بكل سعادة و محبة.




Hya ssin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس