عرض مشاركة واحدة
قديم 23-07-21, 03:54 PM   #2803

Hya ssin

كاتبة وقاصة بقلوب احلام


? العضوٌ??? » 450526
?  التسِجيلٌ » Jul 2019
? مشَارَ?اتْي » 2,615
?  نُقآطِيْ » Hya ssin is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shezo مشاهدة المشاركة
مرحبا.صباح الخير حبيبتيx وعيد سعيد مبارك عليكي وعلي كل القارئات الفاضلات رزقكم الله فيه بتحقيق كل ما تتمنون وجاد عليكم من فضله.
".هل جزاء الإحسانx إلاx الإحسان "ها هي الإجابة تتجلي علي تساؤلي" أنx الطيبون أكثر من يعانون" .
فعلي الرغم من اندفاع نورين دائما بسبب شفافيتها ونقاء قلبها سواء في القول أو الفعل إلا أن رد فعل مصعب جاء في صالحها وانه قد بدأ ينتبه بأنها شخصيةمميزة وأنيقة بل ويدعوها للخروج بعد هذه الكارثة التي ظن الجميعx بأنها هربت وكان موقفها ليكون أسوأ لولا تحمل مالك لجزء كبير من المسئولية والتي اعتقد أن سمية وحدها ستكون كبش الفداء لهذا الموقف.
ويأتي مؤيد ليزيد الأمر سؤا ويود لو يشعل نار الثأر ثانية بل وينتظر حتي يرى عقاب مصعب لزوجته وهذا ليس من شأنه ولكنه ليس غريبا عليه فهو ينظر للحياة نظرة أضيق من سم الخياط.
"بين شقي الرحي".من هذا الموقف تتضح آفاتx الحياة في بيت الأسرة والذى يكون لكل من قاطنيه الحق في أن يدلي بدلوه بصدد كل ما يدور بالبيت فلا تكون هناك خصوصية للشخص في التعامل مع مشكلة ما وأحيانا تتفاقم الأمور بشكل مبالغ فيه ويقف الشخص مشدودا من كل الجهات ومن انتظار كلا علي حسب رؤيته لرد فعل معين منه بينما لو كانت له حياة خاصة لمرت الكثير من الأمور مرور الكرام لا أن يصير للجميع صوت ورأى حتي من يدرن شئون المطبخ لا أفضل لفظة خدم فكلا يؤدى واجبه وليس خادما لأحد.
حيث انطلقن في تقريع سمية ولومها هي ويزيد غير مراعين لصغر سنه وينتهي الأمر بطرد مالك لهن .
والسؤال هنا هل له القدرة والفعالية لطردهن بالفعل؟
بالفعل ليس له القدرة لو علم أبوه ولكن أمه قررت عدم خفض هامة ابنها ووافقت علي إنهاء خدمة عاملي المطبخ.
والذى تحمل معظم تبعاته رتيل وقيامها بمعظم العمل
وما زال يحيرني أن ما قام به مالك لم يكن إلاx استنفارا لرد إهانة يزيد وكأنها إهانةx له شخصيا في حين لم أره يثور من أجل أحد أو شئ اخر
اشارتك لطرد عاملات المطبخ يثير قضية هامة جدا وهو عدم وجود حقوق لمن يعملون بدون تأمينات أو ما شابه من عمل موسمي إذ يجب أن يكون هناك كيانات اجتماعية ترعي حقوقهم فلا يتم فصلهم بهذا الشكل التعسفي فهن أخطأن بالفعل واهانواسمية وابنهابما يصل لحد القذف ولكن زاهية ما فصلتهن إلاx إكبارا لابنها فقط وليس إنتصارا لحق ما.
ونفس الموقف يتكرر من وليد مع عاملات منزله وكان يهم بطردهن لسبب آخرx تماما وهو حث جمان زوجته علي الإسراع بطلب الطلاق وكأن العاملات عبيد عنده وليسوا بشر.
لا أحب ظلم الإنسانx لأخيه الإنسان أيا كان السبب
فلم يجعل الله خلافة الأرض لبني آدم ليطغي بعضهم علي بعض أو يستعلي احدهم علي الآخر .
ربما من نتائج ما قامت به نورين هو أن يتحدث مصعب

معها ويفهمها سر نأيه عنها فهو لم يكن راضيا علي طريقة الزواج ويظن أنه غير صحيح لأنها كانت مجبرة ولكن بإعلانها موافقتها آنذاك تنتفي حجة الابتعاد وتبدأ حياتهما معا إذ أن الصبر وحسن المعشر التي أبدتهما نورين ما كان ليكون جزائه سوى كل الخير
" إذكاء نار الفتنة".ليس غريبا لشخص مثل وليد أن يهدد كلا من معاذ ومصعب بإشعال أمر الثأر ثانية ولكن الغريب أن يقر معاذ بأن ما بينه وشيرين قد انتهي ولم ينفي زواجه منها بالأساس ولا أدرى لم؟
فهل سيكتفي وليد بهذا أم أن من سيتلقي جام غضبه هو شيرين بتلك الكذبة الحمقاء؟
ما يؤسف في حالة شيرين أنها لو لجأت للصدق مع معاذ لما تركها منتصرا لرجولته التي دأبت علي اهانتها بذلك الاتفاق فالصدق هو أقصر الطرق التي توصل المرء لغايته وهذا ما أراه جليا مع نورين والتي بصدقها وفطرية أفعالها وأقوالها حازت علي محبة مصعب ورضائه عنها بينما شيرين ما زالت رقبتها وارداتها تحت مقصلة جنون وليد وهوسه وتشبثه المرضي بها.
ومن كذبةشيرين لكذبة قصي التي ترقي إلي درجة الخداع مع أن سهر بكل بساطتها لم تكن لتبالي بتواضع حاله مع مشاعرها تجاهه لو صارحها بحقيقة وضعه الذى يتمرد عليه ويؤدى وظيفته بكل كراهية كما لو كانت الخيارات العديدة متاحة أمامه ولا ريب أنه في يوم قريب سيتم فصله وستتجلي كل أكاذيبه فيكفي أن شيرين ستكون شاهد عيان عليه.
"وجود الخدم واجب للشخص الميسور"كعادتك كاتبتي الغالية تثيرين قضايا هامة جدا من خلال أحداث روايتنا الجميلة التي نحيا ونتعايش مع أبطالها بفضل صدقك في وصف مشاعر الجميع
فذلك الأسلوب والتصور الخاطئ من قبل مؤيد كما لو كانت الزوجة أسيرة لديه ويثير سؤال هام جدا حول وجوب خدمة المرأة لزوجها؟
كلا منا تقوم بمهام بيتها وأسرتها وهذا لا ينقص من قدرها بل يزيده لكن أن يكون هذا جبرا كما يحدث مع رتيل فذلك غير مقبول.
فخدمة المرأة في بيتها من باب المعروف ومكارم الأخلاق ولا يجوز للزوج أنx يلزم زوجته بخدمة أبيه أوأمه ولا يجب أن يغضب عليها إذاx لم تقم بذلك وعلي الزوج أنx يذكر قول الله تعالى "فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إنx الله كان عليا كبيرا"
كما لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقة وصعوبة وفي حالتنا تلك بيسار الزوج عليه جلب خادم لزوجته التي ترعي شئون قبيلة وليس أسرة عاديةوقصرا مترامي الاطراف
وربي لو اتبع كل زوج تعاليم ديننا السمح في معاملة المرأة لما شقيت امرأة قط.
سلمتي حبيبتي علي الابداع أولا وعلي كل ما تلفتين النظر إليه من أمور حياتية تعترض حياة الكثيرين والتي أشرت إليها بالفصلين الثامن والتاسع.
إليx لقاء دمتي بخير
كالعادة والله لا اكذب ان قلت بأني قرأت كلامك وتحليلك أكثر من مرة..
رغم انه التحليل عن لفصول ماضية الا ان قراتها والامعان فيها يفيدني كثيرا بالقادم..
شكرا لك جيدا يا شيزو..


Hya ssin غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس