عرض مشاركة واحدة
قديم 20-04-08, 06:18 PM   #11

Electron

? العضوٌ??? » 779
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 782
?  نُقآطِيْ » Electron is on a distinguished road
افتراضي


الفصل التاسع: " موقف راكان و أبوه معي"
(1)
كبيت عشاي كله!. و قلت كل إلي أعرفه.!
إستاذة حنان ما كانت أخصائية نفسية من الدرجة الأولي بس...لكن عندها مواهب محقق! خلتني أقر..و أعترف.. و أقول معلومات ما كنت أبغي أقولها..
• أنتِ متأكدة من كل الكلام إلي أنتِ كتبتيه؟
• أيه..
• من قالك؟
• وحدة.
• مــــــــيـــــــــن؟
• وفاء ال....
• من وفاء؟! وحدة من طالباتي؟
• أيه.. دارسه معنا المستوى الماضي هذيك إلي دخلت إختبار إستاذة أمال بالغلط..و صححتي ورقتها بعد ما وافقت الوكيلة.
• و هي وشلون عرفت؟
• سمعت هنادي و هي تتفق مع بنت خالتها..أحنا ما كنا خايفة من هنادي..خبلة و ما عندها كنترول..لكن بصراحة الخوف من بنت خالتها و صديقاتها..ترى نصهم حملتيهم مقاييس.
• أنــا ما حـــمــلــتــهــم...
• حــمــلــوا عندك.. ما استغرب يسون شيء..خصوصاً أن هنادي سبق و أن أتصلت على بنت خالها تسمعها صوتك..
• عارفة..و أنا طردتها من المحاظرة..
• هذيك المرة؟! أنا على بالي ..أنه علشانها كانت تضحك جوا المحاظرة..
• لا أنا عرفت بأنها كانت تكلم جوال.. و حتى حركة الجوال كانت غريبة..و كنت شاكة و جت بنت و قالت لي..بس ذيك ممكن تمشى لأنه ما يضر.. و هي إنسانة غير ناضجة و عقليتها بسيطة.. لكن سالفة التصوير...
• عارفة.. الموضوع ممكن يوصل للمحكمة المستعجلة.. و يــصــيــر قــضــية رأي عام...وفاء فكرت تقول للوكيلة و لا الشئون القانونية لكني قلت يمكن ما تحبين..الشوشرة و المشاكل..و أنتِ قادرة تتصرفين معها..
• طيب خلاص تقدرين تروحين للمحاظراتك..
• الله يخليك..إستاذة ما نبي نتورط في مشاكل و تحقيق.. و يأثر على سجلنا الأكاديمي..لو نخاف يصير لنا و ما نلاقي أحد يدافع عن سمعتنا كان ما تكلمنا..
• خلاص... ريم روحي للمحاظراتك...و لا تخافين أنتم ما لكم دخل..
طلعت و كارهة هذا الموقف...حسيت بأن إستاذة حنان ما رح تثق ببناتها مثل قبل...علاقتها بطالباتها كانت مميزة جداً كنا نحس بأننا أخواتها مو طالباتها
.. تساعدنا.. و توقف معنا.. و تعطينا من كل قلبها..هالحين مارح تسمح لبنت تدخل محاظرتها..من غير طالباتها حتى لو كانت فعلاً مهتمة و تبغى تستفيد من خبرتها و علمها مارح تتعامل بإريحية مع البنات زي قبل..
و تعذر البنت المتأخرة بسبب الشئون ما دخلوها الجامعة علشان بلوزتها لونها فسفوري و لا أحمر أو أورنج..تذكرت المستوى الي راح يوم سوت اختبار بديل لعشر بنات كان عندهم اختبار تحريري لتحويل لتربية الخاصة.. و كيف تضايقت يوم ما قبلوا ولا وحدة لأنهم طالبين معدلات عالية ..و و ..
"حسبي الله عليك ياهنادي.. خربتي كل شيء حـــلــو.. بتهورك و عدم مسؤوليتك.."
و بعد يومين نزل اسمي في المقابلة الشخصية.. في مكنب356 الساعة عشر ونصف استذنت من محاظرة الحاسب ..و رحت و جلست قدام المكتب جو بنات كثير.. و سو زحمة
طلعت إستاذة من غرفة الإجتماعات إلي كنت جالسة عند بابها أذاكر علم نفس نمو..و كلمت إستاذة قدامي.سمعنها تقول "المقابلة"..
• فناديتها و أنا جالسة تافلة العافية: إستاذة..
• و بإبتسامة حلوة ألفتت على و قالت: نعم؟
• أشرت للمكتب و قلت: متى بيبدون؟
• قالت: الساعة أحدعش ونصف.
• قلت في نفسي: "أوه ما لي نفس أرجع المحاظرة و أسمع لي كلمتين على الطاير.. و لا بعد محاظرة تاريخ الدرسات النفسية شكلها بتروح عليّ..الله يعيني عليك يا دكتور ناصريا ولد أم ناصر!.."
جلست أحاول أذاكر بس لقيت كل الجامعة جاية.. و معسكرة عند الغرفة ،،و لما جت عرفتها.. هي الإستاذة إلي كلمتني يوم أسئلها عن التحويل..
• قلت للبنت إلي جايه تبغى تكلمها في بحثها : الحمد لله شكلها حبيبة
• قالت: "شوفي كل منتدى الطلاب و الطالبات يقولون عنها ملكة الذوق،، بس تراها إستاذة شديدة و حقانية.. و ماخذه الماجستير من إمريكا في الاضطربات السلوكية..يعني الله يعينك"
و بعدين جت وكيلة القسم و بدت المقابلات.. كانوا البنات مسوين زحمة عند الباب.. فصاروا يدخلون البنات إلي عنده.. و إحياناً ينادون اسم معين..
و طفشت بجد.. فوقفت مع المتظاهرات أبغى فرصة أدخل.. علشان ألحق أروح لمبنى أربعة حق الشبكات لا يسأل د.ناصر عني.. و ما يلقاني و يخصم درجة الأنضباط و المشاركة..
و لما دخلت و جلست على الكرسي.. جت المحاظرة إلي سألتها عند الباب و دخلت ..و طلعت الوكيلة..شفت الورق إلي قدامي كان فيه بيانات البنات و فيه خانتين بس
o مقبولة
o غير مقبولة..
يعني في الدقايق الجاية بعلامة وحدة بتتحدد مصيري و مستقبلي..
و بدأت الأسئلة:
 أنتِ من أي مدرسة؟
 ***
نظرة استغراب لأنهم تعودوا على بنات المدارس الأهلية_ صعبة تجيب معدل التربية الخاصة من مدرسة حكومية_
 ليش دخلتي قسمك إلي أنتِ فيه؟
 لما جيت أسجل كان التربية الخاصة مسكر.. و علم النفس قريب منه
تفاجأت لما إستاذة إيمان أشرت براسها مع أبتسامة:
 أيه...طيب وش تعرفين عن قسم التربية الخاصة عندنا؟ تعرفين وش مساراته؟
 إعاقة سمعية.. و تخلف عقلي.. و صعوبات تعلم.
 طيب ليش تبين تدخلين التربية الخاصة؟
 لأني أبغى شغل يكون مع الأطفال.. و في التدريس.. و فيه جانب إنساني.. علشان الواحد لما يشتغل في وظيفة فيها جانب إنساني ما رح يكون كل همه العلاوة و الترقية..بيحس بأنه ساعد هذا و ذاك..
 أنتِ قلتي بأنك تحبين الشغل مع الأطفال ليش ما دخلتي رياض أطفال؟
 بصراحة لأني ما أبغى أهمل عيالي.. و أدلع عيال الناس!
 أيش؟!
 أنا أبغى عمل فيه جانب إنساني كبير.. و رياض الأطفال ما أحس بأنه بيشبع حاجتي هذي.
 طيب لو صار عندك طفل عمره حوالي أربع سنوات بتدخلينه رياض أطفال..و لا لا؟
 أكيد,, الموضوع مو أني أحتقر رياض الأطفال..لكنهم عادييين ما يطلعون كل قدراتي.. أبغى أحس بأني أمارس عمل إنساني للناس محتاجين لكل مساعدة ممكنة.
 تحبين تقرين؟
 أيه.
 أيش؟
 شوفي عندي مكتبة كبيرة بأعدد عليك المواضيع بالفهرسة.
.ثمن أشرت بيدي و أنا أحاول أذكر وش أنا حاطة في مكتبتي _ أغلب الكتب قريتها_
 علم نفس..علم اجتماع..سياسة.. تاريخ..رحلات....
 قاطعتني: وش أخر كتاب قريتيه؟
 النساء من الزهرة و الرجال من المريخ.
 وش يتكلم عنه؟
 يتكلم عن الفروق النفسية بين الرجل و المرأة.. و لأن أساساً مجتمعنا صاير مجتمعين مفصلين.. مجتمع الرجال و مجتمع الحريم.. و كل واحد فيهم مختلف عن الثاني و معلوماته ضعيفة جداً.. و أغلبها أشاعات و إراء شخصية من نفس الجنس ..يعني الرجال عندهم أفكار مغلوطة عن الحريم و العكس صحيح.. و أنا حابة أعرف أكثر عن نفسية المجتمع الثاني..
شفت بطرف عيني نظرة أعجاب من المحاظرة.. إما إستاذة إيمان فوجه البوكر مستحيل تعرف انطباعاتها..
 أنتِ قلتي كنتِ أي مدرسة؟
 ***
 كانت مدرسة جيدة؟
 أيه .. تأسس البنت صح للجامعة,, بس ما تعطي معدلات
 أذكري لي ثلاث صفات لازم تكون في اخصائية التربية الخاصة من وجهة نظرك؟
 تكون صبورة .. و تتعاطف مع طلابها..و تتقبل سلوكياتهم؟
 أنتِ قلتي.. تتقبل سلوكياتهم كيف؟
 يعني مثلاً ممكن ينزل لعاب أو مخاط طفل -الله يكرمكم- المفروض ما توضح له أنها منقرفة و تساعده..لأنه أصلاً مو بأيده << المعلومة هذي صحيحة
 طيب لو قبلناك هالحين.. و جاء المستوى الرابع و تحديد المسارات.. و حطيناك في مسار يمكن ما كنتِ مخططة له.. عادي عندك؟
 توني هالحين ما بعد درست.. وما أدري وش أدخل..و كل مسار له مميزاته.
 أيه بس طيب لو أرغمناك على مسار.. عادي عندي.
 أيه عادي ..ما عندي مشاكل مع أي واحد منهم..
 عادي؟! عادي؟! ما رح تجين تشتكين و تقولين ما أبغى غير مسار كذا؟
 أيه عادي..
 ترى ما تجينّي تقولين المستوى الرابع.. ما أبغى غير المسار الفلاني؟
ناظرتها باستغراب و فلت في نفسي.." توني ما دخلت القسم و تسألني عن تحديد المسار؟!"
>>لكن تصرفها طبيعي جداً.. الحقيقة قعد قسم التربية الخاصة فترة.. يعاني من البنات الي ما دخلوه إلا علشان مسار صعوبات التعلم إلي عليه إقبال كبير.. لكن على أيامي أنعكست الآية>>
 كلمني عن ريم أيش دورها في البيت؟
فكرت"أي بيت؟ بيت يعني عايلة يعني أم و أبو و أخوان..بيت يعني مشاكل عادية و تروح.. بيت يعني خالة و خال يحبونا و يلعبون معنا.
و أسهر معهم و عيالهم في تنكيت و استهبال..أنا ما عندي بيت علشان يكون لي فيه دور!"
ثمن فكرت: " إذا قلت بيت يعني عايلة..أيش دوري في هالعايلة المشتتة؟
..تذكرت روحاتي بحسام و هشام للملاهي..و مذاكرتي لهم أحياناً...
جدتي هيلة إلي أنكسر ظهري.. و أنا واقفة منحنية علشان تمسك يدي.. و تقوم من الكرسي تروح للدورة المياة_الله يكرمكم_ و لففتي بها على الدكاترة و الأطباء الشعبين لعلاج رجولها...
خالد إلي أتصل عليه..كل ما تأخر برا و يوم يدق عليّ الساعة أربع الفجر يقول "أنه في التوقيف قطع إشارة بسيارة زوج خالتي.. وأرسلي له رسالة خليه يجي يكفلني أول ما يخلص استلامه ..و يقول بأنه سامح لي بسيارته"
لأنه عارف بأن خالتي بتتشمت فيه.. و زوجها ضابط فكان يسمح لخالد بسواقه سيارته إذا كان عنده استلام..
أمي الي وقفت معها يوم بغت تطلع من البيت بعد طردته عمتها لها.. و مشاكل خالتي هتون معها...
هاجر بنت خالتي إلي أجي من الجامعة ألقاها في وجهي تقول "أبغى أروح السوق أشتري فستان عرس بنت عمتي"..لما سألتها "وراء ماتروحين مع أمك؟" قالت: أبغى وحدة تعرف في الموضة و ما تهاوشني" و أوديها و أخذ نصيبي من هواش أمها ..
عزيمة خوالي في بيتنا إلي خالتي جالسة في غرفتها.. ما تبغى تسلم عليهم على كلامها "ما يحبوها و لا جاو إلا للتشمم الأخبار و التجسس"
كان لي دور في بيت العنكوت هذا..!"
 قلت أنا أكبر أخواني فطبعاً كثيرة هي الشغلات الي أسويها..
 أنتِ أكبر أخوانك.
 أيه..
 إستاذة إنعام عندك سؤال.
 لا إستاذة إيمان كفيتي و وفتي.
 خلاص ريم تقدرين تروحين لمحاظرتك.. خذي هذي الورقة تثبت بأنك كنتي في مقابلة عندنا.. خلي وكيلتنا تختمتها لك..و عطيها استاذك..
و طلعت و أنا أغطي وجهي.. حاسة بإحراج تكلمت عن خصوصياتي قدامهم.. يا ترى لو صارت وحدة منهم أستاذتي.. وش بيكون موقفي؟!
• سألوني البنات: "وش صار؟"
• قلت: وش ما صار؟!
• سـألتني بنت جاية تسأل عن إستاذتها: من داخل؟
• قلت : وحدة اسمها إيمان و وحدة اسمها أنعام..
• قالت: حلو..كملت! اجتمعت استاذة الصعوبات النمائية على استاذة التقييم و التشخيص! هذا وجهي أن قبولكم!
• قلنا : ليش؟
• قالت: ما رح يقبولون أي أحد..أصلاً الترم هذا مو طالبين كثير.. و بنات الواسطات راحوا للوكيلة على طول..فما رح يقدرون يقبلون إلا بعدد الأصابع..فأكيد ما رح ياخذون إلا المميزات..خصوصاً و أن إيمان تركز على المقابلة أكثر من المعدل..
• قلت: لا نخوفينا..
• قالت: إذا كنتِ مميزة رح يقبلونك..
و رحت لمحاظرتي
شفت وفاء _إلي قالت لي عن محاولة تصوير_ إستاذة حنان قدام النافورة تدور شنطتها بين الشنط بعد ما خذوها من قدام مكتبة الجامعة..
 أهلين وفاء.. وش أخبارك؟
 الحمد لله.. أسكتي.. ما دريتي وش صار مع هنادي؟!
 أيش؟
 هذا راحت تعطي وردة لحنان..و حنان كانت مقهورة منها فما خذتها..و قامت تخانقها على سالفة التصوير..و منعتها من دخول محاظراتها أو مكتبها.. و هددتها بأنها تحولها لتحقيق و أنهم بيفصلونها من الجامعة..و أنها كانت تقدر تحول القضية للمجكمة المستعجلة و تصير فضايح.. و جت هنادي محاظرة المدخل إلى رياض الأطفال و قالت كل السالفة!!
 طيب قالت شيء عنا؟
 لا لما سألتها هنادي قالت "المهم أني عرفت".
 الله يخليها.. يا حبي لها..أبعدتنا عن المشاكل و وجع الراس.
 ويــن..تدرين هنادي تقول بأنك من بلغ عنها؟!
 ليش أن شاء الله ؟! و أنا من وين أعرف؟
 قالت لأنك تكرهينها.. و تبين تخربين علاقتها بحنان!
 لا و الله! و أنا وش دخلني فيها؟! و أساساً خلاص قدمت تحويل عن علم النفس و ما رح تدرسني حنان بعدين..
 بنت الحلال هالبنت متخلفة بشكل! الله يشفيها و لا يبتلينا..المهم يا ريم أنتبهي لعمرك..تراها مهبولة و تسوي أي شيء.. و ما استبعد تحاول تصورك في الكفيريا أثنعش ولا شارع خمسة أو كافتيريا التربية تراهم صايرين نقل مباشر و لا ستار أكاديمي! أو في أي مكان ثاني تطلع أبداعاتها..
 أن شاء الله و أنتِ بعد.. المهم يا وفاء لا تقولين السالفة لأحد حتى أهلك ترى يصير تشهير و ناخذ أثم..
 لا تخافين أنا الود ودي.. يكون حلم أصحى منه..
 طيب ..see yow
........................
(2)
في المغرب دق أبوي و قال" بأنه مر بالحارة و يبغى يزورنا"..قلت "حياك"
كان خالد في الدوام فما شافه
في المجلس سلم على جدتي و قعد يسولف معها..
ثمن طلبت منه يودني لمكتبة الملك فهد علشان بأسوي بحث..
فبدء المشهد إلي صار بعدين المشهد الدائم لي مع أبوي لسنين!
و هذا الشبل من ذاك الأسد فخالد ورث منه مبدأ "خذوكم بالصوت لا يغلبكم"!
 بأعلى ما في صوته قال: وشوله؟ يا حبكم لزحمات و الإشارات!.. عاد لازم؟ و سبحان الله كل من عرف أنك بنتي ما بغاك!
 قلت: وش دخل سالفة العرس هالحين؟! و بعدين ترى الزواج قسمة و نصيب.. أنا أبغى أروح أسوي بحثي.. تراني تأخرت فيه كثير.. و مكتبة الجامعة زي قلتها..
 قال: أووووووه يعني لو أنك تزوجتي هالحين كان أفتكيت من همك...حسبي الله من يقول عني فاشل و ضعيف شخصية..
 قلت: يا أبوي..مالك دخل و بعدين أغلب بنات العايلة ما تزوجوا إلا متأخرين..المهم خلنا نروح تراها قربية وما تاخذ ربع ساعة...
 قال: و الله أن نورة قالت وراء ما ناخذ ريم لراشد لكن رجلها قال: تبنيا ناخذ بنت العلة.. وراء ما قلتني بنت الوليد و لا بنات فيصل و لا سعود؟ مالقيني إلا محيميد نناسبه؟!
 قلت: نـــعـــم؟!
هالحين كانوا يبون يخطبوني لــــراشــــــد..
علشان كذا عرفتي نوف على عماتها..
و علشان كذا كل الناس كانوا يناظروني في عزاه و مستغربين كيف كنت هادية و ما تأثرت لموته..
و أبــــوه كان رافــــض...
علشان كذا كانت ندى تقول أني شمتانة..
و علشان كذا كانت عمتي تقول عساها مهي عقوبة..
ليش يا يبه؟ ليش خليت الي يسوى و الي ما يسوى يتكلم عليّ؟..ليش فشتلني قدام الناس؟
و دخل خالد و سمع السالفة و قال: من قاله؟! إذن أعرف ترى راكان تقدم و خطب ريم لراشد و أنا رفضت؟!
................
 ما لقصة الحقيقية لخطبة راشد لي؟ هل فعلاً تقدم راكان يخطبني لأخوه أم أن أبوه كان رافض الفكرة من الأساس؟
 إذا كان خالد رفض الخطبة لماذا؟
 هل سأقبل في التربية الخاصة؟ و ماذا سيحدث لي في الجامعة؟...
أنتظر إجابتكم على هذه الأسئلة أو
تابعوني في الفصول القادمة لأجيب على كل هذه الأسئلة و للأحداث المثيرة القادمة..


Electron غير متواجد حالياً  
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]
سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله
رد مع اقتباس