عرض مشاركة واحدة
قديم 04-08-08, 01:44 AM   #1

New writer
 
الصورة الرمزية New writer

? العضوٌ??? » 9368
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 154
?  نُقآطِيْ » New writer is on a distinguished road
B3 القراءة الجمالية ( او من أجل المتعة ) وكيف تكتب قصة


" أن تقرأ لكاتب ما لا يعي فقط أن تأخذ فكرة عما يقوله , ولكن ذلك يعني ان تهرب معه وتسافر في صحبته "
أندرى جايد
معظم الأدب القصصي يحاول أن يسرد قصة , فهناك بداية يتم فيها تقديم الشخصيات , الخلفية الزمانية والمكانية , و هناك الصراع الذي يأخذ القصة نحو الذروة - حيث يتم حسم الصراع - ثم يأتي حل العقدة مع نهاية القصة , وسوف تتناول مادة الأدب هذه الأجزاء مستخدمة مصلحات تثير الحيرة أكثر مما تساعد على الفهم , و إليكم أحبتي الأعضاء تعريفات لبعض المصطلحات المهمة .
الحبكة ترتيب , او تسلسل القصة , كيف تسير من البداية وحتى الذروة , و تعتمد قدرتك على فهم الأدب و تقديره على مدى إجادتك في متايعة الحبكة- القصة .
التشخيص الخصيات التي تلعب دوراً مركزياً في القصة - الأبطال و البطلات و الأوغاد والشخصيات المساعدة , أو الثانوية - وعليك أن تحدد الشخصيات الرئيسية وعلاقتها بالصراع .
الفكرة الرئيسية الرسالة , أو الموضوع الذي يسيطر على القصة , الفكرة التي يريد الكاتب توصيلها من خلال الحبكة والقصة.
الخلفية الزمانية والمكانية وتزداد أهمية هذا العنصر عند قراءة رواية تاريخية , أو رواية تأخذك إلى ثقافة أخرى .
وجهة النظر من الذي يحكي القصة ؟ هل هو أحد الشخصيات المركزية يعود بذاكرته للماضي, أم أن كل شخصية تتكلم عن لسانها , ام أن هناك راوي من خارج القصة يقدم تعليقات , وملاحظات عن الشخصيات , و الحيز الماني والمكاني , والحبكة .
والخطوة الاولىفي قراءة القصة أن تعود نفسك على هذه المفاهيم , ثم تحاول بعد ذلك أن تتعرف عليها في الرواية , أو القصة القصيرة , وعندما تبدأ في القراءة تعامل معها من وجهة نظر جمالية : بماذا تشعررك ؟ما رأيك في الشخصيات هل تحبهم ؟ أو تكرههم ؟ هل تفاعلت معهم ؟
الخطوة الثانية أن تتأكد من معرفتك لمجرى الاحداث , وهذا يتضمن الحبكة وتطور الشخصيات , وقد تجد أنه من المفيد أن تقرأ القصة فصلاً فصلاً و أن تأتي بورقة تكتب فيها جملة , أو اثنتين عن تطور الحبكة , وتكتب عن أي شخصية يتم تقدمها .
ومن الممكن أن تستخدم هذه الركائز الأساسية في كتابة القصة نفسها حتى يكون ذهن الكاتب منظم الفكر...
تقبلوا تحياتي
New WRITER:icon30:


New writer غير متواجد حالياً