عرض مشاركة واحدة
قديم 24-06-10, 12:44 PM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفات الكاتب :




امتداح الخالة
أو فى امتداح زوجة الأب



في هذه الرواية وفي جو حميمي يعرض ماريو بارغاس يوسا قصة علاقة ألفونسو بزوجة أبيه. رسالة ألفونسو ليلة عيد ميلادها أشعلت مدناً من الغرائز يصورها بارغاس يوسا في فصول تلك الرواية.








حفلة التيس




عن دولة الدومينيكان يتحدث بارغاس , عن فترة حكم تروخييو، الذي يقف في أعلى نقطة للهرم وبخيوط يحرك بها الوزراء و الشعب و العذراوات وفقاً لهواه من خلف نظارته الداكنة, لمدة ثلاثين عاماً زرع الرعب و الحذر حتى أنه وبعد اغتياله عجز الشعب أن يصرّف أموره بسرعة لأن عقدة الجنرال يسمو كانت ولازالت تتشبث بالفزع داخلهم . عهد مظلم حجب الدومينيكان عن العالم الخارجي وفرضت عليها عقوبات من المجتمع الدولي الذي يرفض طاغية طالت يده الملطخة بالدماء كل أنحاء العالم لتقتل , ولأجل الوطن فقط يضحي مجموعة متآمرين بأنفسهم وعوائلهم في سبيل قتل هذا التروخييو..

وصف لنا براغاس ببراعة الراوي المتناقضات، الدكتاتورية والخنوع القوة والخوف والثأر والاستسلام , حلل دوافع كل ” أبطال الاغتيال ” واضطراباتهم الداخلية , وأظهر بارغاس من خلال الرواية ذلك السياسي الذي يعيش داخله كيف يفهم اللعبة القذرة تلك التي تتبدل بها الولاءات والآراء في غمضة عين أو بسرعة طلقة الرصاصة التي أنهت حياة الديكتاتور , يتنقل الراوي بين القصص الإنسانية و الأوضاع التي يعيشها الدومنكانيين مع الحظر الذي ترزح تحت وطئته بلادهم والبذخ الذي تتقلب به عائلة الزعيم بدأها بأنثى تعود لوطن كادت أن تنساه وهي محمله بوجع وذكريات مرّة عن الانتهاك الذي وقعت فيه إنسانيتها و تعود لتحمل نفسها وقد أصبحت خفيفة بعد أن أفرغت غلّها في لقاء أسري و نظرات عجوز مشلول لا يكاد يفهم شيئاً مما تقوله سوى أنها ابنته الهاربة منه ومن التيس ومن الوطن .









دفاتر دون ريغوبيرتو


الجزء الثاني من مديح زوجة الأب .










ليتوما في جبال الأنديز





يواجه العريف ليتوما و مساعده توماس سلسلة إختفاء رجال لا تفسير لها في منطقة مناجم في جبال بيرو , يضاف إلى هذا اللغز المسيطر على ذهن الشرطيين إنتشار أجواء عنف معادية في عالم بدائي تتلاشى فيه الحدود بين البهيمي و الإنساني , و تهديد متواصل يتمثل في مقاتلي حرب العصابات الماويين من جماعة الدرب المضيء التي ...
تحت مظهر رواية تشويق , يشيد بارغاس يوسا مأساة اجتماعية ذات أصداء أسطورية , حيث يتحول العنف إلى ظاهرة جماعية لدى فئات اجتماعية أو أيديولوجية تجعل منه عنصرا ثقافيا , و بوسائل سردية بارعة يخلق لنا يوسا أجواء قسوة تتحكم اللاعقلانية فيها بروح المشاركين في القصة .
نالت الرواية جائزة بلانيتا الاسبانية عام 1994











من قتل بالومينو موليرو





رواية من الممكن قراءتها على أنها رواية بوليسية خفيفة تبحث بطريقة تمزج الفكاهة و السخرية عمن قتل موليرو ، الفتى البسيط الذي وجد جثته أحد الرعاة و قد شوهت بشكل رهيب و من ثم تتابع التحقيق باسلوب يكشف الكثير من خصائص المجتمع الريفي في امريكا اللاتينية
والرواية تبحث في المكون الاجتماعي المعقد الذي تدور فيه الرواية و عن الاسباب الحقيقية التي أدت الى مقتل موليرو ، الفلاح ذي الاصول الهندية الذي انتهك تابو اجتماعي سياسي حتم على أهالي البلاد الاصليين البقاء في أسفل سلم أجتماعي مرسو م مما جعل قتله مباحا لم يعاقب عليه مرتكبوه .








* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس