عرض مشاركة واحدة
قديم 31-01-11, 11:52 AM   #102

اسيرة الماضى

نجم روايتي وناقدة في قسم قصص من وحي قلم الأعضاء

 
الصورة الرمزية اسيرة الماضى

? العضوٌ??? » 5714
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,703
?  نُقآطِيْ » اسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond reputeاسيرة الماضى has a reputation beyond repute
افتراضي

مشت مناهل ومناير وبناتها..و..الانفاس الحاقدهـ..تملئ المكان..
الخطوات ثقلة...
والقلوب امتلئة...
والمصير متخبط..
ملوك الزاحفه للمخزن الصغير...
ألقت جسمها على بابه..كي لآيلمح ياسر وجها العاري من جديد..
فيكفي تلك السقطهـ..تحت قدميه..
لمحة طيفه الراحل وصوته الحاد\قفلو الباب عليكمـ...
القى ـ..كلماته دون التفاتهـ..وخرج
.
.
.
[لاجلك ازعل باقي الناس لرضاك ... وان مت تكفى يدفنوني بجوفك]
.
.
.
بجناح الجدهـ...
رأسي ..سـ..ينفجر لامحالهـ..
جدتي منذو البارحهـ..وهي لمـ..تتوقف..
تخرج من باب وتدخل من أخر...
في طرق ملتويه لاأفهمها...
الجدهـ...\الحين انت مامليت من العزوبيه..!
ابتسم عناد... وبممازحه\الا والله يايمه مليت وطقت كبدي...!!ابي لي غزال..يشبه غزلآن اول..غزلآن جدي عناااد..
ختم جملته وهو يغمز عينه بضحكه..
وكزته الجدهـ..بطرف العكاز\اتكلم معك الظاهر ماني قاعدهـ أمزح وأخفف ها الدم..أبيك تعرس..وتاخذ لك مره تونسك وتونسها..واشوف لرعيد اخوان..
بخبث عنادي صافي\ليه يايمه..عندك لي غزال..؟
من ثم أردف\غزالي ابيه بري...ماشاف الاالنفود والغدران..!!
الجدهـ..تمد يدها على كاس لبن\الغزلان واجد لكن وين قناصها..؟
عناد أستدرك ان الجدهـ..فعلاً مبطنه له أمر..
وان..الف.. و..الدوران..ماهو الا قشور...واللب ستلقيه لي لامحالهـ..
عقد حواجبه\مالي شف في صيد الغزلان..؟
الجده بجزع\وليه فيك بلا وماتبي احد يدري فيه...!
انتفض عناد برجوله\يمه وش ها الحكي..؟
الجده تضرب جميع الاوتار المتاحه \وانا صادقه وش بلاك ماتهوى العرس انا خبري في الرياجيل يشمشمون طاري العرس شمشه وانت تنحاش من الديره الي هو فيه ..وش فيك..؟
عناد بهدوء وهو يحاول تشتيت الجده\مافيني شي..بس انا اكتفيت من العرس ومابي اعيد التجربه من جديد
مابي أظلم بنت الناس معي انا انسان ارتباطتي كثير وعصبي و...
الجده تقاطعه\انا لقيت لك غزال فيها من الزين مشراب ومرباع.. قد وند.. عين وخد... والا ذاك المبسم الي كنه مطلع الشمس... بداخله صف ذاك السنون ...
كنه عقد لولو مصفوف...
طول ينحر ..,,
وصوت يسكر العاقل ..,,
وكملت فضل ربي عليها ادب واخلاق ,,,
مجمله مقبله ..
مطيبه من عرب أجواد..
جسوراً جفول...
عليها ها العيون الي عليه الرمش كما جيش بلا قايد...,,
والا ها الخشم الي كما.. سلة سيف شجاع في الميدان ....
.
.
.
سرح عناد بصمت مطبق مع وصف جدته الساحر...
اجبره أسلوب جدته الموغل بجمال البداوه ..
أن يستمع بصمت موجع جميل..
من تملك هذا الوصف الكامل..؟
من هي..؟
من التي سرقت أعجاب الجده..؟
الصعب المنال..؟
من..؟
.
.
الجده وهي تلقي فتيل قنبلتها على مسامع عناد\ملوك بنت فهد..الدكتوره الي شفتها هذاك اليوم..كانت متملكه على ولد عمتها وماصار نصيب...وش رايك يمك...
انتفض عناد بجزع...\وشو يمه..الدكتوره ماغيرها...انا أخذ لي دكتوره..؟
ماهو انا يمه...وبعد مطلقه....؟
الجده\واذا هي مطلقه احمد ربك ان خذتك انت عليك ولد...زين ان قالت ايه...
.
.
.
[لاجلك ازعل باقي الناس لرضاك ... وان مت تكفى يدفنوني بجوفك]
.
.
.
الأوتيل...
.
.
.
دقات قلبها وخفقاته تكاد تبلغ حلقها الجاف..
لآتكاد ترفع بصرها..ابداً...
ولاحتى أن ترفعه لي...
خجله ومرتبكه..جميله...بل..وصلت الى حد ترف الجمال..
ازدادة أنواثه..بعدي...
وأصبحت أنوثتها مصحوبة بخجل لايقاومـ...
أناملها البيضاء تقلب برتباك واضح باقة الورد البيضاء...
.
.
تقدمـ بخطوات وجلس بجانبها..
تأكد بأنه ليس بحلم جميل الذي يراهـ..
بملامسة أناملها الباردهـ...
سحب كفها بهدوء..
من ثم طبع قبلات كثيرهـ...
وصاحب تلك القبلات..كلمات هامسه...
أشتقت...
أشتقت...
أشتقت...
لآوالله يافلك..ألا ..أهلكني البعد...
أحتضن كفها البارد ورفعه لخدهـ..
وبطراف أصابع يدهـ الأخرى رفع ذقنها...ووجها لهـ\طالعيني..خلي ها الروح كلها ترجع..
رفعت عيونهـا...
.
.
.
بتال...!
أي شخص عدت لي..؟
لمـا..كل هذه الحب يتدفق ألان ..
وأنا لا أريدهـ..؟
خأئفه..من دخول دهاليز حبك...
فلقد اذاقني سهر الليالي..مرات عديدهـ..
وأرواني من كأس وجعه..ألآلآف الشربات..
أشتقت..؟
اين شوقك..؟
لما لم يتحرك كل تلك السنين..؟
اين شوقك..؟
وانا أصعق للمرة الثانيه بزواجك الاخر..؟
اين شوقك..؟
وأنا انتظرك مرات ومرات تعود لي..؟
وكل صباح عيد أستبشر بأن العيد الأخر سأكون بين أهدابك...
ويأتي العيد الأخر..
ويتبعه عيداً اخر..
ويتلاحقه اعياد..واعياد..بلا كلل او ملل..؟!!!
من ثمـ..ركنة الى زاوية الوحدهـ..
اوجعتني تلك الزاويه...
لم تللمم جراحي..
ولانبذي ...
ولاأنوثتي التي طعنت برجائي تلك الليله الا تطلقني...؟
كمـ...أوجعتني ..!
والان..تقول أشتقت..!
.
.
.
سحبت برفق كفها..من ثم اودعته الورد..
أنزلت أطراف الخجل..وتحركت شفتيها بهمس\لو..سمحت..أبي أغير..
أبتسم\بتغيرين..بس شوي..خليني أروى..أرجعي طالعيني!
رفع ذقنها من جديد حتى أجبرها لنظر لهـ...
حرك برقة طرف أصابعه خدهـا..\رجعت لك مشتاق..هارب من الكل ولافي عيونك..؟
أرتفعت لآأرادياً نظراتها على همسه وألتقت بعيون بتال ..
.
.
لحظات..كان ..الصمت كلامـ..
والنظرات رسول..شوق...
والهدوء..ضجيج..
.
.
همست\بتال..تغيرت حيل..؟
.
.
أبتسمـ..
صوتهـا مازال غارق برقتهـ..وعذوبتهـ...
مازال ساحراً...
نقياً..دافئ...
.
.
بحنان\على الكل..الا..عليكـ...ها القلب..على خبركـ..دقاتهـ..أنتي ..وربي شاهد..مادق لغيرك ومانوى..
ببحهـ وحقد الأنفاس يلطم الحب بصفعه\لكن انا تغيرت...؟وماهو انا الي تركة..؟ انت اليومـ جايني تنتظر مني حب !!ماعندي لك حب..كل شي قضى مع السنين!
أنزلة مسكتها على طرف الأريكهـ..و..وقفة...
وخطواتها...تهمـ..لغرفة الجانبيهـ..
أمسك معصمها ..
بتال وعيونه ترتفع بوجع لها\ليهـ..؟
فلك ببحهـ..\وشو الي ليه..؟
بتال بهمس\مانتظر حب..؟تركتك وقلبك ينبض فيني..؟وأنتي عارفة انا تركتك مجبر وكارهـ...
فلك بضعف\لآتنتظر مني شي...لآحب..ولآنبض..آنتظارك كسبته الحين..جسد بارد..مافيهـ..نبض..!
بتال بعصبيهـ ويضغط على معصمها\ماهو بارد..كذابهـ..هذي حرارته بين أصابعي بيدك...وهذي عيونك لي مشتاقهـ..وهذا عودك يرجف من قربي...لآ..تكابرين يافلك..على حبنا..يكفي فراقنا..الي كان..لآتزيدين الطين بله...
رفعت عيونها فلك لسقف الجناح وبرتباك\أنت وش ذكرك فيني..؟
أنصدم بتال ..
و..نظراته توجهة لشفايفها المرتجفه..
ببحهـ\أذا أنتي نسيتي ..انا ما نسيت..؟
صمتت لثواني...من
ثم\ليهـ..يابتال..كل ها السنين..؟
بتال\غصب عني والله شاهدـ..
برتباك \أنا مارجعت الا عشان ياسر..خيرني بين فراقه..او..أرجع لك من جديد..!!
.
.

وقف.. وترك معصمها من الصدمهـ
.
.
أكملت بهمس \رجعت أيهـ..لكن..جسد بلا روح..هـ..الرجوع..
بتال بصدمه\عشان ياسر..!!رجعتي لي..!!
.
.
لحظات..
صمت موجعه لقلب بتال..
وقاتله لروح فلك...
.
.
بتال\انا من حبي لك سميت بنتي الاولى عليك...
أنا من حبي لك عشت ها الحياه خمسة عشر سنه وقلبي
وروحي بجسم ثاني..
ضحكتي دايم مسروقهـ..
فرحتي دايمـ مغصوبه..
مالي عذر ايه..
ماستحق السماح يمكن...
تأخرت كثير...معاي دفتر من الاعذار مليان...
لكن..حقي عليك في الحب ابيه..أفنيت ها العمر ..أرجيه...
لآتقولين انا لحالي يابتال أعاني...؟
انا ليالي من الصبر ..و..الوجع.. و.. الوحده.. و قهر الرجال...تعادل لياليك وتزود...
والحين تقولين لي عشان ياسر رجعت لك..!!!
تمنين بحبك يافلك...
تمنين..!!
وعلى من..؟
علي..!
فلك بعصبيه\تركتني ..طلقتني..طفله..ماتعرف من الحب الا انت...خذتني بلعابي ودنيتي ورديه..ورجعتني منكسرهـ..بلا سبب..طلقتني..!
بتال يمسك كتفيها العاريه\يافلكـ..ماهو خطاي..خطئ الامس الي عرفتك فيه وانا صغير...واليومـ ترجعين لي بجسد بلا روح..
.
.
.

[لاجلك ازعل باقي الناس لرضاك ... وان مت تكفى يدفنوني بجوفك]
.
.
.
الدايس..
..
رهف بأبتسامه \اوكي تنقابل بـا المكان الي تتفقين انتي والجوري عليه..باي..
سكرت رهف الجوال وانتقلت نظراتها لجلسه
ام عساف بحب\وش السالفه اشوف شهد هذي مصداقتها جديد ..؟
رهف\ماما تهبل ها البنت عندها خفت دم ماهي طبيعيه..وعندها مقالب وحركات..تجنن...
ابو أحمد ياخذ قطعة التفاحه من يد أم عساف \ياحبي لها الاسم تدرين انا كنت بسميك شهد لكن أمك هي الي اصرت تسميك رهف..
ضحكت رهف \أنا احب اسمي..زين سميتني أمي...
ام عساف\وش عندكم وين بتروحن..؟
رهف\بروح انا واقابلها هي والجوري بمجمع بعدها بنتغدى في أي مطعم بكرا ان شاء اللهـ..
ابو احمد\خلاص رهوف الي تبينه خلي جوهر يجهز لك ...وانتبهي على نفسك...لآوصيك...
ام عساف بأبتسامه\لا دام الجوري معها ماعليها..البنت هذي أثق فيها..ماشاء الله
المهم يمه...انتبهو على انفسكم..
.
.
.
[لاجلك ازعل باقي الناس لرضاك ... وان مت تكفى يدفنوني بجوفك]
.
.
.
قلب الجريدهـ بين يديهـ..وأستوقفهـ ذاك المقال...
حرك عينيه..بي الأسطر يلتهمه بشغف...
في القدمـ...كان الفن السعودي..الكتابي..جميلاً جداً..
كان يكشف لنا..عن عمق الأخلاق الرفيعه..
التي..كانت تزين..أنامل كاتبيها..بتمسكهم..بدينهمـ..و عادتهم..وتقاليدهمـ الجميلهـ...
كانو..يثرون تراث الفن..
الخليجي عامة..والسعودي خاصة..بأ بداعهمـ..
نتذكر..مسلسلات جمليهـ..عابقة بـ الفن القديمـ...
وممثلينها...الذين نكن لهمـ..كل الاحترام والتقدير..
نذكر منهمـ..على سبيل.. العد.. لا.. الحصر..
محمد حمزة وأبنائها..
ال بخش...القصبي ..السدحان...
سعد خضر..عبد الرحمن الخريجي..
عبد العزيز الهزاع..مطرب فواز..
عبد العزيز الحماد..المدفع..
كانو..يمثلون بمسلسلات راقيه..جميله..
تناقش مشاكلنا من ثم تطرح بعض من الحلول..
قد تكون جذريه وقد تكون سطحيه..لكنهمـ..ناقشوها..برقي ...و..بحدود جميله رسمها لهمـ الأدب..
أما...حالنا اليومـ..فحدث ولاحرج...
بعضاً..!
رفع شعار ولواء...التفتح الا محدود...!
التحرر..!!
التقدمـ..!!
والبعض الأخر اخذ على عاتقه الخروج الكامل من جلدهـ تماماً..سبحان الله..لآأعرف أحداً يبدل جلدهـ..الا
الافعى...!!
من هم...؟
هم..؟
من تعلق كتابتهمـ تلك الأسوار..
وأقسامهمـ وتعريض بأيمانهمـ الكاذبهـ
بأن هذا ورب السماء والارض..أنُه المجتمع السعودي...!
وأن مانوردهـ في مسلسلاتنا ماهو الا أناس حولنا..وبيناً..!
ولاتعجب قارئي الكريمـ..؟
أن أقسمو وأغلضو الايمان أيضاً ..!
بأنه انا وأنت..
من يحاكون تلك الشخصيات الدخيلهـ على مجتمع ترفع عن أن يسلبه أمثالهم طهره وعفافهـ..
أياماً سرابيه..!
و..
أسوار متصدعه..!
و...
عطره النتن..!
أي شخوص يريدونها بينا..؟
أي مجتمعا متهالك ..
يرسمونه للمجتمعات الأخرى ..ويقنعونهم بأنُه هذا حالاً..!
بل ويتعجبون أن أعترضنا...!
ويقولون لنا..؟
والحقد من أعينهم يطل...
أتريدون طمس الحقيقه وأخفاء الشمس بمنخل...!!!
هااا..عجبي...!!!
أغتصاب يحدث كل دقيقه وكل التفاته هنا..!
عقوق الوالدين وضربهمـ..
أصبح لاننكر رؤيته أبداً...أعتدنا..!!
خيانه..!
سرقه..!
أصدقاء وأخلاء..لزوجاتنا وبناتاً...
جارنا لانأمنه..
شقيقنا ينتهك عرضنا...!
..كفى أصمتو..!!
أي أبداع ذاك المتدفق من عقولكم الفارغه...؟
أي رد جميلاً تقدمونه لطهر تلك ألارض... التي للأسف تحملون جنسيتها وقد أثقل كاهلكم ذاك الحمل..!
أي ولاء تقدمونه لنا..!
أي سمعة طيبه..
اي واي واي...؟
تباً لأأقلامكم..التي أصبحت معول هدمـ لابناء..
أي حقيقة مشوهـ عن مجتمعاً تريدون أن يقتنع بها الناس..؟
نعلم جيداً..أن خزعبلاتكم تلك..لاتجد رواجاً عندنا..
بل وقاطعنها...
لكن نعلم من يدس السم في العسل والمقصد والمراد واضح..!
هي مقدمه ليست لنا..!
هي مقدمه ليستهلكها المشاهد غيرنا..!
لماذا..؟
لئن أهله مكه أدرى بشعابها..؟
لأن نحن نعرف مجتمعاً جيداً..
ومتأكدون من تربية أبنائنا تربية صحيحه سليمه دينيه وهم بأذن اللهـ
سـ يقفون بـ المرصاد..لذاك الطوفان الذي يتزعمونه ..
كم قلم أنبرء لـ مهاجمة أرضنا...
وقد شرب واكل منها وارتوى..!
وكم قلماً أيضاً أنبرى يدافع عنها ويذود عنها...
وأخيراً القافلة تسير...والكلاب تنبح..!
بقــــــلمـ ..جســـــــــــــــــــــا ر الراسي...
.
.
طوى الجريدهـ..والأبتسامه تعلو شفتيه تمتم\مغير الموجه اليومـ..جسار..صايره اليوم فنيه..
أنتبهت له الظبي وهي تحط الكريم على يدها\ها..طارق..بغيت شي..؟
ابتسم طارق\لآقلبي...
الظبي تنزل علبة الكريمـ...\تصدق طارق أدق على جوال بتال مقفل..وجوال ابوي مايرد عسى مافيهم شي...
طارق وقف..\لآ يابنت الحلال تعوذي من ابليس..
رمى الجريدهـ..على السرير..أنتبهت لصورة جسار...
الظبي بقرف\هااا الرجال..أعوذ بالله منه..ثقلاة دمـ..وطينه..
أنتبه طارق لعبوس وجها\ليهـ..عشانه يهاجم أبوكـ..والتجار..والحين مستلمـ الفنانين والكتاب ..عادي يا الظبي...مو لازمـ..كل واحد نكسبه بصفنا..
وقفة الظبي وأخذة الجريدهـ..ورمتها بزبالهـ الصغيرهـ\مابي أتكلم عنه أبد..غير موضوعه..
.
.
.
[لاجلك ازعل باقي الناس لرضاك ... وان مت تكفى يدفنوني بجوفك]
.
.
.
بجناح الجدهـ..
وقف عناد بعصبيهـ\يمه..الله يهديك وش تقنعيني فيه..مابي العرس ..؟انا مب بنيه تستحي..لو لي
شف فيه قلت لك ابيه...
الجده بعصبيهـ.\ايه هين ياولد سطامـ..ماتبي العرس..؟وش الي مجفلك منهـ..
بلع ريقه بصعوبه ووجه نظره للباب بيطلع...
أنصدم بتواجد أمه...
غض نظرهـ..بأرتباكـ...
ام جسار بأبتسامه مرتبكه\طاري عرس..؟خير ان شاء الله فرحونا..
.
.
.
الى هنا نقف...
.
.
همسة محبهـ...
روى البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( إني لأعرف غضبك ورضاك )) قالت: قلت: وكيف تعرف ذلك يا رسول الله ؟ قال: ((إنك إذا كنت راضية، قلت: بلى ورب محمد، وإذا كنت ساخطة، قلت: لا ورب إبراهيم )) قالت: قلت: أجل ! لست أهجر إلا اسمك )) .

وفي هذا الحديث دقة عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بمشاعر عائشة وانطباعاتها، حتى صار يعلم رضاها وغضبها من مجرد كلامها وحَلِفها .

قال ابن حجر: [ اُغتفر لعائشة – رضي الله عنها - غضبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم - لأن ذلك كان بدافع الغيرة ، والغيرة دليل المحبة ] .

وقال: [ وفي اختيار عائشة ذكر إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- دون غيره من الأنبياء دلالة على مزيد فطنتها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس به، كما نص عليه القرآن فهي لم تخرج عن دائرة التعلق به صلى الله عليه وسلم في الجملة ].

وفي الحديث دلالة على فهم النبي صلى الله عليه وسلم نفسية زوجته عائشة، ومعرفة حال غضبها، وحال رضاها. مع أعباء الرسالة العظيمة التي يحملها، فلم يشغله ذلك عن زوجاته، وعن ملاطفتهن ومحاورتهن.
.


اسيرة الماضى غير متواجد حالياً  
التوقيع
سكرنا ولم نشرب من الخمر جرعة
ولكن احاديث الغرام هي الخمر
فشارب الخمر يصحوا بعد سكره
وشارب الحب طول العمر سكران




اشعر اننى انفاس تحتضر....بين رحيل قادم... ورحيل ماضى.....متعبا كل ما فينى
رد مع اقتباس