عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-11, 01:24 AM   #1014

*عليا*

? العضوٌ??? » 111320
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 883
?  نُقآطِيْ » *عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute*عليا* has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا وديمة ........
مبارك عليكي اكتمال رائعتك ( فرسان على جمر الغضى ) ... ونشكرك على الابداع الادبي الذي انعش نفوسنا المحبة للابداع البدوي .......
]فرسان على جمر الغضى ........... من اجل الثأر والكرامة المهدورة .........
فرسان على جمر الغضى ........... من اجل العشق والغرام .....

فرسان على جمر الغضى ..... رواية نابعة من قلب الصحراء لتحكي لنا معنى الشهامة والكرامة والشجاعة .... والغرام ]..............

رواية توافرت فيها كا عناصر القصة الادبية من عنوان ووصف وحوار وتسلسل للاحداث ...... وحبكة درامية او العقدة مع الهدف ............

]ونجد ان العنوان هنا كان نابع من البيئة الصحراوية القاسية .... عنوان كله اثارة وتشويق ويناسب البيئة التي تتحدث عنها الرواية فنجد ان الغضى هذه شجرة يستخدم حطبها كجمر في البيئة الصحرواية ..... وفرسان فالصحراء لا تصف رجالها الابالفرسان وعندما نسمع كلمة فارس نجد انفسنا نتخيل فارس على حصان او فرس عربي اصيل ملثم يسابق الريح لكي يحذر قبيلته منها ..... او نرى فارس من بين صلصة السيوف وهويدافع عن محارمه بكل شجاعة واباء ..... صحيح عنوان مناسب للصحراء ...........

وصف ..... وصفك هنا كان له شقين ... الشق الاول وهووصف البيئة ( لا تأخذي بخاطرك مني *) ولكني وجد ان وصفك للبيئة في رائعتك ( رجفة قلوب الصحراء ) كان اوسع واشمل ..... وهنا لا اقلل من روعة وصفك للبيئة في هذه الرواية ولكن الشق الثاني والذي هو المشاعر المختلفة للشخصيات وردود افعالهم المتباينة قد تغلب على وصفك للبيئة ........وهذا لايقلل من الابداع بل على العكس فوصفك للمشاعر وطريقة تصرف الابطال بعكس ما يشعرون به وردود افعالهم المختلفة اكثر ابداعا ...... لانكي عندما تصفين مشاعر عتاب او قماد الولهة من الداخل وخاصة الشوق والغرام العالي المشاعر ولا يظهر على الوجه سوى البرود ورد الفعل لا يفسر الا بالامبالاة دليل على مدى تمكنك من قلمك وكلماتك ......... ( بصراحة افضل مشهد لديه كان مشهد التقاء سعد بالمها بعد عودة ذاكرته ومعرفته بما حدث للمها وكيف سيؤدب فهاد ... ويعرف من خلال رد فعله اذا يعز المها ام لا ..... ورجعنا الى هذا المشهد سنجد الكثير من الابداع في الوصف ما بين مشاعر فهاد المتقدة ورد فعله العنيف ... والعكس تماما لسعد ومها .....( ولا اقول هذا المشهد الوحيد بل اقول اولهم لان كل المشاهد في الوصف رائعة ولو اقتبست المشاهد سأعيد انزال الرواية كلها مرة اخر ى )وايضا مشهد ليث عندما عادت البدور له ولابنه ولانه ظن فيها ظن السوء فكان يوضح لها الكره والغضب وهو داخليا يهيم بها عشقا وولعا .........

الوصف هنا كان يسانده الحوار ..... مع انه في معظم مشاهد الرواية قصير ( وممكن هذا يرجع للهجة ) الا انه كان مؤثر وموضح صورة الوصف للشخصيات ومشاعرهم بشكل رائع ....... فالحوار حول ( الحفرة التي يكون فيها النار وتوضع عليها دلة القهوة لصنعها بصراحة لا اعرف اسمها ) مع الوصف للمشاعر الداخلية كان جميل كأننا نرى هذا المشهد امامنا في التلفاز ........

تسلس الاحداث كان راائعا ومتماشيا مع الحبكة الدرامية للرواية ... من قسوة اليتم والاحساس بالكرامة المهدورة للابطالنا الثلاثة ........ وغموض قوت ....... وشقاوة قماد وشوق .... وشجاعة فهاد وحبه للمها ... وسر الاخو الذي لا يعرفون انه حي او ميت .... والكثير من الاحداث المثيرة والمشوقة ........

اعتقد ان الشرط الذي وضعته المها في اول الرواية ( ايجاد قاتل اخيها ) كان هو المحرك الاساسي للاثارة والتشويق ... ومعرفتنا للابطال في نصف الرواية الاول .... واعتقد ان النصف الاول انتهى بتقابل سعد مع المها وفهاد وبدأت الاحداث اكثر سخونة وتشويقا من انتقال البدور الى قبيلتها وهروب قوت بالذهب ... ورجوع شوق لقبيلتها والاستعداد العسكري للاخذ بالثأر كان هذا النصف الاخر ..... اما النصف الاخير هو استقرار الابطال في قبيلتهم ...... وتقلبهم على نار العشق والغرام وكيف يشعرون بالامان في الحب والتملك من الحبيبة .......


]الشخصيات محدودة ومتنوعة اي مختلفة فشخصية عتاب غير قماد ولكن فهاد وليث وسعد الى حدا ما متقاربة حتى في ردود الافعال ..... وايضا فقوت اقوى الشخصيات النسائية فهي كقائدة تستطيع ترويض حية واللعب بها بعكسها عبلة فكانت تابعة لها ..... وحتى حركة عبلة مع سعد لم تكن من وحي افكارها بل نتيجة من تجاربها مع قوت وحيل قوت مع الاخرين ....... وايضا شوق تختلف باختلاف المها مع ان الاثنتين ابنتا شيوخ للقبائل الا ان كل واحدة مرت بتجربة مختلفة عن الاخرى فشوق مرت بتجربة الخطف على يد قماد وماحدث لها في المغارة اصقل شخصيتها وجعلها قادرة على مواجهة ما قابلها من صعوبات بعد ذلك اما المها فمرت بتجربة فقدان الاخ وكان شرطها هو رد فعلها لمعرفة ما حدث لاخيها اذا حيا فتجده واذا كان ميتا فتأخذ بثأره .............

الهدف هنا كان سياسي اكثر منه اجتماعي ... فالفرسان الثلاثة لم يستطيعوا الاخذ بالثأر وعودة الكرامة للقبيلة ا لابعد اتحاد قبيلة فهاد وحلفائها وقبيلة سعد وحلفائها معهم ( الاتحاد قوة ..) عقبال الامة العربية.......

]تساؤل لما لم تنزعي النقاب عن الرعيان الثلاثة لفهاد والشيخ طايل ؟!

لدي الكثير من الحديث عن ابداعك .... ولكن تعجز الكي بورد عن التعبير ..... فلا املك سوى رفع القبعة تقدير وشكرا وتحية لقلمك المبدع ......
في حفظ الرحمن ....... وجزاكي الله خيرا ....... وننتظرك في رائعة اخرى



التعديل الأخير تم بواسطة *عليا* ; 12-05-11 الساعة 01:44 AM
*عليا* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس