عرض مشاركة واحدة
قديم 09-06-11, 10:14 PM   #1

رمال

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية رمال

? العضوٌ??? » 116745
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 452
?  نُقآطِيْ » رمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond reputeرمال has a reputation beyond repute
Smile وليم شكسبير المؤلفات الكامله







يعد شكسبير من أبرز الشخصيات في الأدب العالمي إن لم يكن أبرزها على الإطلاق
. يصعب تحديد عبقريته بمعيار بعينه من معايير النقد الأدبي.
وإن كانت حكمة التي وضعها على لسان شخصيات رواياته خالدة في كل زمان.
هناك تكهنات وروايات عديدة عن حقيقية شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام.
وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدر اليسير. والثابت أن و كان أباه رجلاً له مكانته في المجتمع، وكانت أمه من عائلة ميسورة الحال.
وقيل إنه بلغ حداً من التعليم، مكنه من التدريس في بلدته ستراتفورد – أون – آفون
التي يوجد بها الآن مسرح يسمى باسمه،
يقوم بالتمثيل على خشبته أكبر الممثلين المتخصصين في رواياته.
ومن الثابت أيضاً أنه تزوج من آن هاثاواي، وأنجب منها ثلاثة أطفال،
وفي 1588 انتقل إلى لندن وربط حياته بالمسرح هناك. وفي ح 1589 أخرجت أولى مسرحياته وهي أما مسرحية كوميديا الأخطاء أو الجزء الأول من مسرحية هنري السادس .
وفي 1599 اشترك في إدارة مسرح جلوب الشهير.
وقد كان شكسبير رجل عصره على الرغم من عالمية فنه إذ تأثر إلى حد بعيد بمعاصريه من كتاب المسرح مثل توماس كيد وكريستوفر مارلو،
وخاطب مثلهم الذوق الشعبي في عصره وهو الذوق الذي كان يهوى المآسي التاريخية بما فيها من عنف ومشاهد دامية. كما كان يهوى المشاهد الهزلية ذات الطابع المكشوف التي كانت تتخلل المسرحيات التراجيدية لتخفف من حدة وقعها.

غير أن شكسبير هذب القصص التي نقلها عن المؤرخ هوليتشد لتاريخ إنجلترا واسكتلندا كما هو الحال في مسرحيات ماكبث ، و الملك لير ، و سمبلين ، و ريتشارد الثالث ،

وعن المؤرخ الروماني بلوتارك كما في مسرحية أنطونيو وكليوباترا . وأضاف إلى ذلك كله عمق تحليله للفس البشرية، فضلاً عن شاعريته الفياضة في تصوير المواقف التاريخية والعاطفية الخالدة حتى جعل من المسرح الإنجليزي فناً عالمياً رفيعاً.
ومن المتفق عليه بين معظم الباحثين والدارسين أن 38 من المسرحيات لا يشكل في نسبتها إليه، وأن مراحل إنتاجه الأدبي يمكن تقسيمها إلى مراحل أربع: أولاها (1590 – 1594) وتحوى مجموعة من المسرحيات التاريخية منها كوميديا الأخطاء

، و هنري السادس و تيتوس اندرونيكوس ، و السيدان من فيرونا و جهد الحب الضائع و الملك جون ، و ريتشارد الثالث ، و ترويض النمرة والأخيرتان ترجمتا إلى العربية، والثانية هي المرحلة الغنائية (1595 – 1600) وتشتمل على معظم قصائده الشهيرة وبعض مسرحياته الخفيفة مثل ريتشارد الثاني و حلم منتصف ليلة صيف و تاجر البندقية

التي ترجمت جميعاً إلى العربية مع بعض روائعه الشهيرة مثل روميو وجوليت ، و هنري الخامس ، و يوليوس قيصر ، و كما تهواه وقد ترجمت جميعاً إلى العربية. ومن مسرحيات هذه المرحلة كذلك
زوجات وندسور المرحات و ضجيج ولا طحن ، أما المرحلة الثالثة (1600 – 1608) فهي أهم المراحل على الإطلاق، إذ تمثل نضوجه الفني، فقد كتب فيها أعظم مسرحياته التراجيدية مثل هاملت ، و عطيل ، و الملك لير و ماكبث و أنتوني وكليوباترا ، و بركليز و كريولينس و دقة بدقة

وقد ترجم معظمها إلى العربية. ومنها ما ترجم أكثر من مرة، ومنها ما بلغ عدد ترجماته العشرة مثل هاملت .

ومن مسرحيات هذه المرحلة أيضاً تيمون الأثيني
. و خير ما انتهى بخير . ثم تأتي المرحلة الرابعة (1609 – 1613) التي اختتم بها حياته الفنية وقد اشتملت على مسرحيات هنري الثامن ، و العاصفة مما ترجم إلى العربية، وعلى مسرحيتي قصة الشتاء و سمبلين . وفي هذه المرحلة نجد العواصف النفسية العنيفة وقد خبت وتحولت في نفس الشاعر إلى نظرة تقبل ورضى وأمل وتأمل






اقواله:

أكون أو لا أكون هذا هو السؤال.ااااا

أنك تقتل يقظتنا..الذي يموت قبل عشرين عاماً من أجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين..

إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين..

الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم...

هناك أوقات هامة في حي كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..

لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..

إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..

إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا

يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..


الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..

يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..

أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..

إننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..

على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..

إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..

الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا..

لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه..

قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام..

مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!..

ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر..

من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام..

لا يتأوه عاشق مجاناً..

عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..

لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..

المصدر ويكبيديا





التعديل الأخير تم بواسطة رمال ; 09-06-11 الساعة 10:43 PM
رمال غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس