عرض مشاركة واحدة
قديم 15-06-11, 06:10 PM   #8

مريم الجميلة

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية مريم الجميلة

? العضوٌ??? » 118012
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,656
?  نُقآطِيْ » مريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond reputeمريم الجميلة has a reputation beyond repute
افتراضي




نيوتن: اعظم عباقرة العالم!!.

ــ يعتبر اسحاق نيوتن من ابرز شخصيات التاريخ وكبير عباقرة الانجليز بل أعظم عباقرة العالم على مر الأجيال. الذين قدموا للإنسان خدمات تجل عن الوصف ,
ولم تعرف البشرية قط عالما على ذلك القدر من الاهميه والعطاء. فإنه اكثر العلماء تأثيرا في هذا الكون.
ــ لكي نلتمس عبقرية ذلك العالم الفذ ننصت الى ما قاله عنه العالم الأشهر " أينشتين " :
"
ان كل ماعرف من العلوم الطبيعية النظرية مدين لنيوتن.. .."
ــ ولد في يوم 25 ديسمبر 1643م ..ضعيفا هزيلا تضطرب انفاسه على صدره . وقدرت له حياة يومه أو اقل من ذلك , لكن القدر شاء لهذا الطفل ان يبقى (75 عاما)
نشر خلالها اعلام المعرفة..نصر العلم على أسراره الطبيعية.
ــ حين بلغ الرابعه أودعته امه حجر جدته, وتخلت عنه لتعيش في كنف زوجها الجديد , لقد مات زوجها الاول (والد نيوتن) ولم يكن الجنين قد اكتمل نموه في الاحشاء.
ــ رأت الجدة مخايل الذكاء على حفيدها, فهو الطفل الذي لا يفتأ في كل يوم يبتدع لها بآلاته الصغيرة..المطرقة والمنشار..ألوانا و اشكالا كثيرة مستطرفة لاتدري هي كيف كان الصبي يفكر بعقله فأوجدها.
ــ كان شغوفا بالعلم حريصا عليه الا أنه حينما ذهب الى المدرسه في 12 من عمره لم يبد نجاحه بادىء الامر وظل طالبا عاديا.
ــ من الطريف ذكره انه استفز اهميته العقليه احد الطلبه من زملائه الاشداء اذ سدد اليه ضربه بقبضة يده هوت بنيوتن الى الارض فأخذ الطلبة يتضاحكون عليه ويتندرون بضعفه ووهنه...شحذ نيوتن عقله وانتصر على خصمه انتصارا مبرما
(لا في حلبة المصارعة بل في ميدان العلم) وبرز اسمه منذ ذلك الوقت بين اقرانه واصبح التلميذ النابغة في مدرسته بدون منازع.!
ــ لكن صوت الارض ظل يدوي في اذنيه تدعوه اليها ليقيم أمرها ويحرث ويعزق ارضها ويحمل على كتفيه تبعات ابيه الراحل فهجر الدراسه ولبى لها النداء.. ولكنه لم يدم على حالته تلك طويلا .فقد حرمت عليه امه مطالعه اي كتاب وطلبت منه الانصراف الى الارض ..فأخذ يسترق ساعات الزمن في خلسة ..بعيدا عن اعين الرقباء وينكب على كتيب يتدارسه..,, وقبض عليه خاله في احد الايام وهو ملق براسه الى ورقة يحبرها بالارقام والاعداد فوضع الخال يده عليه , وقال:انك يا اسحاق أحد اثنين لا ثالث لهما عندي,فاما ان تكون مجنونا أو عبقريا فذا, والله وحده اعلم بحقيقه الامر , ومن ثم خلى بينه وبين دراسته,فالتحق بكليه الاقاليم الثلاثة في كمبريدج عام 1660, وبرز اخوانه في الدرس والتحصيل وخاصة في الرياضيات حتى تخرج في الكلية.
ــ في عام 1669 استقال أستاذه في الرياضيات "اسحاق بارو " وعين نيوتن خلفا له على توصية منه , وصف فيها نيوتن بأنه" عبقري لا نظير له " .

ــ ان لشهرة نيوتن بؤرتين: حساب التفاضل و الجاذبية . بدأ عمله في حساب التفاضل عام 1665.
ــ على ان الرياضيات على مافيه من عجب لم تكن سوى أداة لحساب الكميات,فهي لم تزعم أنها تفقه الحقيقة أو تصفها.فلما تحول نيوتن من الاداة الى البحث الجوهري عكف اولا على استكناه سر الضوء . وتناولت محاضراته الاولى في كمبردج الضوء واللون والرؤية.
ــ توصل عام 1666 الى احد كشوفه الاساسية حتى قبل أن يصنع التلسكوبات, وهو أن الضوء الابيض ,أو ضوء الشمس ليس بسيطا او متجانسا بل هو مركب من
الاحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر والازرق والنيلي والبنفسجي وجمع مناقشاته حول الضوء في كتابة " البصريات Opticks " عام 1704.



مريم الجميلة غير متواجد حالياً  
التوقيع
\


رد مع اقتباس