عرض مشاركة واحدة
قديم 19-06-11, 07:51 AM   #1

فاطمة البار

أديبة يمنية وقاصة فـي قـسـم قصص من وحـي الاعـضـاء

 
الصورة الرمزية فاطمة البار

? العضوٌ??? » 119158
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,968
?  نُقآطِيْ » فاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond reputeفاطمة البار has a reputation beyond repute
B11 التنبيه لنكات الأقلام


إخوتي أخواتي...



كم فكرت من وقت أن أجمع بعض الملاحظات البسيطة التي قد نحتاجها جميعا حتى نصل لمستوى جيد ومتقن في الكتابة


تندفع الكلمات اندفاعا مثيرا كسيل متدفق في عقل تصاحبها وتخرج جميلة منتقاة كما تبدو له


ويبقى القارئ ميزان الحروف


من خلال جولتي البسيطة ومن خلال الملاحظات التي تعلمتها من الأخوة الاكبر مني نقادا وكتابا أضع النقاط التالية لكم وأملي في


الإستفادة التامة للجميع


- عند حضور الفكرة يجب المبادرة بتسجيل أفكارها حتى لا تهرب وتتناثر .


- وضع نقاط ولو في المخيلة كخطة يسير عليها الكاتب .
- القراءة لكل جزء بعد فترة من كتابته خصوصا لنصوص السرد للتنبه إلى الأخطاء التي قد تظهر .


- بعد اكمال النص الأدبي الإنتباه للأخطاء الإملائية التي نؤكد على الجميع أنها تضعف وتضعف وتضعف النصوص خصوصا عند


النقاد


فمثلا لا حصرا..


لكي ...تكتب لك بهذا الشكل وليس بسابقه


لانكي...خطأ وتصحيحها لانكِ


الانتباه لحرف الزاي والتفرقة بينه وبين الذال في الرسم


مراعاة وضع الفاصلة والنقطة وباقي علامات التشكيل


منذو وتكتب هكذا بلا واو .. منذُ
لا كن والصحيح لكن


إذن والصحيح إذا وهي من أكثر ما تسقط حتى عند كتاب كبار


مراعاة حال الأفعال كالمعتلة والمجزومة ...الخ


إنشاء الله وصحيحها إن شاء الله


الانتباه لتاء التأنيث والألفات وهمزات القطع


وما إلى ذلك من ذات الأخطاء المكررة في الكلمات وقلب الحروف أو تبديلها .


- مراعاة الأمانة عند النقل ونسبة المنقول لصاحبه ولو كان عبارة أو مقطوعة حفظا لحقوق صاحبها .


- الحرص على صدق القلم وحرفه وإعطائه مساحة من العفوية المنضبطة عند التعبير ليكون أقرب لقلب القارئ المتلقي.


- قد تعرض فكرة مكررة وعندها يجب التأكد والبعد عن عمل النسخ واللصق لفقرات القصة أو الخاطرة والأمر ذا سعة عند


المجاراة في الشعر.


- الهدف عند كتابة النص الأدبي حتى يكون رسالة بذاته ولو كان تنبيها أو لفتا لمشاعر غائبة أو حتى خيالا .


- تشكيل بعض النصوص خصوصا الشعرية والتي يمكن للقارئ أن يلتبس عند قرائته لاحتمالها أكثر من وجه للقراءة فتحديد المطلوب


يصل بالقارئ إلى الهدف المقصود بهدوء .


- عدم تجاوز الخطوط الحمراء للدين والتساهل ووصف أو تشبيه الموصوف بشئ كالملائكة أو الرسل أو الصلاة في محراب


العشق وكل ما شابه ذلك وأربك القارئ بوصف له أصول ومعتقدات دينية .


- البعد عن المصادمات الفكرية أو النعرات القبلية أو المذاهب باختلافها إلا عند قصد ذلك بطرق علمية .


- ودائما التواضع للجميع والإنتباه أن الرقي ليس بجودة الحرف فقط فلا يدخل الغرور مطلقا والتباهي على الغير .
هذه بعض النكات البسيطة التي ستعين الكاتب


والتي أرجو الله أن تحقق المطلوب وتصل للمقصود والدعاء بالتوفيق للجميع .
بقلمي



التعديل الأخير تم بواسطة كاردينيا الغوازي ; 22-08-17 الساعة 05:32 PM
فاطمة البار غير متواجد حالياً  
التوقيع
نسايم ليل...مدونتي المتميزة
https://wwwflflh-flflh.blogspot.com/


قصص لي كاملة للتحميل

https://www.4shared.com/folder/XtRyDiQf/_online.html


https://www.youtube.com/watch?v=sFry3Z5n8tQ


رد مع اقتباس