عرض مشاركة واحدة
قديم 07-02-12, 04:58 PM   #5

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile12

2-5 سنوات:

فحص السمع المبني على اللعب الشَرطي:

باستخدام نغمات الصوت، والتوصيل عن طريق الهواء والعظم لكل أذن على حدة (عند سن الثالثة والنصف) مع تقديم ضوضاء للأذن التي ليست تحت الاختبار لمنع انتقال الصوت من أذن إلى آخر أو ما يعرف بـ
masking، مع الاختبار عند الذبذبات من 250 هرتز إلى 12000 هرتز.

مستوى الإحساس بالكلام
speech awareness threshold أو مستوى إدراك الصوت، إذا سمحت اللغة، مستوى إدراك الكلام/الكلمات المنفردة إذا أمكن ذلك، مثل استخدام اختبارات تحديد الكلمة من خلال تعريف الصورة.



5 سنوات فأكبر:

استخدام القياس السمعي المعتاد:
التوصيل عن طريق العظم والهواء، معرفة مستوى إدراك الكلام، إدراك الكلام/ الكلمات.

وبالإضافة إلى إجراءات التقييم، فإنه يُنصح باستخدام الآتي عند وبعد تركيب أجهزة السمع:

أ- التحليل الالكتروصوتي لأجهزة السمع:

1- في يوم تركيبها.
2- كل 30-90 يوماً بوضع مستوى الصوت على حسب المستوى الذي يستخدمه الطفل، أو برفع الصوت إلى أقصى حد ممكن. مع اتباع المواصفات الخاصة بالأجهزة والمراقبة من قبل المؤسسات الأمريكية لوحدة المقاييس.
3- كلما تم إصلاح جهاز السمع، بالإضافة إلى القيام بفحص المكونات الداخلية.
4- كلما شك أحد الوالدين من خلال فحصه للجهاز، أو من خلال سلوك الطفل، بوجود ما يستدعي فحص الجهاز

ب- تقييم السمع مع وجود أجهزة السمع في إذن الطفل وفي حقل صوتي:

يمكن للوالدين وأخصائي التأهيل السمع أن يحضروا الطفل عن طريق تعويده على الاستجابة بشكل متسق للصوت، ولاختبار الأصوات الخمسة الخاص بـ Ling ( the Ling Five-Sound Test)



الاستجابة التي تتم في وجود أجهزة السمع يمكن أن تشمل:

الإحساس بالكلام، مستوى إدراك الكلام، إدراك الكلام/ الكلمات عند درجة سمع 55 dB HL، في جو هادئ، و في ظل وجود ضوضاء، إذا أمكن ذلك. كما يمكن أن يشمل مستوى السمع للنغمات المتغيرة warbles أو الضوضاء التي تتم في حزمة صوتية ضيقة من 250 هرتز إلى 6000 هرتز، سواء من خلال إذن واحدة أو كلتا الأذنين من أجل المقارنة.

ملاحظة:
من الضروري تقييم نتائج فحص السمع الذي يتضمن وضع الطفل لأجهزة السمع بمقارنتها بفحص السمع الذي لا يتضمن وجود هذه الأجهزة. والنتائج التي يوصى بها مع وجود تكبير الصوت المثالي بالنسبة لشكل مقياس درجة السمع الذي يتضمن وجود زاوية على الجهة اليسرى "
lef-hand corner" audiograms هي تلك التي تكون في حدود 35-45 dB HL في حدود ذبذبات 250، 500، أو 1000، أو أفضل من ذلك.






الملحق الثاني: التعزيز الصوتي Acoustic Highlighting:


التعزيز الصوتي عبارة عن تقنية تعمل على تعزيز فرصة سماع اللغة المنطوقة. فحينما يتعلم الطفل الإنصات، فإن الهدف هو الانتقال نحو لغة طبيعية، ذات درجة تعزيز أقل. ولكن من أجل الوصول إلى هذا الهدف، هناك بعض البيئات الصوتية والظروف المعيقة التي تجعل من الضروري استخدام التعزيز الصوتي.

مسموع بشكل كبير

الانتقال نحو

مسموع بشكل أقل

عدم وجود ضوضاءفي الخلفية

وجود ضوضاء أكثر في الخلفية

كون المتحدث على مسافة 6 إنش من

جهاز السمع أو القوقعةالمزروعة

زد المسافة إلى أكثر منذلك.

استخدام سرعةأقل بطئ في الكلام

استخدام السرعةالمعتادة

أكثر من استخدام تغيير النبرة والإيقاع (كأنك تغني ما تقول)

استخدم إيقاع معتاد

استخدم كلام "واضح" جداً

أقل وضوحاً/

وأصوات غيرمعتادة

أكثر من التكراروالإعادة

لا تكرر أوتعيد

أوجد تناقض صوتي كبير (تأكد من وجود اختلاف بين أحرف العلة للكلمات، واختلاف في الإيقاع، وعدد المقاطع)

الكلام أقلاختلافاً (مثل استخدام كلمات

تختلف في صوت واحد فقط، تحمل نفس عددالمقاطع، وذات نفس الإيقاع)

استخدم لغةمبسطة مع جمل قصير

جمل أكثرصعوبة

حاول التركيزعلى الكلمات الرئيسة

لا تركز على كلمات بعينها

حاول التركيزعلى الكلمات الصغيرة (مثل حروف الجر، الضمائر)

لا تركز علىذلك

حاول وضع الكلمةالرئيسة في نهاية الجمل (بالنسبة للغة الإنجليزية ذلك أسهل)

ضعها في الوسط

ضعها في بدايةالجملة

استخدم مجموعةمحددة يختار الطفل الجواب الصحيح منها


استخدم مجموعة مفتوحة ليست محصورة بعدد معين.


قم بتغطية الفم للتركيز على السمع و/أو اجلس بجانب أو خلف الطفل.
شجع قدرة الطفل على التقليد من أجل تطوير قدرته على فحص ما يقوم بسمعه.





انتهى مع تمنياتي للجميع بالعافية والفائدة



لاتنسونا من الدعاء




منقول






رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس