عرض مشاركة واحدة
قديم 04-06-12, 05:12 PM   #6

قصص من وحي الاعضاء

اشراف القسم

 
الصورة الرمزية قصص من وحي الاعضاء

? العضوٌ??? » 168130
?  التسِجيلٌ » Apr 2011
? مشَارَ?اتْي » 2,558
?  نُقآطِيْ » قصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond reputeقصص من وحي الاعضاء has a reputation beyond repute
افتراضي




مقال بقلم /محمد النجيمي


اقتباس:
القصة القصيرة جداً (Micro Fiction, flash fiction sudden fiction or postcard fiction) أو الصغيرة كما يسميها الأستاذ جبير المليحان، لا تعريف محدداً لها، ومع ذلك فلو أخذنا بتعريف رولان بارت للنص على أنه إما نص مقروء (تبسيطاً: نص مؤطر أو تقليدي)، أو مكتوب (تبسيطاً أيضاً: نص قابل لتعدد الدلالة)، فهو نص مكتوب بامتياز.
تعرف إجمالاً على أنها تنويع على القصة القصيرة يتميز باستخدام عدد محدود من الكلمات، مع أنه لا يوجد تحديد لعدد هذه الكلمات أو مداها.
الثابت عندي أن عدد الكلمات ليس مقياساً يمكن الركون إليه، وفيه نوع من التأطير الذي تأبى النصوص الجديدة أن تتصالح معه.
القصة القصيرة جداً، وحسب فهمي الخاص، تتأسس على تحدي الأطر والحدود والتوقعات، المراجعة وإعادة الكتابة والتحرير حتى تتخلص من الحشو والزوائد، فالتكثيف سمة أساسية من سماتها، وظني أنها تعتمد أيضاً على شعور المتلقي بتميز فكرتها ولغتها، وبحميميتها من خلال تخير دقيق للكلمات ولصورة واحدة تنظم عقدها.
في نص متجاوز لهيمنجوي نقرأ:
“للبيع: حذاء طفل، لم يستعمل قط”.
خيال وخاتمة غير متوقعة، وأسئلة عديدة تثيرها فينا صورة واحدة متفردة في هذه القصة، وهذا ما يزيد من فتنة هذا الفن، ويرفع من أسهم الكاتب الذي يحسن إنتاجه.


قصص من وحي الاعضاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
جروب القسم على الفيسبوك

https://www.facebook.com/groups/491842117836072/