عرض مشاركة واحدة
قديم 17-09-12, 02:48 PM   #19

malkah

? العضوٌ??? » 153716
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 105
?  نُقآطِيْ » malkah is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dalyia مشاهدة المشاركة

الزوجة اللعوب أو جورج داندان - موليير - كوميديا مسرحية ذات ثلاثة فصول
---------------------------



الزوجة اللعوب
أو جورج داندان
george dandin -1668
كوميديا مسرحية ذات ثلاثة فصول
للكاتب الفرنسي الفكه
والشاعر اللاذع
موليير moliére


اقترن المسرح دائماً باسم موليير الذي كانت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المسرحي، كان أبوه يعمل مُنَجِدا للملك لويس الثالث عشر، امتهن "موليير" حرفة أبيه في بداية أمره، ثم أدخله أبوه ليتعلم ويتتلمذ على يد رهبان الطائفة اليسوعية في كلية كليرمون (clermont)، وكانت هذه مرحلة مهمة في تكوين شخصيته، فقد تلقى فيها مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة، كما تعلم اللغة اللاتينية فقرأ عن طريقها الأعمال المسرحية التي تم نشرها في وقته، تابع بعدها دراسات في الحقوق قبل يقرر التفرغ للمسرح.
قام بالتعاون مع عائلة "بيجار" (béjart) -وهي من العوائل العريقة في فن التمثيل- بتأسيس فرقة "المسرح المتألق" (l'illustre théâtre- (1643-، واتخذ في هذه الفترة لقب "موليير" الذي لاصقه طيلة حياته، إلا أنه ونظرا لكثرة المنافسين ونقص الخبرة فضل وفرقته الانسحاب من الساحة ولو مؤقتا. قام وعلى مدى الخمسة عشر عاما التالية (1643-1658) بقيادة فرقة جديدة من الممثلين المتجولين، أدت هذه الفرقة أولى أعماله الكوميدية، لاقت عروضها نجاحا جماهيريا، فبدأ نجم موليير في الصعود. احتك أثناء هذه المرحلة بأناس من مختلف الطبقات، وقد ساعده ذلك عندما عبر عن خلاصة استقراءه لشخصيات البشر من خلال مسرحياته الساخرة.
وتجدر الإشارة إلى أن "موليير" كان ممثلاً ومديراً للفرقة في نفس الوقت، ساهم بقدر كبير في وضع أصول الإخراج المسرحي، من خلال إدارته وتوجيهاته الدقيقة لأداء الممثلين على خشبة المسرح. أما عنه كمؤلف فقد قام لأجل خدمة أعماله الكوميدية وتوصيل أفكاره إلى جمهور المشاهدين، بتوظيف كل أنواع ودرجات الفكاهة، من المقالب السخيفة وحتى المعالجة النفسية الأكثر تعقيدا. هاجم في أعماله المشهورة الرذيلة المتفشية في أوساط المجتمع، وكان يقوم بخلق شخصية محورِية تتوفر فيها هذه الصِفات، وتدور حولها أحداث القصة.



اقتبس "موليير" معظم أعماله الأولى -المغفل (l'?tourdi، (1655؛ ظعينة المحبة (le dépit amoureux، (1656- من المسرح الهزلي الإيطالي، والذي كان رائجا آنذاك، كانت مواضيعه تتعرض بروح ساخرة إلى الحياة اليومية للناس. بعد مرحلة التنقل و التِرحال الدائم في مدن الجنوب الفرنسي (ليون، رُوان)، قرر موليير الاستقرار سنة 1659 م في باريس بعد أن أصبح يتمتع برعاية خاصة من الملك لويس الرابع عشر، قام بتقديم عدة عروض مسرحية نثرية وشعرية للبلاط الملكي ولجمهور المشاهدين الباريسيين، كتب أعمالا خاصة ومتنوعة في كل أصناف الكوميديا التي كانت معروفة في عصره: كوميديا الباليه، الكوميديا الرَعَوِية (تصور حياة الرعاة في الريف)، الكوميديا البطولية وغيرها. تزوج سنة 1662 م من شقيقة مادلين بيجار، إحدى رفيقاته السابقات في الفرقة، ثم تواصلت مسيرته وقدم آخر أعماله "المريض الوهمي" عام 1673م، ليفارق الحياة ساعات فقط بعد تقديم العرض الرابع لهذه المسرحية.

****************
مقدمة
على الرغم أن التجربة قد أثبتت تماما أن أن عدم التكافؤ من حيث الوسط الإجتماعي والثروة في الزواج كما أن الإختلاف في المزاج والثقافة هي أسباب تجعل الفشل دائما حليف الزواج الذي يتم بهذه الصورة .. على الرغم من ذلك فإن هذا الخطأ مازال شائعا في المجتمعات المختلفة .. وأن غرض موليير من كتابة هذه المسرحية هو توضيح ضرر مثل هذا الزواج للقضاء على أضراره.



المحتوى المخفي لايقتبس

المحتوى المخفي لايقتبس
ツ】ઇ需مــــنـ◊ـقـ◊ـوول 需ઇ【ツ
بسم الله الرحمن الرحيم


malkah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس