عرض مشاركة واحدة
قديم 25-12-12, 08:17 PM   #17

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع خارجي

استرجاع خارجي

هو ذاك الذي يستعيد أحداثاً تعود إلى ما قبل بداية الحكاية . حكاية جرح عوليس في الأوديسة هي سابقة لحكاية هذه الملحمة فاسترجاعها إذن هو استرجاع خارجي .
فالتعريف بشخصية جديدة يمكن أن يتم بذكر حدث من ماضيها سابق زمنياً لبداية الرواية . العودة إلى هذا الحدث هي استرجاع خارجي لأن زمن الحدث خارج زمن الرواية .
"دخلنا بيت شباب وطفنا في معاملها وبيوت صناعاتها بسلام وأمان ،تخللها حادث غير جدير بالذكر لولا الإشارة الشيطانية فيه. فقد اجتمع حولنا زمرة من الأولاد ،وسمع الأخ حنا أحدهم يقول لرفيقه : هذا الذي حرمه المطران .فهمس الكلمة في أذني وهو يستعجلني في الخروج من الضيعة .
إن من الواجب علي الآن أن أحيط القارئ علماً بخبر الحرم ،( يلي ذلك حكاية الحرم ) وبينما نحن في تلك الحلقة من المجتمعين ..."
أمين الريحاني : قلب بيروت صـ103
حكاية الحرم سبقت بداية الرحلة بسنتين ،فالعودة إليها هي استرجاع خارجي .وهي لا تلتحم ببداية الحكاية الرئيسية فهي إذاً استرجاع جزئي .وموضوعها مختلف عن موضوع الرحلة ،( الصلة الوحيدة بموضوع الرحلة هي تفسير سبب تجمع الأولاد حول الرحالة )، فهي إذن استرجاع خارجي جزئي لا ينتمي إلى الحكاية .
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع تام ،استرجاع جزئي ،استرجاع داخلي ،استرجاع مختلط ، ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس