عرض مشاركة واحدة
قديم 17-03-13, 06:33 PM   #5

رونق الروح

نجمة روايتي و زهرة البحوث و كاتب ماسي في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية رونق الروح

? العضوٌ??? » 104135
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 28,734
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك max
¬» اشجع naser
?? ??? ~
قانوني بعلاقتي مع الأخرين ...............اكرهني لا مشكلة لدي .... ولكن اياك ان تحبني كذبا !
?? ??? ~
My Mms ~
Icon26


-5-

جمهورية السودان




السودان (رسمياً، جمهورية السودان) دولة في شمال شرق أفريقيا يحدها من الشرق أثيوبيا وأريتريا والبحر الأحمر ومن الشمال مصر ومن الشمال الغربي ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان.
يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين شرقي وغربي وينساب نحوه رافديه: النيل الأزرق والنيل الأبيض ليلتقيا في الخرطوم.

العلم

علم السودان الحالي اعتمد في 20 مايو، 1970 وصمم علم السودان الحالي عبد الرحمن أحمد الجعلي

العاصمة

الخرطوم
هي عاصمة السودان وعاصمة ولاية الخرطوم وتقع عند نقطة التقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق، المقرن، ليشكلا شمالاً نهر النيل. وهي المقر الرئيسي للحكم في السودان حيث يوجد فيها القصر الجمهوري مقر رئيس الجمهورية، ورئاسة الوزارات المركزية المختلفة وقيادة القوات المسلحة السودانية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومقر بعض المنظمات الإقليمية العربية والإفريقية.

اصل التسمية :-
إختلفت الروايات حول سبب تسمية المدينة بهذا الاسم وحول أصل التسمية ومعنى اللفظ. فهناك من يقول بأن التسمية ترجع إلى شكل قطعة الأرض التي تقع عليها المدينة والتي يشقها نهري النيل ويلتقيان فيها مع بعضهما في شكل انحنائي يرسمان بينهما قطعة أرض أشبه بخرطوم الفيل، إلا أن الرحالة البريطاني كابتن جيمس جرانت الذي رافق الكابتن جون اسبيك في رحلته الاستكشافية لمنابع النيل ذكر بأن الاسم مشتق من زهرة القرطم التي كانت تزرع بكثافة في المنطقة لتصديرها إلى مصر لاستخراج الزيت منها للإنارة.


نظام الحكم :-
... جمهورية فيدرالية ديمقراطية...

السلطة التنفيذية
السلطة التشريعية
السلطة القضائية

عيد الاسقلال :-

في الأول من يناير من العاام 1956 أصبح السودان دولة مستقلة وأنزل العلم المصري والإنجليزي ورفع العلم السوداني مكانهما.

نبذة عن السودان :-

سكن الجنس النوبي قديما السودان في العصور الحجرية (8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطواته نحو الحضارة. فقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ. كان العرب يطلقون علي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غرباً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقاً.

وفي عهدي الدولة الوسطي بمصر والدولة الحديثة ضمّ أحمس جزءاً في جنوب مصر أطلق عليه فيما بعد كوش. وأصبحت اللغة المصرية القديمة هي اللغة الرسمية. ولا سيما بعدما طرد أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر للهكسوس من مصر. ووصل تحتمس الثالث حتى الشلال الرابع. وكان ملوك الدولة الحديثة يعينون نوابًا عنهم لإدارة الجنوب المصري. وظهرت اللغة الكوشية أثناء مملكة كوش، وكانت لغة التفاهم بين الكوشيين قبل ظهور الكتابة المروية نسبة لمدينة مروي التي تقع على الضفة الشرقية للنيل شمال قرية البجراوية الحالية. وكانت عاصمة للسودان ما بين القرن السادس ق.م. والقرن الرابع الميلادي. عندما ازدهرت تجارة الصمغ والعاج والبخور والذهب بين الجزيرة العربية وبين موانئ السودان والحبشة. وكانت للسودان علاقات مع ليبيا والحبشة منذ القدم. وفي الأثار السودانية كانت مملكة مروي علي صلة بالحضارة الهندية في العصور القديمة. وكان الإغريق يسمون البلاد الواقعة جنوب مصر "أثيوبيا وقال هوميروس عنها أن الآلهة يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي

اللغة الرسمية العربية +الإنجليزية

تسمية المواطنين : - سودانيون

العملة :- جنيه سوداني

رمز الإنترنت .sd

رمز الهاتف الدولي 249+

من مدنها

بورتسلان



كسلا



الدلوكة من التراث السوداني



الدلوكة من التراث الشعبي السوداني الأصيل وإرتبطت بالغناء الشعبي منذ القدم و يقال ان الهنود ادخلوها الي السودان و كانت مصنوعة من الخشب ومكسية بالجلد .. !!
إرتبطت الدلوكة بطبيعة الحال أيضا بالافراح السودانية حيث نجدها في رقيص العروس وغيره من الافراح الاخرى وهي ثراث سوداني شعبي بحت نجدها لم تتاثر بوجود الألات الحديثة حيث حافظت علي مكانتها وعلي بريقها الآخاذ حيث مازالت لها مكانتها الخاصة عند السودانيين ولا يمكن الإستغناء عنها في المناسبات السودانية الشعبية البحتة مثل الزواج وغيرها..
تصنع الدلوكة من الجلود بعد سلخها وتنظيفها من الصوف ثم يتم دبغها بالملح ثم يشد الجلد في قاعدة من خلطة معينه من القش والطين الأخضر تشبه الفخار وبعد شد الجلد علي القاعدة يلصق ببعض المواد لكي يتم تثبيت الجلد جيدا في هذة القاعد وتترك في الشمس لكي تجف وبعد التجفيف تكون الدلوكة صالحة للاستعمال،نلاحظ أن قاعدة الدلوكة أثقل من الفخار إلا أنها أكثر عرضة للتلف والكسر والتشقق وذلك لأنها لاتعرض للنار.


انتظروني مع الجزائر


رونق الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس