عرض مشاركة واحدة
قديم 17-03-13, 06:40 PM   #8

رونق الروح

نجمة روايتي و زهرة البحوث و كاتب ماسي في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية رونق الروح

? العضوٌ??? » 104135
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 28,734
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » رونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك max
¬» اشجع naser
?? ??? ~
قانوني بعلاقتي مع الأخرين ...............اكرهني لا مشكلة لدي .... ولكن اياك ان تحبني كذبا !
?? ??? ~
My Mms ~
Icon26


-8-

الجمهورية اليمنية




دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 527,970 كيلو متر مربع، يحد اليمن من الشمال السعودية و من الشرق سلطنة عمان لها ساحل جنوبي على بحر العرب و ساحل غربي على البحر الأحمر. ، و لدى اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر و بحر العرب أهمها جزيرة سقطرى، و هي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري.

العلم :-


علم اليمن علم الجمهورية اليمنية اعتمد في 22 مايو، 1990 وهو اليوم الذي توحد فيه جنوب اليمن المعروف باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية و اليمن الشمالي المعروف باسم الجمهورية العربية اليمنية. يتكون علم اليمن من ألوان التحرير العربية الأحمر، و الأبيض، و الأسود والتي استعملت منذ 1952 في عدة بلدان عربية أولها مصر بعد انتصار ثورة 1952.

العاصمة :-

صنعاء

صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية ومن أكبر مدنها. تقع في وسط البلاد في منطقة جبلية عالية على جبال السروات ، ترتفع عن سطح البحر 2300 متر ، يبلغ عدد سكانها حوالي 1937500 مما يجعلها أكبر مدن اليمن ، يطلق عليها تسمية أمانة العاصمة, وتحيط بها محافظة صنعاء وهي واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم ، و تعد حاضرة اليمن ومعلماً من معالمها الحضارية، ويشكل سكان الأمانة ما نسبته (8.9 %) من إجمالي سكان الجمهورية، وتقسم أمانة العاصمة إدارياً إلى 10 مديريات ، تكتسب أهميتها باعتبارها العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية ، تمتاز مدينة صنعاء بطابع معماري فريد مما أهلها لتكون من ضمن المدن التاريخية العالمية، ويتميز مناخ العاصمة بالإعتدال في فصل الشتاء وفي فصل الصيف.

نظام الحكم:-

جمهوري

رئيس الجمهورية

رئيس الوزراء

السلطة التشريعية ... مجلس النواب و مجلس الشورى

التأسيس :-


مملكة سبأ .... 750 ق.م - 275 م
مملكة معين ... 935 ق·م - 25 ق.م
مملكة حضرموت... 935 ق·م - 275 م
مملكة حمير... 115 ق.م - 525 م
المملكة المتوكلية ... 1918 م - 1962 م
الجمهورية العربية اليمنية ... 1962م - 1990 م
جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ... 1967 م - 1990 م
الجمهورية اليمنية... 22 مايو 1990


إعلان الاستقلال

30 نوفمبر, 1967


الدين :- الإسلامي

اللغة :- العربية
تسمية السكان :- يمني (يمنيون) , يماني (يمانية)
العملة :- ريال يمني (YER)
رمز الإنترنت ... ye
رمز الهاتف الدولي ... 967+

من مدنها

حضرموت






فن العمارة اليمنية.. حضارة اجيال

هنا يتجسد لك التاريخ أحرفا من ذهب يتلألأ على مشارف إبداع إنساني منقطع النظير .. على بعد خطوات فقط ، ستجد نفسك مجبرا على الانحناء تحية لتلك الأنامل التي خلفت كل هذا الإرث الحضاري الحافل بآيات الأعجاز وبالتأكيد ستأخذك مشاهد جمال آسر لبلد تتصدر مدنه الأثارية منظومة التراث الإنساني العالمي للتحليق مجددا في تلك الروايات المتضامنة على ان العالم حقا قد بدأ من هنا .. من حيث تقف الآن ارض تبع وحمير وجنة سبأ .

تمثل اليمن نمطاً معمارياً متفردا في العالم القديم، لفت أنظار كل شغوف باستقصاء أسرار فن العمارة وتتبع خطوط إبداع ذلك الرعيل من الأجداد القدامى الذين ترجموا انفعالاتهم النفسية والروحية في الزخرفة إما على عقود الجبس والأبواب الخشبية، أو في الأحزمة على عقود الحجر والطين، والياجور المحرّق، كما في صنعاء القديمة، وصعدة، وشبام، وثلا وغيرها من المدن اليمنية الآهلة بالحضارة، التي تقدم آيات من الإبداع الخلاق المرتكز إلى قاعدة من المعرفة، والإحاطة بانعكاسات اللون وحضور الشكل ومقاييس المسافة.



الرقصات الشعبية


الرقصة الشعبية الأكثر إنتشارا في اليمن هي رقصة "البرع". و كلمة "برع" مشتقة من "يبرع" أو "البراعة" في التحكم بالخنجر و تختلف أنماط الرقصة بإختلاف المناطق و القبائل. فهناك البرعة الهمدانية و التهامية و الحارثية و اليافعية و المأربية كلها تتميز عن الأخرى بالموسيقى المصاحبة و سرعة الحركة و على إختلافتها إلا أن كلها رقصات حرب و قتال ضاربة في القدم , و مقتصرة على القبليين فقط لم لها من دلالات و معاني. و أهم معاني البرع هو تعليم أبناء القبيلة أن يعملوا كمجموعة مترابطة في ظروف صعبة إذ يستعمل الراقصون الخناجر و في حالات عدة يضعون أسلحة فوق أكتافهم .




انتظروني مع الكويت


رونق الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس