18-04-10, 03:27 AM | #1 | ||||
عضو ذهبي
| موسى والزانيه ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سمعت في إذاعة القرآن شيء يخوف أول مرة يمر علي وهي قصة حصلت في عهد موسى عليه السلام ، و القصة كالتالي أن إمرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت و قد حملت من الزنا و عندما أنجبت الطفل قتلته فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نار من السماء بسبب ما فعلتي وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، أما وجدت أفجر منها؟؟؟؟ فقال موسى و من أفجر منها ؟؟؟؟؟ فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة و الله لما سمعت هذي القصة اقشعر جسمي وفكرت في حالنا و حال شبابنا ، ما أحد يركعها و بعضهم يصلون فرضين أو ثلاث ! كأن الدين على كيفهم الله يستر علينا يارب و يثبتنا على طاعته اللهم آميييييين ... جمع الصلوات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر" وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل... ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة"!! يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59. يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره! فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات !! <<اللهم أجعلنا ممن يقيمون الصلاة على أكمل وأتم وجه>> الموضوع اعجبني ونقلته لكم ولعل القصة تؤخذ عظة وعبرة لمن يجمعوون الصلوات | ||||
18-04-10, 03:51 AM | #3 | ||||
مشرفة المنتدى الاسلامي
| درجة قصة موسى عليه السلام مع المرأة الزانية تاريخ الفتوى : 07 جمادي الثانية 1430 / 01-06- 2009 السؤال هل هذه القصة صحيحة: أن امرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت وقد حملت من الزنا وعندما أنجبت الطفل قتلته فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلت ، اخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نارا من السماء بسبب ما فعلت وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، أما وجدت أفجر منها؟ فقال موسى ومن أفجر منها؟ فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة. والله يا شباب لما سمعت هذي القصة اقشعر جسمي وفكرت في حالنا وحال شبابنا، ما أحد يركعها وبعضهم يصلون فرضين أو ثلاث كأن الدين على كيفهم الله يستر علينا يا رب ويثبتنا على طاعته. اللهم آمين جمع الصلوات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله. تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل... ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة!! يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59. يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره! فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات!! الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قصة المرأة لم نعثر عليها في شيء من كتب السنة. وأما خطر ترك الصلاة فقد ثبت فيه كثير من النصوص. وأما الأحاديث المذكورة في السؤال فالحديث الأول ضعيف كما بينا في الفتوى رقم: 53951. وأما حديث: لا تتركي صلاة متعمدا فمن فعل ذلك فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله. فقد رواه الطبراني وحسنه الألباني. وأما رضخ الرأس فقد ذكرنا حديث البخاري في شأنه فراجع نصه في الفتوى رقم: 73726، وراجع الفتوى رقم: 121731، والفتوى رقم: 80746، والفتوى رقم: 26130، في تفسير الآية وحكم الجمع بين الصلاتين. والله أعلم. https://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId | ||||
18-04-10, 04:27 AM | #4 | ||||
مشرفة المنتدى الاسلامي
| ما صِحة حديث ( من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر ) ؟ بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شيخنا الفاضل جزانا الله وإياك الجنة هذا موضوع وصلني لكن شككت في صحته وبحثت في سند الأحاديث ولكن لم أجد شيء.. فتعليقك بارك الله فيك.. سمعت في إذاعة القرآن وهي قصة حصلت في عهد موسى عليه السلام ، و القصة كالتالي أن إمرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت و قد حملت من الزنا و عندما أنجبت الطفل قتلته فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نار من السماء بسبب ما فعلتي وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، أما وجدت أفجر منها؟؟؟؟ فقال موسى و من أفجر منها ؟؟؟؟؟ فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة و الله لما سمعت هذي القصة اقشعر جسمي وفكرت في حالنا و حال شبابنا ، ما أحد يركعها و بعضهم يصلون فرضين أو ثلاث ! كأن الدين على كيفهم الله يستر علينا يارب و يثبتنا على طاعته اللهم آميييييين ... جمع الصلوات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر" وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل... ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة"!! يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59. يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره! فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات !! جزاك الله خيراً ونفع بعلمك.. جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . الحديث الأول سبق الجواب عنه هنا : https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75240 والحديث الثاني : رواه الترمذي من طريق حنش عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : مَن جَمَع الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابًا مِن أبواب الكبائر . قال الترمذي : وَ حَنَش هذا هو أبو علي الرحبي ، وهو حسين بن قيس ، وهو ضعيف عند أهل الحديث ، ضَعَّفَه أحمد وغيره ، والعمل على هذا عند أهل العلم ، أن لا يُجْمَع بين الصلاتين إلاَّ في السفر ، أو بعرفة ، ورَخَّص بعض أهل العلم مِن التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض ، وبه يقول أحمد و إسحاق . وقال بعض أهل العلم : يَجْمَع بين الصلاتين في المطر ، وبه يقول الشافعي و أحمد و إسحاق ، ولم يَرَ الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين . وقال البيهقي : تَفَرَّد به حسين بن قيس أبو علي الرحبي ، المعروف بِحَنَش ، وهو ضعيف عند أهل النقل ، لا يُحْتَجّ بِخَبَرِه . وقال الهيثمي : رواه أبو يعلى والطبراني وفيه حسن بن قيس الرحبي وهو ضعيف . وقال الألباني : ضعيف جدا . والله تعالى أعلم . https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75244 أريد التأكّد مِن أحاديث تحذّر مِن التهاون في أداء الصلاة شيخنا الحبيب وصلني بريد الكتروني يحذر من ترك الصلاة فيه العديد من الروايات والقصص والأحاديث فما صحة هذه القصص والروايات الواردة ( تم ترقيم الروايات والأحاديث ) الإيميل كما وصلني _____________________________ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سمعت في إذاعة القرآن شيء يخوف أول مرة يمر علي 1 - وهي قصة حصلت في عهد موسى u ، و القصة كالتالي : أن امرأة أتت إلى موسى u تائبة ، وقالت له : يا موسى ، إني زنيت ، وقد حملت من الزنا ، وعندما أنجبت الطفل قتلته ... فقال لها موسى u : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا ناراً من السماء بسبب ما فعلتي ... وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملكاً من السماء إلى موسى u ، يقول له : ماذا فعلت بالمرأة التائبة ؟ أما وجدت أفجر منها ؟ فقال موسى : ومن أفجر منها ؟ فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة . والله يا شباب لما سمعت هذي القصة اقشعر جسمي وفكرت في حالنا و حال شبابنا ما أحد يركعها وبعضهم يصلون فرضين أو ثلاث كأن الدين على كيفهم الله يستر علينا يا رب ويثبتنا على طاعته اللهم آمـــــيـــــن جمع الصلوات 2 - قال رسول الله r : ( من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر ) 3 - وقد روي عن النبي r أنه قال : ( لا تتركن صلاة متعمداً ، فإنه من ترك صلاةً متعمداً برئت منه ذمة الله ) تخيل ، ذمة الله برئت منه ! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل 4 - ويقول الرسول r في حديث الإسراء والمعراج : ( ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة ( أي تكسر بها ) كلما رضخت عادت ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ فقال : هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة . يقول الله U: ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ) [ مريم : 59 ] 5 - يقول ابن عباس t : ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية ، ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء ، والغي : وادٍ في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره . فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات !!! _____________________________ أفيدونا ،،، جزاكم الله خيراً الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . 1 - سبق الكلام فيه هنا : https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75240 2 – سبق بيان حاله هنا : https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75244 وهنا الكلام على الْجَمْع بَيْن الصَّلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75245 3 - رواه الإمام أحمد من حديث معاذ قال : أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال : لا تشرك بالله شيئا وإن قُتلت وحُرّقت ، ولا تَعُقّن والِدَيك ، وإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك ، ولا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا ، فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذِمة الله ، ولا تشربن خمرا فإنه رأس كل فاحشة ... الحديث . ورواه الإمام أحمد من حديث أم أيمن رضي الله عنها . ورواه البخاري في " الأدب المفرد " من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه . وصححه الألباني بشواهده في " الإرواء " . 4 – رواه البخاري . وسبق : https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=75246 5 – قول ابن عباس رضي الله عنهما : روى نحوه ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ) . وجاء هذا المعنى عن جَمْع مِن السلف ، واستُدِلّ به على كُفر تارك الصلاة ، كما نَقَل ابن جرير الطبري في تفسيره . والله تعالى أعلم . https://www.almeshkat.net/vb/showthre...D%D1+%DA%D0%D1 | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|