آخر 10 مشاركات
لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          يبقى الحب ...... قصة سعودية رومانسيه واقعية .. مميزة مكتملة (الكاتـب : غيوض 2008 - )           »          339 - على ضفاف الرحيل - آن ويل (الكاتـب : سيرينا - )           »          رواية المنتصف المميت (الكاتـب : ضاقت انفاسي - )           »          أطياف الغرام *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : rainy dream - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          *&* هنا يتم الابلاغ عن الكتابات المخالفة للقوانين + أي استفسار أو ملاحظه *&** (الكاتـب : سعود2001 - )           »          قبلة آخر الليل(15) للكاتبة: Gena Showalter *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-08, 02:05 AM   #1

AHLAM

عضو في فريق الترجمة

 
الصورة الرمزية AHLAM

? العضوٌ??? » 1647
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,891
?  نُقآطِيْ » AHLAM is on a distinguished road
B10 نصائح ابن القيم في الصبر عن المعصية


نصائح ابن القيم في الصبر عن المعصية

علم العبد بقبح المعصية ورذالتها و دناءتها وأن الله حرمها ونهى عنها صيانة وحماية للعبد عن الرذائل كما يحمى الوالد الشفيق ولده عن ما يضره ..

الحياء من الله ... فإن العبد متى علم بنظر الله إليه ومقامه عليه وأنه بمرأى من الله و مسمع كان حييا يستحي أن يتعرض لمساخط ربه .. والحياء أن تنفتح فى قلبك عين ترى بها أنك قائم بين يدى الله ...

مراعاة نعم الله عليك وإحسانه إليك :
فإذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم..
من أنعم الله عليه بنعمة فلم يشكرها عذبه الله بذات النعمة ..


الخوف من الله و خشية عقابه .

حب الله .. فإن المحب لمن يحب مطيع ...
.. إنما تصدر المعصية من ضعف المحبة

شرف النفس وزكاؤها وفضلها وحميتها.. فكل هذا يجعلها تترفع عن المعاصي ..


قوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح أثرها
والضرر الناشئ منها من سواد الوجه وظلمة القلب وضيقه وغمه .. فإن الذنوب تميت القلوب ..

قصر الأمل ويعلم الإنسان أنه لن يعمر في الدنيا ويعلم أنه كالضيف فيها وسينتقل منها بسرعة فلا داعي أن يثقل حمله من الذنوب فهي تضره ولا تنفعه .

مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأ من هذه المفاضلات ؛ ومن أعظم الأشياء ضررا على العبد .. بطالته وفراغه ... فإن النفس لا تقعد فارغة.. إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ..

السبب الأخير هو السبب الجامع لهذه الأسباب كلها .. وهو ثبات شجرة الإيمان فى القلب ..
فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أقوى .. وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر
اختكم احلام




AHLAM غير متواجد حالياً  
التوقيع


[SIZE="7"]

قديم 19-05-08, 03:08 AM   #2

SHAJAN-ROHI
 
الصورة الرمزية SHAJAN-ROHI

? العضوٌ??? » 4
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 3,749
?  نُقآطِيْ » SHAJAN-ROHI is on a distinguished road
افتراضي

الحياء من الله ... فإن العبد متى علم بنظر الله إليه ومقامه عليه وأنه بمرأى من الله و مسمع كان حييا يستحي أن يتعرض لمساخط ربه .. والحياء أن تنفتح فى قلبك عين ترى بها أنك قائم بين يدى الله ...

نصيحة مانعة شاملة جامعة ..ابن القيم الجوزية معروف بورعه وزهده وتقواه وعلمه ..
نفعنا الله جميعا بهذه النصائح وانار دربنا بها وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه

الله يعطيكي الف عافية ع الموضوع


SHAJAN-ROHI غير متواجد حالياً  
التوقيع
حكمة من فيض الروح المطمئنة :

وجعلنا من الماء كل شيء حي ................


انتبهوا ........اياكم ان تفقدوا ماء وجهكم ...فيجف العقل والقلب والروح ........
ميت من جف ماء وجهه .......ميت من جف ماء وجهه....ميت من جف ماء وجهه...ميت من جف ماء وجهه
قديم 21-05-08, 03:49 PM   #3

^RAYAHEEN^

إدارية سابقة

 
الصورة الرمزية ^RAYAHEEN^

? العضوٌ??? » 3
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 129,530
?  نُقآطِيْ » ^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute
افتراضي

سلمت يمينك عزيزتي
وهذه نبذة عن ابن القيم
من موسوعة ويكيبيديا الحرة


========

ابن قيم الجوزية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من ابن القيم)
اذهب إلى: تصفح, ابحث
عالم شامي

الاسم : ابن القيم
تاريخ الميلاد : 691هـ
تاريخ الوفاة : 751هـ
مدرسة الفقه (المذهب) : الحنبلي
العقيدة : أهل السنة
تأثر بـ : ابن تيمية‎
أثر بـ : ابن رجب]
ابن قيم الجوزية (1292-1350 م) من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثر به
ونسبه
أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قيم الجوزية . واشتهر بإبن قيم الجوزية. وقيم الجوزية هو والده فقد كان قيما على المدرسة الجوزية بدمشق مدة من الزمن، وأشتهر به ذريته وحفدتهم من بعد ذلك ، وقد شاركه بعض أهل العلم بهذه التسمية. وتقع هذه المدرسة بالبزورية المسمى قديما سوق القمح او سوق البزورية ( أحد اسواق دمشق )، وبقي منها الآن بقية ثم صارت محكمة إلى سنة 1372هـ،1952م.


مولده ونشأته
ولد في اليوم السابع من شهر صفر لعام 691هـ،1292م. وقيل أنه ولد في زرع وقيل في دمشق

وزهده
قال ابن رجب] : وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى ، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة ، والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانكسار له ، والإطراح بين يديه وعلى عتبة عبوديته ، لم أشاهد مثله في ذلك ولا رأيت أوسع منه علماً ، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه ، وليس بمعصوم ، ولكن لم أر في معناه مثله . وقد امتحن وأوذي مرات ، وحبس مع الشيخ تقي الدين في المرة الأخيرة بالقلعة منفردا عنه ولم يخرج إلا بعد موت الشيخ . وكان في مدة حبسه منشغلا بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ففتح عليه من ذلك خير كثير وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة ، وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف والدخول في غوامضهم وتصانيفه ممتلئة بذلك . ) [5]

وقال ابن كثير : ( لا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه ، وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جدا ، ويمد ركوعها وسجودها ، ويلومه كثير من أصحابه في بعض الأحيان فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك ) [6]


مهنته
الإمامة بالجوزية .
التدريس بالصدرية ، وأماكن أخرى .
التصدي للفتوى .
التأليف .

[تحرير] فتاوى امتحن بسببها
مسألة الطلاق الثلاث بلفظ واحد .
فتواه بجواز المسابقة بغير محلل : وذكر ابن حجر أنه رجع عن هذه الفتوى، وما ثمة دليل على الرجوع ، والله أعلم بالصواب ، وقوله هو الصواب الموافق للدليل.
إنكاره شد الرحال إلى قبر الخليل.
مسألة الشفاعة والتوسل بالأنبياء.

اتصاله بابن تيمية
اتفقت كلمة المؤرخين على أن تاريخ اللقاء كان منذ سنة 712هـ وهي السنة التي عاد فيها عاد من رحلاته إلى دمشق واستقر فيها إلى أن مات بدمشق سنة 728هـ . وقد تاب على يد قال :

يا قوم والله العظيم نصيحة *** من مشفق وأخ لكم معوان

جربت هذا كله ووقعت في *** تلك الشباك وكنت ذا طيران

حتى أتاح لى الإله بفضله *** من ليس تجزيه يدى ولساني

بفتى أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن قد جاء من حران

فالله يجزيه الذي هو أهله *** من جنة المأوى مع الرضوان

أخذت يداه يدي وسار فلم يرم *** حتى أراني مطلع الإيمان

ورأيت أعلام المدينة حولها *** نزل الهدى وعساكر القرآن

ورأيت آثارا عظيما شأنها *** محجوبة عن زمرة العميان


مشايخه

له عدد كبير من المشايخ جمعهم معالي الشيخ بكر أبو زيد وذكر منهم خمسة وعشرين ونذكر بعضهم :

. قيم الجوزية : والده .
ابن تيمية .
ابن عبدالدائم : أحمد بن عبدالدائم بن نعمة المقدسي مسند وقته .
أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالمنعم بن نعمة النابلسي .
ابن الشيرازي : ذكر في مشيخة ابن القيم ولم يذكر نسبه فاختلف فيه .
المجد الحراني : إسماعيل مجد الدين بن محمد الفراء شيخ الحنابلة .
ابن مكتوم : إسماعيل الملقب بصدر الدين والمكنى بأبي الفداء بن يوسف بن مكتوم القيسي .
الكحال : أيوب زين الدين بن نعمة النابلسي الكحال .
الإمام الحافظ الذهبي .
الحاكم : سليمان تقي الدين أبو الفضل بن حمزة بن أحمد بن قدامة المقدسي مسند الشام وكبير قضاتها .
شرف الدين ابن تيمية : عبدالله أبو محمد بن عبدالحليم بن تيمية النميري أخو بن تيمية.
بنت الجوهر : فاطمة أم محمد بنت الشيخ إبراهيم بن محمود بن جوهر البطائحي البعلي ، المسندة المحدثة ـ رحمها الله ـ .



==========

لكي مني فائق التحية
بانتظار كل ما تنثرينه فوق صفحاتنا من فائدة ومعلومات


^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللــــــــــــهم صلي على محمــــــــد وعلى آل محمــــــــد
قديم 21-05-08, 05:23 PM   #4

LOLO CAT
 
الصورة الرمزية LOLO CAT

? العضوٌ??? » 146
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 3,996
?  نُقآطِيْ » LOLO CAT is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
حب الله .. فإن المحب لمن يحب مطيع ...
.. إنما تصدر المعصية من ضعف المحبة
كلام جميل
واضافه رائعه رياحين
جزاكم الله خيرا


LOLO CAT غير متواجد حالياً  
التوقيع

miss u all
قديم 21-05-08, 05:46 PM   #5

AHLAM

عضو في فريق الترجمة

 
الصورة الرمزية AHLAM

? العضوٌ??? » 1647
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,891
?  نُقآطِيْ » AHLAM is on a distinguished road
افتراضي

شكرا يا اخت رياحين على الاضافه دومتي بود

AHLAM غير متواجد حالياً  
التوقيع


[SIZE="7"]

قديم 21-05-08, 06:11 PM   #6

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يجزاك كل خير أحلام وربي يجعل هذا في موازين حسناتك .

ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البدعة أحب إلى إبليس من المعصية غيوم الملتقى الإسلامي 7 03-10-10 05:03 AM
عمل بريدا الكترونيا لصاحبه فاستعمله في المعصية فهل يغلقه دون علمه؟ غيوم الملتقى الإسلامي 8 24-07-10 08:33 AM
فضل الصبر اماااااان الملتقى الإسلامي 3 02-05-10 02:01 AM
أربعون طريقة تعينك على ترك المعصية الكوبر الملتقى الإسلامي 1 09-12-07 01:08 PM


الساعة الآن 03:36 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.