19-05-08, 02:05 AM | #1 | ||||
عضو في فريق الترجمة
| نصائح ابن القيم في الصبر عن المعصية نصائح ابن القيم في الصبر عن المعصية علم العبد بقبح المعصية ورذالتها و دناءتها وأن الله حرمها ونهى عنها صيانة وحماية للعبد عن الرذائل كما يحمى الوالد الشفيق ولده عن ما يضره .. الحياء من الله ... فإن العبد متى علم بنظر الله إليه ومقامه عليه وأنه بمرأى من الله و مسمع كان حييا يستحي أن يتعرض لمساخط ربه .. والحياء أن تنفتح فى قلبك عين ترى بها أنك قائم بين يدى الله ... مراعاة نعم الله عليك وإحسانه إليك : فإذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم.. من أنعم الله عليه بنعمة فلم يشكرها عذبه الله بذات النعمة .. الخوف من الله و خشية عقابه . حب الله .. فإن المحب لمن يحب مطيع ... .. إنما تصدر المعصية من ضعف المحبة شرف النفس وزكاؤها وفضلها وحميتها.. فكل هذا يجعلها تترفع عن المعاصي .. قوة العلم بسوء عاقبة المعصية وقبح أثرها والضرر الناشئ منها من سواد الوجه وظلمة القلب وضيقه وغمه .. فإن الذنوب تميت القلوب .. قصر الأمل ويعلم الإنسان أنه لن يعمر في الدنيا ويعلم أنه كالضيف فيها وسينتقل منها بسرعة فلا داعي أن يثقل حمله من الذنوب فهي تضره ولا تنفعه . مجانبة الفضول في مطعمه ومشربه وملبسه فإن قوة الداعي إلى المعاصي إنما تنشأ من هذه المفاضلات ؛ ومن أعظم الأشياء ضررا على العبد .. بطالته وفراغه ... فإن النفس لا تقعد فارغة.. إن لم يشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره .. السبب الأخير هو السبب الجامع لهذه الأسباب كلها .. وهو ثبات شجرة الإيمان فى القلب .. فصبر العبد عن المعاصي إنما هو بحسب قوة إيمانه فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أقوى .. وإذا ضعف الإيمان ضعف الصبر اختكم احلام | ||||
19-05-08, 03:08 AM | #2 | ||||
| الحياء من الله ... فإن العبد متى علم بنظر الله إليه ومقامه عليه وأنه بمرأى من الله و مسمع كان حييا يستحي أن يتعرض لمساخط ربه .. والحياء أن تنفتح فى قلبك عين ترى بها أنك قائم بين يدى الله ... نصيحة مانعة شاملة جامعة ..ابن القيم الجوزية معروف بورعه وزهده وتقواه وعلمه .. نفعنا الله جميعا بهذه النصائح وانار دربنا بها وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه الله يعطيكي الف عافية ع الموضوع | ||||
21-05-08, 03:49 PM | #3 | ||||
إدارية سابقة
| سلمت يمينك عزيزتي وهذه نبذة عن ابن القيم من موسوعة ويكيبيديا الحرة ======== ابن قيم الجوزية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (تم التحويل من ابن القيم) اذهب إلى: تصفح, ابحث عالم شامي الاسم : ابن القيم تاريخ الميلاد : 691هـ تاريخ الوفاة : 751هـ مدرسة الفقه (المذهب) : الحنبلي العقيدة : أهل السنة تأثر بـ : ابن تيمية أثر بـ : ابن رجب] ابن قيم الجوزية (1292-1350 م) من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثر به ونسبه أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قيم الجوزية . واشتهر بإبن قيم الجوزية. وقيم الجوزية هو والده فقد كان قيما على المدرسة الجوزية بدمشق مدة من الزمن، وأشتهر به ذريته وحفدتهم من بعد ذلك ، وقد شاركه بعض أهل العلم بهذه التسمية. وتقع هذه المدرسة بالبزورية المسمى قديما سوق القمح او سوق البزورية ( أحد اسواق دمشق )، وبقي منها الآن بقية ثم صارت محكمة إلى سنة 1372هـ،1952م. مولده ونشأته ولد في اليوم السابع من شهر صفر لعام 691هـ،1292م. وقيل أنه ولد في زرع وقيل في دمشق وزهده قال ابن رجب] : وكان ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى ، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة ، والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانكسار له ، والإطراح بين يديه وعلى عتبة عبوديته ، لم أشاهد مثله في ذلك ولا رأيت أوسع منه علماً ، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه ، وليس بمعصوم ، ولكن لم أر في معناه مثله . وقد امتحن وأوذي مرات ، وحبس مع الشيخ تقي الدين في المرة الأخيرة بالقلعة منفردا عنه ولم يخرج إلا بعد موت الشيخ . وكان في مدة حبسه منشغلا بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ففتح عليه من ذلك خير كثير وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة ، وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف والدخول في غوامضهم وتصانيفه ممتلئة بذلك . ) [5] وقال ابن كثير : ( لا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه ، وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جدا ، ويمد ركوعها وسجودها ، ويلومه كثير من أصحابه في بعض الأحيان فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك ) [6] مهنته الإمامة بالجوزية . التدريس بالصدرية ، وأماكن أخرى . التصدي للفتوى . التأليف . [تحرير] فتاوى امتحن بسببها مسألة الطلاق الثلاث بلفظ واحد . فتواه بجواز المسابقة بغير محلل : وذكر ابن حجر أنه رجع عن هذه الفتوى، وما ثمة دليل على الرجوع ، والله أعلم بالصواب ، وقوله هو الصواب الموافق للدليل. إنكاره شد الرحال إلى قبر الخليل. مسألة الشفاعة والتوسل بالأنبياء. اتصاله بابن تيمية اتفقت كلمة المؤرخين على أن تاريخ اللقاء كان منذ سنة 712هـ وهي السنة التي عاد فيها عاد من رحلاته إلى دمشق واستقر فيها إلى أن مات بدمشق سنة 728هـ . وقد تاب على يد قال : يا قوم والله العظيم نصيحة *** من مشفق وأخ لكم معوان جربت هذا كله ووقعت في *** تلك الشباك وكنت ذا طيران حتى أتاح لى الإله بفضله *** من ليس تجزيه يدى ولساني بفتى أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن قد جاء من حران فالله يجزيه الذي هو أهله *** من جنة المأوى مع الرضوان أخذت يداه يدي وسار فلم يرم *** حتى أراني مطلع الإيمان ورأيت أعلام المدينة حولها *** نزل الهدى وعساكر القرآن ورأيت آثارا عظيما شأنها *** محجوبة عن زمرة العميان مشايخه له عدد كبير من المشايخ جمعهم معالي الشيخ بكر أبو زيد وذكر منهم خمسة وعشرين ونذكر بعضهم : . قيم الجوزية : والده . ابن تيمية . ابن عبدالدائم : أحمد بن عبدالدائم بن نعمة المقدسي مسند وقته . أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالمنعم بن نعمة النابلسي . ابن الشيرازي : ذكر في مشيخة ابن القيم ولم يذكر نسبه فاختلف فيه . المجد الحراني : إسماعيل مجد الدين بن محمد الفراء شيخ الحنابلة . ابن مكتوم : إسماعيل الملقب بصدر الدين والمكنى بأبي الفداء بن يوسف بن مكتوم القيسي . الكحال : أيوب زين الدين بن نعمة النابلسي الكحال . الإمام الحافظ الذهبي . الحاكم : سليمان تقي الدين أبو الفضل بن حمزة بن أحمد بن قدامة المقدسي مسند الشام وكبير قضاتها . شرف الدين ابن تيمية : عبدالله أبو محمد بن عبدالحليم بن تيمية النميري أخو بن تيمية. بنت الجوهر : فاطمة أم محمد بنت الشيخ إبراهيم بن محمود بن جوهر البطائحي البعلي ، المسندة المحدثة ـ رحمها الله ـ . ========== لكي مني فائق التحية بانتظار كل ما تنثرينه فوق صفحاتنا من فائدة ومعلومات | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البدعة أحب إلى إبليس من المعصية | غيوم | الملتقى الإسلامي | 7 | 03-10-10 05:03 AM |
عمل بريدا الكترونيا لصاحبه فاستعمله في المعصية فهل يغلقه دون علمه؟ | غيوم | الملتقى الإسلامي | 8 | 24-07-10 08:33 AM |
فضل الصبر | اماااااان | الملتقى الإسلامي | 3 | 02-05-10 02:01 AM |
أربعون طريقة تعينك على ترك المعصية | الكوبر | الملتقى الإسلامي | 1 | 09-12-07 01:08 PM |