آخر 10 مشاركات
التقينـا فأشــرق الفـــؤاد *سلسلة إشراقة الفؤاد* مميزة ومكتملة * (الكاتـب : سما صافية - )           »          الإغراء الممنوع (171) للكاتبة Jennie Lucas الجزء 1 سلسلة إغراء فالكونيرى..كاملة+روابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          غيوم البعاد (2)__ سلسلة إشراقة الفؤاد (الكاتـب : سما صافية - )           »          ياسميـن الشتـاء-قلوب شرقية(26)-[حصرياً]-للكاتبة الرائعة::جود علي(مميزة)*كاملة* (الكاتـب : *جود علي* - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          ثأر اليمام (1)..*مميزة ومكتملة * سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          إمرأة الذئب (23) للكاتبة Karen Whiddon .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          رسائل من سراب (6) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          116 - أريد سجنك ! - آن هامبسون - ع.ق (الكاتـب : angel08 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-10, 05:02 PM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الكاتب جيمس جويس








ولد جيمس جويس في شباط من عام 1882 في مدينة دبلن الايرلندية،كان جيمس اوغسطين يولبوس الابن البكر من بين عشرة اطفال رزق بهما جون وماري جين جويس. كان والده رجلاً سريع الغضب، شديد المراس، وكان سكيراً مسرفاً بشكل مدمر، اما والدته فكانت امرأة ورعة من الكاثوليك الرومان، كانت ترى زوجها وعائلتها ينحدران الى الفقر، الا انها كانت ترجو لهما السعادة في المستقبل.





جاء التعليم االعام لجويس على يد احد اليسوعيين، الذي بذل جهداً كبيراً معه، ليتخرج جويس في كلية دبلن الجامعة في 1902، عندها قرر بشكل جازم بأنه تعلم ما فيه الكفاية وحان الوقت ليبدي رفضه للمناهج الدينية السابقة والتزاماته لعائلته ووطنه والبريطانيين الذين يحكمون فيه، كان الادب شغله الشاغل ورهانه للوصول الى الخلود، غادر ايرلندا فارضاً على نفسه نفياً طوعياً في اواخر 1904 وفي بدايات هذا العام كان قد التقى بنورا بارناسل Nora Barnacel شابة من غيلوي حيث كانت تعمل في فندق دبلن والتي رافقته في رحلته هذه، عندما سمعت والدته بأن ابنها سافر مع بارناسل، صرحت معتمدة على اسم عائلتها بأنها لن تسمح له بذلك ولن تتركه ابداً، وهي لا تصدق الاشاعات بشأنه.





غادر جويس دبلن مع كل ما ادخره وكتبه من قصص وروايات كان يخزنها في ذاكرته، وما كان عليه سوى تحويل هذه الذخيرة الى فن يليق بآماله وتطلعاته.
عندما كان جويس ينتقل مع نورا وطفليهما بين وحول المدن الاوروبية ومنها: بولا، تريست، زيورخ، روما، وباريس استطاع ان يحصل على وظائف عدة بين التعليم والتوظيف الحكومي مكنته من توفير الدعم المادي لعائلته والكتابة، فجاء الاصدار اول لكتابه الروائي الدبلنيون Dubliners او مواطنو دبلن- 1914 اذ تضمن خمس عشرة قصة قصيرة ذات حكايا وحبكات تلقليدية لكنها متماشية مع استحضار البيئة واللغة الدبلنية، بعدها بورتريت لفنان شاب- 1916 الرواية التي قدمت موضوعاً متميزاً ومقالاً معقداً لغوياً عن ستيفن ديدالواس، وهي شبه سيرة ذاتية بينت بأن جويس منذ ولد وحتى قرر مغادرة دبلن كان منشغلاً في صناعة فنه.



ترافق تصويره الصريح والدقيق بالالفاظ والكلمات لطبيعة البشر مع براعته اللغوية التي جعلته واحداً من أبرز الروائيين المؤثرين في القرن العشرين.
اشتهر جويس باستخدامه التجريبي للغة واكتشافه للمناهج الادبية الجديدة، واستخدامه للاسلوب الادبي ”تيار الوعي“ الذي كشف عن مسار الانطباعات، وانصاف الافكار، وتداعيات المعاني، والشكوك، والدوافع، اضافة الى الافكار العقلانية لدى شخصياته.
ان نقاط القوة في عمله الرئيس البارز يوليسس“ 1922 يقع في عمق الشخصية التي رسمها باستخدام اسلوبه الخاص. وكان عمله الرئيس الآخر”الدبلنيون Dubliners“ او مواطنو دبلن مجموعة متكونة من قصص قصيرة تصور مسقط رأسه ”مدينة دبلن“ ورواية اخرى عبارة عن شبه سيرة ذاتية اسماها ”بورتريت لفنان شاب -1916“ ومن ثم ” يقظة فينغانس- 1939“ ورواية تجريبية ظهرت اول مرة بشكل اجزاء في عام 1928 واستمرت الى 1937 .




واجه جويس مشاكل صحية ومالية مروعة بينما كان يعمل في كتابة يوليسس وقد تحمل ألم 25 عملية جراحية اجريت له جراء اصابته بمرض في العين. وعلى الرغم من هذه الصعاب استمر جويس في الكتابة وقد ساعدته منحة قدمتها له ايدث روكفيلر ماككورمك، وسلسلة من المنح المالية من هاريت شاو ويفر، وكان هذا الدعم نابعاً من اعجاب هاتين المؤسستين بأعماله وتعاطفهما معه.
ومن مؤلفات جويس:مواطنو دبلن، وبورتريت لفنان شاب، ويوليسس، ويقظة فينغانس.
لقد قال جيمس جويس لأحد اصدقائه مرة: ان احد الاشياء التي لم اعتد عليها ابداً في شبابي كان الاختلاف الذي وجدته بين الحياة والادب. وقد ادرك جميع القراء الشباب الجادين هذا الاختلاف. اوقف جويس عمله على محو هذه الفكرة من خلال عملية تثوير العمل الادبي في القرن العشرين.
الحياة التي كان جويس يعبر عنها في ادبه كانت بشكل رئيس حياته الخاصة .




رواية ”بورتريت“ التي ترجمت الى العربية بعنوان ”صورة الفنان في شبابه“ لم تحقق مبيعاً جيداً ليخفف من عبء الهموم المالية المزمنة لجويس، لكن اعماله اللاحقة جذبت انتباه عدد من رواد الفن المؤثرين، فمعظمهم اخذ بعين الاعتبار دعوة الشاعر الاميركي عيزرا باوند، وايمانه بأن القرن الجديد يتطلب فناً وشعراً ورواية وموسيقى جديدة ويتطلب التجديد في كل شيء، وقد اجتمع مثل هؤلاء المؤيدين على الاهتمام بجويس وكتاباته الاولى والفريدة من نوعها ولم يخب املهم في ذلك.
بدأ بكتابة يوليسس 1914 ، وقد ظهرت اجزاؤه بالتتابع في مجلة غويست في انكلترا ولتل ريفيو في الولايات المتحدة حتى صادرت دائرة البريد ثلاثة اعداد من هذه المجلات تضمنت مقتطفات من اعمال جويس على اساس انها اباحية وغرمت المحررين 100 دولار. وعزز عمل رقابة المطبوعات هذا حب الاستطلاع لدى الناس لمعرفة العمل القادم لجويس حتى قبل ان يصدر كتاب يوليسس، اذا كان النقاد يقارنون الافكار المتطلعة لجويس بأفكار انشتين وفرويد.



ماذا تبقى من اساليب الكتابة عند التخلي عن العديد من المناهج التقليدية في السرد؟ ربما يكون الوصف الواضح والموجز جداً لاسلوب جويس متأتياً من نقد ادموند ولسون اذ قال”لقد حاول جويس في يوليسس ان يوضح بشكل مستفيض ودقيق ومباشر وبكلمات بسيطة، ماهية مشاركتنا في الحياة، فهي تشبه او بالاحرى تبدو لنا بأنها تشبه، انا نحيا هذه الحياة او نعيشها من لحظة لأخرى.
ان قراءة اولية ليوليسس يمكن ان تكون محاولة محبطة، على الرغم من انه الكتاب الوحيد الذي حصل على الصبر والمثابرة بسخاء، فاعادة تقديم شخصية ستيفن ديدالواس، الذي مازال يعيش في دبلن، حالماً بالابتعاد عنها، بعدها نصادف شخصية ليوبولد بلوم، او بالاحرى نصادف افكاره وهو يجهز الفطور لزوجته مولي ”نعرف افكارها وهي في طريقها الى النوم في نهاية الكتاب“.





لقد كانت اعمال جويس ملهماً متميزاً لكثير من الكتاب، فألفوا الكثير عن فنه واعماله الادبية التي اعتبرت مرجعاً ثقافياً في المكتبات الانكليزية، ومن هذه المؤلفات:

- جيمس جويس من الالف الى الياء - تأليف نيكولاس فارغينولي وميشيل باترك غيلسبي.
- جويس دبلن - تأليف هوكينير
- جيمس جويس - تأليف ريتشارد ايلمان
-الاوبرالي المتميز لدى جويس : اوبرا في يقظة فينغاس- تأليف ماثيو جي. سي هودغارت وروث بويرل
- المرأة اليقظة لدى جويس : مقدمة نسوية ليقظة فينغانس- تأليف شيلدون بريفس
- الجماليات لدى جيمس جويس- تأليف جاكويس اوبيرت.








* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-07-10, 05:16 PM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفاته :




يوليسيس






تعريف الناشر:

"ملحمة القرن العشرين" هذه كما سميت، في غاية الصعوبة، ومغاليقها مستغلقة لدرجة اليأس والاحباط وانقطاع النفس مرة بعد مرة، العزاء الوحيد ان القارئ الانكليزي ليس أكثر حظا.
لتكن هذه الرواية - الاعجوبة، امتحانا لقدرتك على الصبر والجلد، ومحكا لقابلية اصغائك الكامل وبكل الجوارح والحواس. انها مثل مراقبة نمو نيته. عملية بطيئة بلا شك. اي انك لا تستطيع ان تقرأها دفعة واحدة او بدفعات كبار فتصاب بالتخمة. لا مفر من التعامل مع هذه الرواية، على انها مركبات ادوية، الاكثار منها يؤدي الى عطبك. قراءة مقطع، التأمل فيه، التمعن في ابعاده، ثم اعادة قراءته مرات ومرات. لا يمكن الانتقال الى مقطع اخر دون التأكد من هضم المقع الاول وتمثله. اي ان هذه الرواية تتطلب تغييرا اساسيا في العادات التي تعودناها في القراءة سابقا. لا بد للقارئ الذي وطن نفسه على قراءتها من تخصيص وقت ينقطع فيه اليها انقطاعا كاملا، كما لا بد له من الاطلاع على اوذيسة هوميروس، بالدرجة الاولى، وعلى التوراة والانجيل، وقصص Dubliners القصيرة لجيمس جويس نفسه.















صورة شابا





صورة شابا يعتبر أول عمل حقق فيه جويس ذلك التوازن المنشود بين عالم الذات وبين موضوعية الفن الحقيقي . وتمثل مرحلة هامة من مراحل تبلور جويس الأدبي .











أهالي دبلن




أهالي دبلن ترسم لنا صورة عن الحياة في مدينة دبلن الأيرلندية، في بداية القرن العشرين، القصص مرتبة تسلسلياً بحيث تعكس نمو جيمس جويس من مرحلة الطفولة إلى الرجولة، أول ثلاث قصص كانت من وجهة نظر ولد صغير، والثلاث التاليات من وجهة نظر شاب، وقصة أرابي مثلا مأخوذة من مهرجان سوق أرابي الذي حصل بالواقع في دبلن عام 1894 عندما كان جويس في الثانية عشرة.










ستيفن "د" منفيون





ومسرجيته (ستيفن "د" منفيون) هي مسرحيته الوحيدة المعروفة، وقد كتبها سنة 1914 قبل روياته (عوليس)، خلال مرحلة عانى فيها كثيرا في نشر مؤلفاته، وغالبا ما كان يتهم من الناشرين إما بالبذاءة أو الخيانة أو الكفر.
وهي حسب المخرج هيو ليينارد إعداد لكتابين من كتب جيمس جويس "صورة الفنان في شبابه" و"ستيفن بطلا". وكلاهما سيرة ذاتية جدا، تغطي نفس المنطقة وتصور نفس الوجوه والأشخاص، بل نفس الحوادث أحيانا، لكن رغم ذلك فالكتابان مختلفان تماما اختلاف الطباشير عن الجبن؛ فرواية "الصورة" سيرة ذاتية تعرض الأحداث من خلال عيني ستيفن بشكل موضوعي بأقصى درجات الانفعال، وتعدل نسب بعض الحقائق أو تحذفها بخلاف النص الثاني. وأحداث المسرحية تبدأ من نهاية "الصورة" حين يقوم "ستيفن ديدالوس" (أو "جيمس جويس" نفسه. لا فرق) بنفي نفسه اختياريا عن الإطار الاجتماعي والخلقي لإيرلندا، وإذا كانت "الصورة" قد انتهت ببطلها إلى هجرة خارج الوطن، فإن جيمس جويس في "منفيون" يصل ببطله إلى هجرة من نوع آخر، هجرة داخل الذات تزيد غربة الفنان عن واقعه وعالمه.

ويرمي جويس من وراء ذلك، كأغلب التيار الحداثي في الكتابة خلال القرن الماضي، إلى إلغاء العالم الموضوعي والتقليل من أهميته، واستبداله بالعالم الذاتي للشخصيات الذي يحتل بؤرة الاهتمام، وهو ما كان محل انتقاد كتاب التيار الواقعي ومنظري النقد الاجتماعي الماركسي أمثال جورج لوكاتش.












* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-10, 01:24 PM   #3

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يسلموووووووووووووو على مجهوووووووووودك فوفو

رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 02-12-10, 04:35 PM   #4

bodalal

? العضوٌ??? » 147015
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 11
?  نُقآطِيْ » bodalal is on a distinguished road
افتراضي

ألف ألف شكر على الموضوع المتميز وتوفير نسخ من الكتب الرائعة

bodalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-11, 08:47 PM   #5

صبر ايوب

? العضوٌ??? » 190519
?  التسِجيلٌ » Jul 2011
? مشَارَ?اتْي » 142
?  نُقآطِيْ » صبر ايوب is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

صبر ايوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-11, 09:50 AM   #6

حلم دنيتي

? العضوٌ??? » 111623
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,911
?  نُقآطِيْ » حلم دنيتي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حلم دنيتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-12, 04:39 PM   #7

myada

? العضوٌ??? » 252146
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 138
?  نُقآطِيْ » myada is on a distinguished road
افتراضي

ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر

myada غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-12, 04:45 PM   #8

myada

? العضوٌ??? » 252146
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 138
?  نُقآطِيْ » myada is on a distinguished road
افتراضي

معليش بس الملف تالف على الفورشير
ممكن رابط تانى؟


myada غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-13, 01:31 AM   #9

Night--Wish

? العضوٌ??? » 257455
?  التسِجيلٌ » Aug 2012
? مشَارَ?اتْي » 389
?  نُقآطِيْ » Night--Wish is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

Night--Wish غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-13, 04:26 PM   #10

صلاح خليل

? العضوٌ??? » 262615
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 281
?  نُقآطِيْ » صلاح خليل is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * فوفو * مشاهدة المشاركة
تنزيل مؤلفاته :




يوليسيس






تعريف الناشر:

"ملحمة القرن العشرين" هذه كما سميت، في غاية الصعوبة، ومغاليقها مستغلقة لدرجة اليأس والاحباط وانقطاع النفس مرة بعد مرة، العزاء الوحيد ان القارئ الانكليزي ليس أكثر حظا.
لتكن هذه الرواية - الاعجوبة، امتحانا لقدرتك على الصبر والجلد، ومحكا لقابلية اصغائك الكامل وبكل الجوارح والحواس. انها مثل مراقبة نمو نيته. عملية بطيئة بلا شك. اي انك لا تستطيع ان تقرأها دفعة واحدة او بدفعات كبار فتصاب بالتخمة. لا مفر من التعامل مع هذه الرواية، على انها مركبات ادوية، الاكثار منها يؤدي الى عطبك. قراءة مقطع، التأمل فيه، التمعن في ابعاده، ثم اعادة قراءته مرات ومرات. لا يمكن الانتقال الى مقطع اخر دون التأكد من هضم المقع الاول وتمثله. اي ان هذه الرواية تتطلب تغييرا اساسيا في العادات التي تعودناها في القراءة سابقا. لا بد للقارئ الذي وطن نفسه على قراءتها من تخصيص وقت ينقطع فيه اليها انقطاعا كاملا، كما لا بد له من الاطلاع على اوذيسة هوميروس، بالدرجة الاولى، وعلى التوراة والانجيل، وقصص dubliners القصيرة لجيمس جويس نفسه.















صورة شابا





صورة شابا يعتبر أول عمل حقق فيه جويس ذلك التوازن المنشود بين عالم الذات وبين موضوعية الفن الحقيقي . وتمثل مرحلة هامة من مراحل تبلور جويس الأدبي .











أهالي دبلن




أهالي دبلن ترسم لنا صورة عن الحياة في مدينة دبلن الأيرلندية، في بداية القرن العشرين، القصص مرتبة تسلسلياً بحيث تعكس نمو جيمس جويس من مرحلة الطفولة إلى الرجولة، أول ثلاث قصص كانت من وجهة نظر ولد صغير، والثلاث التاليات من وجهة نظر شاب، وقصة أرابي مثلا مأخوذة من مهرجان سوق أرابي الذي حصل بالواقع في دبلن عام 1894 عندما كان جويس في الثانية عشرة.










ستيفن "د" منفيون





ومسرجيته (ستيفن "د" منفيون) هي مسرحيته الوحيدة المعروفة، وقد كتبها سنة 1914 قبل روياته (عوليس)، خلال مرحلة عانى فيها كثيرا في نشر مؤلفاته، وغالبا ما كان يتهم من الناشرين إما بالبذاءة أو الخيانة أو الكفر.
وهي حسب المخرج هيو ليينارد إعداد لكتابين من كتب جيمس جويس "صورة الفنان في شبابه" و"ستيفن بطلا". وكلاهما سيرة ذاتية جدا، تغطي نفس المنطقة وتصور نفس الوجوه والأشخاص، بل نفس الحوادث أحيانا، لكن رغم ذلك فالكتابان مختلفان تماما اختلاف الطباشير عن الجبن؛ فرواية "الصورة" سيرة ذاتية تعرض الأحداث من خلال عيني ستيفن بشكل موضوعي بأقصى درجات الانفعال، وتعدل نسب بعض الحقائق أو تحذفها بخلاف النص الثاني. وأحداث المسرحية تبدأ من نهاية "الصورة" حين يقوم "ستيفن ديدالوس" (أو "جيمس جويس" نفسه. لا فرق) بنفي نفسه اختياريا عن الإطار الاجتماعي والخلقي لإيرلندا، وإذا كانت "الصورة" قد انتهت ببطلها إلى هجرة خارج الوطن، فإن جيمس جويس في "منفيون" يصل ببطله إلى هجرة من نوع آخر، هجرة داخل الذات تزيد غربة الفنان عن واقعه وعالمه.

ويرمي جويس من وراء ذلك، كأغلب التيار الحداثي في الكتابة خلال القرن الماضي، إلى إلغاء العالم الموضوعي والتقليل من أهميته، واستبداله بالعالم الذاتي للشخصيات الذي يحتل بؤرة الاهتمام، وهو ما كان محل انتقاد كتاب التيار الواقعي ومنظري النقد الاجتماعي الماركسي أمثال جورج لوكاتش.










شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااالكن الروابط معطلة أي روايان هذا الكاتب


صلاح خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:09 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.