شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الملتقى الإسلامي (https://www.rewity.com/forum/f5/)
-   -   وفاء لأم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها (https://www.rewity.com/forum/t131647.html)

غيوم 30-09-10 05:02 AM

وفاء لأم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها
 
وفاء لأم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...
فهذه صفحات مشرقة عن سيرة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق الطاهرة المطهرة المبرأة من فوق سمع سموات : عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، يجدر بكل مسلم أن يقرأها ويحفظها وينشرها بين الناس ، حبا في أم المؤمنين ودفاعا عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نسبهاوولادتها :
هي الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر بن أبي قُحافة، كانت تُكنى بأم عبد الله ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام، بعد البعثةالنبوية بأربع أو خمس سنوات ، وكانت امرأة بيضاء جميلة ، ومن ثم كان يُقال لها : الحُميراء .
زواجها:
تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : (تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم لست سنين ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ) متفق عليه .
وقد رآها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام قبل زواجه بها ، ففي الحديث عنها رضي الله عنهاقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( رأيتُك في المنام ثلاث ليال ، جاء بك الملك في سرقة من حرير ، فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فأقول : إن يك هذا من عند الله يُمضه ) متفق عليه .
ولم يتزوج صلى الله عليه وسلم من النساء بكراً غيرها ، وكانت تفخر بذلك ، فعنها قالت : ( يا رسول الله أرأيت لو نزلتَ وادياً وفيه شجرةً قد أُكِل منها ووجدتَ شجراً لم يؤكل منها ، في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال : في التي لم يرتع منها ، تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها ) رواه البخاري .
وهي زوجته صلى الله عليه وسلم في الدنيا و الآخرة كما ثبت في الصحيح .
فضلها :
مما يدل على فضائلها رضي الله عنها :
1- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل قال: فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، فقلت: فمن الرجال؟ قال أبوها. رواه البخاري.
2- وعنها رضي الله عنها فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوماً : " يا عائش ، هذا جبريل يقرئُك السلام" فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، تَرى ما لا أرى - تريد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. رواه البخاري .
3- وعن عروة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأم سلمة : " يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل عليّ الوحي في لحاف امرأة منكن غيرها " .رواه البخاري .
4- روى الشيخان بإسناديهما إلى عائشة " أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ناساً من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم شكوا ذلك إليه فنـزلت آية التيمم فقال أُسيد بن حضير جزاك الله خيراً فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله لك منه مخرجاً وجعل للمسلمين فيه بركه.
5- عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكر فاطمة رضي الله عنها قالت : فتكلمت أنا فقال : " أما ترضين أن تكوني زوجتي في الدنيا و الآخرة ؟ " قلت : بلى و الله قال : " فأنت زوجتي في الدنيا و الآخرة " . رواه الحاكم وصححه الألباني .
6- عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كمل من الرجال كثيرٌ ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسيا امرأة فرعون ، وفضــل عائشة على النــساء كفضل الثريد على سائر الطعام ". متفق عليه .
7- روت من الأحاديث (2210) حديثاً وهي أربع المكثرين من الرواية بعد أبي هريرة وعبد الله بن عمر وأنس بن مالك رضوان الله عليهم.
قال القحطاني في نونيته :
أكرم بعائشــــــة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكــــــــره وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقاً بلا أدهان
أوليس والدهـا يصـافي بعلهـــــــا وهمـا بروح الله مؤتلفــــــــــــــــان
خصائصها :
قالت عائشة رضي الله عنها: لقد أعطيت تسعاً ما أعطيتها امرأة إلا مريم بنت عمران ، لقد نزل جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني ، ولقد تزوجني بكراً وما تزوج بكراً غيري ، ولقد قبض ورأسه لفي حجري ، ولقد قبرته في بيتي ، ولقد حفت الملائكة بيتي ، وإن كان الوحي لينزل عليه وهو في أهله فيتفرقون عنه وإن كان لينزل عليه وإني لمعه في لحافه ، وإني لابنة خليفته وصديقه ، ولقدنزل عذري من السماء ، ولقد خلقت طيبة وعند طيب ، ولقد وعدت مغفرة ورزقاً كريماً. رواه أبو يعلى .
ومما ذكره ابن القيم من خصائص أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
1- أنها كانت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره وقد سئل أي الناس أحب إليك قال : " عائشة " قيل فمن الرجال ؟ قال : " أبوها ".
2- أنه لم يتزوج امرأة بكرا غيرها .
3- أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها .
4- أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير بدأ بها فخيرها فقال : " ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا أستأمرأبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة فاستنّ بها ( أي اقتدى ) بقية أزواجه صلى الله عليه وآله وسلم وقلن كما قالت .
5- أن الله سبحانه برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها وبراءتها وحيا يتلى في محاريب المسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة ، وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة والرزق الكريم ، وأخبرسبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيرا لها ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شرا لهاولا عائبا لها ولا خافضا من شأنها ، بل رفعها الله بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصارلها ذكرا بالطيب والبراءة بين أهل الأرض والسماء فيا لها من منقبة ما أجلها .
6- أن الأكابر من الصحابة رضي الله عنهم كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها .
7- أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توفي في بيتها وفي يومها ، وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها .
8- أن الملَك أَرى صورتَها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إن يكن هذا من عند الله يمضه .
9- أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تقربا إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فيتحفونه بما يحب في منزل أحب نسائه إليه صلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهن أجمعين .
قال حسان بن ثابت يعتذر من الذي كان قال في شأن عائشة رضي الله عنها :
حصان رزان ما تزن بريبـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
عقيلـــــــــــــــــــــ ـــــــــة حي من لؤي بن غالب كرام المساعي مجدهم غير زائل
مهذبة قد طيب الله خيمهـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــا وطهرها من كل سوء وباطـــــــــل
فإن كنت قد قلت الذي قد زعمتم فلا رفعت سوطي إلي أناملــــي
وكيف وودي ما حييت ونصرتـــــــــــــــــي لآل رسول الله زين المحافــــــــــــــــل
له رتب عال الناس كلهــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــم تقاصر عنه ســـــــــورة المتطاول
فإن الذي قد قيل ليس بلائـــــــــــط ولكنه قول امرئ بي ماحـــــل
علمها :
1- تلقت رضي الله عنها العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخذت عنه علماً كثيراً طيباً ، فكانت من المكثرين في رواية الحديث ، ولا يوجد في نساء أمة محمد صلى الله عليه وسلم امرأة أعلم منها بدين الإسلام .
2- روى الحاكم و الدارمي عن مسروق ، أنه قيل له : هل كانت عائشة تحسن الفرائض؟ قال إي والذي نفسي بيده، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض .
3- قال الزُّهري : لو جُمعَ علمُ عائشة إلى علم جميع النساء ، لكان عِلم عائشة أفضل .
4- عن أبي موسى قال : ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديثٌ قط فسألنا عائشة ، إلا وجدنا عندها منه علماً .
5- قال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة أفقه الناس وأعلم الناس، أحسن الناس رأياً في العامة.
6- قال عروة: ما رأيت أحداً أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة .
محنتها :
ابتليت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهابحادث الإفك الذي اتهمت فيه بعرضها من قبل المنافقين ، وكان بلاءً عظيماً لهاولزوجها ، وأهلها ، حتى فرجه الله بإنزال براءتها من السماء قرآناً يتلى إلى يوم الدين ، قال تعالى في سورة النور : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ (13) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
(20) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(22) إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25) الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26) .
ما شَانُ أُمِّ المُؤْمِنِينَ وَشَـــــــــــــــــــــ ـانِي هُدِيَ المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّانِي
إِنِّي أَقُولُ مُبَيِّناً عَنْ فَضْلِهــــــــــــــــــ ــا ومُتَرْجِماً عَنْ قَوْلِها بِلِسَـــــــــــــــــــ ـــانِي
يا مُبْغِضِي لا تَأْتِ قَبْــــــرَ مُحَمَّدٍ فالبَيْتُ بَيْتِي والمَكانُ مَكـــــــــانِي
إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُـــــــــــــــــ ـــــــنَّ مَعانِي
وَسَــــــــبَقْتُهُنَّ إلى الفَضَائِلِ كُلِّها فالسَّــــــبْقُ سَبْقِي والعِنَانُ عِنَانِي
مَرِضَ النَّبِيُّ وماتَبينَ تَرَائِبـــــِي فالْيَوْمُ يَوْمِي والزَّمــــــــــــــانُ زَمانِي
زَوْجِي رَســــــــــولُ اللهِ لَمْ أَرَ غَيْرَهُ اللهُ زَوَّجَنِي بِهِ وحَبَانــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــِي
وَأَتَاهُ جِبْرِيلُ الأَمِــــــــــــــــينُ بِصُورَتِي فَأَحَبَّنِي المُخْتَارُ حِينَ رَآنــــــــــــِي
أنا بِكْرُهُ العَذْراءُ عِنْدِي سِـــــــــرُّهُ وضَجِيعُهُ في مَنْزِلِي قَمَـــــــــــــــــرانِ
وتَكَلَّمَ اللهُ العَظيـــــــــــــــــــ ــمُ بِحُجَّتِي وَبَرَاءَتِي في مُحْكَمــــــــــــــــــ ــِ القُرآنِ
واللهُ خَفَّرَنِي وعَظَّمَ حُرْمَتـــــــــــــــِي وعلى لِسَـــــــــــــــــــــ ــــــــانِ نَبِيِّهِ بَرَّانِي
واللهُ في القُرْآنِ قَدْ لَعَنَ الذي بَعْدَ البَرَاءَةِبِالقَبِيــــــــــــــــ حِ رَمَانِي
واللهُ وَبَّخَ مَنْ أَرادَ تَنَقُّصِـــــــــــــي إفْكاً وسَبَّحَ نَفْسَهُ في شَـــــانِي
إنِّي لَمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَـــــــــــــــــة ٌ ودَلِيلُ حُسْنِ طَهَارَتِي إحْصَانِي
واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتَمِ رُسْـــــــــــــــــــلِ هِ وأَذَلَّ أَهْلَ الإفْكِ والبُهتَـــــــــــــــــ انِ
وسَمِعْتُ وَحْيَ اللهِ عِنْدَ مُحَمَّدٍ مِن جِبْرَئِيــــــــــــــــ ــــلَ ونُورُهُ يَغْشانِي
أَوْحَى إلَيْهِ وَكُنْتُ تَحْتَ ثِيابِـــــــــــــهِ فَحَنا عليَّ بِثَوْبِـــــــــــــــــ ــــــــــــهِ خَبَّاني
مَنْ ذا يُفَاخِرُني وينْكِرُصُحْبَتِي ومُحَمَّدٌ في حِجْـــــــــــــــــــــ ـــــــــــرِهِ رَبَّاني؟
وأَخَذْتُ عن أَبَوَيَّ دِينَ مُحَمَّدٍ وَهُما على الإسْلامِ مُصْطَحِبانِ
وأبي أَقامَ الدِّينَ بَعْدَ مُحَمَّــــــــــــــــــ ـدٍ فالنَّصْلُ نَصْلِي والسِّنانُ سِنانِي
والفَخْرُ فَخْرِي والخِلاَفَةُ في أبِي حَسْــــــــــــــــبِي بِهَذا مَفْخَراً وكَفانِي
وأنا ابْنَةُالصِّدِّيقِ صاحِبِ أَحْمَدٍ وحَبِيبِهِ في السِّـــــــــــــــــرِّ والإعلانِ
نَصَرَالنَّبيَّ بمالِهِ وفَعالِــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــهِ وخُرُوجِهِ مَعَـــــــــــــهُ مِن الأَوْطانِ
ثانِيهِ في الغارِِ الذي سَدَّ الكُوَى بِرِدائِـــــــــــــــــ ـــــــــــهِ أَكْرِمْ بِهِ مِنْ ثانِ
وَجَفَاالغِنَى حتَّى تَخَلَّلَ بالعَبَــــــــــــــــا زُهداً وأَذْعَــــــــــــــــــ ـــــــنَ أيَّمَا إذْعانِ
وتَخَلَّلَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَةُ السَّــــــــــــــــــمَ ا وأَتَتْهُ بُشـــــــــــــــرَى اللهِ بالرِّضْوانِ
وَهُوَ الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمَــــــــةَ لائِمٍ في قَتْلِ أَهْلِ البَغْيِ والعُدْوَانِ
قَتَلَ الأُلى مَنَعوا الزَّكاةَبِكُفْرِهِمْ وأَذَلَّ أَهْلَ الكُفْرِ والطُّغيـــــــانِ
سَــــبَقَ الصَّحَابَةَوالقَرَابَةَ لِلْهُدَى هو شَيْخُهُمْ في الفَضْلِ والإحْسَانِ
واللهِ مااسْـــــــــــــــتَبَق ُوا لِنَيْلِ فَضِيلَةٍ مِثْلَ اســـــْتِبَاقِ الخَيلِ يَومَ رِهَانِ
إلاَّ وطَارَ أَبي إلى عَلْيَائِهـــــــــــــــ ـــــــــــا فَمَكَانُهُ مِنها أَجَلُّ مَكَـــــــــــــــــانِ
وَيْلٌ لِعَبْدٍ خانَ آلَ مُحَمَّــــــــــــــــــ ـــــــــــدٍ بِعَدَاوةِ الأَزْواجِ والأَخْتَــــــــــــــــ ــــانِ
طُُوبى لِمَنْ والى جَمَاعَةَ صَحْبِهِ وَيَكُونُ مِن أَحْبَابِهِ الحَســـــــــــَنَانِ
بَيْنَ الصَّحابَةِ والقَرابَةِ أُلْفَـــــــــــــــــــ ــــــةٌ لاتَسْتَحِيلُ بِنَزْغَةِ الشَّــــــــــــيْطانِ
هُمْ كالأَصَابِعِ في اليَدَيْنِ تَوَاصُلاً هل يَسْتَوِي كَفٌّ بِغَيرِ بَنانِ؟!
حَصِرَتْ صُدورُالكافِرِينَ بِوَالِدِي وقُلُوبُهُمْ مُلِئَتْ مِنَ الأَضْغانِ
حُبُّ البَتُولِ وَبَعْلِها لم يَخْتَلِـــــــــــــفْ مِن مِلَّةِ الإسْـــــــــــلامِ فيهِ اثْنَانِ
أَكْرِمْ بِأَرْبَعَةٍ أَئِمَّةِ شَـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــرْعِنَ ا فَهُمُ لِبَيْتِ الدِّينِ كَالأرْكَـــــــانِ
نُسِجَتْ مَوَدَّتُهُمْ سَدىً فيلُحْمَةٍ فَبِنَاؤُها مِن أَثْبَــــــــــــــــتِ البُنْيَانِ
اللهُ أَلَّفَ بَيْنَ وُدِّ قُلُوبِهِــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــمْ لِيَغِيظَ كُلَّ مُنَافِقٍ طَعَّــــــــــــــــــــ ــانِ
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمُ صَفَتْ أَخْلاقُهُــــــــمْ وَخَلَتْ قُلُوبُهُمُ مِنَ الشَّنَآنِ
فَدُخُولُهُ مْبَيْنَ الأَحِبَّةِ كُلْفَـــــــــــــــــــ ةٌ وسِبَابُهُمْ سَبَبٌ إلى الحِرْمَانِ
جَمَعَ الإلهُ المُسْلِـــــــــــــمِين َ على أبي واسْتُبْدِلُوا مِنْ خَوْفِهِمْ بِأَمَانِ
وإذا أَرَادَ اللهُ نُصْـــــــــــــــــــــ ـــــــــــرَةَ عَبْدِهِ مَنْ ذا يُطِيقُ لَهُ على خِذْلانِ؟!
مَنْ حَبَّنِي فَلْيَجْتَنِبْ مَنْ َسَبَّنِي إنْ كَانَ صَانَ مَحَبَّتِي وَرَعَانِي
وإذا مُحِبِّي قَدْ أَلَظَّ بِمُبْغِضِـــــــــــــــ ـي فَكِلاهُمَافي البُغْضِ مُسْتَوِيَانِ
إنِّي لَطَيِّبَــــــــــــــــ ـــــــةٌ خُلِقْتُ لِطَيِّبٍ ونِسَاءُأَحْمَدَ أَطْيَبُ النِّسْوَانِ
إنِّي لأُمُّ المُؤْمِنِـــــــــــــــ ـــــينَ فَمَنْ أَبَى حُبِّي فَسَوْفَ يَبُوءُ بالخُسْرَانِ
اللهُ حَبَّبَنِي لِقَلْبِنَبِيِّــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــهِ وإلى الصِّرَاطِ المُسْتَقِيمِ هَدَانِي
واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرَامَـــــــــــــــتِي ويُهِينُ رَبِّي مَنْ أَرَادَ هَوَانــــــــــِي
واللهَ أَسْأَلُهُ زِيَادَةَ فَضْلِـــــــــــــــــــ ــــــــهِ وحَمِدْتُهُ شُـــــــــــــــــكْراً لِمَا أَوْلاَنِي
يامَنْ يَلُوذُ بِأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ يَرْجُو بِذلِكَ رَحْمَــــــــــةَالرَّحْمانِ
صِلْ أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ ولا تَحِدْ عَنَّا فَتُسْــــــــــــــــلَ بَحُلَّةَ الإيمانِ
إنِّي لَصَادِقَةُ المَقَالِ كَرِيمَــــــــــــــــــ ـــةٌ إي والذي ذَلَّتْلَهُ الثَّقَلانِ
خُذْها إليكَ فإنَّمَا هيَ رَوْضَةٌ مَحْفُوفَــــــــــــــــ ـــــةٌبالرَّوْحِ والرَّيْحَانِ
صَلَّى الإلهُ على النَّبيِّ وآلِــــــــهِ فَبِهِمْ تُشَمــــــُّ أَزَاهِرُ البُسْتَانِ

غيوم 30-09-10 05:26 AM

حكم من اتهم أم المؤمنين بالفاحشة :
هذه أقوال أهل العلم في حكم من سب أم المؤمنين رضي الله عنها واتهمها بالفاحشة :
1- ساق أبو محمد بن حزم الظاهري في المحلى (13/504) بإسناده إلى هشام بن عمار قال : سمعت مالك بن أنس يقول: من سب أبا بكر و عمر جلد ، و من سب عائشة قتل ، قيل له : لم يقتل في عائشة ؟ قال : لأن الله تعالى يقول في عائشة رضي الله عنها : ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبداً إن كنتم مؤمنين ) ، قال مالك : فمن رماها فقد خالف القرآن ، و من خالف القرآن قتل . قال أبو محمد رحمه الله : قول مالك هانا صحيح و هي ردة تامة و تكذيب لله تعالى في قطعه ببراءتها.
2- حكى أبو الحسن الصقلي كما في الشفاء للقاضي عياض (2/267-268) أن القاضي أبا بكر الطيب قال : إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبح نفسه لنفسه ، كقوله : ( وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ) ، و ذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال : ( ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك) ، سبح نفسه في تبرئتها من السوء كما سبح نفسه في تبرئته من السوء ، و هذا يشهد لقول مالك في قتل من سب عائشة ، ومعنى هذا و الله أعلم أن الله لما عظم سبها كما عظم سبه وكان سبها سباً لنبيه ، و قرن سب نبيه وأذاه بأذاه تعالى ، وكان حكم مؤذيه تعالى القتل ، كان مؤذي نبيه كذلك .
3- قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن (3/1356) : إن أهل الإفك رموا عائشة المطهرةبالفاحشة فبرأها الله ، فكل من سبها بما برأها الله منه فهو مكذب لله ، و من كذب الله فهو كافر ، فهذا طريق قول مالك ، و هي سبيل لائحة لأهل البصائر ولو أن رجلاًسب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب .
4- ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الصارم المسلول (566-586) بعض الوقائع التي قتل فيها من رماها رضي الله عنها بما برأهاالله منه ، حيث يقول : و قال أبو بكر بن زياد النيسابوري : سمعت القاسم بن محمديقول لإسماعيل بن إسحاق أتى المأمون بالرقة برجلين شتم أحدهما فاطمة و الآخر عائشة، فأمر بقتل الذي شتم فاطمة و ترك الآخر ، فقال إسماعيل : ما حكمهما إلا أن يقتلا لأن الذي شتم عائشة رد القرآن .
قال شيخ الإسلام : وعلى هذا مضت سيرة أهل الفقه والعلم من أهل البيت وغيرهم .
قال أبو السائب القاضي : كنت يوماًبحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله إن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : ( الخبيثات للخبيثين و الخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ،أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم ) ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .
و روي عن محمد بن زيد أخي الحسن بن زيد أنه قدم عليه رجل من العراق فذكرعائشة بسوء فقام إليه بعمود فضرب دماغه فقتله ، فقيل له : هذا من شيعتنا و من بني الآباء ، فقلا : هذا سمى جدي قرنان – أي من لا غيرة له - ، و من سمى جدي قرنان استحق القتل فقتلته .
و قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كفر بلا خلاف ، و قد حكي الإجماع على هذا غير واحد ، و صرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .
و قال أبي موسى – و هو عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن جعفرالشريف الهاشمي إمام الحنابلة ببغداد في عصره - : و من رمى عائشة رضي الله عنها بمابرأها الله منه فقد مرق من الدين ولم ينعقد له نكاح على مسلمة .
5- قال ابن قدامة المقدسي في لمعة الاعتقاد (29 ): ومن السنة الترضي عن أزواج رسول الله صلى الله عليه و سلم أمهات المؤمنين المطهرات المبرآت من كل سوء ، أفضلهم خديجة بن خويلد وعائشة الصديقةبنت الصديق التي برأها الله في كتابه ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، فمن قذفها بما برأها الله منه فقد كفر بالله العظيم .
6- قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم(17/ 117-118) في صدد تعداده الفوائد التي اشتمل عليها حديث الإفك : الحادية والأربعون : براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك ، وهي براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكك فيها إنسان والعياذ بالله صار كافراً مرتداً بإجماع المسلمين ، قال ابن عباس و غيره : لم تزن امرأة نبي من الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم أجمعين ، وهذا إكرام من الله تعالى لهم .
7- حكى العلامة ابن القيم في زاد المعاد (1/106) اتفاق الأمةعلى كفر قاذف عائشة رضي الله عنها ، حيث قال : واتفقت الأمة على كفر قاذفها .
8- قال الحافظ ابن كثير في تفسيره (5/76) عند قوله تعالى : ( إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا و الآخرة و لهم عذاب عظيم ) ، قال : أجمع العلماء رحمهم الله قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في هذه الآية ، فإنه كافر لأنه معاند للقرآن .
9- قال السيوطي في كتابه الإكليل في استنباط التنزيل ( ص 19 )عند آيات سورة النور التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها من قوله تعالى : ( إن الذين جاءوابالإفك عصبة منكم .. الآيات ) ، قال : نزلت في براءة عائشة فيما قذفت به ، فاستدلبه الفقهاء على أن قاذفها يقتل لتكذيبه لنص القرآن ، قال العلماء : قذف عائشة كفر لأن الله سبح نفسه عند ذكره فقال سبحانك هذا بهتان عظيم ، كما سبح نفسه عند ذكر ماوصفه به المشركون من الزوجة والولد .
10- سئل الشيخ ابن باز رحمه الله كما في الأسئلة اليامية (1/7) عمن اتهم عائشة رضي الله عنها بالزنا وعن فضلها فرد رحمه الله بمايلي :
عائشة – رضي الله عنها – بنت الصديق هي أم المؤمنين بإجماع المسلمين ، ومن زعم أنها زنت فقد كفر لأنه مكذب لله في قوله جل وعلا : ( إن الذين جاءوا بالأفك عصبةٌ منكم لا تحسبوه شر لكم بل هو خير لكم ) سماه إفكا ؛فالمقصود أن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – هي أفضل أزواج النبي عليه الصلاةوالسلام ، ما عدا خديجة قد اختلف العلماء في أيهما أفضل ، ومن زعم أنها زنت ، أو اتهمها بذلك فهو كافر عند أهل العلم ، بإجماع المسلمين ، مكذب لله ولرسوله ، وهي براء من ذلك وهي الصديقة بنت الصديق ، وهي أفضل أزواج النبي عليه الصلاة والسلام ،ماعدا خديجة في تفضيلها عليها نزاع بين أهل العلم ، وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم كلهن مطهرات مؤمنات تقيات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن ، يجب الإيمان بذلك والتصديق بذلك ، واعتقاد أنهن من أطهر النساء وخير النساء ، وأفضل النساء .
وفاتها:
تُوفيت رضي الله عنها سنة سبع وخمسين ، وصلى عليها أبو هريرة ،ودفنت بالبقيع ، وكان لها من العمر : ثلاث وستون سنة وأشهر .
رضي الله عنك يا أمنا ، يا حبيبة رسولنا صلى الله عليه وسلم ، يا طاهرة يا مطهرة ، وحشرنا الله معك ورسولنا عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى ... آمين .


د.عادل المطيرات
https://www.ftawa.ws/lib/indexcat-1.html

مواضيع عديدة عن السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها
Google Custom Search



https://www.islamhouse.com/p/321547


جرح الذات 30-09-10 05:38 AM

الله يجزاك خير ويجمعنا واياك معها في جنات النعيم

شكرا اختي على الموضوع

غيوم 30-09-10 06:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرح الذات (المشاركة 3560921)
الله يجزاك خير ويجمعنا واياك معها في جنات النعيم

اللهم آمين
بارك الله فيكِ و نفع بكِ

مو لازم 30-09-10 06:42 AM

جزاك الله خير

غيوم 30-09-10 07:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مو لازم (المشاركة 3561038)
جزاك الله خير

بارك الله فيك

جوافة 30-09-10 07:05 AM

رضي الله عنها وارضاها
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك غيوم موضوع رائع

رغد تبوك 30-09-10 07:39 AM

رضي الله عنها جزاك الله خير ا
على وضع سيرة مختصره لام المؤمنين عايشة رضي الله عنها
سلمت يمنااااااااااااااك

غيوم 30-09-10 06:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوافة (المشاركة 3561082)
رضي الله عنها وارضاها

وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك غيوم موضوع رائع

بارك الله فيكِ جوافة و نفع بكِ

غيوم 30-09-10 06:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رغد تبوك (المشاركة 3561118)
رضي الله عنها جزاك الله خير ا

على وضع سيرة مختصره لام المؤمنين عايشة رضي الله عنها
سلمت يمنااااااااااااااك

سلمك الله رغد ونفع بكِ

غزال الجزائر 30-09-10 08:28 PM

اللهم آمين
بارك الله فيك على الموضوع

darkeyes 30-09-10 11:02 PM

رضي الله عنها و أرضاها..
يسلموا ايديكي..
في حفظ الله

غيوم 30-09-10 11:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزال الجزائر (المشاركة 3563147)
اللهم آمين


بارك الله فيك على الموضوع

جزاك الله خيرا

غيوم 30-09-10 11:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة darkeyes (المشاركة 3563795)
رضي الله عنها و أرضاها..
يسلموا ايديكي..
في حفظ الله

بارك الله فيكِ و نفع بكِ

لموحه 01-10-10 12:48 AM

جزاك الله خيرا

غيوم 01-10-10 12:56 AM

بارك الله فيكِ و نفع بك ملامح انثى

الملاك السعيد 01-10-10 04:38 PM

https://www13.0zz0.com/2010/10/01/13/626315133.jpg

جزاك الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

غيوم 01-10-10 10:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملاك السعيد (المشاركة 3567365)
https://www13.0zz0.com/2010/10/01/13/626315133.jpg

جزاك الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

اللهم آمين
بارك الله فيكِ ونفع بكِ

ليندا المبطرقة 03-10-10 10:45 PM

جزاك الله كل الخير

وجعله الله في ميزان حسناتك غاليتي غيوم

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

غيوم 04-10-10 12:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليندا المبطرقة (المشاركة 3577560)
جزاك الله كل الخير

وجعله الله في ميزان حسناتك غاليتي غيوم

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم آمين
بارك الله فيكِ أختي الغالية ليندا ونفع بكِ

Seref 07-10-10 09:35 PM

رضي الله عنها وارضاها
شكرا اختي على الموضوع جزاك الله خيرا

غيوم 07-10-10 11:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة seref (المشاركة 3598152)
رضي الله عنها وارضاها
شكرا اختي على الموضوع جزاك الله خيرا

بارك الله فيكِ أختي ووفقك لما يحب ويرضى

safa01 09-10-10 12:33 AM

رضي الله عن امنا عائشة ام المؤمنين وثبت الله اجرك اختي غيوم
جمعنا الله ونبين محمد وازواجه الصالحين في جنات النعيم امييين

غيوم 09-10-10 01:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة safa01 (المشاركة 3605295)
رضي الله عن امنا عائشة ام المؤمنين وثبت الله اجرك اختي غيوم
جمعنا الله ونبينا محمد وازواجه الصالحين في جنات النعيم امييين

اللهم آمين
بارك الله فيكِ أختي الكريمة ونفع بك

ΜāŘāΜ ~ Ś 12-10-10 03:09 PM

رضي الله عن أمنا الطاهره عائشه الصديقه بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها صاحب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. اسأل الله أن يجمعنا وأياهم وجميع المسلمين في جنة النعيم .. جزاك الله كل خير غيوم .. وربنا مايحرمك من الأجر .

sandy250 12-10-10 03:29 PM

رضى الله عنها وارضاها

جزاك الله خير اخت غيوم

اماااااان 12-10-10 09:05 PM

جزاك الله كل الخير
مشكورة

* ليالي * 13-10-10 09:46 AM

رضى الله عنها وارضاهاا
مشكووره غيوم على الطرح القيم
جزاك الله خير الجزاء

برينسيسى 13-10-10 08:56 PM

رضي الله عنه
شكرا جزيلاً لك

منتهى السعد 15-10-10 12:10 AM

رضي الله عنها

جزاك ربي خير


وجعله في ميزانك

وربي يوفقك..

* عاشقة القمر * 15-10-10 11:08 AM

رضي الله عنها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بنوته عراقيه 15-10-10 11:16 PM

رضي الله عنها ...سلمت يمناك اختي

جزاكِ الله خير

الهنــــوفـــــ 16-10-10 11:42 AM

اللهم احشرنا مع ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ومع كل اصحاب رسولنا االاعظم صلى الله عليه وسلم

حسبنا لله ونعم الوكيل بكل انسان يتعرض لحبيبنا محمد صلى لله عليه وسلم ولعرضه ولآل بيته الاطهار وصحابته اجمعين رضي الله عنهم

الهنــــوفـــــ 16-10-10 11:45 AM

https://sub3.rofof.com/img4/06ueqln21.gif


سأبـدأ بسمـك اللهم فاشهـدْ
................................... ومن يبـدأ بذكـر الله يسعـدْ
وأثنـي بالصـلاة وبالسـلامِ
................................ على المختار سيدنـا محمـدْ
وآل البيت والصحب الكـرام
................................ حُمَاة الدين والقـرآن يشهـدْ
وأشكو فرية من صنـع قـوم
............................. وبهتان بـه الباغـي يـردِّد
بٍطًعْنٍ في التي بَرِئَـتْ بِقًـولٍ
........................ من الرحمن في وحـي مؤيـدْ
وطعن في التي الله اصطفاهـا
..........................وطهرها لتصبح زَوجَ أحمـدْ
وأم المؤمنين وبنت مـن قـد
.......................... مع المختار في غـارٍ تَعَبَّـدْ
ومن نقلت لنا سُنَنَـاً وحُكْمَـاً
............................ ومن حملت لنا علمـا تَعَـدَّدْ
ومن كانت لخير الناس حِـبٌّ
.............................. سلوا التاريخ يُنْبِئُكُـم ويشهـدْ
ألا إنّ الخسـارة فَقْـدُ دِيـنٍ
............................ وسير خلـف أهـواء تُمَجَّـدْ
وتسليم العقول بـلا حسـاب
............................لأصحاب العمائم كـي تُبَـدَّدْ
فيا عجبا لإِبْـنٍ جـاء بغيـاً
..............................تَمَتَّـعَ والـداه فجـاء يَحْسِـدْ
ويرمي أمنـا بالإفـك زورا
............................فَشُلَّ لسان من يرمي ويحقـد
وصاحب عِمًّةٍ سـوداء بغـلٌ
........................... يُفَخِّذُ طفلة فـي المهـد ترقـدْ
يُحِلُّ لهم صنائع قـوم لـوط
.......................... ويَسْلب خُمْسَهُم سُحتًا و يحْشِدْ
وأن يومًا مـررت برافضـيٍّ
....................... رأيت الخزي في وجه به الحقدْ



https://files02.arb-up.com/i/00081/98god27eyoeg.gif

الهنــــوفـــــ 16-10-10 11:48 AM

طاهرة صادقة رغم الزنادقة ... !!


رَمَـى الفُجَّــارُ أمَّ الـمُـؤْمِـنِـيـنا ..... بـِألْــسِــنـَـةٍ حِــدَادٍ كَــاذِبِــيــنـا

تَجـَـرَأتِ الثـعَـالـبُ بَعْـدَ خَـوْفٍ ..... وقـدْ كَــانــوا لــنـَـا يـَتـَوَدَّدُونا

فهل خَلَعُوا التـَّقِـيـَّةَ مِنْ قَـرِيبٍ ..... فمَـا عـَادوا بـِهَـا يَـتـَسَـتـَّرُونا

فهـيَّـا يا بَــنِـى الإسْـلام هُـبُّـوا ..... لِنُصْـلِـيـهِمْ بِـنـَا مَـا يَحْــذرُونا

ألا أيْــنَ الأبَــــاةُ تَـقُـومُ صَـفـًا ..... ألا أيـنَ الـمُـشَـاةُ يُـزَمْـجِـرُونا

لِـنُـوقِـدَ شِـعْـرَنا للحـرْبِ نـَـارًا ..... وَنَخـْـرُجَ بالـقَـوافِي صَـائِليـنا

ونـُـزْهِــقَ بـاطـلاً لَـهُـمُ بـِحَـقٍ ..... ونَـكْـسِـرَ صَـوْلةً للمرجــفـيـنا

ونُعْـمِـلَ فى بنى الفجَّار سيـفًا ..... يُـقًـطِّـعُ منْ عُـروقِهِمُ الوتِـيـنَا

لِعَائِشَةَ التُقَى نـَقْـتَـص مِـنْهُـمْ ..... وَنُرْهِـبَ سَائِـرَ المُـتَـرَبِّصِـيـنا


فعَائِشَةُ التى حَـقَـدُوا عَـلَـيْـهَـا ..... لـنـَا أمٌ ونـَـحْــنُ لَـهَـا البَـنـُونـَا

أبو بَكْـرٍ سَقـَاهَا الطُهْـر صَفْوًا ..... وربَّـاهــا بِـبَـيْـتِ الـصَّـالِحِـيـنا

فـصَـارَتْ للتُـقَي مَـثـَلاً وَرَمْـزًا ..... وإنْ رَغِمَـتْ أُنُـوفُ الكَافِـِريـنا

وَشَـرَّفـَهَــا الإلَــه بِخَـيْـر زَوْجٍ ..... نـَـبِـيٍ خـَـــاتَــمٍ لِـلْـمُـرْسَـلِـيـنا

وَسَـيِّـدَةُ الـنِّـسَـاءِ إلَـيْـهِ زُفـًّـتْ ..... فـَطَـيِّـبَــةٌ لِـخَــيْــر الـطَـيِّـبِـيـنا

وَفِى الـدُنْـيَـا لَـهُ سَـكَـنٌ وحِــلٌ ..... وَزَوْجَــتـُـهُ بـِـدَارِ الـخَـالِــدِيـنا

بِـقَـلْـبِ نَـبِـيِّـِنا حَـازَتْ مَـقَـامـًا ..... لتَـسْـبـقَ بالمَـقَـامِ السَّـابِـقِـيـنا

وَبعْـدَ وَفـَـاتِـه خَـلَـفـَـتـْه فِـيـنـَا ..... تـُعَــلِّـم هـَـدْيَــهُ لِلْـمُـسْـلِـمِـيـنا

فَصَادِقَةٌ عَنِ المَصْدُوق تَرْوِى ..... يَطِـيبُ حَــدِيـثـُهَا للـسَّـامِعِـيـنا

كَـبَـاسِـقَـةِ النَّـخِـيـلِ لَهَا ثِـمَـارٌ ..... تـَجُــودُ بـتـَمْـرهَـا للـسَّـائِـليـنا

إلى يَـوْمِ الحِسَابِ تَظَـلُّ تُرْوَى ..... وَنَحْـفَـظهَا إلـيْـهَا مُــسْــنَـدِيـنا

فـنِعْمَ البِـنْـتُ بِـنْـتُ أبٍ كـَـرِيـمٍ ..... تـجـَّلـى صِــدْقـُـه لـلـنَّـاظِـرِيـنا

ونعم الزوجُ زوجُ رَسُولِ رَبِّى ..... وَنِــعْــمَ الأمُّ أمُّ الــمُـؤْمِــنِــيـنا

وَبَـرَّأهَــا الإلــهُ مِــنَ الـرَّزَايـَـا ..... وسَـمَّـي قَـذْفَـهَـا إفْـكـًا مُـبِـينا

وَأنـْـزَلَ فِـي بَـرَاءَتِـهَـا كِـتـَـابـًا ..... ليُـبْـطِـلَ فِـرْيَـةً لِـلْـمُـجْـرِمِـينا

وآيُ الـنُــورِ تَـبْـقَى شَـاهِــدَاتٍ ..... لِـتُـظْـهِـرَ إفْـكَـهُـمْ لِـلْعَـالَـمِـينا

وَلَـو كَـانَـت كَمَا ظَـنُّوا وَقَـالُـوا ..... لَـطـلَّـقَـهَـا بـذا لـو يَـفْـقَـهُـونا


عَـجِـبْـتُ لياسـرٍ يَهْذِي بـِإِفـْـكٍ ..... تَـرَدَّى فِــى قـَــذَارَتِـه مَـهِــيـنا

لِـيَقْلِبَ يُسْرَه عُـسْرًا وخـُسْـرًا ..... فصَـارَ بـِـهِ حَـبِـيـبَ الـكافــرينا

أيَـرْمِـيـهَـا ؟ فـَوَاعَـجَـبًا لـدُنْـيَا ..... بها الفـجـارُ ترْمِى الطَّـاهِـرِينا

أيَـرْمِـيـهَـا بــداءٍ كــان فِـيـهِـمْ ..... لِـكَي من عَـارهِـمْ يَـتَخَلَّصُـونا

أيـرمـون الحـصانَ بشـرِّ إفـكٍ ..... وهـم في فـُحـْشِهِم يـتنافـسونا

فـإن نِـسَـاءَهُـمْ شَــرُّ الـبَـغَـايـَا ..... يَـعُـدُّونَ الزنَــا فـَـضْـلاً ودِيـنا

فغضَّ الطـرْفَ يا ذيْـلا لِـكَـلـبٍ ..... يَـهُــز بِـه شِــمَــالا أو يَـمِـيـنا

سَـتَعْـلَمُ يَا خَـبـيـثُ إذا بُـعِـثْـنـا ..... بأنَّ مَـكَـانَـكُـمْ فِـي الأسْـفَـلِـينا

أبَـعْـدَ بَــرَاءَةٍ مِـنْ عِــنْـدِ رَبِّـي ..... يَــرُدُّ بِـرَأيِـهِ الـوَحْـيَ اليَـقِـيـنا

فـَـشَـابَهَ قـَـوْلُـهُ بِالإفـْـكِ قـَـوْلا ..... سَـمِعْـنَا مِـثـْـلَهُ فِي الغـَابـريـنا

تَـقَـارَبَـتِ القُـلُـوبُ برغْم بُـعْـدٍ ..... فـهُـمْ فـي كُـفْـرهِمْ يَتَشَابَهُـونا

وَزَادُوا زُورَهُـمْ كَـذِبـًا وَمَـكْـرًا ..... وَفَاقُـوا فِي الفُجـُـور الأولـيـنا

فـلـولا إذ رَمَـوْهـَـا ثُـمَّ جَــاءُوا ..... بِـبُـرْهـَانٍ لَـهُـمْ لَـوْ يَصْدُقـُونا

ولَـكِـنَّ الألـى تـَبِـعُــوا ظـنُـونـًا ..... وإنَّ الــظَــنَّ دِيــنُ الكاذبـيـنا

وَقَـدْ نُسِـبُـوا لآلِ البَـيْـتِ زُورًا ..... وآلُ البَــيْــتِ مِـنْـهُمْ يَـبْـرأونا

وَلَـوْ بَـعَــثَ الإلَـهُ لَـهُـمْ عَـلِـيـًا ..... لـكَـذَّبَهُـمْ وأخْـزَى المُـفْـتَريـنا

وقـد خَــذَلُــوهُ لـمَّا كَـانَ فِـيهِمْ ..... وكـانوا بالحُـسَـيْـن الغَـادِريـنا


ألا إنَّ الـروافـضَ أَهْــلُ غـَـدْرِ ..... ذُيُــولٌ لـلـيـَهُــودِ مُـعَــمَّـمُـونا

أفَـــاعٍ حَــاقِـــدَاتٌ لادِغـَــــاتٌ ..... تـبـثُّ سُـمُـومَهَـا حِـينًا فَحِـيـنا

لَهُمْ فِى كـُلِّ مُــوبـِقَـةٍ مَــجَــالٌ ..... وفِــي تـَبْـرِيـرِهِــا يَـتَـفَـنَّـنـُونا

فـإشْـراكٌ بمَنْ خَـلَـقَ الـبَـرَايـا ..... وطَـعْـنٌ فِي الصَّحَابَةِ أجْمَعِـينا

وخُـمْـسٌ حَـلَّلُـوهُ بِـغَـيْـر حَـقٍ ..... وَفَاحِـشَـةٌ وَلَعـْـنُ الـمُسْـلِمِـيـنا

وغـَـالــوا فـى أئِـمَّـتِهِمْ غُـلُـوًا ..... يُضَاهُون النَصَارَى المُشْرِكِينا

وللـفـرْسِ البُـغَـاةِ لَهُمْ أُصُـولٌ ..... فكَـانُـوا للـمَجُـوسِ الـوَارثِـيـنا

وَتَحْسَبُهُمْ جَـمِـيـعًا إنْ تَـرَاهُـمْ ..... وَلَكِـنْ فى الخَـفَـا يَـتَـلاعَـنـُونا

فـَمَنْ كَـانَـتْ بِهِمْ تِلْك الـبَـلايَـا ..... فــمــاذا مِـنْـهُـمُ تــتَــوَقـَّـعُــونا

فــإن ذمََُّــوا فـَـذَمُّـهـمُ مَــدِيــحٌ ..... وإن مَـدَحَـوا فَـبِئْسَ المَادحِـينا


رَسُـــولَ الله لا تـَحْــزَنْ فَــإنـَّا ..... نَـرُدُّ السُـوءَ عَـنْها مَـا بَـقِـيـنا

وعِرْضِي دُونَ عِرْضِكَ يَفْـتَدِيهِ ..... وأُمِّــي دُونَ أُمِّ الــمُــؤْمِـنِـيـنا



د / أبو سلمان
( عفا الله عنه )




https://www.3roos.com/files/ups/2010/...1285356892.gif



https://www.3roos.com/files/ups/2010/...1285776576.gif



https://www.3roos.com/files/ups/2010/...1285776576.gif





https://www.3roos.com/files/ups/2010/...1285776576.jpg





https://www.3roos.com/files/ups/2010/...1285776576.gif


الهنــــوفـــــ 16-10-10 11:53 AM

https://www.hiyat.net/up//uploads/ima...de3a08ad82.gif



أمي وأم المؤمنين رضي الله عنها

خـفـقــات قـلبـي و الأنـيــــن ..... بـيــن الـضـلـوع لــهــا طنــــين
والروح كـــادت أن تفيــض ..... لـهـول حـقـد الـحـاقــــديـن
طـعـنـــــــوا بـعرض مـحــمــدٍ ..... يـــاويــلـهم طعنـوا الأمـين
خـســروا وهـل يرثى لــــهم ..... جرؤوا على الحصن الحصين
هل يــا تـرى يـنــجــــــــون إذْ ..... ولـجـوا على الأسد العرين
أم يرتــجــــون شـــفـاعــــةً ..... إذْ جـــاؤوا بـالإفـك المبـــين
أمــّــــي و أمّ المــــــؤمــــــنـين ..... الأتـــقـياء الــصـّـادقــيـــــن
زوْج الـرســـــــول وحـبـُّــه ..... دنــيـا و في جــنـــَّـات عــِـين
ثـــوب الـطــهـارة ثــــوبهـــا ..... و الــطيــّبـــــات لـلـطــيــّـــبــين
مـن ذا لــيـقــذفــهـا فـــــمـا ..... في قــلــبـــه مــثــقـال ديـــــن
إقـرأ بـراءتـــَهـــَـا تــشـــــــعُّ بـــِنـُــور ِ ربّ الــعـــــــــــالمــــــ ـــــين
و انــظـر لـحجـرتـــــهـا تــشـــــــعُّ بـــِنـُـور ِ خـــــــير ِ المـرســلـين
و افــخـر بــهــــا أمــَّـــاً فـلــيــْسـَـــــت أمّ غــير المـــــؤمـــــــــنــين
أمـــاه جــئـنـا مـفـتــــدين ..... هـــــذي بـــنـاتـك و الـبـنـــين
أرواحـــــنــا مـشـتـــاقـة ..... للـمــوت يـعـصـرهـا الحــنـين
أشـــــــياخنا وشــــــبابنا ..... وصـــــغارنا حـتى الجــــنـين
نرجــــــو الشـــــــــهـادة في سبيـــــــل الله جـئـنــــــا أجمـــــــعـين

الهنــــوفـــــ 16-10-10 11:56 AM


قالَ أحدُ الشُّعراءِ :

أمَّاه عُذْراً إذا ما الشِّعْرُ قامَ على *** سُوْقِ الكَسَادِ يُنادي مَنْ يُواسيني

ما لي أراه إذا ما جئتُ أكتبُه *** ناحَ القصيدُ و نوحُ الشِّعْرِ يُشْجِيني

حاولتُ أكتبُ بيتاً في محبَّتِكم *** يا قِمَّةَ الطُّهْرِ ، يا مَنْ حُبُّكم دِيني

فأطرقَ الشِّعْرُ نحوي رأسَه خجلاً *** و أسبلَ الدَّمْعَ منْ عينيهِ في حينِ

وقالَ عُذْراً فإنّي مَسَّني خَوَرٌ *** شحَّ القصيدُ و قامَ البيتُ يَرْثِيني
















أَسْماء 22-10-10 11:54 PM

جزاااك الله خير

immortal 02-11-10 09:19 AM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

منتهى السعد 20-11-10 05:57 PM

جزاك ربي خير

وجعله في ميزان حسناتك

على هالسيره العطره الطاهره الشريفه لامنا عائشه بنت ابي بكر الصديق



صلى اللهم وسلامه على محمد واله وصحبه ليوم الدين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

لك مني أجمل تحية .


الساعة الآن 08:43 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.