آخر 10 مشاركات
همسات حروف من ينبوع القلب الرقراق..(سجال أدبي)... (الكاتـب : فاطمة الزهراء أوقيتي - )           »          [تحميل]أبي أنام بحضنك وأصحيك بنص الليل وأقول ما كفاني حضنك ضمني لك حيل|لـ ازهار الليل (الكاتـب : Topaz. - )           »          عندما تنحني الجبال " متميزة " مكتملة ... (الكاتـب : blue me - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          فتاه ليل (الكاتـب : ندي محمد1 - )           »          والروح اذا جرحت (2) * مميزة ومكتملة * .. سلسلة في الميزان (الكاتـب : um soso - )           »          فتاة المكتبة(61)-قلوب النوفيلا-للكاتبة فاطمة الزهراء عزوز{مميزة}-[كاملة&الروابط] (الكاتـب : Fatima Zahrae Azouz - )           »          البحث عن الجذور ـ ريبيكا ستراتون ** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          اختلاف متشابه * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : كلبهار - )           »          بريئة بين يديه (94) للكاتبة: لين غراهام *كاملة* الجزء الثاني من سلسلة العرائس الحوامل (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > باب الريان > ملتقى الاحبة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-11, 03:44 PM   #1

souhasoussou

? العضوٌ??? » 29814
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 686
?  نُقآطِيْ » souhasoussou is a name known to allsouhasoussou is a name known to allsouhasoussou is a name known to allsouhasoussou is a name known to allsouhasoussou is a name known to allsouhasoussou is a name known to all
افتراضي تونس في رمضان


تونس في رمضان



تنار المساجد ويؤمها الصغار والكبار للصلاة وحلقات الذكر



شهر رمضان الكريم له مكانة متميزة في تونس، فالشعب التونسي من أكثر الشعوب الإسلامية احتفاء بهذا الشهر المعظم. وهو من الأشهر التي تحسب في الاعتبار الشعبي من المواسم المقدّسة، لا بالمعنى التقليدي لكلمة موسم، لكن بالمعنى العميق الذي يعني الاحتفال به، والاحتفاء بشعائره، والاستعداد المبكر لذلك.


لهذا ترى العائلات التونسية تستعد لشهر رمضان منذ فترة طويلة قبل حلوله، من الناحيتين الدينية والمادية، فالأب يبدأ في تدبر أمر الميزانية مسبقا، لأن رمضان بالنسبة إليه هو شهر عظيم يقتضي منه الانقطاع للصلاة والعبادة أكثر من أشهر الأخرى، ولا بد لذلك أن يكون هذا التفرّغ غير مشوب بالضغوط المادية، فلا شيء خلال شهر الصيام يحول دون زيادة تعميق المسلم التونسي لإيمانه وممارسة شعائر القربى من الله عز وجل.


لهذا فإن المساجد التي ازداد انتشارها خلال السنوات القليلة الماضية، في كل المدن والقرى والأرياف تعرف كل يوم وكل ليلة حركية غير عادية خلال رمضان. عند انتهاء الدوام الرسمي للعمل الإداري اليومي يحث مئات الآلاف من المواطنين الخطى إلى المساجد والجوامع لا فقط لأداء صلوات العصر، بل كذلك للمشاركة في حلقات الذكر والدروس الدينية التي تتواصل يوميا في كل بيوت الله قبل وبعد صلاة العصر وصلاة المغرب. وهي حلقات لا يشارك فيها الرجال فقط بل كذلك الأطفال والشبان حول أيمة ورجال دين، يقدمون دروسا حول مواضيع دينية وحياتية شرعية شتى، تجري حوارات في صيغ تساؤلات وإجابات شرعية وفقهية حول مسائل دينية تتصل بحياة المسلم وممارسة دينه الحنيف وعلاقته بخالقه، ما يزيد من تعميق القيم والمبادئ الدينية في عقله وروحه ويثبت الإيمان بالله وبرسالة الرسول صلى الله عليه وسلم.


على أن هذه الحلقات والدروس عادة ما تتواصل حتى صلاة المغرب التي تقترن ببروز ظاهرة المد التضامني بين الناس في تونس، ذلك أن رواد حلقات الذكر والدروس يواصلون البقاء في المساجد للذكر والتعبد وتلاوة القرآن حتى أداء المغرب، فلا يعودون إلى منازلهم إلا بعد الصلاة. لهذا ترى الكثيرين ممن يسكنون في محيط الجوامع والمساجد، وحتى الأباعد منهم، يقبلون على بيوت الله قبيل الصلاة، ليقدموا للمصلين ما تيسر من الطعام للإفطار به قبيل الصلاة وبعدها مباشرة.


وعادة ما يوفرون لهم الحليب والتمر، على أن التعبّد يتواصل ايضا بعد صلاة العشاء لمباشرة صلاة التراويح التي تشهد إقبالا كبيرا جدا طوال شهر الصيام إذ تمتلئ المساجد بالمصلين كل ليلة، لأن هذه الصلاة أصبحت من العلامات المميزة لشهر رمضان في تونس. فرغم أنها نافلة من النوافل وسنة إلا أن ما تجده من الإقبال والحرص عليها يكاد يجعلها تبلغ درجة الصلوات المفروضة… حتى أن الأطفال ورغم ظروف الدراسة وفترات الامتحانات فتراهم شديدو الحرص على الصلوات في رمضان، وعلى صلاة التراويح.






الاستعداد لشهررمضان المبارك

يبدأ المواطن الاستعداد لشهر رمضان المبارك قبل قدومه بأيام عديدة، حيث تنشط الأسواق ويغدو الليل كالنهار كله حركة وحياة في أجواء من المشاعر الدينية العميقة. ويتميز شهر رمضان المبـارك بمظاهر كثيرة ومتنوعة، والاحتفال به له خصوصية






خصوصيات رمضان

ويتميز الشهر المبارك بعادات أسرية، منها إقامة مواكب الخطبة بالنسبة للفتيات وتقديم الهدايا ليلة 27 رمضان، وتسمى "الموسم" للّواتي تمت خطبتهن. ويقع اختيار هذه الهدايا حسب إمكانيات العائلة كما تحتفل بعض العائلات في ليلة القدر بختان أطفالها بتنظيم سهرات دينية تحييها فرق السلامية إلى حدود موعد السحور الذي كان يعلن عنه ومازال في بعض الأحياء الشعبية "بوطبيلة " أي "المسحراتي".

وتنظم العائلات الميسرة سهرات "سلامية" احتفالا بالشهر المعظم. و"السلامية" مجموعة من المغنيين ينشدون على ضربات الدف أدوارا تمجد الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) والأولياء الصالحين أو بعضا من أشعار الصوفيين. وهذه الاحتفالات تقتصر على الرجال حتى يومنا هذا غير أن النساء تشارك من بعيد بالزغرودة عند أجمل المقاطع.

وفي هذا الشهر المبارك تتلألأ الأحياء الشعبية في المدينة، إذ تضاء واجهات المقاهي وقاعات الحفلات وأكاليل المصابيح المتعددة




أطباق على مائدة رمضان



ولمائدة الإفطار التونسية نكهة خاصة لدى العائلات التي تصر على الحفاظ على تقاليدها وعاداتها، ومن العادات الحميدة التي تواكب هذا الشهر الكريم من ليلة دخوله التي يطلق عليها في تونس "ليلة القرش" ما يعده التونسيون في تلك الليلة من حلويات. ففي تونس يهيأ عادة إما طبق "الرفيسة" المكون من الرز المطبوخ بالتمر والزبيب أو "المدموجة" وهي ورقة من العجين المقلي مفتتة ومحشوة بالتمر والسكر. وفي الشمال الغربي لتونس تحضر "العصيدة" بالدقيق والعسل والسمن أما في الساحل فتصنع الفطائر بالزبيب في حين أن أهل الجنوب يطبخون "البركوكش" وهو دقيق غليظ الحبات يطبخ بأنواع من الخضر.

وانطلاقا من اليوم الأول لهذا الشهر الكريم تأخذ مائدة الإفطار صبغة خاصة وتعد في هذه الأيام أطباقا من أشهى المأكولات التونسية أبرزها طبق البريك الذي يتصدر المائدة في كل البيوت وبصفة يومية وهو عبارة عن نوع من الفطائر تصنع من أوراق الجلاش، وتتشابه مع السمبوسة ولكنها فطائر كبيرة الحجم تحشى بالدجاج أو اللحم في مختلف المناطق غير الساحلية مع إضافة البصل والبقدونس المفروم والبطاطا وتقلى بالزيت.
وبعد تناول البريك يأتي دور الحساء وخاصة "حساء الفريك" باللحم أو الدجاج ثم تأتي الأطباق الأساسية الأخرى من الخضراوات واللحوم المختلفة والتي تطبخ عادة في تونس بزيت الزيتون. ومن الأطباق الأخرى الشعبية التي توجد على مائدة الإفطار

التونسية "الطواجن" بأنواعها المختلفة والطاجين طبق شعبي مميز وتختلف صناعته من منطقة لأخرى، وهو عبارة عن كيك مالح يصنع من الجبن الرومي أو الموزاريلا مع البيض والبهارات وبعض الخضراوات ونوع من اللحوم، وتمتزج كل هذه الأنواع وتخبز في الفرن .
أما السلطة على المائدة التونسية فلها أنواع كثيرة ويتم تقسيمها إلى سلطة مشوية وسلطة نيئة. والسلطة المشوية هي القاسم المشترك في كل البيوت التونسية وتتكون من الفلفل والطماطم (البندورة) وفرمهم مع البصل والثوم والبهارات والنعناع الجاف وتزين بالبيض المسلوق.





ومن العادات البارزة خلال شهر رمضان اعتناء أصحاب المخابز بتنويع أصناف وأشكال الخبز المحلى بحبات البسباس وحبة البركة. كما تغير اكثر المحلات من بضاعتها لتعرض مواد غذائية خاصة بهذا الشهر مثل الملسوقة وهي ورقة من العجين تستعمل لتحضير البريك والحلويات.

ويكثر في ليالي رمضان تبادل الزيارات بين الأقارب والأحباب تكون مناسبة لإقامة السهرات وإعداد الأصناف المتنوعة من الحلويات المميزة لهذا الشهر كل حسب عاداته وإمكاناته. ويحلو في مثل هذه السهرات تقديم أكواب الشاي بالصنوبر والشاي الأخضر المنعنع والقهوة المطحونة خصيصا للشهر الكريم.


وتختص الأحياء العريقة بباب المنارة وباب الجديد في شهر رمضان أساسا ببيع نوع من الحلويات التقليدية التي تعرف بها تونس ومنها "الزلابية" و"المخارق" وهي من مشتقات القمح والعسل والجلجلان على شكل قطع مستديرة ومشبكة أو مستطيلة مع الاستدارة. وهي في الأصل من منطقة الشمال الغربي لتونس وما يزال سر صناعتها محفوظا لدى سكان المنطقة الذين يختصون بها. ويعد "المقروض" القيرواني و"البوظة" و"المهلبية" من أشهر الحلويات التقليدية إلى جانب انتشار صنع القطائف التي استقدم التونسيون سر صناعتها من الشام وتركيا.





السلطةالتونسية


المقادير

-حبتان من الفليفلة الحمراء، مزالة بذورهما ومفرومة فرماً ناعماً
-حبتان من الفليفلة الخضراء، مزالة بذورهما ومفرومة فرماً ناعماً
-حبتان من الخيار، مفرومتان فرماً ناعماً
-عود من البصل الأخضر، مفروم فرماً ناعماً
-حبتان متوسطتان من الطماطم، مقشرتان ومفرومتان فرماً ناعماً
-رشة ملح (حسب الرغبة)
-رشة من البهار الأبيض المطحون
-نصف كوب من عصير الليمون الحامض
-ربع كوب من زيت الزيتون


طريقةالتحضير

- اخلطي جميع المقادير جيداً وقدمي السلطة مباشرة مع الأطباق المختارة.





انتهى




souhasoussou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-04-11, 10:34 PM   #2

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يعطيك العافيه

* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 21-04-11, 03:32 PM   #3

فيروز علي

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة وقاصة في قلوب أحلام القصيرة

 
الصورة الرمزية فيروز علي

? العضوٌ??? » 152706
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,831
?  نُقآطِيْ » فيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond repute
افتراضي

اللهم بلغنا رمضان
مشكورة على الموضوع


فيروز علي غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 23-04-11, 07:23 AM   #4

بدر سلطان

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية بدر سلطان

? العضوٌ??? » 140252
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,676
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond reputeبدر سلطان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   bison
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا على الموضوع الأكثر من رائع ...

بدر سلطان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:17 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.