آخر 10 مشاركات
همسات حروف من ينبوع القلب الرقراق..(سجال أدبي)... (الكاتـب : فاطمة الزهراء أوقيتي - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          القرصان الذي أحببته (31) للكاتبة الأخاذة::وفاء محمد ليفة(أميرة أحمد) (كاملة) (الكاتـب : monny - )           »          سمراء الغجرى..تكتبها مايا مختار "متميزة" , " مكتملة " (الكاتـب : مايا مختار - )           »          الانتقام المُرّ (105)-قلوب غربية -للرائعة:رووز [حصرياً]مميزة* كاملة& الروابط* (الكاتـب : رووز - )           »          حبي الذي يموت - ميشيل ريد (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          قطار الحنين لن يأتي *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : رُقيّة - )           »          في محراب العشق "مميزة","مكتملة" (الكاتـب : blue me - )           »          وخُلقتِ مِن ضِلعي الأعوجُا=خذني بقايا جروح ارجوك داويني * مميزة * (الكاتـب : قال الزهر آآآه - )           »          62 - قل كلمة واحدة - آن ميثر - ع.ق ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : أمل بيضون - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-08, 09:55 AM   #1

سابي

? العضوٌ??? » 23805
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » سابي is on a distinguished road
B5 انتبه لبروستاتك


الـبـروسـتــاتــا






هي غدة في حجم حبة الجوز تقع عند عنق المثانة وعلى بعد ١،٥ سم من فتحة الشرج وتحيط بمجرى البول. وهي مسؤولة عن الحيوانات المنوية، لذا فهي جزء من الأعضاء التناسلية للرجل. ويبلغ وزنها من ٢٠-٢٥ غراما.

وظيفتها
لم يتعرف العلماء للآن على كل وظائف البروستاتا الا أنه من المعروف أنها تفرز سائلا أثناء العملية الجنسية (الجماع) الذي عُزيت إليه الأمور التالية:
١ــ يسهم في تغذية الحيوانات المنوية ويمدها بالطاقة التي تساعد حركة الحيوان المنوي للوصول الى مكان تواجد البويضة في الرحم.
٢ــ يخفف أيضا من حموضة المهبل عند المرأة وهي المسؤولة عن اعاقة حياة الحيوانات المنوية.
٣ــ يفرز مواد تزيد من مقاومة الالتهابات.

التهابات البروستاتا
لابد من التفريق بين تضخم البروستاتا الطبيعي الذي يصيب كبار السن، وبين التهابات البروستاتا المرضية التي تصيب الذكور في أي مرحلة من العمر بعد البلوغ.
وأسبابها غير معروفة في ٩٠٪ من الحالات والنسبة الباقية تعزى للعدوى بالبكتيريا.

أهم أسبابها:
١- اصابة الجهاز البولي بالبكتيريا: وهناك أنواع من البكتيريا من أهمها، بكتيريا المكورات المعوية والعنقودية. والاشريكية القولونية، زائفة القيح الأزرق. فعندما يهاجم نوع أو أكثر من هذه البكتيريا الجهاز البولي، يؤدي ذلك الى التهاب البروستاتا.
٢- الأمراض الجنسية التناسلية: تنتشر بين الأفراد دون عمر ٣٥ سنة، حيث تنتقل العدوى مثل البكتيريا من الشخص المصاب الى السليم بواسطة الاتصال الجنسي.
٣ - العمليات الجراحية، كتلك التي تجرى للاحليل ولناسور المثانة والجروح ومد الأنابيب في الاحليل وانسدادمخرج المثانة. ويعتقد ان أنواعا من البكتيريا، تسبب هذا الالتهاب.كما يعتقد ان لنوعية وكمية البول دورا في تهيج والتهاب البروستاتا.

شيوعها

تحتل التهابات البروستاتا اهتماما كبيرا في مجال جراحة المسالك البولية، فهي الأكثر انتشارا بين الرجال، حيث ان ٥٠٪ من الرجال يعانون من أعراضها في وقت ما من حياتهم.

أنواع التهابات البروستاتا:
ــ التهابات البروستاتا الحاد
ــ التهابات البروستاتا المزمن

طرق العدوى

١- الاتصال الجنسي مع المصابين بالأمراض الجنسية مثل مرض السيلان، وهو ما يسبب وصول الجراثيم الى البروستاتا عن طريق مجرى البول لتستقر فيها.
٢- التهابات اللوزتين والجيوب الأنفية والقولون المزمن، وانتقال تلك الجراثيم عن طريق الدورة الدموية الى البروستاتا
٣- التهابات الكلى والمسالك البولية لتصل الجراثيم عن طريق مجرى البول الى قنوات البروستاتا.


أعراض التهاب البروستاتا الحاد

ــ ارتفاع درجة حرارة المريض مع رعشة وألم بالمفاصل وفقدان الشهية.
ــ ألم أسفل منطقة العانة وقد يمتد الى الشرج أو ألم في العضو التناسلي.
ــ ألم أسفل الظهر.
ــ فقدان الرغبة الجنسية.
ــ حرقان شديد أثناء التبول.
ــ كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بعدم الارتياح بعد نزول البول.
ــ قد تنزل قطرات من الدم مع البول أو المني
ــ انحباس البول في الحالات الشديدة
ــ اذا لم يتم العلاج فقد يتكون خراج في البروستاتا ويسبب تسمما في الدم وقد يؤدي للوفاة.

مراعاة ما يلي عند العلاج
١- مراجعة الطبيب المختص (اختصاصي المسالك البولية).
٢- الراحة والاكثار من شرب السوائل.
٣- تناول بعض الملينات الخفيفة لتفادي الامساك.
٤- الامتناع عن تناول التوابل والبهارات.
٥- الامتناع عن المهيجات الجنسية من أي نوع كانت.

التهاب البروستاتا المزمن
يحدث عادة بصورة تدريجية، ويستمر لفترة طويلة.. وغالبا ما ينتج عن تكرار الاصابة البكترية، وتناول الكحول والجروح الشرجية والممارسات الجنسية غير الطبيعية.

مرض كان يقتصر سابقا على الكبار
يعتبر النوع المزمن من التهابات البروستاتا من الأمراض الشائعة التي تصيب الذكور عادة بعد سن الأربعين ولكن ما يلحظ حاليا هو وجود العديد من الاصابات بين الشباب، وقد اعزي ذلك الى:
١ــ اصابات الشباب المتكررة بالأمراض التناسلية الجرثومية وبخاصة بمرض السيلان.
٢- الاسراف في استعمال العادة السرية.
٣- أكل التوابل والافراط في شرب القهوة والشاي.
٤- حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي.
٥- الافراط في تناول منشطات الذكورة.
٦- الكبت الجنسي وكثرة التعرض للمهيجات الجنسية ودون اشباع للرغبة الجنسية.
٧- الاصابة بالالتهابات المزمنة ، وبخاصة باللوزتين والقولون والمسالك البولية.

أعراض التهابات البروستاتا المزمنة
قد لا يشكو المريض من أي أعراض ولكن قد تظهر أحيانا الأعراض التالية:
١- افراز خفيف شفاف أو بلون الحليب ولزج في مجرى البول خاصة في الصباح.
٢- حرقان عند التبول وكثرة التبول.
٣- قد يحتوي البول على مواد عالقة على شكل خيوط رفيعة.
٤- ألم أسفل كيس الخصية قد يمتد الى منطقة الشرج.
٥- ألم بالعضو التناسلي أو بالخصية.
٦- ألم أسفل البطن والظهر.
٧- فقدان الرغبة الجنسية وأحيانا يؤدي الى الضعف الجنسي.
٨- سرعة القذف.
٩- ألم عند القذف.
١٠- قد يكون المني مخلوطا بالدم.
١١- نزول المني مع البول.

احتقان البروستاتا
يقصد باحتقان البروستاتا زيادة الدورة الدموية بالبروستاتا عن المعدل الطبيعي، وهو ما يسبب كبر حجمها. وللتنبيه، فهنالك فرق بين تضخم البروستاتا الذي يصيب المسنين وبين تضخم البروستاتا الذي يصيب الذكور في أي مرحلة من مراحل العمر بعد البلوغ. وعادة ما يرافق البلوغ حدوث التضخم نتيجة لزيادة افراز وتدفق الدم في المنطقة التناسلية مع كل اثارة جنسية وعدم وجود تفريغ مستمر، لكون معظم الشباب في تلك المرحلة غير متزوجين. وقد يصحب الاحتقان خروج افرازات شفافة قبل أو بعد التبول. وهنا، فعادة ما تزول آلام الاحتقان بسهولة عند حدوث تفريغ للسائل المنوي.

أسباب احتقان البروستاتا
١- الاسراف في استعمال العادة السرية.
٢- عدم تنظيم المعاشرة الجنسية. بالاعتدال دون الافراط أو التفريط.
٣- الكبت الجنسي والتهيج المستمر.
٤- في بعض حالات العزل ( وهو الانزال خارج المهبل).
٥- التهابات البروستاتا.
٦- المشروبات الكحولية.
٧- الاسراف في شرب القهوة والشاي والاكثار من التوابل.
٨- اصابة غدة البروستاتا بالجراثيم المختلفة وتعرضها المفرط للالتهابات.

أعراض الاحتقان
١- حرقان عند التبول وتقطع البول.
٢- سرعة القذف.
٣- نزول الدم مع المني.
٤- ألم بالعضو التناسلي قد يؤدي الى الضعف الجنسي.


الوقاية
يمكن الوقاية وتجنب احتقان البروستاتا من خلال تنظيم أوقات المعاشرة الجنسية وعدم الاسراف في الجماع. أو بممارسة الرياضة والصوم وتجنب المثيرات الجنسية اذا لم يكن الشخص متزوجا. كما يجب علاج الامساك والتهابات البروستاتا فورا عند اكتشافها. كما يفيد أيضا الابتعاد عن التوابل، والاقلاع عن العادة السرية.

تضخم البروستاتا لكبار السن
يحدث تضخم في حجم البروستاتا أو تورم البروستاتا الحميد بعد عمر الخمسينات، نتيجة لالتهاب البروستاتا أو النمو الحميد وغير الحميد لأنسجتها. لذا يعد تضخم البروستاتا الحميد رفيقا طبيعيا لكبر السن. حيث تبلغ نسبة الاصابة ٨٪ في الذين تتراوح أعمارهم بين ٣١-٤١سنة. لترتفع الى ٥٠٪ من هم بين٥١-٦٠ سنة، ولتصل الى ٨٠٪ في الثمانينات من العمر.
و يعتقد ان للجماع غير المنظم، في هذه الأعمار، دورا في النمو الحميد لنسيج البروستاتا. كما تمثل التغيرات الهرمونية لتقدم العمر، أحد أسباب تضخم البروستاتا. وأحياناً تكون أعراضه الجانبية مثل فقدان أو ضعف الرغبة الجنسية أسوأ على المريض من أعراض التضخم نفسه. وللتنويه، فالعلاج هنا سيخفف الأعراض ولكن لا يقضى عليها نهائياً.

الأعراض
ــ تنقيط في التبول وتقطعه.
ــ كثرة التبول.
ــ شعور حاد بالرغبة في التبول ومن الممكن أن توقظك ليلاً.
ــ ضعف تيار البول.
ــ شعور بعدم تفريغ المثانة بعد اتمام التبول.
ــ حدوث انحباس بول لانسداد في مجرى البول URINARY RETENSION.
ــ لا تتطور الحالة الى سرطان
ــ وللتنبيه، فعادة لا يرافق هذه الحالة العجز الجنسي.

متى تتجه إلى الطبيب مباشرة؟
١- حرقان في البول وألم مستمر في أسفل الظهر أو الخصيتين أو القضيب أو المنطقة مابين الخصيتين والشرج، أو ألم أثناء القذف أو عند حركة الأمعاء أثناء التبرز.
٢ـ التهابات بولية متكررة.
٣- افرازات متكررة من القضيب أو قروح على الجهاز التناسلي.
٤- زيادة عدد مرات التبول ليلاً، أو مشكلة في التبول ونقص تيار البول،
٥- تبول متكرر لا علاقة له بزيادة في كميات تناولك للسوائل.

كيف نشخص البروستاتا؟
التحاليل
١- صورة دم كاملة. ٢- مزرعة البول. ٣- أشعة مقطعية، أو بالرنين المغناطيسي.
٤- Transrectal ultrasound سونار من خلال الشرج.
٥- (Prostate specific antigen PSA) أنتيجين لتحديد سرطان البروستاتا ويجب أن يجرى هذا التحليل على كل من تعدى الخامسة والأربعين كل عام.
الصعوبة في التشخيص والعلاج
تغزو بعض الجراثيم البروستاتا ولا يمكن رصدها بالتحاليل المخبرية العادية وبخاصة الفيروسات وبهذا تظهر نتيجة التحاليل سلبية على الرغم من وجود العدوى. كما قد يتناول الشخص المضادات الحيوية غير المناسبة لمدة طويلة دون جدوى، بالاضافة الى المضاعفات والأضرار التي قد تسببه تلك المضادات. فغدة البروستاتا فيها حويصلات عديدة قد تقفل قنواتها على الجراثيم وتمتلئ بالصديد وبالتالي يصبح من الصعوبة وصول المضادات الحيوية اليها. لذا لا بد من تناول مضادات حيوية فعالة لها قدرة على اختراق الأنسجة للوصول الى منطقة الالتهاب. لهذا يجب الحذر من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب والصبر في متابعة العلاج.

التهاب يحدث من مزاولة الجنس بشراهة أو على فترات متباعدة

قد يحدث التهاب في البروستاتا نتيجة مزاولة الجنس بشراهة أو مزاولة الجنس على فترات متباعدة. بيد أن التهاب البروستاتا الذي يحدث من مزاولة الجنس على فترات متباعدة هو الأكثر حدوثاً، فهذا النوع من التهاب البروستاتا ينتج من احتقان البروستاتا لعدم انتظام الاتصال الجنسي، وعند زوال الاحتقان تزول كل الأعراض. وفي مثل هذه الحالات يقتصر العلاج على جلسات تدليك البروستاتا وجلسات كهرباء مع تنظيم العملية الجنسية بمعدل ٤ الى ٣ مرات أسبوعياً. أما التهاب غدة البروستاتا الناتج من مزاولة الجنس بشراهة فعلاجه الامتناع عن مزاولة الجنس لمدة من ٧ - ١٠ أيام مع جلسات كهرباء من دون تدليك. ومن ثم العودة الى ممارسة الجنس باعتدال.

الشريكة الواحدة.. تحفظ البروستاتا

وجدت دراسة لباحثين في جامعة إلينوي الاميركية ان سرطان البروستاتا يزيد عند الرجال الذين يمارسون فاحشة الزنا. فبعد متابعة ١٤٥٦ من الرجال تراوحت اعمارهم بين ٤٠ ــ ٦٤ عاما، وجد ان خطر اصابة الرجل بسرطان البروستاتا يزداد مع وجود عدة شركاء من الجنس الآخر. وفي المقابل لوحظ، ارتفاع نسبة اصابة النساء بسرطان عنق الرحم في حال وجود عدة شركاء من الرجال. فقد لاحظوا ان خطر المرض تضاعف عند الذين ارتبطوا بعلاقات محرمة مع ٣٠ شخصا او اكثر بين سن الاربعين والستين، مقارنة مع من كان لديهم شريكة واحدة فقط. كما اشار باحثو إلينوي الى ان تكرار الممارسة الجنسية المقصورة على شريكة واحدة لم يكن له اثر على تطور سرطان البروستاتا.




سابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-10, 12:16 PM   #2

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 26-12-10, 10:38 PM   #3

ماهي نور اسلام
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ماهي نور اسلام

? العضوٌ??? » 97980
?  التسِجيلٌ » Sep 2009
? مشَارَ?اتْي » 9,319
?  نُقآطِيْ » ماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ماهي نور اسلام غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى كل شاب: قبل ان تغازل اي بنت.....انتبه..!! * yASMIN * روايـتـي كـافـيـه 46 03-08-10 12:31 PM


الساعة الآن 12:44 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.