آخر 10 مشاركات
روزالــــــــــينـــــــــــــــدا ... "مكتملة" (الكاتـب : أناناسة - )           »          ملاكي الصغير (34) للكاتبة المبدعة: بنت بلادي [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          فجر يلوح بمشكاة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Lamees othman - )           »          أهلاً بكِ في جحيمي للكاتبة الفاتنة: عبير قائد (بيـــرو) *كاملة & بالروابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          ذكريات سجينة (69) للكاتبة: أبي غرين (الجزء الثاني من سلسلة الشقيقان) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          حباً بآنجلا (113)-قلوب غربية-ج2 س عائلة ريتشي للآخاذة:أميرة الحب[حصرية&مميزة]*كاملة* (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          القفص الذهبي (68) للكاتبة: أبي غرين (الجزء الاول من سلسلة الشقيقان) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          وأغلقت قلبي..!! (78) للكاتبة: جاكلين بيرد .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          توباز(140)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء4من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          أميرالد(139)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء3من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم كتب الفلسفة والفكر الاسلامي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-11, 08:23 PM   #1

حنان

كاتبة وقاصة بقسم قصص من وحي الاعضاء ولؤلؤة فعالية اقتباسات مضيئة

alkap ~
 
الصورة الرمزية حنان

? العضوٌ??? » 135644
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 7,122
?  مُ?إني » بغداد
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » حنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond reputeحنان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
المقياس الذي نقيس به ثقافة شخصٍ ما، هو مبلغ ما يتحمّل هذا الشخص من آراء غيره المخالفة لرأيه.. د.على الوردي
افتراضي تعريف بالأديب الفيلسوف . زكي نجيب محمود


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زكى نجيب محمود


نبذة عن الكاتب
ولد العملاق زكي نجيب محمود في قرية ميت الخولي مركز دكرنس – دكرنس هي محل مولدي أيضا ولي الشرف- في عام 1905 وفي رأيي أن قراءته الآن ستكون بمثابة الدواء لكثير من مشكلاتنا الثقافية واليوم أختار من بين أسفاره الماتعة كتاب قصة عقل التي لن تكتمل ثقافة قاريء عربي في رأيي إلا بعد قراءته والآن أترككم - مع تعليق وشرح متواضع مني - مع ابن بلدي المرحوم الجميل زكي نجيب محمود:

يقترن هذا الكتاب بكتاب آخر سبقه وهو قصة نفس التي أراد من خلالها زكي نجيب أن تكون ترجمة ذاتية له لكن من الباطن لا الظاهر يعني ألا يغفل الأحداث البسيطة التي قد لا يهتم بها البعض في حين أنها قد تكون عاملاً في تغيير الشخصية بل ومسار الحياة كلها. وأما في كتابنا هذا فقد أبان زكي نجيب عن قيمة العقل في حياته هو ودعوته الخالدة بإعطاء العلم في حياتنا مزيدا من الاهتمام. وقد رتب زكي نجيب نشاطه على مدار السنين كما يلي: من عام 30 إلى عام 40 كان عقله يقتصر على مجرد نقل أفكار الغير ثم من 40 إلى 50 كان ينقد الحياة المصرية في مقالات مركزة ثم من 50 إلى 60 فإنه قد حشد طاقاته في التأليف للجامعة ثم من 60 إلى 70 حلل الأفكار التي شاعت في تلك الفترة ثم من 70 إلى 80 - وهي يا قارئي أهم ما أود التركيز عليه في مقالي هذا – انصرفت همته لمحاولة البحث عن نقاط يلتقي فيها جوهر تراثنا بجوهر العصر الحاضر لإيجاد صيغة تجمعهما في وعاء ثقافي واحد. في قصة نفس يقول زكي نجيب إنه رأى شخصية يصنعها الآخرون لكن في قصة عقل رأى عقلا يصارع لصنع نفسه بنفسه.

بدأ الفصل الأول من الكتاب بعنوان عقل يلتمس الطريق تحدث فيه عن تكوين شخصيته ومواقفه السلوكية منذ نعومة أظفاره وتحدث عن كيف أن الدين كان يسري في أوصاله سريانا إلى حد الخشوع الذي يتصدع له الجبل وقد ختم عمره بذلك أيضا في كتابه رؤية إسلامية الذي كان بمثابة تغريدة البجعة. ثم تحدث عن الأفكار التي صدمته وهو شاب فأثارت في نفسه حب الفكر من مثل الوحدة الموضوعية في الأدب ونظرية التطور لداروين وهل القرآن مخلوق أم أزلي وما تبع ذلك من محنة الإمام أحمد ثم قراءاته عن الجمال ثم لأول مرة يقرأ موقف الإسلام من الخلافة وفكرة المنهج وكيف أن الحياة الثقافية والجامعية حينئذ كانت خصبة. يطيل زكي نجيب في الحديث عن أثر الفلسفة عليه والأدب والنتاج الثقافي الأوروبي عليه وبالتحديد في الثلاثينيات من عمره. تكلم محمود في الفصل الثاني عن مرحلة الانتقال وتحدث عن توأمته الفكرية مع أحمد أمين للخروج بتاريخ للقصة في العالم وللأدب على غرار ما قام به من مجهود مماثل في مجال الفلسفة (وإن كنت قد قرأت للأديب الكبير أنيس منصور أن هذا العمل قام به زكي نجيب وحده) ثم تحدث عن دراساته ومرحلة الدكتوراه في انجلترا في موضوع الجبر الذاتي ومعناه أن الإنسان لا تسيره ذاته وهو كلام وإن بدا سهلا إلا أن من الصعب كما يقول زكي نجيب إخضاعه للمنهج الفلسفي الدقيق. ثم تحدث عن بطاقات التموين وضيق ذات اليد وتأثير ذلك على التحصيل العلمي وهي الفترة التي أخرج فيها كتابه جنة العبيط الذي يجمع بعضا من المقالات الساخرة التي تناولت حياة الناس ومشقات الحياة وقتئذ في ظل الحروب مركزا على حياته هو.

وقد حكى كيف أنه ثار على القيم والحياة العلمية والتي أسمى العلم فيها ضربا من العبث لأنه لم يكن علما بالمعنى الحقيقي وقد شرح ذلك بأسلوب عذب ورائع الجمال في سخريته في مقالة له بعنوان بيضة الفيل ثم أطال الحديث عن حياته الجامعية سواء في مصر أو خارجها وعن أساتذته ومنهج التجريبية العلمية الذي تبناه بعد ذلك. وأما الفصل الثالث فقد كان بعنوان دعوة إلى ثقافة العصر وتحدث كما هو ظاهر من العنوان عن الثقافة الحديثة وقد أطال شرح الكوميديا الإلهية لدانتي ومحاورات أفلاطون ثم انتقل إلى تبني فلسفة العلم التجريبي ونموذج التمدن وتكلم عن دون كيخوتة الذي تحدث عن الفروسية بينما لم يعش عصرها فجاء كلامه مضحكا من وجهة نظر زكي نجيب . ولكن يا قارئي صحصح كده معايا الله يخليك وانظر إلى زكي نجيب وهو يصف أكبر مشكلة في الفكر العربي والتي لخصها بيت شعر عربي قديم يقول: لسان الفتى نصف ونصف فؤاده.. فلم يبق إلا صورة اللحم والدم.

يعني أننا ننفق الشطر الأعظم من طاقتنا في الكلام.

تحدث عن زيارته لأمريكا وكيف أنه رأى عقولا ونماذج بشرية مختلفة وهو ما جمعه بين دفتي كتابه:"أيام في أمريكا" بأسلوب أدبي فائق وتكلم عن صفتين جميلتين أراد هو ومفكروا عصره إضفاءهما على الفكر العربي آنذاك وهما الحرية والتعقيل. انتقل زكي نجيب معنا إلى الفصل الرابع بعنوان التجريبية العلمية وتكلم عن الوضعية المنطقية التي كان يقرأ عنها في مكتبة لندن والتي أطلق عليها فيما بعد اسم التجريبية العلمية التي دعا إليها واتخذها هاديا ونبراسا وخلاصتها أن تقتصر رؤية الباحث على حدود ما هو واقع وما يخضع للتجربة وقد كانت هذه هي المرحلة الثالثة في فكر البشرية بعد اللاهوتية والميتافيزيقية وانظر إلى مثاله الجميل الذي يقول فيه إن عبارات المجال الرياضي كالمعادلة مثلا هي تكرار للحقيقة مرتين يعني مثلا 2+3= 5 الشطر الأول وهو 2+3 هو هو الشطر الثاني =5.

ومن هنا كان تركيز زكي نجيب على العلوم الطبيعية التي يحتمل فيها الخبر نتيجة غير مكررة للمبتدأ. وعليه فقد فرق زكي نجيب بين ما أسماه العبارات الوجدانية والأخرى العلمية والخلط بيهما قد يؤدي أحيانا إلى تكفير بعض الكتاب وقد توسع زكي نجيب في إيراد أمثلة كثيرة على ذلك خاصة علم المنطق الذي عشقه من أول سنة له في أثناء دراسته في كلية الآداب وقد استشهد بكتابه خرافة الميتافيزيقا الذي كتبه في عام 1953 وشنع فيه على الإغراق في استخدام ألفاظ لا تدل على محسوسات وأشياء يمكن إخضاعها للمنهج العلمي وتحدث عن دراسته للفلاسفة كانط وراسل وهيوم. ثم يأتي بعد ذلك الفصل الخامس بعنوان دفاع عن العقل حيث يقول إننا كشعوب نختلف عن باقي شعوب العالم في أننا لا نثق بالعقل ونؤمن بأن له حدودا لا بد أن يقف أمامها عاجزا لكنه أكد في كتابه "مجتمع جديد أو الكارثة" أنه حتى هذه الأمور الغيبية ليست من دعائم ولوازم بناء الحضارات حتى في الإسلام نفسه وقد مدح المناخ الفكري الثوري في مصر إبان فترة الستينيات. ومن جميل ما قرأته لزكي نجيب تفرقته بين المثقف والمثقف الثوري وقد مثل لذلك بابن عربي ومحمد إقبال.

وقد أسهب في الحديث عن أزمة العقل في مجتمعنا ويمكن أن أقول يا قارئي إن كلامه قد جاء كأنه لم يمر عليه كل هذا الزمن فنحن أحوج إليه الآن في حياتنا التي غلبت فيها الخطابة الكتابة وغلبت فيها الوجدانيات العلوم الطبيعية والتفكير المنهجي. وقد أسهب في تجلية الجانب العقلي في تراثنا وبناء نظرية نقدية عربية وهو ما أفرد له كل الباب السادس والذي أتبعه في السابع بتفصيل جامع بين العقل والوجدان وأثبت قدرة فائقة في نقد الشعر والترث العربي في الفصل الثامن الذي جاء بعنوان رحلة في دنيا التراث ثم تكلم في الفصل التاسع عن الأصالة والمعاصرة وختم كتابه ببالفصل العاشر الذي كان بعنوان مصري يتحدث عن مصر ....وإلى هنا يا قارئي فعساك تشعر الآن كم أصابني من الوهن وأدركت كم أنه من العسير تلخيص كتاب كل سطر فيه يحمل فكرة وهدفا وعمقا...وكل ما أرجوه أن نعيد قراءة هذا الجيل الذي خاض معاركا عظيمة في ساحات العلم والثقافة والمعرفة والأدب وخرج بنتائج عظيمة لم يزدر فيها تراثنا أو يتعال عليه لكنه في كل الأحوال لم يُخف ألمه مما آلت إليه أحوال أناس كانوا في يوم من الأيام يملكون الدنيا ويصنعون من دينهم العظيم حضارة سطرت بحروف من نور في كتب التاريخ على مر العصور.

كتاب تعريف بالأديب الفيلسوف

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





حنان غير متواجد حالياً  
التوقيع








حب حب

رد مع اقتباس
قديم 24-11-11, 04:47 PM   #2

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي



جاري التقييم


فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-13, 06:03 AM   #3

قاسم نور

? العضوٌ??? » 295866
?  التسِجيلٌ » Apr 2013
? مشَارَ?اتْي » 24
?  نُقآطِيْ » قاسم نور is on a distinguished road
افتراضي

التحية مع الشكر الجزيل

قاسم نور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-13, 04:35 PM   #4

مفكر عماني

? العضوٌ??? » 296631
?  التسِجيلٌ » May 2013
? مشَارَ?اتْي » 2
?  نُقآطِيْ » مفكر عماني is on a distinguished road
افتراضي

انت رائع بتعاااد

مفكر عماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-13, 04:19 PM   #5

zakari

? العضوٌ??? » 308672
?  التسِجيلٌ » Dec 2013
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » zakari is on a distinguished road
افتراضي

رائع اختي و شكرا جزيلا

zakari غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-15, 10:33 PM   #6

m_q8iiii

? العضوٌ??? » 355619
?  التسِجيلٌ » Oct 2015
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » m_q8iiii is on a distinguished road
افتراضي

ألف شكر جزاكم الله خير

m_q8iiii غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-18, 12:35 AM   #7

كاسر التيم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كاسر التيم

? العضوٌ??? » 423651
?  التسِجيلٌ » May 2018
? مشَارَ?اتْي » 2,718
?  مُ?إني » صنعاء حوت كل فن يا سعد من حلها
?  نُقآطِيْ » كاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond reputeكاسر التيم has a reputation beyond repute
?? ??? ~
اللهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللهمّ اغفر لي جدّي وهزلي، ‏وخطئي وعمدي، وكلّ ذلك عندي، اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما ‏أنت أعلم به منّي، أنت المقدم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيء قدير
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مضمونه رائع
شكرا لكم على الكتاب

.
.
.
جاري التحميل


كاسر التيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-18, 06:53 PM   #8

حوريه77
 
الصورة الرمزية حوريه77

? العضوٌ??? » 404842
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 1,487
?  نُقآطِيْ » حوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond reputeحوريه77 has a reputation beyond repute
افتراضي

يسلموو ع المجهود......

حوريه77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.