آخر 10 مشاركات
156 - الهروب من ليلة الزفاف - روايات ألحان (الكاتـب : MooNy87 - )           »          تحميل روايات جديده 2012 txt على جوالك موسوعه متكامله من الروايات (الكاتـب : MRAMY - )           »          شـقّ الـغَـمـام (الكاتـب : مدامع حزينة - )           »          أم العيال (1) سلسلة نداء صحوة *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : mooonat - )           »          7 - النبع الجاف - نبيل فاروق (الكاتـب : حنا - )           »          رواية وأنا مُذ عرفتُكِ والسرورُ يزورني كالغيمِ ظلّلَ خاطري وأقاما *مكتملة* (الكاتـب : غِيْــمّ ~ - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          عيناك كنهري أحزان(نزار قباني) (الكاتـب : الورد في الأكمام - )           »          إغواء البريئة (67) للكاتبة: جيني لوكاس .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          جرح الماضي (79) للكاتبة: جاكلين بيرد ...كاملة... (الكاتـب : *ايمي* - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة > التوحد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-12, 11:34 AM   #1

* paris *

نجم روايتي وقارئة متألقة ونجم تغطية The Vampire Diaries ورئيسة نادي مسلسل Fringeومشارك بنادى supernatural

alkap ~
 
الصورة الرمزية * paris *

? العضوٌ??? » 52226
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 11,404
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » * paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute* paris * has a reputation beyond repute
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
ما تَعثرتُ ارتباكاً يا حَصى أو جُنوحاً لاختصارِ الألفِ ميلْ ليس ذنبي أنّ دربي ما استوى كان ذنبي ثوبُ أحلامي الطّوووووويلْ !
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile16 د / تمبل غراندين







" لو استطيع أن أصبح طبيعية بطرفة عين لن أفعل ذلك .. التوحد أصبح جزء من هويتي الآن.. "
لــ ~ تِـمــبل غرانديــن ~







هى د / ~ تمبل غراندين ~ ، تعمل أستاذاً مساعدا لعلم الحيوان في جامعة كلورادو بأمريكا .. إلى هنا و الأمر غير لافت للنظر..
...
ولكن المثير في الموضوع أن " تمبل جراندين " كانت طفلة تعاني من مرض الأوتيزم (التّوحُّد) ..!

وبفضل التدخل المبكر في حالتها وبمعاونة والديها ومدرسوها واخصائية التخاطب ، استطاعت أن تقفز فوق كل الصعاب وأن تتبوأ مكانة علمية وعالمية فذة لفتت اليها الأنظار .
وقامت بكتابة العديد من المقالات التي تتحدث فيها عن تجربتها في الانتصار على الأوتيزم ( التوحد ) .. ونتركها لكي تحكي قصتها بنفسها ، منذ الطفولة وحتى الآن ليعرف كل من لديه طفل ( متوحد ) كيف يشعر طفله وكيف يفكر ، والصعوبات التي يمر بها عندما لا يستطيع التعبير عن مشاعره وأفكاره ومعاناته .. لعل في هذه المعرفة ما يساعد الكبار على تفهم معاناة أطفال الأوتيزم ..
تحكى تمبل ،،
عمري 62 عاما ، وأنا امرأة أعاني من مرض الأوتيزم ، ولكن لدي مهنة وصلت فيها للنجاح والعالمية حتي أنني أقوم بتصميم آلات تتعامل مع الماشية والحيوانات وكلها مسجلة باسمي كمخترعة لها .
أكملت درجة الدكتوراة في علم الحيوان في جامعة الينوي ، وأنا الآن أستاذ مساعد لعلم الحيوان ، ولقد كان للتدخل المبكر في حالتي عند عمر الثانية والنصف الفضل في تخلصي من اعاقتي .

في السطور التالية أتناول مواضيع مختلفة عانيت منها وأنا طفلة مصابة بالأوتيزم مثل الاحباط الذي شعرت به من عدم القدرة على الكلام ، ومشاكل الاحساس العصبي ، حيث كانت حواسي عالية الحساسية للضجة واللمس ، وكان الصوت العالي يؤذي أذني كما كنت أرفض اللمس من الآخرين بسبب حساسيتي العالية لكل ما يلمس جلدي .
في سن البلوغ صنعت لنفسي ألة للضغط ساعدتني على تهدئة أعصابي وتحمل اللمس . وفي نفس السن أصابتني نوبات قلق رهيبة زادت حدتها مع العمر ، ثم ساعدتني مضادات الاكتئاب على مقاومة هذا القلق .
ولقد حولت تعلقي بالأشياء الى نشاط بناء ومهنة ناجحة مع الاشارة الى أهمية الشخص الذي كان ينصحني .
وكانت لدي خاصية فريدة ، اذ كنت أشاهد كل أفكاري في عقلي مثل شريط فيديو يدور في مخيلتي ، حتى أفكاري التي تتعلق بالتواصل مع الآخرين كنت أراها من خلال تخيلاتي .


عدم القدرة على الكلام هو الإحباط بعينه ، وعندما كان الكبار يتحدثون إلىّ كنت أفهم كل شيء يقولونه ، ولكني لم أكن أستطيع إخراج الكلمات من فمي ، ولكن عندما أكون في وضع لا أتعرض فيه لضغوط كبيرة كانت الكلمات أحيانا تنتصر على الحواجز وتخرج من فمي .
كانت أمي ومدرساتي يتعجبن من صراخي الدائم ، وهذا الصراخ كان الوسيلة الوحيدة التي كنت أستطيع التواصل والتعبير عن نفسي بها . كنت أفكر بطريقة منطقية وأقول لنفسي : " سأصرخ الآن لأني أريد أن أخبر أحد ما أني لا أريد القيام بشيء ما " .
و لقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن تنشيط الأذن الداخلية و بالذات الجزء المسمى بالقوقعة يمكن في بعض الأحيان أن ينشط الكلام لدي أطفال الأوتيزم ،
وثبت أن مرجحة الطفل ببطء على أرجوحة يمكن أن يساعده على البدء في الكلام . ورغم أني لا أستتطيع القيام ببعض أنواع الحركات المترابطة السلسلة ، الا أننى أبدو للملاحظ العادي طبيعية تماما ، وأنا أيضا لا أستطيع تعلم العزف على آلة موسيقية بالرغم من امتلاكي لأذن موسيقية ، والموسيقى الوحيدة التي أعزفها هي الصفير بفمي ..
إن سمعي يشبه تماما استعمال سماعة أذن لتكبير الصوت مع وضع مؤشر الصوت على أقصى درجات الارتفاع ، أو مثل ميكروفون يلتقط كل الأصوات ، وعندي خيارين : اما أن أترك الميكروفون يعمل وأنزعج بالصوت ، أو أن أوقفه عن العمل . كانت أمي تقول أني أحيانا كنت أتصرف مثل الصماء تماما .
وعندما بلغت سن 18 عاما صنعت آلة الضغط ، وهي مبطنة بالكامل بالمطاط الرغوي ويستطيع المستعمل أن يتحكم تماما في فترة وكمية الضغط المستخدمة ، وهي تمنح ضغطا مريحا على مساحات كبيرة من الجسم .
وكنت قد استغرقت وقتا طويلا لكي أتعلم كيفية تقبل احساس أن يمسك بي أحد وألا أحاول التملص من ذلك ، وتقول بعض الدراسات أن قلة تعاطف طفل الأوتيزم الاجتماعية تكون بسب قلة تلقيه للمؤثرات اللمسية المطمئنة .
وهذه الآلة الضاغطة كانت تهديء من تصرفاتي حتى أن القط السيامي الذي كنا نمتلكه كان يتعامل معي بهدوء ولا يهرب كعادته بعد قضائي بعض الوقت في آلة الضغط التي كانت تريحنى وتهدئني ، كما كنت أشعر أني لا أشعر بالعدوانية أبدا بعد استعمالي لهذه الآلة .

و تقول أيضاً ..
أهم شخص في حياتي عندما كبرت كان مستر كارلوك وهو مدرس العلوم ، كما كان لخالتي تأثير كبير ، حيث أنها احتملت رغبتي في التعلق بشيء ما أكثر مما حاولت أن تخلصني منها .
ولقد استعمل مستر كارلوك هذا التعلق ليساعدني على تعلم العلوم ، ولسوء الحظ انني عند التحاقي بالمدرسة الثانوية كان المحترفين من أمثال اخصائية علم النفس يحاولون أن يخلصوني من تعلقي بالماشية ، بالرغم من أن هذا التعلق هو الذي قادني الى التخصص في علم الحيوان ، وأحب أن أشير الى أننى مخترعة الآلة التي يمر عليها نصف ماشية هذا البلد عندما تتوجه الى المذبح .
وفي نظري هذا شيء جيد جدا يمكن أن نستفيد به من موضوع تعلق المصاب بالأوتيزم بفكرة أي شيء ما . كانت رغبة المحترفين فقط هي ازاحة هذا التعلق واغلاق موضوعه تماما .
و تم في العام 2010 عرض فيلم يحكي قصتها استناداً على ذكرياتها .
و قالت كلمتها المشهورة .. " لو استطيع أن أصبح طبيعية بطرفة عين لن أفعل ذلك .. التوحد أصبح جزء من هويتي الآن.. "






* paris * غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 27-04-12, 09:32 PM   #2

واعدة

نجم روايتي وكاتبة في قصص من وحي الاعضاء

 
الصورة الرمزية واعدة

? العضوٌ??? » 147041
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,316
?  نُقآطِيْ » واعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond reputeواعدة has a reputation beyond repute
افتراضي

آه يا تمبل غراندين
كم أحبها
إنسانة قوية مصممة صادقة لا تستسلم أبدا وتبحث عما تريد حتى تجده
وفعلا مستر كارلوك كان السند الأكبر لها في اكتشاف ذاتها وجوهر توحدها
وبخصوص آلة العناق التي اخترعتها
فهذه قصتها قمت بصياغتها
آلة العناق .. بقلم الكاتبة "واعدة" "تضامناً مع اليوم العالمي للتوحد"
موضوع رائع جدا يا عزيزتي باريس
كل الشكر لك


واعدة غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 27-04-12, 10:01 PM   #3

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ??? » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

البلاء والداء والعلاج لله رب العالمين...
الأيمان هو بداية كل شيء... شكراً على التقرير عزيزتي


lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته

رد مع اقتباس
قديم 28-04-12, 01:49 AM   #4

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

سبحان الله عندها ثقه كبيره وليس المهم الخروج من المرض ولكن التعايش معه
يسلموووووووووووو باريس على الموضوع يستحق التقييم


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 10-01-13, 10:25 PM   #5

green dreams

نجم روايتي ومشرفة سابقة

alkap ~
 
الصورة الرمزية green dreams

? العضوٌ??? » 262716
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 1,563
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » green dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond reputegreen dreams has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   laban
¬» قناتك dubi
?? ??? ~
يارب انت الوحيد الذى اثق به واعتمد عليه
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ا شكرك paris فتمبل غراندين من الامثله المشرفه للمتوحدين الفخورين

وهى لا تزال تكتب وتؤلف وتعطى المحاضرات عن التوحد ...ان شاء الله سأحاول الحصول على بعض

مؤلفاتها الاخرى ونتشارك بها بإذن الله

عزيزتى هل تعلمين انك اثرت اهم القواعد الاساسيه فى العنايه بالاحبه

فعلا اعجبتنى فكرة آلة العناق ..........كلش كلش لطيفه ......جعلتنى افكر ماذا يمكن ان يكون الة

لابنى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وايضا جملة ان الاصوات لديها مضاعفه جعلتنى ادرك شيئا هاما اننى عندما ادرب ابنى يكون صوت
التلفزيون او الاصوات الاخرى ثم خفضت نبرة صوتى قليلا..........

thank you again paris

على فكره هل تعرفون ان بيل غايتس عبقرى الكومبيوتر توحدى

اينشتين توحدى ايضا ولم يتكلم الا بعد ان اصبح عمره 9 سنوات . سألوه ام لم تتكلم رد :

لم اجد شيآ مهما اتكلم عنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يمكن اولادنا ما يصيرون بيل غايتس او اينشتين ولكن نحاول


when there is a will there is a way>


green dreams غير متواجد حالياً  
التوقيع


I

[IMG][/IMG]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.