آخر 10 مشاركات |
|
مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما هو افضل كتاب لابن القيم في رايك ؟ | |||
حادي الارواح في بلاد الافراح | 1 | 50.00% | |
الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي | 0 | 0% | |
بدائع الفوائد | 0 | 0% | |
روضة المحبين ونزهة المشتاقين | 1 | 50.00% | |
كتاب اخر | 0 | 0% | |
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
22-05-12, 06:46 PM | #1 | ||||||||||
نجم روايتي
| وصف الجنة ( نونيو ابن القيم ) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقصر البعض في الطاعات لانها من ( المكروهات ) ويسعى وراء المعصية لانها من ( الشهوات ) ايضا كان احد اكبر الاسباب في الابتعاد من الطاعة هو ان المرغب الاكبر لها وهي ( الجنة ) محجوبة بينما الشهوات موجودة _ للاسف _ في كل مكان قبل ما يقرب من الشهر قامت معلمتنا الفاضلة ( عفاف المغامسي ) بتعريفنا بالجنة بطريقة مؤثرة جدا وكان من ضمن ما قامت به ان قامت بجعلنا نستمع الى ابيات من ( نونية ابن القيم ) رحمه الله مما كانن له اعظم الاثر في تاثر الكل في قاعة المحاضرة المهم : في بحث شديد قمت بايجاد النونية سماعا ولكنني لم اجدها مكتوبة ولذلك فقد كان اكبر مشروع لي هو ( كتابة وصف الجنة من نونية ابن القيم ) وهي ما يقرب من ( 1000) بيت سانزلها على هيئة فصول وهي اول موضوع لي في الملتقى الاسلامي اتمنى تعجبكم وتأثر فيكم مثلما فعلت فينا وجزى الله معلمتنا الف خير على تعريفنا بهذا الينبوع العذب | ||||||||||
22-05-12, 07:08 PM | #2 | ||||||||||
نجم روايتي
| الفصل الأول يا خاطب الحور الحسان وطالبا *** لوصالهن بجنة الحيوان لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ *** ـت بذلت ما تحوي من الأثمان أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ *** ـت السعي منك لها على الأجفان ولقد وصفت طريق مسكنها فان *** رمت الوصال فلا تكن بالواني أسرع وحدث السير جهدك انما *** مسراك هذا ساعة لزمان فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ *** ـذل مهرها ما دمت ذا امكان واجعل صيامك قبل لقياها ويو *** م الوصل يوم الفطر من رمضان واجعل نعوت جمالها الحادي وسر*** تلقي المخاوف وهي ذات أمان لا يلهينك منزل لعبت به*** أيدي البلا من سالف الأزمان فاقد ترحل عنه كل مسرة*** وتبدلت بالهم والأحزان سجن يضيق بصاحب الايمان لـ***ـكن جنّة الماوى لذي الكفران سكانها أهل الجهالة والبطا***لة والسفاهة أنجس السكان وألذهم عيشا فأجلهم بحق الله ثم حقائق القرآن عمرت بهم هذي الديار وأقفرت*** منخم ربوع العلم والايمان قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ***ـفاني على الجنات والرضوان صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم*** ورضوا بكل مذلة وهوان كدحا وكدا لا يفتر عنهم*** ما فيه من غم ومن أحزان والله لو شاهدت هاتيك الصدو***ر رأيتها كمراجل النيران ووقودها الشهوات والحسرات والآ***لام لا تخبو مدى الأزمان أبدانهم أجداث هاتيك النفو***س اللائي قد قبرت مع الأبدان أرواحهم في وحشة وجسومهم*** في كدحها لا في رضا الرحمن هربوا من الرق الذي خلقوا له*** فبلو برق النفس والشيطان لا ترض ما اختاروه هم لنوفوسهم*** فقد ارتضوا بالذل والحرمان لو ساوت الدنيا جناح بعوضة*** لم يسق منها الرب ذو الكفران لكنها والله أحقر عنده*** من ذا الجناح القاصر الطيران ولقد تولت بعد عن أصحابها*** فالسعد منها حل بالدبران لا يرتجي منها الوفاء لصبها*** أين الوفا من غادر خوان طبعت على كدر فكيف ينالها***صفو أهذا قط في الامكان ياعاشق الدنيا تأهب للذي*** قد ناله العشاق كل زمان أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ*** ـعشاق من شيب ومن شبان | ||||||||||
23-05-12, 01:25 AM | #4 | |||||||||||
نجم روايتي
| اقتباس:
تابعوني هنا دوما مع تكملة الابيات | |||||||||||
23-05-12, 01:27 AM | #5 | ||||||||||
نجم روايتي
| فصل في صفة الجنة لتي أعدها الله ذو الفضل والمنة لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة فاسمع اذا أوصافها وصفات ها***تيك المنازل ربة الاحسان هي جنة طابت وطاب نعيمها***فنعيمها باق وليس بفان دار السلام وجنة المأوى ومنـ***ـزل عسكر الايمان والقرآن فالدار دار سلامة وخطابهم*** فيها سلام واسم ذي الغفران فصل في عدد درجات الجنة وما بين كل درجتين درجاتها مائة وما بين اثنتيـ***ـن فذاك في التحقيق للحسبان مثل الذي بين السماء وبين هذي***الأرض قول الصاق والبرهان لكن عاليها هو الفردوس مسـ***ـقوف بعرش الخالق الرحمن وسط الجنان وعلوها فلذاك كا***نت قبة من أحسن البنيان منه تفجر سائر الأنهار فالـ***ـينبوع منه نازل بجنان فصل في أبواب الجنة أبوابها حق ثمانية أتت*** في النص وهي لصاحب الاحسان باب الجهاد وذاك أعلاها وبا***ب الصوم يدعي الباب بالريان ولكل سعي صالح باب ورب*** السعي منه داخل بأمان ولسوف يدعى المرء من أبوابها*** جميعا إذا وفى حلى الايمان منهم أبو بكر الصديق ذا*** ك خليفة المبعوث بالقرآن فصل في مقدار ما بين الباب والباب منه سبعون عاما بين كل اثنين منـ***ـها قدّرت بالعد والحسبان هذا حديث لقيط المعروف بالـ***ـخبر الطويل وذا عظيم الشان وعليه كل جلالة ومهابة*** ولكم حواه بعد من عرفان فصل في مقدار ما بين مصراعي الباب لكن بينهما مسيرة أربعيـ***ـن رواه حبر الامة الشيباني في مسند بالرفع وهو لمسلم*** وقف كمرفوع بوجه ثان ولقد روى تقديره بثلاثة الـ***أيام لكن عند ذي العرفان أعني البخاري الرضي وهو منكر***وحديث رواية ذو نكران فصل في مفتاح باب الجنة هذا وفتح الباب ليس بممكن*** الا بمفتاح على أسنان مفتاحه بشهادة الاخلاص والتو***حيد تلك شهادة الايمان أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ***إسلام والمفتاح بالأسنان لا تلغين هذا المثال فكم به*** من حل أشكال لذي العرفان | ||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
وصف ، الجنة ، نونية ، ابن ، القيم |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|