شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   المــنــتـدى الــعـــام (https://www.rewity.com/forum/f4/)
-   -   [you] واحة لغوية شاركنا (https://www.rewity.com/forum/t212920.html)

فُتُوْن 19-12-12 02:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمرة الهوى (المشاركة 7759783)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراا زهورة على الدعوة والموضوع الشيق الرائع أنا من عشاق اللغة العربية وفصاحة اللغة

فأنا داائما افضل التعبير بها فى خواطرى التى أكتبها لما بها من تعابير بلاغية وجمالية أفضل سماع أغانى القصائد مثل (كلمات وزيدينى عشقا وأغدا ألقاك و قارئة الفنجان ) ويزيدنى شرفا ان اشارك معكم ........



قال الأصمعى لأعرابى :: أتقول الشعر
قال الأعرابى : أنا إبن أمه و أبيه
فغضب الأصمعى فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة و المفتوح قبلها مثل ( لو )
قال فقلت : أكمل
فقال : هات ما عندك
فقال الأصمعى ::
قوم عهدناهم .......... سقاهم الله من النو
الأعرابى : النو تلألأ فى دجا ليلة ............. حالكة مظلمو لو
فقال الأصمعى : لو ماذا ؟؟
فقال العرابى : لو سار فبها فارس لانثنى ........... على به الرض منطو
فقال الأصمعى : منطو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : منطو الكشح هضيم الحشا .......... كالباز ينقض من الجو
فقال الأصمعى : الجو ماذا ؟؟
فقال الاعرابى : جو السما و الريح تعلو به ............ فاشتم ريح الأرض فاعلو
فقال الأصمعى : اعلو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : فاعلو لما عيل من صبره .......... فصار نحو القوم ينعو
فقال الأصمعى : ينعو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : ينعو رجالا للقنا شرعت ............ كفيت بما لاقوا و يلقو
فقال الأصمعى : يلقو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : إن كنت لا تفهم ما قلته .......... فأنت عندى رجل بو
فقال الصمعى : بو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : البو سلخ قد حشى جلده .............. بأظلف قرنين تقم أو
فقال الأصمعى : أو ماذا ؟؟
فقال الأعرابى : أو أضرب الرأس بصيوانه ............ تقول من ضربتها قو
فقال الأصمعى : فخشيت أن اقول قو ماذا ؟؟
فياخذ العصى ويضربنى ............


* * * * *
عاد أحد الأعراب نحويا فسأله عما يشكو
فقال النحوى : حمى
جاسية , نارها حامية , منها الأعضاء واهية و العظام بالية
فقال الأعرابى :
لا شفاك الله بعافية , يا ليتها كانت القاضية


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقاً مدهشة
فسلمت الأنامل على مشاركتنا هاتين المعلومتين

بانتظار جديدك
:32-1-rewity:

زهر البيلسان 30-12-12 05:11 PM

رائعة مشاركتك :) جمرة

/فتون /حواء

شاكرة حضوركن الرائع


العصفور الحزين 30-12-12 09:39 PM

شكرا جزيلا على دعوتك لي عن جد فرحت بهك موضوع لانة احنا اسينا اللغة العربية الفصحى مرات بصادفني كلمات بالفصحى ما بعرف معناها او عندما اقراء شعر لاني من محبي القراءة جدا واتمنى انو نستفيد من هك موضوع مع تمنياتي بتوفيق وشكرا

دمعة انثى 30-12-12 10:28 PM

سلمت يمناكم علي كل ما كتبتم لقد اسعتموني بارك الله فيكم جميعا وشكرا جزيلا

دمعة انثى 30-12-12 10:30 PM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

دمعة انثى 30-12-12 10:31 PM

احبكم جميعا في الله بارك الله فيكم وشكرا علي الدعو ة

ساميه العلا 21-01-13 11:36 AM





واحة غناء خضراء

زاخرة بكل خير وبما يسر الناظرين والقارئين

والمستفيدين للغة فصحى عظيمة
لايضاهيها اي لغة في المعمورة

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::eh_s(7):

فُتُوْن 22-01-13 06:27 PM

وما زلنا في الانتظار
لجديد ما يكتب هنا .. !!

*Ay gul* 03-02-13 08:13 PM

موضعك رائع ومميز صديقتي وانا من عشاق اللغه العربيه الفصحى
لي عوده لتكمله قرأته الموضوع...

زهر البيلسان 04-02-13 10:50 AM

أودَعَ رجلٌ عندَ أعرابيٍّ فرسَه لحين عودتِهِ، وما مضتْ إلا ليلةٌ حتى مات الفرس!

فلما عاد صاحبُه ليأخذَه، أنشدهُ قائلا:

أهدَيْتَني هديّة هي – في الحقيقةِ – نادرةْ

فرسٌ كأنَّ رماحَه مِثْلُ السيولِ الهـــــــــادرةْ

في ليلةٍ قَطَعَ المسافةَ مِنْ هنا للآخِــــــرةْ!

زهر البيلسان 04-02-13 10:54 AM


الفرق بين الفراسة والظن ..!

قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في كتابه " الروح " :
فصل : والفرق بين الفراسة والظن : أن الظن يخطئ ويصيب ، وهو يكون مع ظلمة القلب ونوره ، وطهارته ونجاسته ، ولهذا أمر تعالى باجتناب كثير منه وأخبر أن بعضه إثم .
وأما الفراسة : فأثنى على أهلها ، ومدحهم في قوله تعالى : { إن في ذلك لآيات للمتوسمين }.
قال ابن عباس - رضي الله عنهما – وغيره : أي : للمتفرسين .

زهر البيلسان 04-02-13 10:57 AM

الفرق بين الستر والغطاء:
____________________
أن الستر مايسترك عن غيرك وإن لم يكن ملاصقا لك مثل الحائط والجبل،
والغطاء لا يكون إلا ملاصقا.
________________
[الفروق للعسكري]

زهر البيلسان 04-02-13 07:50 PM


فائدة في الفرق بين هام ومهم يغلط فيه كثير من المتحدثين :

قال العلامة العثيمين :
(هذا يقول : "مهم" جدا ، و الصواب مهم أم هام ؟!
هام جدا ، الفرق بينهما :
المُهم : الذي يُلْحِق الإنسان الهم .
والهام : الذي هو هام في نفسه .
وكثير من المعبرين لا يعرفون هذا الفرق ، يجعلون (هام) بدل (مهم) ، و(مهم) بدل(هام))

زهر البيلسان 05-02-13 06:13 PM

أيهما أصح
صلِّ أم صلي



والصحيح :"اللهم صلِّ على محمد".


السبب:

لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة.


والقاعدة النحوية تقول :

الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة

فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ، وإنما قلت أنه خطأ فاحش لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة - حاشا لله -

زهر البيلسان 09-02-13 12:30 AM

نسيت أنا الآخر :
______________
هذا خطأ شائع في البلاد العربية، يقول شخص مثلا: نسي صديقي وعده ونسيت أنا الآخر، أو نسي هو الآخر. فاستعمال الآخر هنا خطأ محض. والصواب: ونسيت أنا أيضا.
وهذا الاستعمال موجود في اللغة العامية المصرية بإبدال الهمزة راء، يقولون مثلا: نسيت أنا (راخر) والظاهر أن أول من ارتكب هذا الخطأ عامة الكتاب المصريين، لأنه موجود في لغتهم العامية فاستعملوه في الفصحى، وتبعهم غيرهم من عامة كتاب البلاد العربية والمتكلمين بها من غير العرب.

زهر البيلسان 09-02-13 12:32 AM

سقط نحوى ببئر ,فمر به رجل فقال له النحوى : يا هذا أطلب لى حبلا دقيقا وشدنى شدا وثيقا واجذبنى جذبا رقيقا ,فقال له الرجل : امرأتى طالق إن أخرجتك ثم تركه وانصرف...

زهر البيلسان 10-02-13 10:48 AM

(أوكي)وأخواتها:
_____________
هذا ليس بابًا جديدًا من أبواب النحو، ولكنه فصل محزن من فصول تهاون بعض أبنائنا بلغتهم الأصيلة، ومفرداتها الراقية، فاستبدلوا بها ألفاظا أعجمية في مخاطباتهم اليومية، وأحاديثهم الجانبية، يرددونها غيرَ واعين بما تكرّسه فيهم من التبعية العمياء، حتى طمّت هذه الألفاظ وعمّت بين بعض الشباب والمراهقين، أخاطبهم سائلاً الله أن يفتح على قلوبهم:
*
*
*
( أوكي ) ترددها وقلبـك يطـربُ :: وتلوكُ من ( أخواتها ) مـا يُجلَـبُ

فتقول : ( يَسْ ) مترنمًا بجوابهـا :: وبـ( نُو ) ترد القولَ إذ لا ترغـبُ

وتعدّ ( وَنْ ) مستغنيًا عن ( واحدٍ ) :: وبـ( تُو ) تثنّي العدّ حين تُحسِّـبُ

تصف الجديد ( نيو ) و ( أُولْدَ ) قديمَه :: و( بْليزَ ) تستجدي بها مـن تطلـبُ

وإذا تودعنا فـ( بـايُ ) وداعُنـا :: وتصيح ( ولكمْ – هايَ ) حين ترحـبُ

مهلا بُنـيّّ .. فمستعـارُ حديثِكـم :: عبثٌ .. وعُجْمَـةُ لفظِـه لا تُعـرَبُ

تدعو أخـاك اليعربـيّ كـأعجـمٍ :: مستعرضًـا برطانـةٍ تتقـلـبُ !!

تستبـدل الأدنـى بخيـر كلامِنـا :: وكـأنّ زامـرَ حيِّنـا لا يُطـرِبُ !!

أنـعـدّ ذاك هزيـمـةً نفسـيـةً :: أم أنّه شغـبٌ .. فـلا نستغـربُ ؟

مهلا أخي في الضّاد يا ابن عروبتي :: إن الفصاحـةَ واجـبٌ بـك يُنـدَبُ

حسْبُ العروبةِ أن تخـاذلَ قومُهـا :: فلنحتفـظْ منهـا بلفـظٍ يَـعْـذُبُ

*
*
*
شعر محمد العود-عنيزة

زهر البيلسان 14-02-13 11:25 AM

طرائف
 
حكى مصطفى صادق الرافعي في كتاب (تحت راية القرآن) أن عالما من علماء المدينة قصد الأرياف والقرى للوعظ والإرشاد ، فلما جن عليه الليل
لم يجد غير إمام جامع القرية لينام عنده ، وبينما كانا في بعض الحديث قال شيخ القرية : عندي مسائل كنت أود أن ألقى بها العلماء ، وقد أتى بك الله إلينا ، قال العالم :هات ، قال الشيخ : لقد غمضت علي مواضع في القرآن الكريم ، منها قوله تعالى إياك نعبد وإياك(تسعين أم سبعين )؟.
فأنا أقرؤها تسعين أخذا بالاحتياط.!!!!!!!!.

زهر البيلسان 15-02-13 08:19 PM

الفرق بين ميْتٍ وميّتٍ


قال في حاشية القاموس المحيط (147 ط الفكر)نقلا عن الشارح الزبيدي: ((قال الخليل : أنشدني أبو عمرو:

أيا سائلي تفسير ميْت وميّت ..... فدونك قد فسرت ماعنه تسألُ
فما كان ذا روحٍ فذلك ميّت .....ومالميْت إلا من إلى القبر يحملُ

khokhadream 01-03-13 05:35 PM

موضوع اكثر من رائع
كم نفتقد حقا للغة العربية الصحيحة
جزاكِ الله خيرا

زهر البيلسان 04-03-13 10:39 AM

مِن طرائف لغتنا العربية الجميلة :
- بيت شعر ﻻ يتحرك اللسان بقراءته :
آبَ هَمّي وهَمَّ بي أحبابي .. همّهم ما بهم وهمّي ما بي

- بيت شعر ﻻ تتحرك الشفتان بقراءته :
قطَعْنا على قطعِ القطا قطعَ ليلةٍ .. سِراعاً على الخيلِ العِتاقِ الﻼحِقِ

جيادا العمري 16-03-13 07:12 PM

طرقت الباب حتى كل متني .... فلما كل متني كلمتني
فقالت ايا اسماعيل صبرا .... فقلت ايا اسما عيل صبري


طرقت الباب حتى كل متني يعني لما تعب ذراعه
..فلما كل متني كلمتني لما تعب ذراعه ردت عليه
فقلت ايا اسما عيل صبرا يا اسماعيل اسم الرجل قالت له إصبر
فقال ايا اسما عيل صبرا اسما اسم الفتاة التي طرق الباب عليها قال عيل صبري أي نفذ صبري .

أتمنى تعجبكم لأنها من أروع الأبيات العربية وفن التلاعب اللغوي

زهر البيلسان 16-03-13 08:58 PM

مشاركة رائعة جيادا
اهلا بك

شمهروش 17-03-13 02:07 AM

بيت شعر يهزني
كل ابن انثى وان طالت سلامته
يوما على الة حدباء محمول

اسفة 17-03-13 10:43 AM

ومن الطّرافة

كتب الصفي الحلي إلي بعض الفضلاء وقد بلغه أنه اطلع علي ديوانه فقال لا عيب فيه سوي أنه خال عن الألفاظ الغريبة ؛ فكتب إليه يقول :

إنما الحيزبون والدردبيس *** والطخا والنقاع والعلطبيس
والغطاريس والشقحطب والسقعب *** والخربصيص والعيطموس
والحراجيج والعقنقس والعفلق *** والطرفسان والعطسوس
لغة تنفر المسامع منها *** حين تتلي وتشمئز النفوس
وقبيح أن يُسلك النافر *** منها ويُترك المألوف
إن خير الألفاظ ما طرب السامع منه*** وطاب فيه الجليس
أين قولي هذا كثيب قديم ***ومقالي عفقل قدموس
أتراني إن قلت للحِب يا علق دري*** أنه العزيز النفيس
أو تراه إذا قلت خب العير ***أن أقول سار العيس
درست هذه اللغات وأضحي *** مذهب الناس ما يقول الرئيس
إنما هذه القلوب حديد*** ولذيذ الألفاظ مغناطيس


روّحوا القلوب ساعة بعد ساعة
https://www.alittehad.net/vb/images/s...9_2010/123.gif

زهر البيلسان 20-03-13 07:36 PM

شكرا لمروكما :)

زهر البيلسان 20-03-13 07:38 PM

https://sphotos-d.ak.fbcdn.net/hphoto...08558200_n.jpg

green dreams 20-03-13 07:48 PM

فكره رااااااااائعه يا غصون كلش كلش أخ ..عفوا جدا جدا

تسلملنا افكارك الرائعه ..... ويرجع الالق والزهو بلغتنا

اسفة 21-03-13 01:48 PM

الا موت يباع فاشتريه


كان لمحمد المهلبي قبل اتصاله بالسلطان حال ضعيف فبينما هو بعض اسفاره مع رفيق له من اصحاب الحرث والمحراث الا انه من اهل الادب اذا نشد يقول :

الا موت يباع فاشتريه...................... فهذا العيش مالا خير فيه
الا رحم المهيمن نفس حر ..................تصدق بالوفاة على اخيه

قال : فرثى له رفيقه واحضر له بدرهم ما سد رمقه وحفظ الابيات وتفرقا . ثم ترقى المهلبي الى الوزارة واخنى الدهر على ذلك الرجل الذي كان رفيق فترصل الى ايصال رقعة اليه مكتوب فيها :

الا قل للوزير فديته نفسي ........ مقال مذكر ما قد نسيه
اتذكر اذ تقول لضنك عيش ....... الا موت يباع فاشتريه

فلما قراها تذكر فامر له بسبعمائة درهم ووقع تحت رقعته ( مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة )
ثم قلده عملا يرتزق به




اسفة 23-03-13 12:45 PM

هذه الألغاز في اللغة العربية وهي التلاعب بمعاني الكلمات

أحببت أن أنقلها لكم للتعرف على معاني تلك الكلمات ولو أنكم قد تعرفونها !



******
ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.
*****
- هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان : الولد.
*****
- ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية : الرحى.
*****
- ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله .
- الشمالة : قطيفة للصلاة.
*****
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس .
- السبت : حلق الرأس.
*****
- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
- الخال : البعير الضخم .

*****
- ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب .
- الرقيب : حية خبيثة .
*****
- ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
- أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.
*****
- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
- المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.
******
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
- الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.
*****
- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوؤه عند كل أنيسة .
- الكنيسة : المرأة الحسناء .

*****
- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
- الجرو : البطيخ الصغير.
*****
- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها .
- يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.
*****
- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
- يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.
*****
- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح !
- المصباح : الناقة.
*****
- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
- الطالق : الناقة تُرسل في المرعى .
ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .
*****
- هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
- الأعور : الغراب .
*****
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل .
- أبو الفضائل : كنية الجمل.
*****
- ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد .
- أم الوليد : كنية الدجاجة .

الطاير المهاجر 23-03-13 11:43 PM

بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اسفة 24-03-13 12:01 PM

السلام عليكم أناجيت ههههههههه

نوادر شعرية



اليكم بعضا من النوادر الشعرية الطريفة واللذيذة....







سأل أحدهم - وكان أسمه محمود - صديقاً له (وكان أسوداً) من بابِ المداعبة: ما رأيك في قصيدة المتنبئ
عيد بأية حال عدت يا عيد ......بما مضى أم لأمر فيك تجديد
وكان قد أراد -في خبث- أن يشير إلى قوله:
لا تشتر العبد إلا والعصا معه ......إن العبيد لأنجاس مناكيد
ففطن الرجل لما أراده صديقه فرد قائلا: هي بلا شك قصيدة رائعة جميلة وبخاصة قوله فيها
ما كنت احسبني أحيا إلى زمن.....يسيؤني فيه كلب وهو [محمود].




قدم أديب على أحد الملوك في قصره ، وعندما وقف على باب القصر منعه الحاجب من الدخول ، فطلب رقعة وكتب فيها :


إن شئت سلَّمنـا فكنَّا كريشةٍ .....متى تلقها الريحُ في الأجواءِ تذهبِ
فدخل الحاجب بالرقعة على الملك وبعد أن قرأها قال له : قل له قد خففت جداً .
فرجع الحاجب إلى الأديب وأخبره بما قاله الملك ، فكتب عليها :


وإن شئت سلمنا فكنا كصخرةٍ .....متى تلقها في حومة الماء ترسُبِ
فدخل الحاجب مرة أخرى بالرقعة على الملك فقال له الملك : قل له قد ثقلت جداً
فعاد أدراجه إلى الأديب فأخبره بكلام الملك ، فكتب عليها :

وإن شئت سلمنا فكنا كراكبٍ .....متى يقض حقاً من لقائك يذهبِ
وعندما دخل الحاجب على الملك أمره بأن يأذن له بالدخول وقضى له حوائجه وانصرف .





دخل إعرابي على الخليفة العباسي المأمون وأنشأ يقول :


رأيت في النومِ أني مالكٌ فرساً .....ولي وصيف وفي كفي دنانيرُ
فقال قومٌ لهم علمٌ ومعـرفةٌ ..... رأيت خيراً وللأحلامِ تفسيرُ
أقصص رؤياك في قصر الأمير تجد.....تحقيق ذاك وللفأل التباشيرُ


فقال المأمون : أضغاث أحلامٍ وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين






يروى أن شاعراً كانت له ابنتان على قدر من الذكاء والفطنة، وحدث أن لقي الشاعر عدواً كان يطلبه فعرف أنه مقتول لا محالة، فرجى عدوه بعد أن يقتله أن يذهب إلى منزله، الذي وصفه له، فيلقي علي ابنتيه شطر بيت من الشعر، وهو:


ألا أيها البنتان إن أباكما
فوعده الرجل أن يفعل ذلك، وبالفعل بعد أن قتله ذهب إلى منزله وطرق الباب فلما ردت عليه إحدى البنيتن من داخل البيت، قال:


ألا أيها البنتان إن أباكما
فردت البنتان في صوت واحد:


قتيلٌ خذا بالثار ممن أتاكما
ثم صاحتا حتى التم الناس فطلبت البنتان منهم أن يقبضوا على الرجل ويرفعوه إلى القضاء حيث اقر بقتل الشاعر ونفذ فيه القصاص.

تزوج القاضي شريح من زينب بنت حدير وكان يحبها حباً شديداً ، زارته أمها ذات يوم في بيته وقالت له : أذنت لك في أن تؤدبها بكل ما تستطيع إن هي خرجت عن طوعك ، ولا ترحمها في غلطةٍ صغيرةٍ كانت أم كبيرة ترتكبها ، فضحك وأنشأ يقول :



رأيتُ رجالاً يضربون نساءهـم .....فشُلَّت يميـنـي يـوم أضربُ زينبا
أأضربها من غير ذنب أتـت به ..... فما العدلُ مني ضرب من ليس يذنبا
فزينبُ شمسٌ والنساءُ كواكبٌ .....إذا برزتْ لـم تُبدِ منهـنَّ كوكبـا
فتاةٌ تزيـن الحُلي إن هي حُلِّيتْ ....... كأنَّ المسـكَ بفيهـا خـالط مجلبا
فبكيت زينب وتعانقا وزاد الحب بينهما .





مرت امرأة حسناء على قوم من بني نمير يتسامرون ، فقال منهم قائلٌ : أنظروا لهذه المرأة كم هي جميلة ، لم أر مثلها في حياتي قط ، فقالت لهم : ويحكم يا بني نمير ، لم تمتثلوا فيَّ واحدةً من إثنتين ، لا قول الله عز وجل ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ولا قول جرير :



فغُضَّ الطَّرْفَ إنَّك من نُمّيْرٍ ..... قلا كعْباً بلغتَ ولا كِلابا


فلم يستطع أحد أن يرد عليها .


حلوين صح خخخخخخخخ بكرة أكمل لكم

اسفة 25-03-13 09:11 PM

إشتد المرض على الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان في آخر أيامه ، وفد إليه الزائرون من كل صوب ليتفقدوا حاله ويخففوا عنه ، فأخذته غشية طويلة ثم انتبه وهو يصيح ويصرخ ويستغيث ، فجعلوا يهدئوا من روعه : مالك يا إبن مروان ؟ ماذا دهاك ؟ فانتحب وأنشأ يقول :



تفكرتُ في حشري ويومِ قيامتي .....وإصباحِ خدي في المقابرِ ثاويا
فريداً وحيـداً بعد عزٍ ومنعةٍ .....رهيناً بجرمي والتراب وساديا
تفكرتُ في طولِ الحسابِ وعرضه.....وذلِّ مقامي حين أُعطى كتابيا
ولكن رجائي فيك ربي وخالقي..... بأنك تعفو يا إلهى مساويا
فبكوا جميعاً ثم دعوا له بالمغفرة والرحمة وانصرفوا.







لابن المجـاور بيتان حسده عليهما البهـاء زهـير , وهمـا :


صـديـق قـال لـي لـمـــــا رأنـي.....وقـد صليت زهـدا ثم صـمـت :
على يد أي شيخ تبت ؟! قل لي .....فـقـلت : على يد الإفـلاس تبت !






قال الاصمعي : بينما انا في طرق البصرة اذا بكناس يكنس كنيفا واذا هو يقول :

فاياك والسكنى بارض مذلة ..... تعد مسيئا فيه ان كنت محسنا
فنفسك اكرمها وان ضاق مسكن.....عليك بها فاطلب لنفسك مسكنا


قال : فوقفت عليه فقلت : والله ما بقي عليك من الهون شي الا وقد اهنتها به , فما الذي نلت من كرامتها ؟
قال : والله لكنس الف كنيف احسن من القيام على باب مثلك ساعة .


قال ابو العيناء :


من كان يملك درهمين تعلمت .....شفتاه انواع الكلام فقالا
وتقدم الفصحاء فاستمعوا له .....ورايته بين الورى مختالا
لولا دراهمه التي في كيسه .....لرايته شر البرية حالا
ان الغني اذا تكلم كاذبا ....... قالوا صدقت وما نطقت محالا
واذا الفقير اصاب قالوا لم يصب .....وكذبت يا هذا وقلت ضلالا
ان الدراهم في المواطن كلها..... تكسو الرجال مهابة وجلالا
فهي اللسان لمن اراد فصاحة .....وهي السلاح لمن اراد قتالا









خرج ابو نواس يريد شراء أضحية , فاذا هو باعرابي يسوق شاة له يقدمها كبش فاره , فقال ابو نواس :


أيا صاحب الشاة التي قد تسوقها .....بكم ذاكم الكبش الذي قد تقدما
فقال الاعرابي :


أبيعكه ان كنت ممن يريده ..... ولم تك مزاحا بعشرين درهما
فقال ابو نواس :


أجدت رعاك الله رد جوابنا .....فأحسن الينا ان أردت تكرما
فقال الاعرابي :


أحط من العشرين خمسا فانني .....أراك ظريفا فأقبضنه مسلما
فدفع المال وساق الكبش.






وقال احدهم يهجو نفطويه النحوي المعروف :

أحرقه الله بنصف اسمه .....وصير الباقي صراخا عليه .







قال الجاحظ: أنشدني بعض الحمقى (مجزوء الرمل):


إن داء الحب سقم .....ليس يهنيه القرارُ
ونجا من كان لا يع..... شق من تلك المخازي
فقلت له: إن القافية الأولى راء والأخرى زاي فقال: لا تنقط شيئاً! فقلت: إن الأولى مرفوعة والأخرى مكسورة، فقال: سبحان الله أقول له لا تنقط وهو يشكل!







قال ابن بسام يهجو بخيلا :

سألت كلبكم عن كيف عيشكم .....فقال أنكد عيش يا فتى خلقا
مولاي لا يشتري لحما فليس لنا.....عظم فنحن نجول السوق والطرقا
أرى الدخان غريبا في دياركم .....وناركم لو حواه القطن ما احترقا








يمشي الفقير وكل شيء ضده .....والناس تغلق دونه أبوابها
وتراه ممقوتا وليس بمذنب ..... يرى العداوة لا يرى أسبابها
حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة ..... خضعت لديه وحركت أذنابها
وإذا رأت يوما فقيرا عابرا .....نبحت عليه وكشرت أنيابها


زهر البيلسان 27-03-13 05:17 PM

شكرا سوزي
مشاركاتكِ رائعة ..

زهر البيلسان 27-03-13 05:18 PM

ورد في فقه اللغة للثعالبي:
( في تَفْصِيلِ أوْصَافِ السَّحَابِ وأسْمَائِهَا ) :
أوَّلُ مَا يَنْشَأُ السَّحابُ فَهُوَ النَّشْءُ
فإذا انْسَحَبَ في الهَوَاءِ فَهُوَ السَّحابُ
فإذا تَغَيَّرَتْ له السّماء فَهُوَ الغَمَامُ
فإذا كَانَ غَيْماً يَنْشَأ في عُرْضِ السّماءِ فلا تُبْصِرُهُ ولكنْ تَسْمَعُ رَعْدَهُ مِنْ بَعِيدٍ فَهُوَ العَقْرُ
فإذا أَطَلَّ أظلَّ السّماءَ فَهُوَ العَارِضُ
فإذا كَانَ ذَا رَعْدٍ وَبَرْق فَهُوَ العَرَّاصُ
فإذا كَانَتِ السَّحَابَةُ قِطَعاً صِغَاراً مُتَدَانِياً بَعضُها من بَعْض فهي النَّمِرَةُ
فإذا كَانَتْ مُتَفَرِّقةً فَهِيَ القَزَعُ
فإذا كَانَتْ قِطَعاً مُتَرَاكِمَةً فهي الكِرْفى
فإذا كَانَت كَأنّهَا قِطَعُ الجِبَالِ فَهِيَ قَلَع وَكَنَهْوَرٌ ( وَاحِدَتُهَا كَنْهورَةٌ )
فإذا كانت قِطعاً مُسْتَدِقَّةً رِقاقاَ فهيَ الطَّخاريرُ ( وَاحِدَتُهَا طُخْرُورٌ )
فإذا كَانَتْ حَوْلَها قِطَعٌ من السَّحابِ فَهِيَ مُكَلَلَةٌ
فإذا كَانَتْ سَوْدَاءَ فَهِيَ طَخْيَاءُ ومُتَطَخْطِخَةٌ
فإذا رَأيْتَهَا وَحَسِبْتَها مَاطِرَةً فَهِيَ مُخِيلَة
فإذا غَلُظَ السَّحَابُ ورَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً فَهُوَ المُكْفَهِرُّ
فإذا ارتَفَعَ ولم يَنْبَسِطْ فَهُوَ النَّشَاصُ
فإذا أنْقَطَعَ في أقْطَارِ السَّمَاءِ وتلبَّدَ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ فهو القَرَدُ
فإذا ارْتَفَعَ وحَمَلَ المَاءَ وكَثُفَ وأطْبَقَ فَهُوَ العَمَاءُ والعَمَايَةُ والطَّخَاءُ والطَّخَافُ والطَّهَاءُ
فإذا اعْتَرَضَ اعْتِرَاضَ الجَبَلِ قَبْلَ أن يُطَبِّقُ السّماءَ فهو الحَبِيُّ
فإذا عَنَّ فهو العَنانُ
فإذا أظلَ الأرْضَ فَهُوَ الدَّجْنُ
فإذا اسْوَدَّ وتَرَاكَبَ فَهُوَ المُحْمُومِيّ
فإذا تَعَلَّقَ سَحابٌ دُونَ السَّحَابِ فهوَ الرَّبابُ
فإذا كانَ سَحاب فوق السَّحابِ فَهُوَ الغِفَارَةُ
فإذا تَدَلَّى ودَنَا مِنَ الأرْضِ مِثْلَ هُدْبِ القَطِيفَةِ فَهُو الهَيْدَبُ
فإذا كَانَ ذَا مَاءٍ كَثِيرٍ فَهُو القَنِيفُ
فإذا كَانَ أبْيَضَ فَهُوَ المُزْنُ والصَّبِيرُ
فإذا كَانَ لِرَعْدِهِ صَوت فَهُوَ الهَزِيمُ
فإذا اشتَدَّ صَوْتُ رَعْدِهِ فَهُوَ الأجَشُّ
فإذا كَانَ بَارِداً ولَيْسَ فِيهِ مَاء فَهُوَ الصُّرادُ
فإذا كَانَ خَفِيفاَ تُسْفِرُهُ الرِّيحُ فَهُوَ الزِّبْرِجُ
فإذا كَانَ ذَا صَوْتٍ شَدِيدٍ فَهُوَ الصَّيِّبُ
فإذا هَرَاقَ ماءَهُ فَهُوَ الجَهَامُ ( ويُقَالُ : بَلْ هُوَ الذِي لا مَاءَ فِيهِ )
.

اسفة 28-03-13 06:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهر البيلسان (المشاركة 8191835)
شكرا سوزي
مشاركاتكِ رائعة ..

صباحك ورد ياورد ههههههههه:amwa7: تسلمى زرزر ولوخخخخ

اسفة 28-03-13 06:31 AM


حكي عن الإمام حسن البصري في نهاية الأرب في فنون الأدب .
جاء رجل إلى الحسن البصري فقال: ما تقول في رجل مات فترك أبيه وأخيه؟ فقال الحسن: ترك أباه وأخاه. فقال: ما لأباه وأخاه، فقال الحسن: ما لأبيه وأخيه. فقال الرجل: إني أراك كلما طاوعتك تخالفني!.

https://dl7.glitter-graphics.net/pub/...kgor2u50tp.gif

حضر أعرابي مجلس الكسائي و هم يتحاورون في النحو فأعجبه ذلك
ثم تناظروا في التصريف فلم يهتد إلى ما يقولون ففارقهم و أنشأ يقول :
مازال أخذهمُ في النّحو يعجبني**حتى تعاطوا كلامَ الزّنج و الروم
بمَفْعَل فَعِلٍ ، لا طاب مِنْ كَلِمٍ**كأنه زَجَلُ الغِــربان و البُوم

بمعنى راق لهم ما كانوا يتحدثون عنه في النحو ولكنهم عندما دخلوا في فن الصرف لم يع ما يقولون فشبه كلامهم بكلام الزنج الذي لا يفهم,وغادر مجلسهم ...


https://dl7.glitter-graphics.net/pub/...kgor2u50tp.gif


كان علي بن الجهم شاعراً فصيحاً, لكنه كان أعرابياً جلفاً لا يعرف من الحياة إلا ما يراه في الصحراء, وكان المتوكل خليفة متمكناً , يُغدى عليه ويراح بما يشتهي
دخل علي بن الجهم بغداد يوماً فقيل له : إن من مدح الخليفة حظي عنده ولقي منه الأعطيات فاستبشر علي ويمم جهة قصر الخلافة ,دخل على المتوكل فرأى الشعراء ينشدون ويربحون , والمتوكل هو المتوكل سطوة وهيبة وجبروت , فانطلق مادحاً الخليفة بقصيدة مطلعها :
يا أيها الخليفة :
أنت كالكلب في حفاظك للود ***وكالتيس في قراع الخطوب
أنت كالدلو لا عدمتك دلـــواً ***من كبار الدلاْ كثير الذنــوب
ومضى يضرب للخليفة الأمثلة بالتيس والعنز والبئر والتراب , فثار الخليفة وانتفض الحراس واستل السياف سيفه وفرش النطع وتجهز للقتل
فأدرك الخليفة أن علي بن الجهم قد غلبت عليه طبيعته فأراد أن يغيرها , فأمر به فأسكنوه في قصر منيف تغدو عليه أجمل الجواري وتروح يما يلذ ويطيب.
ذاق علي بن الجهم النعمة واتكأ على الأرائك وجالس أرق الشعراء وأغزل الأدباء, ومكث على هذا الحال سبعة أشهر.
ثم جلس الخليفة مجلس سمر ليلة فتذكر علي بن الجهم فسأل عنه ، فدعوه له فلما مثل بين يديه قال : أنشدني يا علي بن الجهم فانطلق منشداً قصيدة مطلعها :
عيون المها بين الرصافة والجسر ***ن الهوى من حيث أدري ولا أدري
أعدن لي الشوق القديم ولم أكـــن ***سلوت ولكن زدن جمراً على جمـر
ومضى يحرك المشاعر بأرق الكلمات ثم شرع يصف الخليفة بالشمس والنجم والسيف .
فانظر كيف استطاع الخليفة أن يغير طباع ابن الجهم ..!!

janite 09-04-13 04:04 PM

بسم الله الرحمان الرحيم شكرا لك أختاه على الموضوع الشيق وفعلا لغتنا إذا أ هملناها كأننا نضيع هويتنا ولهاذاعلينا تدريسها لأولادنا في بلاد المهجر

sara147 11-04-13 03:11 AM

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

sara147 11-04-13 03:15 AM

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


الساعة الآن 11:17 AM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.