اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حقاً مدهشة فسلمت الأنامل على مشاركتنا هاتين المعلومتين بانتظار جديدك :32-1-rewity: |
رائعة مشاركتك :) جمرة /فتون /حواء شاكرة حضوركن الرائع |
شكرا جزيلا على دعوتك لي عن جد فرحت بهك موضوع لانة احنا اسينا اللغة العربية الفصحى مرات بصادفني كلمات بالفصحى ما بعرف معناها او عندما اقراء شعر لاني من محبي القراءة جدا واتمنى انو نستفيد من هك موضوع مع تمنياتي بتوفيق وشكرا |
سلمت يمناكم علي كل ما كتبتم لقد اسعتموني بارك الله فيكم جميعا وشكرا جزيلا |
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . |
احبكم جميعا في الله بارك الله فيكم وشكرا علي الدعو ة |
واحة غناء خضراء زاخرة بكل خير وبما يسر الناظرين والقارئين والمستفيدين للغة فصحى عظيمة لايضاهيها اي لغة في المعمورة :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::eh_s(7): |
وما زلنا في الانتظار لجديد ما يكتب هنا .. !! |
موضعك رائع ومميز صديقتي وانا من عشاق اللغه العربيه الفصحى لي عوده لتكمله قرأته الموضوع... |
|
|
|
|
أيهما أصح صلِّ أم صلي والصحيح :"اللهم صلِّ على محمد". السبب: لأن ماضي الفعل هو( صلى ) وهو منتهي بالألف ، والألف حرف علة. والقاعدة النحوية تقول : الفعل المعتل الآخر يُبنى على حذف حرف العلة ، لذلك فعند فعل الأمر منه ( والمراد من الأمر هنا الدعاء ) يجب حذف حرف العلة فنقول : صلِّ بالتشديد والكسر ، وإنما قلت أنه خطأ فاحش لأنه بإثبات الياء يكون للمخاطبة المؤنثة - حاشا لله - |
|
|
|
طرائف
|
|
موضوع اكثر من رائع كم نفتقد حقا للغة العربية الصحيحة جزاكِ الله خيرا |
|
طرقت الباب حتى كل متني .... فلما كل متني كلمتني فقالت ايا اسماعيل صبرا .... فقلت ايا اسما عيل صبري طرقت الباب حتى كل متني يعني لما تعب ذراعه ..فلما كل متني كلمتني لما تعب ذراعه ردت عليه فقلت ايا اسما عيل صبرا يا اسماعيل اسم الرجل قالت له إصبر فقال ايا اسما عيل صبرا اسما اسم الفتاة التي طرق الباب عليها قال عيل صبري أي نفذ صبري . أتمنى تعجبكم لأنها من أروع الأبيات العربية وفن التلاعب اللغوي |
مشاركة رائعة جيادا اهلا بك |
بيت شعر يهزني كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على الة حدباء محمول |
ومن الطّرافة https://www.alittehad.net/vb/images/s...9_2010/123.gifكتب الصفي الحلي إلي بعض الفضلاء وقد بلغه أنه اطلع علي ديوانه فقال لا عيب فيه سوي أنه خال عن الألفاظ الغريبة ؛ فكتب إليه يقول : إنما الحيزبون والدردبيس *** والطخا والنقاع والعلطبيس والغطاريس والشقحطب والسقعب *** والخربصيص والعيطموس والحراجيج والعقنقس والعفلق *** والطرفسان والعطسوس لغة تنفر المسامع منها *** حين تتلي وتشمئز النفوس وقبيح أن يُسلك النافر *** منها ويُترك المألوف إن خير الألفاظ ما طرب السامع منه*** وطاب فيه الجليس أين قولي هذا كثيب قديم ***ومقالي عفقل قدموس أتراني إن قلت للحِب يا علق دري*** أنه العزيز النفيس أو تراه إذا قلت خب العير ***أن أقول سار العيس درست هذه اللغات وأضحي *** مذهب الناس ما يقول الرئيس إنما هذه القلوب حديد*** ولذيذ الألفاظ مغناطيس روّحوا القلوب ساعة بعد ساعة |
شكرا لمروكما :) |
|
فكره رااااااااائعه يا غصون كلش كلش أخ ..عفوا جدا جدا تسلملنا افكارك الرائعه ..... ويرجع الالق والزهو بلغتنا |
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . |
|
|
شكرا سوزي مشاركاتكِ رائعة .. |
|
اقتباس:
|
حكي عن الإمام حسن البصري في نهاية الأرب في فنون الأدب . جاء رجل إلى الحسن البصري فقال: ما تقول في رجل مات فترك أبيه وأخيه؟ فقال الحسن: ترك أباه وأخاه. فقال: ما لأباه وأخاه، فقال الحسن: ما لأبيه وأخيه. فقال الرجل: إني أراك كلما طاوعتك تخالفني!. https://dl7.glitter-graphics.net/pub/...kgor2u50tp.gif حضر أعرابي مجلس الكسائي و هم يتحاورون في النحو فأعجبه ذلك ثم تناظروا في التصريف فلم يهتد إلى ما يقولون ففارقهم و أنشأ يقول : مازال أخذهمُ في النّحو يعجبني**حتى تعاطوا كلامَ الزّنج و الروم بمَفْعَل فَعِلٍ ، لا طاب مِنْ كَلِمٍ**كأنه زَجَلُ الغِــربان و البُوم بمعنى راق لهم ما كانوا يتحدثون عنه في النحو ولكنهم عندما دخلوا في فن الصرف لم يع ما يقولون فشبه كلامهم بكلام الزنج الذي لا يفهم,وغادر مجلسهم ... https://dl7.glitter-graphics.net/pub/...kgor2u50tp.gif كان علي بن الجهم شاعراً فصيحاً, لكنه كان أعرابياً جلفاً لا يعرف من الحياة إلا ما يراه في الصحراء, وكان المتوكل خليفة متمكناً , يُغدى عليه ويراح بما يشتهي دخل علي بن الجهم بغداد يوماً فقيل له : إن من مدح الخليفة حظي عنده ولقي منه الأعطيات فاستبشر علي ويمم جهة قصر الخلافة ,دخل على المتوكل فرأى الشعراء ينشدون ويربحون , والمتوكل هو المتوكل سطوة وهيبة وجبروت , فانطلق مادحاً الخليفة بقصيدة مطلعها : يا أيها الخليفة : أنت كالكلب في حفاظك للود ***وكالتيس في قراع الخطوب أنت كالدلو لا عدمتك دلـــواً ***من كبار الدلاْ كثير الذنــوب ومضى يضرب للخليفة الأمثلة بالتيس والعنز والبئر والتراب , فثار الخليفة وانتفض الحراس واستل السياف سيفه وفرش النطع وتجهز للقتل فأدرك الخليفة أن علي بن الجهم قد غلبت عليه طبيعته فأراد أن يغيرها , فأمر به فأسكنوه في قصر منيف تغدو عليه أجمل الجواري وتروح يما يلذ ويطيب. ذاق علي بن الجهم النعمة واتكأ على الأرائك وجالس أرق الشعراء وأغزل الأدباء, ومكث على هذا الحال سبعة أشهر. ثم جلس الخليفة مجلس سمر ليلة فتذكر علي بن الجهم فسأل عنه ، فدعوه له فلما مثل بين يديه قال : أنشدني يا علي بن الجهم فانطلق منشداً قصيدة مطلعها : عيون المها بين الرصافة والجسر ***ن الهوى من حيث أدري ولا أدري أعدن لي الشوق القديم ولم أكـــن ***سلوت ولكن زدن جمراً على جمـر ومضى يحرك المشاعر بأرق الكلمات ثم شرع يصف الخليفة بالشمس والنجم والسيف . فانظر كيف استطاع الخليفة أن يغير طباع ابن الجهم ..!! |
بسم الله الرحمان الرحيم شكرا لك أختاه على الموضوع الشيق وفعلا لغتنا إذا أ هملناها كأننا نضيع هويتنا ولهاذاعلينا تدريسها لأولادنا في بلاد المهجر |
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
الساعة الآن 11:17 AM |
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.