آخر 10 مشاركات
253- لعبة الحب - بيني جوردن - دار الكتاب العربي- (كتابة/كاملة)** (الكاتـب : Just Faith - )           »          71 ـ طال إنتظاري ـ ع.ق ( كتبتها أمل بيضون)** (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          عندما تنحني الجبال " متميزة " مكتملة ... (الكاتـب : blue me - )           »          حبي المستحيل(85) -قلوب نوفيلا-بقلم الرائعة {الأسيرة بأفكارها} *مكتملة&الــروابط* .. (الكاتـب : الأسيرة بأفكارها - )           »          رجفة قلوب اسود الصحرا ..رواية بدوية رائعة *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : وديمه العطا - )           »          هذه دُنيايْ ┃ * مميزة *مكتمله* (الكاتـب : Aurora - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          المز الغامض بسلامته - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Nor BLack - )           »          138- إذا كان له قلب - آن هامبسون - ع.ق (كتابة أكملتها strawberry )** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          خــط أحمــر - قلوب قصيرة زائرة - فاتنة الرومانسية الآخاذة * عبير محمد قائد * (الكاتـب : noor1984 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فعاليات المنتدى الأدبي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-13, 03:19 PM   #21

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


بيرم التونسي : (1893- 1961)

ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 3 مارس 1893م ، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً ، وقد عاش طفولته في حي شعبي يدعى " السيالة " ، إلتحق بكُتّاب الشيخ جاد الله ، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد أبي العباس ، مات والده وهو في الرابعة عشرة من عمره ، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين .

كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية ، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته " بائع الفجل " التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران ، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب .

أصدر مجلة المسلة في عام 1919 م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة .

نفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة ( فوقية ) ابنة الملك فؤاد ، ولكنه لم يطق العيش في تونس فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء ( مرسيليا ) لمدة سنتين ، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر ، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك ، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد ، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه ، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع . وفي عام 1932 يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء " بور سعيد " فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بور سعيد من بعيد ، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم على بيرم النزول النزول في مدينة بور سعيد ، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر .

بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته ، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم نجح بيرم في الحصول على الجنسية المصرية فيذهب للعمل في جريدة الجمهورية ، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها ( سيرة الظاهر بيبرس ) و ( عزيزة ويونس ) وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب . ولكن مرض الربو وثقل السنين يتمكنا من شاعرنا ليتوفى في 5 يناير 1961م .

غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة ، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة حتى تمكن منه مرض الربو وثقل السنين فيتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 69 عاماً .



قد أوقعَ القلبَ في الأشجانِ والكَمَدِ

هوى حبيبٍ يُسَمّى المجلس البلدي

أمشي وأكتمُ أنفاسي مخافة َ أنْ

يعدّهـا عاملٌ للمجلسِ البلـدي

ما شَرَّدَ النومَ عن جفني القريحِ سوى

طيف الخيالِ خيال المجلسِ البلدي

إذا الرغيفُ أتى ، فالنصف ُ آكُلُهُ

والنصفُ أتركُه للمجلس البلدي

وإنْ جلستُ فجَيْبِـي لستُ أتركُهُ

خوفَ اللصوصِ وخوفَ المجلسِ البلدي

وما كسوتُ عيالي في الشتاءِ ولا

في الصيفِ إلاَّ كسوتُ المجلسَ البلدي

كَــأنَّ أٌمّي بَلَّ اللهُ تُربتها

أوصَتْ فقالت : أخوك المجلس البلدي

أخشى الزواجَ إذا يوم الزفافِ أتى

أن يَنْبَرِي لعروسي المجلسُ البلدي

ورُبَّمَا وَهَبَ الرحمنُ لي ولداً

في بَطْنِهـا يَدَّعيه المجلس البلدي

وإنْ أقمتُ صلاتي قلتُ مُفتتحاً

اللهُ أكبرُ باسم المجلـس البلــدي

أستغفرُ الله حتى في الصلاةِ غَدَتْ

عِبادتي نصفُها للمجلـس البلـدي

يا بائعَ الفجلِ بالمِلِّيـمِ واحدةً

كم للعيالِ وكم للمجلسِ البلدي




سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 03:24 PM   #22

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

عباس محمود العقاد

(1989 – 1964)

ولد عباس محمود العقاد في 28 حزيران 1889م، في مدينة أسوان بصعيد مصر، وكان أبوه يعمل موظفاً بسيطاً في إدارة المحفوظات، ولكنه استطاع مع ذلك أن يدبِّر شؤون أسرته لما عُرف به من التدبير والنظام.

نشأ الطفل عباس وعقله أكبر من سنه، فعندما لمس حنان أبويه وعطفهما عليه قدّر لهما هذا الشعور وظل طوال عمره يكنّ لهما أعمق الحبّ.

وبادر أبوه - وعباس بعد طفل صغير- فتعهده حتى تعلم مبادئ القراءة والكتابة فراح يتصفح ما يقع تحت يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها. ثم لحق بإحدى المدارس الابتدائية وتعلّم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وأجاد الإملاء، وحصل على شهادتها سنة 1903 .

وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها باسماً وناقش العقاد في موضوعاتها ثم التفت إلى المدرِّس وقال: " ما أجدر هـذا الفتى أن يكون كاتباً بعد! ".

وألمّ عباس بقدر غير قليل من مبادئ اللغة الإنجليزية حتى نال الشهادة الابتدائية بتفوق وأتاح له ذلك قراءة الأدب الإنجليزي مباشرة. وقال حينئذ عن نفسه: " عرفت قبل أن أبلغ العاشرة أني أجيد الكتابة وأرغب فيها، ولم ينقطع عني هذا الشعور بعد ذلك إلى أن عملت بها واتخذتها عملاً دائماً مدى الحياة ".

وبعد أن أتم عباس تعليمه الابتدائي عمل في وظيفة كتابية لم يلبث أن تركها، وتكررت زياراته للقاهرة وقويت صلته بالأدب والفن فيها ولم تستطع الوظيفة أن تشغله عنهما البتة وأصبحت علاقته بالصحف- على حد قوله- علاقة الكتابة من منازلهم. ولكنه أحس- بعد فترة- أن الوظيفة أضيق من أن تتسع لطاقاته فتركها وتفرغ لعمله في الصحافة، وأقبل على تثقيف نفسه بنفسه ثقافة واسعة.

وفي سنة 1905 عمل بالقسم المالي بمدينة قنا، وبدأ العقاد إنتاجه الشعري مبكراً قبل الحرب العالمية الأولى سنة 1914. وفي سنة 1906 عمل بمصلحة البرق، ثم ترك عمله بها واشترك سنة 1907 مع المؤرخ محمد فريد وجدي في تحرير " مجلة البيان"، ثم في " مجلة عكاظ " في الفترة بين سنة 1912 حتى سنة 1914، وفي سنة 1916 اشترك مع صديقه إبراهيم عبد القادر المازني بالتدريس في المدرسة الإعدادية الثانوية بميدان الظاهر. وظهرت الطبعة الأولى من ديوانه سنة 1916، ونشرت أشعاره في شتى الصحف والمجلات. وتوالى صدور دواوين شعره: وحي الأربعين- هدية الكروان- عابر سبيل، وقد اتخذ فيها من البيئة المصرية ومشاهد الحياة اليومية مصادر إلهام. وخاض هو والمازني معارك شديدة ضد أنصار القديم في كتابهما " الديوان " هاجما فيه شوقي هجوماً شديداً. وفى إنتاجه النثري كتب: الفصول- مطالعات في الكتب والحياة- مراجعات في الأدب والفنون.

ثم كتب سلسلة سير لأعلام الإسلام: عبقرية محمد- عبقرية الصديق- عبقرية عمر- سيرة سعد زغلول، كما اتجه إلى الفلسفة والدين فكتب: الله- الفلسفة القرآنية- إبليس.

توفي العقاد في الثاني عشر من آذار سنة 1964م بعد أن ترك تراثاً كبيراً.

ومن مؤلفاته:

ديوان العقاد- العبقريات- الشيوعية والإنسانية- أبو نواس- جحا الضاحك المضحك. ونشر له بعد وفاته: حياة قلم- أنا (ترجمة ذاتية له)- رجال عرفتهم.

مـلـوكٌ، فـأمّـا حـالُهم فعبيدُ
وطـيـرٌ، ولـكـنَّ الجُدودَ قُعودُ
أقـاموا على متن السحابِ فأرضُهم
بـعـيـدٌ، وأقـطارُ السماءِ بعيد!
مـجـانـينُ تاهوا في الخيال فودَّعوا
رواحـةَ هـذا الـعيشِ وهو رغيد
ومـا سـاء حـظُّ الحالمين لَوَ انّهم
تـدوم لـهـم أحـلامُهم وتجود
فـوا رحـمـتـا للظالمين نفوسَهم
ومـا أنـصـفَتْهم صحبةٌ وجُدود
ويذرون من مسّ العذابِ دموعَهم
فـيُـنـظَـمُ منها جوهرٌ وعقود
بني الأرض كم من شاعر في دياركم
غـبـيـنٍ، وغبنُ الشاعِرينَ شديد
بـنـي الأرض أَوْلـى بالحياة جميلةً
مُـحِـبٌّ عـليها من حُلاه نضود
مُـحـبٌ تُـنـاجيه بأسرار قلبها
ومـهـما تردْ في العيش فهو يُريد
عـلـى أنّه قد يبلغ السُّؤلَ خاطبٌ
خـلـيٌّ ويـزوي عن هواه عميد
بني الأرضِ لا تنضوا له السيفَ إنّهُ
يُـذاد عـن الـدنـيا وليس يذود
أُريـدَ بـه لـلناس خيرٌ فلم يزلْ
بـه عَـمَـهٌ عـن نفسه وشُرود
تـجـمَّـعتِ الأضدادُ فيه فحكمةٌ
وحـمـقٌ، وقـلبٌ ذائب وجُمود
حُـمـاداه صـبرٌ في الحياة وإنّما
هـي الـنـارُ تـخبو ساعةً وتعود
مُـقـيمٌ على عرش الطبيعة حاضرٌ
ولـكـنّـه بـيـن الأنـام فقيد
إذا جـال بـالـعينين فالكونُ بيتُهُ
فـإنْ مـدّ بـالـكفّين فهو طريد
وأقـصـى مـنـاه في الحياة نهارُهُ
وأدنـى مـنـاه فـي الممات خُلود
يرى الغيبَ عن بعد ، فمقبلُ عهدهِ
قـديـمٌ، ومـاضيه القديمُ جديد
إذا عـاش فـي بـأسائه فهو مَيّتٌ
وإنْ مـات عاش الدهرَ وهو شهيد
شـقـاوتُـه في الشعر وهو هناؤهُ
ولـيـس لـه عـن حالتيه مَحيد
جـنـونٌ أحـقُّ الناسِ طُرًّا بهجرهِ
أُولـو الـفهمِ ، لو أنَّ الفُهومَ تُفيد
****


سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 03:27 PM   #23

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الشاعر عبد الرحمن راشد الزياني

سيرة موجزة

- الشاعر عبد الرحمن راشد خميس الزياني، ولد في مدينة المحرق بدولة البحرين حوالي عام 1909. والده ينتمي إلى قبيلة (الزياينة) ، إحدى القبائل العربية التي تنتمي بنسبها إلى بني عدوان ، وقد قدمت إلى البحرين من بلدة (الزيانة) في مكان قريب من مكة المكرمة ، قبل أكثر من مائتي عام . وهي عائلة ميسورة تعمل في التجارة وصيد اللؤلؤ والملاحة في الخليج ، وعرفت في البحرين ومنطقة الخليج بحسن تقبلها وتأقلمها مع مظاهر العصر الحديث في بدايات القرن . ولها تواجد في الكثير من البلاد العربية . أما والدة الشاعر فمن الكويت ، من بني قحطان .

- تربى الشاعر تربية دينية صارمة في منزل العائلة الكبير بالمحرق ، وعاش في كنف والده الذي يعمل (طواشاً) في تجارة اللؤلؤ ، وكان من أكبر وأشهر التجار المتعاملين في شراء وبيع اللؤلؤ بين المنطقة والهند ، ويعد خبيراً في فرز وتثمين اللؤلؤ الطبيعي .

- تلقى الشاعر دروسه الأولى في الكتّاب ، وبعد أن حفظ القرآن الكريم عام 1917 على يد الشيخ محمد الزياني التحق بمدرسة الحاج علي بن إبراهيم الزياني الأهلية ، وهي ذاتها التي قدمها الحاج علي لتكون المقر المؤقت لمدرسة الهداية الخيرية الخليفية عام 1919.

- عند تأسيس مدرسة الهداية الخليفية في مقرها المؤقت التحق الشاعر بها لإكمال دروسه الابتدائية ، وتتلمذ فيها على يد الشيخ حافظ وهبة مدير المدرسة والشيخ عبد العزيز العتيقي والشيخ محمد صولان اليماني . ومن زملائه الطلاب في هذه الفترة ؛ أحمد العمران وعبد الرحمن المعاودة ، وعبد الرحيم رزبة وعبد العزيز الشملان

- وهو في الخامسة عشرة لازم جده الضرير الشيخ الأستاذ خميس بن راشد الزياني ، الذي كان أحد ربابنة البحر المتمرسين ، ومن معلمي فنون الإبحار والاهتداء بالنجوم والمهتمين بالفلك والتاريخ وعلوم الدين ، وواحد ممن استعان بهم مؤلف ( التحفة النبهانية ) كمرجع لتاريخ البحرين . وكان مجلسه اليومي المشهور في مدينة المحرق ملتقى المهتمين بالفكر وطلاب العلم والمشورة ، وكان الصبي بما عرف عنه من ذكاء وحب إطلاع وحسن أداء في القراءة ، يقرأ للجد في ما يختاره للحضور من كتب بصوت جهور ، ويقوم الجد الشيخ بشرح ما خفي وغمض على جلسائه ، أو التعليق عليه والتحاور والمناقشة معهم حوله . وكانت مكتبة الشيخ خميس عامرة بالكتب والمراجع الدينية والتاريخية والشعرية والسير الشعبية . وقد ساهمت كتب التراث العربي هذه في التأسيس لثقافة الشاعر وفي صقل موهبته الشعرية .

- بعد أن أنهى تعليمه الابتدائي عام 1924 التحق بالعمل مع والده في تجارة اللؤلؤ . وبعد الكساد العالمي المعروف للؤلؤ الطبيعي التحق عام 1934 موظفاً ببلدية المحرق ، واستمر في هذا العمل لتسع سنوات ثم ترك الوظيفة ليعمل مع والده الذي افتتح متجراً لبيع الأخشاب والمواد التموينية .

- تزوج الشاعر عام 1940 من إحدى كريمات عائلة المناعي بالبحرين ، وأنجب منها أربعة أولاد وست بنات ، حرص الشاعر على تربيتهم وتعليمهم تعليماً عالياً .

- في عام 1962 توفيت والدته وهو خارج البلاد ، فترك ذلك أثراً كبيراً في حياة الشاعر حيث تفجرت طاقته الشعرية بقصيدة رثاء لأمه ، ثم انثالت عليه بقية القصائد في السنوات التالية ، فأنشد قصائد بالفصحى في شتى الأغراض ، عدا قصائد قليلة كتبها لتغنى بالعامية مما سيجده القاريء في هذا الديوان . وفي عام 1974 توفي والده . وفي أواخر عام 1963 اشترك مع شقيقه السيد صالح راشد الزياني في تأسيس ورشة للنجارة في منطقة الخميس بالمنامة ، وتولى إدارتها حتى توقفت عن العمل عام 1982.

- الذين عاصروا الشاعر منذ طفولته يصفونه بالذكاء والفطنة وبأنه يتمتع بذاكرة حفظ قوية . وفي داخله إنسان مرح فكه ، لكنه هاديء الطباع ، خجول ، كتوم ، قليل الاختلاط بالناس ، كثير التدخين ، مما أثر على رئته واضطره إلى العلاج في الهند وألمانيا .

- لم يحاول الشاعر نشر نتاجه في حياته عدا قصيدة واحدة نشرتها جريدة الأضواء البحرينية في إحدى مناسبات العيد الوطني المجيد لدولة البحرين . وكان الشاعر كما يقال يخشى النقد الذي قد يأتي لقصائده في غير محله ، وقد أجرت معه جريدة أخبار الخليج مقابله يتيمة في عددها الصادر يوم 9/ 6/ 1977 قال فيها : لا أريد الشهرة ، وأستحي أن يقال لي هذا شاعر ، وأنا أحب أن أحتفظ بقصائدي لي وأعيش مجهولاً . وأمنيتي أن تطبع كل قصائدي في ديوان ، لأن الناس لا تحترم الشاعر إلا بعد موته ، وأعتقد بأن أولادي سينفذون وصيتي هذه بعد موتي .

- في عام 1981 مرض الشاعر ، وظل لست سنوات متعباً في البيت يعاني من ضيق التنفس إلى أن توفاه الله بالمحرق عام 1987 . رحمه الله رحمة واسعة وعفا عنه .

* * *

حطَّـمَ الحُـبُّ قلبَنـا وتـهاوَتْ

من عُرُوشِ العُلاَ نُفُوسٌ كِـرَام

وَلَزِمْـتُ الهـوى لعلـيَّ أَلْقَـى

منـه يوماً ، والمآسـي نِيَـام

وغدا القلـبُ شاكِيَـاً وكئيبـاً

حين أمسى الهوى عليّ لِـزَام

ورأى الحُـبُّ لَوْعَتِـي وسقـامي

فهو لي طول الحيـاة سقَـام

وترانِـي ألقـى الهَـوَانَ بِحُبِّـي

بعد ما انْفَـكَّ للوِصَالِ حِـزَام

وغَـدَا الحُـبُّ بيننـا كجَحِيـمٍ

كيفَ تَقْوَى على الجحيمِ عِظَام

وَدَعَـا دَاعِـي الهَـوَى فَوَقَفْنَـا

عندَ بابٍ يكتظُّ فيـهِ الزِّحَـام

وَمَشَيْنَـا مَـعَ الْمُحِبِّيـنَ حَتَّـى

قَابَلَتْنَا مَنْ مِيـطَ عَنْهَا اللِّثَـام

طالَعَتْنَا بعـدَ السَّـلامِ وقالـتْ

أينَ مَنْ حَبَّ في الحياةِ وَهَـام

قربتْ نَحْوِي وقالتْ لي يا فتى

كيفَ تَهْوى وأنتَ توَّاً غُـلام

عن ديوانه :" شاعر من بلاد النخيل " .


سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 03:31 PM   #24

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

نبذة عن حياة نازك الملائكة

ولدت الشاعرة نازك الملائكة في بغداد عام 1923م ، ونشأت في بيت علمٍ وأدب ، في رعاية أمها الشاعرة سلمى عبد الرزاق أم نزار الملائكة وأبيها الأديب الباحث صادق الملائكة ، فتربَّت على الدعة وهُيئتْ لها أسباب الثقافة . وما أن أكملتْ دراستها الثانوية حتى انتقلت إلى دار المعلمين العالية وتخرجت فيها عام 1944 بدرجة امتياز ، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاستزادة من معين اللغة الانكليزية وآدابها عام 1950 بالإضافة إلى آداب اللغة العربية التي أُجيزت فيها . عملت أستاذة مساعدة في كلية التربية في جامعة البصرة .

تجيد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية ، بالإضافة إلى اللغة العربية ، وتحمل شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية ببغداد ، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونس أميركا .

مثّلت العراق في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1965 .

آثارها : لها من الشعر المجموعات الشعرية التالية :

& عاشقة الليل صدر عام 1947.

& شظايا ورماد صدر عام 1949 .

& قرارة الموجة صدر عام 1957 .

& شجرة القمر صدر عام 1965 .

& مأساة الحياة وأغنية للإنسان صدر عام 1977 .

& للصلاة والثورة صدر عام 1978 .

& يغير ألوانه البحر طبع عدة مرات .

& الأعمال الكاملة - مجلدان - ( عدة طبعات ) .

ولها من الكتب :

& قضايا الشعر المعاصر .

& التجزيئية في المجتمع العربي .

& الصومعة والشرفة الحمراء .

& سيكولوجية الشعر .

كتبت عنها دراسات عديدة ورسائل جامعية متعددة في الكثير من الجامعات العربية والغربية .

&نشرت ديوانها الأول " عاشقة الليل " في عام 1947 ، وكانت تسود قصائده مسحة من الحزن العميق فكيفما اتجهنا في ديوان عاشقة الليل لا نقع إلا على مأتم ، ولا نسمع إلا أنيناً وبكاءً ، وأحياناً تفجعاً وعويلاً " وهذا القول لمارون عبود .

ثم نشرت ديوانها الثاني شظايا ورماد في عام 1949 ، وثارت حوله ضجة عارمة حسب قولها في قضايا الشعر المعاصر ، وتنافست بعد ذلك مع بدر شاكر السياب حول أسبقية كتابة الشعر الحر ، وادعى كل منهما انه اسبق من صاحبه ، وانه أول من كتب الشعر الحر ونجد نازك تقول في كتابها قضايا الشعر المعاصر " كانت بداية حركة الشعر الحر سنة 1947 ، ومن العراق ، بل من بغداد نفسها ، زحفت هذه الحركة وامتدت حتى غمرت الوطن العربي كله وكادت ، بسبب تطرف الذين استجابوا لها ، تجرف أساليب شعرنا العربي الأخرى جميعاً ، وكانت أول قصيدة حرة الوزن تُنشر قصيدتي المعنونة " الكوليرا " وهي من الوزن المتدارك ( الخبب) . ويبدو أنها كانت متحمسة في قرارها هذا ثم لم تلبث أن استدركت بعض ما وقعت فيه من أخطاء في مقدمة الطبعة الخامسة من كتابها المذكور فقالت :عام 1962 صدر كتابي هذا ، وفيه حكمتُ أن الشعر الحر قد طلع من العراق ومنه زحف إلى أقطار الوطن العربي ، ولم أكن يوم أقررت هذا الحكم أدري أن هناك شعراً حراً قد نظم في العالم العربي قبل سنة 1947 سنة نظمي لقصيدة (الكوليرا) ثم فوجئت بعد ذلك بأن هناك قصائد حرة معدودة قد ظهرت في المجلات الأدبية والكتب منذ سنة 1932 ، وهو أمر عرفته من كتابات الباحثين والمعلقين لأنني لم أقرأ بعد تلك القصائد في مصادرها " .

عاشقة الليل - لنازك الملائكة

ظلامَ الليــلِ يا طــاويَ أحزانِ القلوبِ

أُنْظُرِ الآنَ فهذا شَبَحٌ بادي الشُحـــوبِ

جاء يَسْعَى ، تحتَ أستاركَ ، كالطيفِ الغريبِ

حاملاً في كفِّه العــودَ يُغنّـــي للغُيوبِ

ليس يَعْنيهِ سُكونُ الليـلِ في الوادي الكئيبِ

* * *

هو ، يا ليلُ ، فتاةٌ شهد الوادي سُـــرَاها

أقبلَ الليلُ عليهــا فأفاقتْ مُقْلتاهـــا

ومَضتْ تستقبلُ الوادي بألحــانِ أساهــا

ليتَ آفاقَكَ تــدري ما تُغنّـي شَفَتاهــا

آهِ يا ليلُ ويا ليتَــكَ تـدري ما مُنَاهــا

* * *

جَنَّها الليلُ فأغرتها الدَيَاجــي والسكــونُ

وتَصَبَّاها جمالُ الصَمْــتِ ، والصَمْتُ فُتُونُ

فنَضتْ بُرْدَ نَهارٍ لفّ مَسْــراهُ الحنيـــنُ

وسَرَتْ طيفاً حزيناً فإِذا الكــونُ حزيــنُ

فمن العودِ نشيجٌ ومن الليـــلِ أنيـــنُ

* * *

إِيهِ يا عاشقةَ الليلِ وواديـــهِ الأَغــنِّ

هوَ ذا الليلُ صَدَى وحيٍ ورؤيـــا مُتَمنِّ

تَضْحكُ الدُنْيا وما أنتِ سوى آهةِ حُــزْنِ

فخُذي العودَ عن العُشْبِ وضُمّيهِ وغنّـي

وصِفي ما في المساءِ الحُلْوِ من سِحْر وفنِّ

* * *

ما الذي ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، يُغْري بالسمـاءِ ؟

أهي أحلامُ الصَبايا أم خيالُ الشعـــراء ؟

أم هو الإغرامُ بالمجهولِ أم ليلُ الشقــاءِ ؟

أم ترى الآفاقُ تَستهويكِ أم سِحْرُ الضيـاءِ ؟

عجباً شاعرةَ الصمْتِ وقيثارَ المســـاء

* * *

طيفُكِ الساري شحـوبٌ وجلالٌ وغمـوضُ

لم يَزَلْ يَسْري خيالاً لَفَّـه الليلُ العـريضُ

فهو يا عاشقةَ الظُلْمة أســـرارٌ تَفيضُ

آه يا شاعرتي لن يُرْحَمَ القلبُ المَهِيـضُ

فارجِعي لا تَسْألي البَرْقَ فما يدري الوميضُ

* * *

عَجَباً ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، ما سـرُّ الذُهُـولِ ؟

ما الذي ساقكِ طيفاً حالِماً تحتَ النخيـلِ ؟

مُسْنَدَ الرأسِ إلى الكفَينِ في الظلِّ الظليـلِ

مُغْرَقاً في الفكر والأحزانِ والصمتِ الطويلِ

ذاهلاً عن فتنةِ الظُلْمة في الحقلِ الجميـلِ

* * *

أَنْصتي هذا صُراخُ الرعْدِ ، هذي العاصفاتُ

فارجِعي لن تُدْركي سرّاً طوتْهُ الكائنــاتُ

قد جَهِلْناهُ وضنَــتْ بخفايــاهُ الحيــاةُ

ليس يَدْري العاصـفُ المجنونُ شيئاً يا فتاةُ

فارحمي قلبَكِ ، لــن تَنْطِقُ هذي الظُلُماتُ


سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 03:35 PM   #25

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرآ لزيآرتكم معرضنآ نرجوآ منكم زيآرة آخرى





سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 05:39 PM   #26

ﺑﯾآﻧﮑآ
عضو ذهبي
alkap ~
 
الصورة الرمزية ﺑﯾآﻧﮑآ

? العضوٌ??? » 291903
?  التسِجيلٌ » Mar 2013
? مشَارَ?اتْي » 6
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ﺑﯾآﻧﮑآ is on a distinguished road
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمه في معلومات ما كنت اعرفه عن شعراء

ﺑﯾآﻧﮑآ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 06:09 PM   #27

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرآ لمرورك حبيبتي


سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 11:12 PM   #28

ayasalka

نجم روايتي وشاعر متألق بالقسم الأدبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية ayasalka

? العضوٌ??? » 205992
?  التسِجيلٌ » Oct 2011
? مشَارَ?اتْي » 655
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Morocco
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond reputeayasalka has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك action
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

كم هم رائعون فعلا كتبو وجسدو واستشعرو وأحسونا

بماهية المشاعر طوبى لهم وطوبى لنا على ما يزخر به أدبنا

احترامي غاليتي على أحلى معرض

ودي


ayasalka غير متواجد حالياً  
التوقيع
نطقت حروفي اولى كلمات قلبي فكانت العاصفة هوجاء تدثر بها لواء عقلي

همسات بقلمي

رد مع اقتباس
قديم 15-03-13, 11:36 PM   #29

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

آشكر تقديرك عزيزتي مشكورة


سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 16-03-13, 01:42 AM   #30

p l a t i n u m

نجم روايتي وكاتبة في الموسم الأول من فلفل حار وكاتبة في قلوب احلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية p l a t i n u m

? العضوٌ??? » 224305
?  التسِجيلٌ » Feb 2012
? مشَارَ?اتْي » 960
?  مُ?إني » Soon in Malaysia =p
? دولتي » دولتي Jordan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » p l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond reputep l a t i n u m has a reputation beyond repute
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
أصبحتُ لا أعرف كم هو عمري بالتحديد , قد يكون لحظة ... و قد يكون ألآف السنين . ففي الحياة ما يجعلنا نشيخ كثيراً , و فيها ما قد يجعلنا نولد من جديد !
افتراضي

ما أجمل المعرض و ما أجمل ما عرض فيه ,
رائعون هم أولئك اللذين احتضنوا العربية و عشقوها و أسبلوا البوح فيها فكان أجمل بوح ,
عباس العقّاد صاحب الكلمة النافذة و اللغة الصلبة ,
و نازكـ الملائكة سيدة الشعر الرقيق , سلمت يمناكـِ عزيزتي على لفتتك الطيبة هه .

غير أن صفوة من الشعراء العظام غابو عن هنا أمثال :
وصفي التل و محمود درويش و إيليلا أبو ماضي و أبو القاسم الشابي و غيرهم من نجوم الشعر و الأدب العربي ~
شكراً لكـِ عزيزتي , و دوماً بانتظار جديد صالونكـِ الأدبي و الفكري هذا ~


p l a t i n u m غير متواجد حالياً  
التوقيع

Nil sa saol seo ach ceo
Is ni bimid beo ach saol beag gear



My Novels

Pain Collecters

Komodo's Grave

Finishing


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آلاخبآر, آلادبية, صحيفة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:58 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.