آخر 10 مشاركات
لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          يبقى الحب ...... قصة سعودية رومانسيه واقعية .. مميزة مكتملة (الكاتـب : غيوض 2008 - )           »          339 - على ضفاف الرحيل - آن ويل (الكاتـب : سيرينا - )           »          رواية المنتصف المميت (الكاتـب : ضاقت انفاسي - )           »          أطياف الغرام *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : rainy dream - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          *&* هنا يتم الابلاغ عن الكتابات المخالفة للقوانين + أي استفسار أو ملاحظه *&** (الكاتـب : سعود2001 - )           »          قبلة آخر الليل(15) للكاتبة: Gena Showalter *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة > التوحد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-13, 08:28 PM   #1

زهر البيلسان

مشرفة منتدى القضية الفلسطينيـة وزهرة المنتدى السياحي وعضو فعال في منتدى صحة ورشاقة وقنبلة بحوث

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهر البيلسان

? العضوٌ??? » 142774
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,901
?  مُ?إني » غزة
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
?  نُقآطِيْ » زهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond reputeزهر البيلسان has a reputation beyond repute
?? ??? ~
إذا لم يكن في الوصلِ رَوحٌ وراحةٌ .. هجرتُ وكان الهجرُ أشفى وأسلما”
Arrow مظاهر اللغة لدى أطفال التوحد وكيفية التواصل معهم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذا الموضوع يهم تحديداً أولياء أمور حالات التوحد .. خاصةً فيما يتعلق بمظاهر اللغة لديهم ومدى تأثرها .. وكذلك الإشارة إلى كيفية التواصل معهم .. فكثير من الآباء يشعرون بالقلق عند بلوغ أبنائهم الثالثة .. أو الرابعة .. أو مراحل عمرية تالية وبعضهم لم ينطق إلا كلمات قليلة جداً .. وبعض هذه الكلمات قد تكون غير مفهومة سوى للمحيطين به .

على كل حال .. لابد في البداية من التمييز بين عدة فئات قد تعاني كلها من تأخر في اللغة .. من هذه الفئات على سبيل المثال :

- فئة الأطفال العاديين الذين ليس لديهم أي مشكلات أخرى ( عضوية .. أو وظيفية ) باستثناء معاناتهم من التأخراللغوي ..

- فئة الأطفال ضعاف السمع والذي يرجع التأخر اللغوي لديهم إلى الإعاقة السمعية بدرجاتها المختلفة .

- فئة الأطفال التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .....







** أما الحالات التي تم تشخيصها على أنها تعاني من التوحد .. أو أن لديها طيف توحد .. فهذا الموضوع يتعلق بتلك الفئة .

لابد كذلك من الإشارة إلى أن تشخيص الحالة على أنها توحد ليس بالأمر السهل خاصةً على ذوي الخبرة المحدودة .. لذلك فإن دقة التشخيص شئ مهم جداً لتجنب إدخال الأسرة في متاهات هي في غنى عنها وفي نفس الوقت .. فإن التشخيص الصحيح يعني وضع البرنامج العلاجي المناسب .. وبالتالي تحقيق أفضل النتنائج الممكنة .

ولذلك فمن الأفضل أن يقوم ( فريق متكامل ) لتشخيص حالات التوحد .. كلُُ في مجال تخصصه .. على أن يضم هذا الفريق كل من : طبيب أطفال – طبيب مخ وأعصاب – أخصائي تخاطب – أخصائي نفسي – أخصائي تربية خاصة .. وذلك كما ذكرت لتشخيص الحالة ثم لوضع وتنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لكل حالة .

وبالرغم من ذلك .. فهناك بعض المظاهر السلوكية وبعض السمات التي تميز المصابين بالتوحد يمكن للآباء ملاحظتها فيالمراحل المبكرة من العمر وبالتالي لجوءهم للجهات المتخصصة لإجراء اللازم ..
ومن أهم هذه المظاهر والسمات لدى الطفل الذي يعاني من التوحد .. أو طيف التوحد .. مايلي :

- ضعف الاتصال البصري ( التواصل بالعينين ) .. أو انعدامه تماماً .

- الإصرار على القيام بأفعال معينة ( بشكل نمطي ) .

- عدم الإحساس بمصادر الأخطار ( الكهرباء – النار – السقوط من أماكن مرتفعة – عند عبور الطريق - ....... ) .

- صعوبة في التفاعل بشكل عام مع الآخرين .

- عدم الإحساس بالألم .

- صعوبةالتغيير للأمور العادية .. وعدم قبول التغيير في البيئة المحيطة .

- ترديد الكلمات والعبارات عند التحدث .. وغالباً ما تكون بلغة غيرمفهومة .

- العزلة عن الآخرين والميل إلى الوحدة .

- التعلق الزائد بأشياء غير مناسبة ولا تثير الإهتمام لمن هم في مثل سنه .

- إستخدام الإشارات والإيماءات للتعبير عن رغباته واحتياجاته بدلاً من استخدام اللغة .
***************


هذه هي أهم السمات والمظاهرالسلوكية التي يمكن في حالة ملاحظتها في المراحل المبكرة من العمر والتي تتطلب الذهاب للمتخصصين لتحديد ما إذا كانت الحالة تعاني من توحد أم طيف توحد أم من إضطراب سلوكي آخر .

مع ضرورة الإشارة هنا إلى مـلاحظــة هــامــة جـــداً وهي أنه لابد من توافر ( عـــــــدد ) معين من هذه السمات ( مجتمعة معاً ) وبشكل واضح ومستمر لدى نفس الطفل .. بمعنى أن ملاحظة سمة واحدة فقط أو سمتين لا يعني أبداً أن يكون الطفل توحدي .. فليس كل طفل يتميز بالخجل .. أو العناد .. أو غير ذلك .. يعتبر طفل توحدي ..

وبالتالي فهذه مرة أخرى إشارة إلى ضرورة التشخيص الدقيق من جانب المتخصصين في هذا المجال .. ويكون دور الأباء هو مجرد الإكتشاف المبكر للحالة .

** وفيما يتعلق بالمظاهراللغوية لدى حالات التوحد .. فنجد أن طفل التوحد يواجه صعوبات في القدرة على التواصل بدرجات مختلفة .. وتتمثل هذه الصعوبات في :

التأخر في مرحلة ما قبل التواصل اللفظي .. فالطفل العادي عندما يصل إلى العام الأول تكون لديه القدرة على أن يؤشر باصبعه تجاه شيء معين .. بينما طفل التوحد لا يمكنه القيام بذلك .

وبالنسبة للتواصل غير اللفظي .. فالطفل العادي يستطيع التواصل بطريقة غير لفظية حيث أنه يستخدم الإيماءات بمصاحبة الكلام أوالتعبير عن انفعالاته .. ويصاحب ذلك تواصل بصري .. بينما طفل التوحد تكون تلميحات الوجه غير متوافقة مع نبرات الصوت .. وكذلك تكون الإيماءات المستخدمة منه غير متوافقة مع الكلام لديه .

** وبصفة عامة فإن اللغة لدىطفل التوحد ..
و قدرته على الكلام تتميز بالخصائص التالية :


- المصاداة .. والتي تتمثل في ترديد الكلام المسموع واستمرار ذلك حتى بلوغ الطفل السنة الثالثة .

- اللغة المجازية .. وهي تختلف عن اللغة المجازية المستخدمة بشكل طبيعي .. حيث أنها تكون في حالة التوحد لغة خاصة به للتعبير بها عن شيء معين .. قد لايفهمه إلا المحيطين به .

- استخدام بعض الكلمات الجديدة .. أو تسمية الأشياء بمسميات خاصة به .. ولا يمكن معرفتها إلا من خلال المحيطين به .

- الإستخدام العكسي للضمائر .. حيث يجد صعوبة في استخدام الضمائر بشكل صحيح .

- صعوبة في الصوتيات .. حيث تكون نبرة الصوت عنده غريبة وتتسم بالرتابة .. مما يصعب على الملتقي فهمها واستيعابها .

- تأخر في الحصيلة اللغوية بشكل كبير .. ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في المحصول اللغوي وخاصة في السنوات الخمس الأولى من عمره .

- عيوب في بناء الجملة .. وترتيب الكلمات .. واستخدام الضمائر .. والأزمنة .

- صعوبة إدراك مدلول بعض الكلمات المجردة أو الجمل المجازية .

** التواصل مع حالات التوحد :

يمكن تعليم أطفال التوحد عملية إخراج الأصوات ونطق الكلمات وتكوين الجمل الكلامية وفقاً لقدراتهم الفردية .. وذلك من خلال برنامج علاجي خاص بكل حالة على حدة ..

والقدرة على التواصل لا تقتصر فقط على إخراج الأصوات.. أو تكوين الجمل .. بل أنها تشتمل على القدرة على توصيل المعاني والأفكار .. والتعبير عن إحتياجاته ورغباته عن طريق الحوار في إطار اجتماعي .

ومع بعض الحالات يمكن استخدام وسائل التواصل غير اللفظي مثل الإشارة اليدوية .. بحيث يستطيع الطفل توضيح الكلمة التي يريد نطقها .. أي أن لغة الإشارة ليس بالضرورة تكون هي نفسها المستخدمة مع الصم .. ولكنها إحدى طرق التواصل بين حالات التوحد الشديدة وبين الآخرين كما هو الحال بالنسبة لإستخدام نظام بيكس .. ورموز بليس .. فكلها طرق بديلة للتواصل .. يتم إستخدمها فقط لتعزيز قدرة الطفل على فهم كلام الآخرين .. أو للمساعدة على فهمهم له .

أي أن الشئ الأهم هوالتركيز على تعلم الكلام فهو الوسيلة الطبيعية للتواصل .. وهذا ما يقوم به أخصائي التخاطب .. مع قيام كل من أخصائي تعديل السلوك والأخصائي النفسي وأخصائي التربية الخاصة بوضع وتنفيذ البرنامج السلوكي المناسب لعلاج المظاهر السلوكية غير المرغوب فيها لدى الطفل .

أرجو أن يكون هذا الموضوع .. بجانب موضوع تشخيص وعلاج التأخر اللغوي لدى العاديين .. والموضوع الذي يتضمن برنامج تنمية اللغة لدى ضعاف السمع والسابق الإشارة إلى الروابط الخاصة بهما في بداية هذا الموضوع ..

أرجو أن يكون في هذه الموضوعات إجابة للكثير من التساؤلات عن جميع الحالات التي تعاني من مجرد تأخر لغوي بسيط .. أو شديد .. أو حتى لم تتكلم إلا كلمات بسيطة ..


مع أطيب تمنياتي
__________________
محمـد يسـري
أخصـائـي التخـاطـب بـالمـدينـة المنـوَّرة
دراســات عليــا جـامعــة نــورث كــارولاينــا الأمـريكيـــة




زهر البيلسان غير متواجد حالياً  
التوقيع
..كن قوياً ﻷجل كل أولئك الذين يرون فيك وطنا يسكنون إليه ..
رد مع اقتباس
قديم 02-04-13, 08:41 PM   #2

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي ياقمر على الموضوع القيم

رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 05-04-13, 12:04 AM   #3

خفايا الشوق

نجم روايتي وعضو فعال في التراس المنتدى الادبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية خفايا الشوق

? العضوٌ??? » 141888
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,302
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » خفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond reputeخفايا الشوق has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك max
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مشكوووووررره ع الطرح القيم
بارك الله فيك


خفايا الشوق غير متواجد حالياً  
التوقيع
[imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/6YQ92892.jpg[/imgl]عـــابرون لا أكــُـثــــــر

[imgr]https://im32.gulfup.com/FYwSN.gif[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/NBo28712.gif[/imgl][imgr]https://www.rewity.com/vb/signaturepics/sigpic242556_32.gif[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/FXq17526.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/NxQ01099.gif[/imgr][imgl]https://im31.gulfup.com/57mdD.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/DbH16903.gif[/imgr][imgl]https://im40.gulfup.com/uAdq7.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/qbv87689.jpg[/imgr][imgl]https://im39.gulfup.com/aYnT2.gif[/imgl][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/r3w92892.jpg[/imgr][imgr]https://upload.rewity.com/upfiles/rfY65786.jpg[/imgr][imgl]https://upload.rewity.com/upfiles/fBm45664.jpg[/imgl]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مظاهر, اللغة, التواصل, التوحد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:41 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.