آخر 10 مشاركات
فلتسمعي أنين إحتضاري *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          77. متى تذوب الثلوج - سارة كريفن - دار الكتاب العربي (الكاتـب : بلا عنوان - )           »          440 - أبحث عن قلبي - هيلين بروكس ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          لا ياقلب - مارغريت ديلي -كنوز أحلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          عندما ينتهي الكذب - هيلين بيانشين - روايات ديانا** (الكاتـب : angel08 - )           »          الهاجس الخفى (4) للكاتبة: Charlotte Lamb *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )           »          78- الآمال الضائعة - فيوليت دينسبير - دار الكتاب العربي (الكاتـب : أناناسة - )           »          زهرة صباحية - آمى لورين - روايات ديانا - (حصرياً) (الكاتـب : Gege86 - )           »          قبل الوداع ارجوك.. لاتذكريني ! * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > منتدى القضية الفلسطينيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-09, 02:30 PM   #1

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي الجرح المعنوي وصل الى نسبة 100% عند الفلسطنيين


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الوقت الذي انشغلت فيه وكالات أنباء محلية وعربية ودولية بإحصاء عدد الضحايا الفلسطينيين من شهداء وجرحى الذين سقطوا جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة في كافة أرجاء قطاع غزة طالب مواطنون وأطباء فلسطينيون بالتركيز على حجم المعاناة والدمار النفسي الذي تخلفه عمليات القصف الإسرائيلية، بدلا من الانشغال بإحصاء عدد القتلى والمصابين، وكم من بينهم من الحالات الخطرة، وكم هي عدد الغارات والأهداف التي تم قصفها، وكم طائرة شاركت في الهجوم؛ لأن ذلك من وجهة نظرهم أصاب المشاهد أو المستمع أو القارئ بحالة من التشتت والارتباك لهول ما يجري.


وفي هذا الصدد يقول الطبيب النفسي فضل أبو الهين أن العالم كله يركز على حجم الدمار العضوي وعلى عدد الشهداء والجرحى فيما لم يتحدث أحد عن الإصابات النفسية التي أصابت كل المجتمع الفلسطيني وتركزت بصورة خاصة بين الأطفال الذين لا ينامون ليلهم خوفا ورعبا وهلعا من أصوات الغارات الجوية المرعبة والتي تشتد بعد منتصف كل ليلة.

وأشار أبو الهين في حديث مع "العربية" إلى أن الجرح المعنوي وصل إلى نسبة مئة بالمئة في صفوف كافة المواطنين الفلسطينيين وليس الأطفال فقط.." قد يكون الرعب أشد بين الأطفال، ولكن لم يبق أحد في قطاع غزة لم يتأثر نفسيًّا من حجم الخراب والدمار ومن أصوات الغارات الجوية التي باتت أشبه بزلازل تصيب منازل الفلسطينيين في كل ليلة".

وأكد على أن كل ما يدور في الواقع الخارجي من ممارسات إسرائيلية مرعبة للمواطن الفلسطيني متمثلة في عمليات قصف جوي وبري وبحري أصبحت جزءا من شخصية ووعي وعقل الإنسان وخبراته.. مضيفا أن حالة الرعب والخوف التي تم إدخالها في شخصية الإنسان لها آثار كارثية عليه.

وأوضح أن الخطورة في الأمر، تتمثل في أن العدوان الإسرائيلي الذي أخذ طابع الشمول هذه المرة يأتي بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي وانتشار الظلام الدامس في كافة أنحاء قطاع غزة ما يجعل تأثير الغارات الجوية وعمليات القصف كبيرا جدًّا على الأطفال.. موضحا: "الضرر النفسي قد يكون أخفّ فيما لو تم القصف الجوي في ظل وجود الكهرباء؛ لأن الطفل في هذه الحالة يرى على الأقل والديه بجانبه وإخوانه، أما القصف الجوي وسط الظلام الدامس، فيزيد من نسبة الرعب والخوف والهلع والدمار على المستوى النفسي وسنلمس ذلك في المستقبل القريب".


وزاد "الليل والظلام مبعث على الخوف، وعندما يتم القصف الجوي وسط الليل والظلام، فإن هذا يمثل حالة مرعبة في ظل واقع مرعب ما يؤدي إلى مضاعفة الرعب عند الطفل". وقال "أكاد أجزم من خلال خبراتي السابقة وتعاملي مع حالات نفسية مرضية كثيرة خلال الانتفاضتين الأولى والثانية، على أن كل سكان قطاع غزة يعانون في الوقت الحالي من دمار وجرح نفسي وحالات خوف وهلع وتوتر في ظل تواصل الغارات الجوية بصورة شاملة وعلى كل أنحاء قطاع غزة".

وقال أن المشكلة الثانية الخطيرة، تتمثل في أنه وفي ظل وجود آلاف مؤلفة ممن هم بحالات الخطر، وفي ظل التزايد المستمر في أعداد الشهداء والجرحى، فإن الألوية في المستشفيات تكون للتعامل مع هؤلاء الضحايا، فيما لا يتم التعامل مع المصابين بحالات هلع وخوف ودمار نفسي. وأوضح "من الطبيعي أن يركز الفريق الطبي في مجهوداتهم على الجرحى والشهداء، فيما لا يوجد وقت لمعالجة العامل النفسي، كما أنه لا معنى لتدخل نفسي في ظل العنف الإسرائيلي المتواصل".

ويرى أبو هين أن البيت لم يعد مكانا آمنا بالنسبة للطفل، خاصة أن الأطفال يدركون أن هناك من فقدوا حياتهم وهم نائمون في بيوتهم وسط أمهاتهم وآبائهم كالشقيقات الخمسة من عائلة "بعلوشة" اللاتي فقدن حياتهن جميعا جراء قذيفة صاروخية أصابت مسجدا مجاورا لمنزلهن.. فيما فقد آخرون حياتهم وهم في يسيرون في الشارع.

ويضيف "معنى ذلك أن البيت الذي هو أعز ما يملكه الطفل، ومن المفترض أن يكون مصدر أمن وأمان له، أصبح مستهدفا ولم يعد مكانا آمنا بالنسبة لأطفال غزة، ما يزيد من المشاكل النفسية والخوف والهلع وحالات التوتر والجرح النفسي لدى الأطفال". وقال: إن كل شيء بات هدفا لإسرائيل، المساجد والمنازل والأطفال والنساء والشيوخ وحتى المعاقون.. الكل مستهدف وملاحق وكل هذا من شأنه أن يزيد من القلق والتوتر النفسي ..........




* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 02-01-09, 05:08 PM   #2

صدق الإحساس

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية صدق الإحساس

? العضوٌ??? » 67965
?  التسِجيلٌ » Dec 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,597
?  نُقآطِيْ » صدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond reputeصدق الإحساس has a reputation beyond repute
افتراضي

شكـــــرا ليالي عالموضوع وان شا الله بكون الله بعونهم وبنصرهم عاليهود الظلمة وبحب اقول كلمة رح تاخذ حقنا منهم اكيد :حسبـــــــــــــــــــــ� �ـــنا الـــــــــــــــــــلـــ ــــــــــه ونعم الــــــــــوكيل .........

صدق الإحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-09, 04:54 AM   #3

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. يعطيك العافيه ليالي .. وربنا معاهم هو أرحم من الكل فيهم .

ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
قديم 03-01-09, 05:22 PM   #4

اناهيد
 
الصورة الرمزية اناهيد

? العضوٌ??? » 55200
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,485
?  نُقآطِيْ » اناهيد is on a distinguished road
افتراضي

دمار نفسي يصيب أعدائهم المجرمين
يصيب قادة اليهود واعوانهم
يصيب الجنود الصهاينة
يصيب الساكت عن الحق
يصيب من يراقب من بعيد ويستمر في متابعة مهند والتمايل لهيفا
يصيب من يفت في عضد المؤمنين ويبذر الفتن بينهم ويسعى لتفريق صفهم
اما أهل غزة فان شاء الله هم مؤمنون وتكفيهم صلاتهم في ازالة كل خوف ورعب وقلق وحزن ..
لان الله مع الصابرين المحتسبين وهو كفيل سبحانه في أزالة أي أثر نفسي .. هذا مالا يفهمه علم النفس
قال تعالى ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرةباذن الله)
و المسلمون في غزه وغيرها متاكدون من نصر الله
ولا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل


اناهيد غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.