آخر 10 مشاركات
القرار الصعب (ريما وعبد المحسن) / للكاتبة روح الشمالي ، مكتملة (الكاتـب : أمانى* - )           »          تائــهــة في عتمتـك (الكاتـب : نسريـن - )           »          أعاصير ملكية (57) للكاتبة: لوسى مونرو (الجزء الثاني من سلسلة العائلة الملكية) ×كاملة× (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          حب في عتمة الأكــــــاذيب " مميزة و مكتملة " (الكاتـب : Jάωђάrά49 - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          مرت من هنا (2) * مميزة *,*مكتملة*..سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير (الكاتـب : الحكم لله - )           »          صدمات ملكية (56) للكاتبة: لوسي مونرو (الجزء الأول من سلسلة العائلة الملكية) ×كــاملة× (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          [تحميل] مكيدة زواج ، للكاتبة / سلمى محمد "مصرية " ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          مـــا أصعب الإبتعاد عنها *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : عيون الرشا - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > المــنــتـدى الــعـــام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-09-17, 12:57 AM   #1

قطر الندئ

مشرفة منتدى اسرة حواء ومشاركة بمسابقة الرد الأول والتراس عالم الازياء ومشارك في puzzle star وراوي القلوب وكنز سراديب الحكايات

 
الصورة الرمزية قطر الندئ

? العضوٌ??? » 406578
?  التسِجيلٌ » Aug 2017
? مشَارَ?اتْي » 5,431
?  نُقآطِيْ » قطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond reputeقطر الندئ has a reputation beyond repute
New1 صراخ المولود بعد ولادته


صراخ المولود بعد ولادته

ظاهرة غريبة تحتاج إلى تفسير


د. محمد السقا عيد


نخرج باكين من بطون أمهاتنا كارهين ما حل بنا خائفين مما ينتظرنا، نبكي رجاء عودتنا لجدران الحنان الذي فقدناه، فمن يفقد ما أحبه يبكي عليه. لو كانت الحياة جميلة لما ولدنا ونحن نبكي ... فالطفل يبكي لأنه أراد الحياة ولو لم يردها لما خرج من بطن أمه أصلاً ... إنه يبكي ويذرف دموع الاشتياق لأمه ولحنانها المتدفق من حنايا روحها رغم أنه لم يعرفها وجها إنما عرفها بروحها ومشاعرها.


يوضح ابن القيم - رحمه الله - في كتابه (التبيان) سبب بكاء الصبي عند الولادة، ويذكر أن لذلك سببين :


أحدهما : أن حكمة الله تعالى اقتضتْ أن وَكَّلَ بكل واحدٍ من بني آدم شيطانًا، فهو ينتظر خروجه ليقارنه" يكون قرينه " ويتوكل به، فإذا انفصل استقبله الشيطان، وطعنه في خاصرته غيظًا عليه، فيصرخ المولود من تلك الطعنة؛ قال - صلى الله عليه وسلم -: (صياح المولود حين يقع نزغةٌ من الشيطان) رواه مسلم.


وأما السبب الثاني لصراخه فهو : لِمُفارقته ما ألفه وما تعوَّد عليه وخروجه إلى حال غريب، وانتقاله من جسم حار إلى هواء بارد، ومكان لَم يألفه، فيستوحش من مفارقة وطنه ومألفه؛ والله أعلم.


كما أن بعض العلماء يرون أن تغير مستوى ضغط الدم المفاجىء عند الولادة قد يسبب الألم الذي يسبب البكاء.


يقول بروفيسور النساء والتوليد السعودي الدكتور عبد الله حسن باسلامة عن هذا الموضوع :


لم أر طفلاً أو طفلة خرجت إلى هذه الدنيا ضاحكة أو حتى مبتسمة مع أني كنت هناك عند خروج العديد من الأطفال، فالكل يخرج من بطن أمه صامتاً لحظات ثم يصرخ أو يبكي والذي لا يصرخ يكون عادة إما ميتاً أو في حالة إعياء أو صدمة من ضنك الحمل أو صعوبة الولادة.


إذن فكل قادم إلى هذه الدنيا يصرخ أو يبكي مع أنه كان الأولى به أن يضحك ويقهقه أو حتى يبتسم ويبدى علامات الرضا لأنه خرج من الظلمات إلى النور ومن ضيق الأرحام إلى رحابة الكون ومن بحر من (السوائل) كان يعيش في وسطها إلى الهواء الطلق إلى الدفء النور إلى الشمس.


ويستثني من هذا البكاء مريم ابنه عمران وابنها عيسى عليهما السلام فلم يحصل بكاء منهما بسبب مس الشيطان لأن الشيطان لم يمسهما وذلك لثبوت الحديث في ذلك عن المعصوم عليه الصلاة والسلام.


ففي الحديث الصحيح الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه : ( كل بني آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها ) مسند الامام أحمد - 15/40.


إن بكاء الطفل من الناحية البيولوجية مفيد لأنه يسمح للهواء بالدخول للرئتين ويمكن من انقباض وانبساط عضلة القلب، إلا أن بعض الأطفال لا يبكون، وخوفا عليهم من الاختناق لعدم التنفس تعمد القابلة إلى إيلامهم بإبرة أو نحوه حتى يبكوا ويأخذوا الهواء...


يقول ابن القيم فى كتابه (تحفة المودود بأحكام المولود) :


ولما كان مفارقة كل معتاد ومألوف بالانتقال عنه شديدا على من رامه ولا سيما إذا كان الانتقال دفعة واحدة، فالجنين عند مفارقته للرحم ينتقل عما قد ألفه واعتاده في جميع أحواله دفعة واحدة، وشدة ذلك الانتقال عليه أكثر من شدة الانتقال بالتدريج، فالجنين ينتقل عما ألفه واعتاده في غذائه وتنفسه ومداخله وما يكتنفه وهلة واحدة، وهذه أول شدة يلقاها في الدنيا ثم تتوافر عليها الشدائد حتى يكون آخرها الشدة العظمى التي لا شدة فوقها أو الراحة العظمى التي لا تعب دونها.


ولذلك لا يبكي عند ورود هذه الشدة عليه مع ما يلقاه من وكز الشيطان وطعنه في خاصرته، فإذا انفصل الجنين بكى ساعة انفصاله لسبب طبيعي وهو مفارقة إلفه ومكانه الذي كان فيه، وسبب منفصل عنه وهو طعن الشيطان في خاصرته فإذا انفصل وتم انفصاله مد يده إلى فيه فإذا تم له أربعون يوما تجد له أمر آخر على نحو ما كان يتجدد له وهو في الرحم فيضحك عند الأربعين. فسبحان الذي بيده كل شيء!.


ينتظر الأهل بفارغ الصبر اللحظة التي يصرخ فيها الطفل بعد ولادته، هذه الصرخة تحيي الفرحة و الأمل لدى الأهل، وهذا يعني أن الطفل بحالة ممتازة و العلم عند الله.


يخرج المولود إلى حياتنا الدنيا باكيا وكأنه يعلم مدى الشقاء والعناء الذي سيلاقيه في هذه الدار ... وصدق الإمام الشافعي :


ولدتك أمك يا بن آدم باكيا *** صراخ المولود ولادته ظاهرة غريبة والناس حولك يضحكون سرورا صراخ المولود ولادته ظاهرة غريبة

فاعمل ليوم أن تكون إذا بكوا *** صراخ المولود ولادته ظاهرة غريبةفي يوم موتك ضاحكا مسرورا




قطر الندئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-17, 08:23 PM   #2

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


اختيار جميل وموضوع لطيف
سلمت
دمت بحفظ الرحمن



فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
قديم 24-09-17, 10:58 AM   #3

ماهر عزام
 
الصورة الرمزية ماهر عزام

? العضوٌ??? » 397342
?  التسِجيلٌ » Apr 2017
? مشَارَ?اتْي » 173
?  نُقآطِيْ » ماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond reputeماهر عزام has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوعك ذكرني بقصة يتداولها الناس في مجتمعنا كنت أسمعها من والدتي ووجدت شيئا منها في دراستي..
وهي أن الطفل إذا لم يبكي سيصبح لديه فتحة في القلب بعد ولادته..
والذي أعرفه الآن على علاقة بتشريح القلب ففي الجدار الفاصل بين الاذينتين يوجد حفرة رديمة تدعى الثقبة البيضية وهي بقايا جنينية لمجرى دموي بين الاذينتين فالدم في الجنين لا ينتقل للدوران الرئوي بعد عودته من أقسام الجسم ليعاد أكسجته إنما ينتقل للأم وفي دورانها يحدث ذلك أي فلا حاجة للبطين الأيمن عند الجنين فيتدفق الدم من الأذينة اليمنى الى اليسرى عبر هذه الفتحة والغريب أن هذه الفتحة تغلق عند الولادة مباشرة بعامل ارتفاع الضغط والتدفق الدموي وبداية عمل الرئتين بإستثناء بعض الحالات التي لا تغلق بها لأمور مرضية لا أعلمها..
وفي مجتمعنا يقصدون بالبكاء هذه الحادثة وربما تحتمل شيئا من الصحة والله أعلم..


ماهر عزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:40 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.