آخر 10 مشاركات
بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          383 - همسات الندم - جين بورتر (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          أميرتى العنيدة (87) للكاتبة: جين بورتر ..كاملة.. (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          366 - عروس الصقر - جين بورتر (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          عروس من الخيال (75) للكاتبة: آنا ديبالو (الجزء 2 من سلسلة عرسان أرستقراطيين) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          62 - قل كلمة واحدة - آن ميثر - ع.ق ( مكتبة زهران ) (الكاتـب : pink moon - )           »          رهاني الرابح (90) للكاتبة: سارة كريفن ...كاملة... (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          الفرصة الأخيرة (95) للكاتبة: ميشيل كوندر ...كاملة... (الكاتـب : سما مصر - )           »          معذبتي الحمراء (151) للكاتبة: Kim Lawrence *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه > الاخبار الطبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-17, 03:25 AM   #1

هدى بوزيد

? العضوٌ??? » 412512
?  التسِجيلٌ » Nov 2017
? مشَارَ?اتْي » 2
?  نُقآطِيْ » هدى بوزيد is on a distinguished road
افتراضي كيف يحدث الحمل؟




معظم النساء يمكن أن تصبح حاملا من سن البلوغ، عندما تبدأ دورات العادة الشهرية، حتى سن اليأس، عندما تتوقف دوراتها. يبدأ الحمل بالتسميد، عندما تنضم بيضة المرأة بالحيوانات المنوية للرجل. يحدث التسميد عادة في أنبوب فالوب الذي يربط المبيض بالرحم. إذا كانت البويضة المخصبة تسافر بنجاح أسفل أنبوب فالوب وتزرع في الرحم، يبدأ الجنين في النمو.

كيف يحدث الحمل؟

كل شهر يتم الإفراج عن بيضة ناضجة من أي واحدة من اثنين من المبيضين للمرأة. هذه البويضة مستديرة الشكل وحوالي 100 ميكرون في القطر، أصغر قليلا من الفترة في نهاية هذه الجملة. وهي أكبر خلية في جسم الإنسان و المرئية الوحيدة للعين المجردة.

يتم التقاط البيضة بواسطة أنبوب فالوب على نفس الجانب. (هناك نوعان من أنابيب فالوب على جانبي الرحم بالقرب من المبيضين ). الأنابيب لديها إسقاطات أصابع طويلة تسمى الخمر الذي يستخدم، بدلا من الأيدي، لالتقاط البيضة.

ثم تتحرك البويضة من خلال الأنبوب، مدفوعةً على طول طريق الشعر الطويل المتزايد من الخلايا في الأنابيب. مثل العشب المنحني أمام الرياح، فالشعر المنحني نحو الرحم في موجات، يدفع البويضة ببطء نحو الرحم.

تبقى البيضة قابلة للحياة، أي على قيد الحياة لمدة 72 ساعة تقريبا، ولكنها قادرة على التسميد لمدة تتراوح بين 12 و 24 ساعة فقط. إذا كانت لا تزال غير مخصبة خلال هذه الفترة، فإنها تتفكك في الأنبوب دون ترك أي أثر. يتم امتصاص منتجاتها النهائية في مجرى الدم وتفرز من خلال البول أو البراز.

الحيوانات المنوية مع ذلك هي قابلة للحياة لفترة أطول، وقد وجدت في الرحم 5 الى 7 أيام بعد الجماع. ولكنهم قادرون على تسميد البويضة لمدة 48 الى 72 ساعة فقط بعد القذف. الوقت الذي تستغرقه الحيوانات المنوية للوصول إلى الأنابيب ما بين 6 الى 12 ساعة ولكن العديد من الخبراء يقلون أنه يمكن أن يكون في وقت مبكر أي ساعة واحدة .

يجب أن يتم الجماع خلال هذا الإطار الزمني الضيق (1 الى 2 أيام قبل الإباضة أو مباشرة بعد الإباضة)، فهنا يمكن للحمل أن يحدث. ففي كل جماع يودع الرجل حوالي 2 الى 5 ميليليتر من السائل المنوي في الجزء العلوي من المهبل. كل ميليليتر من السائل المنوي يحتوي عادة حوالي 50 الى 200 مليون حيوان منوي .

يبدو أن الحيوانات المنوية تشبه الشادب مع رؤوس مثلثية إلى حد ما وذيل رقيق وطويل. هي حوالي 4 الى 7 ميكرون في الطول - مقارنة هذا إلى اتساع خيط العنكبوت الذي هو تقريبا 7 ميكرون في اتساع! الذيل رقيقة حوالي 55 ميكرون .




الحيوانات المنوية تسبح بسرعة صعودا إلى الرحم، ومن هناك إلى أنبوبين على كلا الجانبين بمعدل 3mm في الساعة. ويستغرق الأمر 10 ساعات في المتوسط للوصول إلى الأنابيب المنوية.

كل الحيوانات المنوية المودعة في المهبل لا يمكن أن تسبح في الرحم. بعض يموت في المهبل، والبعض في مخاط عنق الرحم ويتمكن القليل منهم من السباحة فقط في عنق الرحم قبل الموت. ولكن يعتقد أنه حتى هذه الحيوانات المنوية تساعد في إحداث الحمل عن طريق تغيير الحموضة في المهبل أو من خلال العمل على مخاط عنق الرحم بحيث الحيوانات المنوية الأخرى يمكن أن تخترق ذلك وتصل إلى البويضة. فحوالي 1٪ فقط من إجمالي عدد الحيوانات المنوية المودعة في المهبل تكمل الرحلة.

المئات من الحيوانات المنوية (يقدر بنحو 300) تحيط بالبويضة في الأنبوب. يضغطون على غشاء البويضة يحاولون اختراقها وتسميد البويضة. أخيرا نجحت إحدى الحيوانات المنوية. في وقت واحد يتم تشغيل تفاعل كيميائي في جدار البويضة، مما يجعلها ترفض اختراقها من الحيوانات المنوية الأخرى. لا يمكن للحيوانات المنوية الأخرى أن تدخل البويضة الآن.


وتنتشر الحيوانات المنوية غير الناجحة ببطء. وهي تتفكك وتصبح غير قابلة للتمييز عن أي منتجات نهائية أخرى للبروتين في جسم الشريك الأنثوي (تتكون الحيوانات المنوية أساسا من البروتين). يتم استيعاب هذه في مجرى الدم ويتم نقلها بعيدا لطردها من الجسم في البراز أو البول.

الحيوانات المنوية التي تمكنت من اختراق البويضة تشكل هي والبويضة كائن واحد الخلية تسمى زيجوت. تبدأ البيضة الملقحة بالتقسيم كما أمها تدفع باتجاه الرحم، تقسم هذه البويضة الملقحة لأول مرة في 2 خلايا، ثم إلى 4 ثم إلى 8. حالما يبدأ اللقاح بالتقسيم فإنه يسمى بالجنين.

عندما يتم تنفيذ عملية التخصيب في المختبر (IVF)، يسمح للبيضة والحيوانات المنوية للتخصيب في طبق المختبر (طبق بتري). وعادة ما يتم نقل الجنين إلى رحم الأم في المرحلة 4 أو 8، وعادة في اليوم الثالث بعد الإخصاب.

وبحلول الوقت الذي تصل الزيجوت إلى الرحم في حوالي 6 إلى 9 أيام بعد الإباضة، بل هو 16 خلية مجموعة من الخلايا تسمى مورولا. المورولا يبدو نوعا ما مثل حفنة من العنب. كل خلية من خلاياها متطابقة مع بعضها البعض.

عندما تصل الزيجوت إلى الرحم، و مورولا العصي على بطانة الداخلية للرحم (وتسمى "بطانة الرحم"). بحلول هذا الوقت، هرمون البروجسترون الذي صدر عن المبيض ينتهي من إعداد بطانة الرحم لاستقبال المورولا.

بعدها يمكن ان تبدأ عملية تسمى "زرع" ويمكن أن تسبب نزيفا قليلا يسمى "نزيف الزرع". ثم يبدأ الجنين المدفون في التطور، وتزداد خلاياه لتصبح تدريجيا مختلفة عن بعضها البعض .

ويستمر تطور الجنين حتى نهاية الأشهر التسعة الأولى من الحمل (40 أسبوعا أو 280 يوما)، وهو طفل كامل التكوين، قادر على قيادة حياة مستقلة عن أمه على استعداد لأن يولد.





التعديل الأخير تم بواسطة الرغس ; 03-12-17 الساعة 02:02 AM
هدى بوزيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-17, 11:57 AM   #2

Rahfffff

? العضوٌ??? » 397746
?  التسِجيلٌ » Apr 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,565
?  نُقآطِيْ » Rahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Rahfffff غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-17, 11:58 AM   #3

Rahfffff

? العضوٌ??? » 397746
?  التسِجيلٌ » Apr 2017
? مشَارَ?اتْي » 2,565
?  نُقآطِيْ » Rahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond reputeRahfffff has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرًا اختي ،،،،،،،
،


Rahfffff غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-12-17, 02:03 AM   #4

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

لك كل الشكر على الموضوع

  رد مع اقتباس
قديم 07-12-17, 03:31 AM   #5

HOUDA BOUZID

? العضوٌ??? » 413422
?  التسِجيلٌ » Dec 2017
? مشَارَ?اتْي » 4
?  نُقآطِيْ » HOUDA BOUZID is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية اختي

HOUDA BOUZID غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 24-09-18, 12:38 AM   #6

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي



قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:19 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.