آخر 10 مشاركات
513 - كوني لي يا سيدتي - كاترين سبنسر - ق.ع.د.ن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          لوكاس...غرايس(111) للكاتبة: Caitlin Crews (ج2 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          سجل حضورك بصباح الخير أو مساء الخير.. (الكاتـب : رسيم - )           »          غير مسجل واحة لغوية شاركنا (الكاتـب : زهر البيلسان - )           »          و أَمَةٌ إذا ما ابتُلِيَت في شرَكٍ ما جنتَ *مميزة* *مكتملة* (الكاتـب : فاطمة رحيمي - )           »          وخُلقتِ مِن ضِلعي الأعوجُا=خذني بقايا جروح ارجوك داويني* مميزة * (الكاتـب : قال الزهر آآآه - )           »          حكمة اليوم ... (الكاتـب : بدر سلطان - )           »          تحميل كتاب رحلات رع - ثور هايردال (الكاتـب : ahmad2006771 - )           »          ارجوحة الحب و الندم (5) *مميزة ومكتملة* ... سلسلة قلوب منكسرة (الكاتـب : هند صابر - )           »          شارك بزرع وردة في المنتدى (الكاتـب : لحن الاماني - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

Like Tree4Likes
  • 2 Post By الرغس
  • 1 Post By سما 23
  • 1 Post By الرغس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-17, 01:53 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ?ھہ »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي تعريف الدافعية وأنواعها في علم النفس


تعريف الدافعية وأنواعها في علم النفس



الدافعية بحسب علم النفس هي التي تحركنا لإنجاز أي مهمة في حياتنا من أبسط الأشياء حتى الخطوات المصيرية التي نتخذها ، وحتى أبسطها لكم بالمصطلح الأكثر رواجا لها فالدافعية هي (الدوافع التي توجهنا لاتخاذ أي قرار في حياتنا ، ولكن الامر لا يمكن أن نحصره في هذه السطور القليلة ، ولذلك سنتناول من خلال هذا المقال جوانبه المختلفة .


ما هو تعريف الدافعية
لقد قام عدد من علماء النفس وعلم الاجتماع بوضع مجموعة من التعريفات التي تمكننا من فهم الدافعية بشكل بسيط ، ولكن الملف في الآمر أن هذه التعريفات لا تختلف فقط في صياغتها ولكن أيضاً تختلف من حيث الصفات المنسوبة للدافعية .


1- التعريف الأول: الدافعية هي محاولة الوصول إلى التوازن النفسي وذلك من خلال مجموعة من الظروف الداخلية والخارجية التي تدفع الفرد إلى التحرك من أجل الوصول إلى أكبر درجة من الاتزان التي تنعكس على قدرة الفرد على تحقيق أهدافه وسد احتياجاته ورغبته الداخلية .


2- التعريف الثاني: الدافعية هي القوة الداخلية التي يمتلكها كل شخص ، والتي تتحكم في سلوكه وتوجهاته من أجل الوصول إلى الأهداف التي وضعها نصب أعينه ، وذلك مع اختلاف هذه الأهداف بين المادية والمعنوية .

3- التعريف الثالث: الدافعية هي قدرة الشخص على تحقيق الأمور التي يرغب بها مهما كانت هذه الظروف صعبة ، وأيضاً تتميز هذه القدرة على تنظيم الأدوات التي يمتلكها الشخص من أجل إنجاز أهدافه بشكل صحيح دون الاحتياج لمساعدات خارجية من أحد ، كما انه أيضاً محبة الشخص لنفسه وقبولها وقدراته على تقبل النتائج التي تحدث بناء على اختياراته .

4- التعريف الرابع: الدافعية هي مقدار مثابرة الشخص وتحدي لكل الصعاب من أجل الوصول لأهدافه التي تحتاج إلى قوة شديدة مهما كانت أو اختلفت هذه الأهداف من حيث طبيعتها وطريقة الوصول لها .

أنواع الدوافع
وبعد أن عرفنا التعريفات المختلفة للدافعية ، بحسب ما سجله مجموعة من التربويين المختصين في علم النفس وعلم الاجتماع ، فعلينا أيضاً أن نذكر أن هناك 4 أنواع من الدوافع تتحكم في اختيار الأشخاص لأهدافهم وطريقة الوصول لها وهم ( الدوافع النفسية ، الدوافع الفسيولوجية ، الدوافع الداخلية ، الدوافع الخارجية ) وسوف نعرف كلاً منهما على حدا .

أولاً : الدوافع النفسية
وهي الدوافع المرتبطة بالأشياء الثانوية التي تخص رغبات الفرد ، مثل الرغبة في تملك شيء أو التفوق في مجال بعينه ، أو اجتياز العقبات التي لها علقة بالمشاعر الإنسانية للفرد .

ثانياً : الدوافع الفسيولوجية
وهي الدوافع المتعلقة باحتياجات جسم الإنسان ، والتي تتعلق بالاحتياج إلى الطعام أو الشراب ، أو النوم والرغبة في الزواج وما إلى ذلك .

ثالثاً : الدوافع الخارجية
وهي المتعلقة بالأشياء التي تحدث للفرد من مؤثرات خارجية، ولكنه تجعل له حافز كبير في تأدية مهامه بشكل أفضل ، مثل الحصول على مكافأة أو جائزة تشجيعية ، وكذلك التوصيات التي تكون على شكل طلبات من المحببين والمقربين إليه والتي يعتبرها حافز لتنفيذ رغباتهم .

رابعاً : الدوافع الداخلية
وهي الدوافع التي تنبع من داخل الشخص نفسه وهي المتعلقة بالرغبات الداخلية للشخص نفسه ، حيث تتنوع هذه الدوافع بين الرغبات التي تتعلق بشعور الشخص بنفسه مثل الزيادة من الثقافية والمعنوية وأيضاً رغبات الأشخاص في تعلم الأشياء الجديدة أو الوصول إلى مستوى مادي بعينه .

المصدر:nervana/المرسال



sarah56 and سما 23 like this.

  رد مع اقتباس
قديم 03-12-17, 11:14 PM   #2

سما 23

مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء

 
الصورة الرمزية سما 23

? العضوٌ?ھہ » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 8,418
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
?? ??? ~
اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هوّنهوما أخشاه أن يكون عسيرًا يسّرهوما أخشاه أن يكون شرًا اجعل لي فيه خيرًاولا تجعلني أخشى سواك
افتراضي

الدافع هو الحالة التي تثير السلوك في ظروف معينة وتواصله حتى يصل إلى غاية معينة

معرفة الإنسان لدوافعه ولدوافع السلوك ضرورية؛ لأنها تجعله يدرك دوافع سلوك غيره من الناس، الشيء الذي يؤدي به إلى إقامة علاقات إنسانية أفضل بينة وبين أفراد مجتمعه

بارك الله فيك الرغس على هذا الطرح

سلمت يداك

الرغس likes this.

سما 23 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 07-12-17, 02:28 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ?ھہ »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

لك كل الشكر على المشاركة والرد الكريم
سما 23 likes this.

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:55 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.