آخر 10 مشاركات
مقامرة القلوب للكاتبة المبدعة هبة الفايد *كاملة* (الكاتـب : monny - )           »          تملك الذئب (2) للكاتبة: Michele Hauf كاملة & رابط التحميل (الكاتـب : Gege86 - )           »          498 -من أجل قلب وحيد - أحلام جديدة [روايتي ] (الكاتـب : Just Faith - )           »          زائر الأحلام (8) للكاتبة : Janet Elizabeth Jones .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أزهار قلبكِ وردية (5)*مميزة و مكتملة* .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا73 - )           »          أحبك لكن كبريائي أولى(106)-قلوب شرقية-للكاتبة فاطمة عزوز *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Fatima Zahrae Azouz - )           »          رواية ذو القناع الجلدي ، البارونة أوركزي (الكاتـب : ahmad2006771 - )           »          شيوخ لا تعترف بالغزل -ج3 من سلسلة أسياد الغرام- لفاتنة الرومانسية: عبير قائد *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          صائد مصاصي الدماء(5)للكاتبة: Erica Orloff (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          الرواية البوليسية رحلة الرعـب - اريك امبلر (الكاتـب : ahmad2006771 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

Like Tree5Likes
  • 5 Post By الرغس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-18, 02:57 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ?ھہ »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي عادات يومية تمكنك من تحقيق السعادة


عادات يومية تمكنك من تحقيق السعادة



السعادة بالنسبة للإنسان هي حالته العامة ورؤيته لنفسه وشعوره تجاهها، فكل فعل يقوم به الانسان يؤثر على حياته وعلى سعادته سواءً للأفضل أو للأسوأ ، وهناك الكثير من العادات اليومية التي تؤثر في سعادة الانسان، تصرفات ربما يقوم بها وهو غير مدرك لأهميتها الحقيقة في تحقيق سعادته، وفي هذه السطور فإننا نقدم بعض العادات التي تؤثر في سعادة الانسان وتنقسم إلى عادات تتعلق بالعقل، وعادات تتعلق بالجسد وعادات تتعلق بنمط الحياة.

عادات الجسد التي تساعد في تحقيق السعادة
1-ممارسة الرياضة : يعيش الانسان نمط حياة عملي وروتيني أكثر من اللازم، يجعله يعمل باستمرار دون النظر إلى صحته النفسية والجسدية، مما يؤثر عليه من الناحية البدنية والعقلية، وتكمن أهمية ممارسة الرياضة في اطلاق الاندروفين الذي يسبب الشعور بالسعادة، كما تساعد الرياضة في تجديد النشاط والحيوية والإنتاج في العمل، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون وقتاً للذهاب إلى الجيم فبإمكانهم ممارسة 7 دقائق من الرياضة وسيساعد هذا الأمر في الشعور بالسعادة بوجه عام.

2-تحسين نمط الطعام : هناك اتجاه عام يقول بأن الطعام الذي يتناوله الشخص لا يؤثر فقط على صحته العامة وإنما يؤثر أيضاً على حالته النفسية، ويوصي خبراء التغذية أن يقوم الانسان بـ :

1-شرب المزيد من المياه.
2-ممارسة الطهي.
3-زيادة الطعام الغني بالحبوب الكاملة.
4-تناول المزيد الفاكهة.
5-الاكثار من تناول الخضروات الورقية.
6-تقليل نسبة اللحوم التي يتناولها الانسان، والسكر، والأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة حيث تؤثر هذه الأطعمة بالسلب على صحة وسعادة الانسان.

3-تحسين نمط النوم : إن الهدف الأساسي من النوم هو استعادة النشاط والحيوية، ووفقاً لإحدى الدراسات التي تم نشرها في جامعة هارفارد فإن النوم مهم لـ:

-التعلم والتذكر: حيث يساعد النوم على اكتساب المعلومات الجديدة والحاقها بالذاكرة من خلال عمليات معقدة تحدث اثناء النوم، كما أن الأشخاص الذين يحصلوا على قسط من النوم عقب المذاكرة يؤدون بشكل أفضل خلال الامتحانات.

-عملية التمثيل الغذائي والوزن: حيث يؤثر النوم المضطرب على افراز هرمونات تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
-الحالة النفسية: يسبب الارق حالة من الانزعاج والتوتر، وتقلب المزاج لذلك ينصح بالحصول على القدر الكافي من النوم للاستمتاع بالحياة بشكل تام.

عادات العقل التي تحقق السعادة
4-التأمل : إن التأمل هو واحد من أفضل التدريبات العقلية التي يمكن القيام بها حيث يساعد في تنمية مهارات التذكر، كما يساعد ف تقليل التوتر والهوس والاكتئاب، ويمكن البدء بممارسة تمارين التأمل لمدة 5 دقائق يومياً.

5-قراءة الصحف : الصحف هي وسيلة جيدة للاطلاع على ما يدور في العالم من حول الانسان، وتساعد قراءة الصحف على إبقاء الشخص على معرفة ودراية واتصال بالمجتمع، ويمكن الاكتفاء بمتابعة مجال معين من خلال الصحف الورقية أو الإلكترونية.

6-الابتسام : ربما يبدو الامر غريبا بعض الشيء، ولكن ثبت علمياً أن الابتسام يساعد في تحسين الحالة النفسية للإنسان، كما يجعله يبدو أكثر جاذبية.

7- تقليل الوقت المخصص لمشاهدة التليفزيون : تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مشاهدة التليفزيون لفترات طويلة تساعد في الإصابة بالسمنة والاكتئاب والعزلة، لذلك يجب تقليل الوقت الخاص بمتابعة التليفزيون واستبداله بالقراءة أو القيام بإحدى الزيارات الاجتماعية أو غيرها من الأمور التي يفضلها الشخص.

8-الحياة البسيطة = حياة سعيدة : من المهم أن يعتمد الشخص على البساطة في كافة أمور حياته، فكلما كانت الأمور بسيطة كلما زادت سعادة الشخص.

9-الاحتفاظ بعقلية المبتدئ : إن عقلية المبتدئ دائماً متحمسة ونشطة وشغوفة ومملوءة بالإقبال على الحياة.

عادات تتعلق بتحسين نمط الحياة
10-كتابة الأهداف : يساعد كتابة الأهداف وتقسيمها ووضع خطة للبدء في كتابتها في الشروع في تحقيق الأهداف بشكل عملي وواقعي.

11-تكوين علاقات اجتماعية ناجحة : إن الحرص على توطيد العلاقات الاجتماعية وبخاصة علاقات الصداقة يساعد في تحقيق المزيد من السعادة.

12-التطوع للقيام ببعض الاعمال الخيرية : إن مد يد العون ومساعدة المحتاجين هو أحد الأمور التي تساعد في تحقيق السعادة بوجه عام وذلك من خلال تحسين الحالة النفسية للشخص.

المصدر:نجلاء عبدالله/تنمية بشرية/المرسال




  رد مع اقتباس
قديم 16-09-18, 08:25 PM   #2

سما 23

مشرفة قسم الديكور والحوار الجادومساعدة إشراف الأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء

 
الصورة الرمزية سما 23

? العضوٌ?ھہ » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 8,221
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
?? ??? ~
اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسّره وما أخشاه أن يكون شرًا اجعل لي فيه خيرًا ولا تجعلني أخشى سواك
افتراضي

سعادتنا بأيدينا
في تفكيرنا، وأعمالنا اليومية وعاداتنا الحياتية
موضوع جميل
جزاك الله خيرًا


سما 23 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:23 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.