آخر 10 مشاركات
فتاه ليل (الكاتـب : ندي محمد1 - )           »          والروح اذا جرحت (2) * مميزة ومكتملة * .. سلسلة في الميزان (الكاتـب : um soso - )           »          فتاة المكتبة(61)-قلوب النوفيلا-للكاتبة فاطمة الزهراء عزوز{مميزة}-[كاملة&الروابط] (الكاتـب : Fatima Zahrae Azouz - )           »          البحث عن الجذور ـ ريبيكا ستراتون ** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          اختلاف متشابه * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : كلبهار - )           »          بريئة بين يديه (94) للكاتبة: لين غراهام *كاملة* الجزء الثاني من سلسلة العرائس الحوامل (الكاتـب : Gege86 - )           »          رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )           »          الغيـرة العميـــاء (27) للكاتبة الرائعة: فـــــرح *مميزة & كاملة* (الكاتـب : فرح - )           »          أزهار قلبكِ وردية (5)*مميزة و مكتملة* .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-03-19, 03:53 AM   #1

ابوملك

? العضوٌ??? » 409427
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 24
?  نُقآطِيْ » ابوملك is on a distinguished road
Rewitysmile14 أدوية علاج مرض الصرع


الصرع هو عبارة عن اضطراب في جهاز الأعصاب المركزي (عصبي) يصبح فيه نشاط الدماغ غير طبيعي، الأمر الذي يُسبب حدوث الاختلاجات أو فترات تتميز بسلوك وشعور غير طبيعي وفقدان الوعي أحياناً.

يُمكن أن يتطور الصرع لدى أي شخص. ويؤثر الصرع على الذكور والإِناث على حد سواء على اختلاف أجناسهم وأُصولهم وأعمارهم.

ويُمكن أن تتفاوت أعراض الصرع بشكل كبير، فقد يُحدق بعض الأشخاص المصابين بالصرع في الفراغ لثوانٍ أثناء نوبة الاختلاج، بينما يُصاب آخرون بتشنج متكرر في الذراعين والساقين. ومع ذلك فإن الإصابة بنوبة اختلاج واحدة لا تعني إصابتك بالصرع. يلزم تشخيص الإصابة بالصرع بشكل عام نوبتي اختلاج عفوي على الأقل.

يُمكن أن يُفيد العلاج بالأدوية أو بالجراحة أحياناً في السيطرة على الاختلاجات لدى أغلب مرضى الصرع. وقد يلزم بعض الأشخاص تلقي المعالجة مدى الحياة للسيطرة على الاختلاجات، فيما تزول تلك الاختلاجات في نهاية المطاف لدى البعض الآخر. كما قد يتخلص بعض الأطفال المصابين بالصرع من الحالة مع التقدم في السن , ويبحث الكثيرون عن علاج الصرع نهائياً , وفى السطور التالية سنتحدث بشكل أكبر عن مرض الصرع .



اعراض الصرع

لأن الصرع ينشأ نتيجة وجود نشاط غير طبيعي في خلايا الدماغ فقد تؤثر نوبات الاختلاج على أي عملية يُقوم بتنسيقها الدماغ. وقد تتضمن علامات وأعراض نوبات الاختلاج الآتي:
  • التشوش الذهني المؤقت
  • نوبة من التحديق
  • حركات اهتزازية في الذراعين والساقين لا يُمكن السيطرة عليها
  • فقدان الوعي أو الإدراك
  • أعراض نفسية مثل الخوف والقلق وألفة الرؤية

أسباب الصرع

ليس للصرع سبب مُحدد لدى نصف الأشخاص المصابين بهذه الحالة تقريبًا. أما لدى النصف الآخر فمن الممكن أن يعود سبب الإصابة بهذه الحالة إِلى عوامل مختلفة بما فيها الآتي:

التأثير الوراثي:تسري بعض أنواع الصرع التي تُصنَّف حسب نمط الاختلاج الذي تعاني منه أو حسب جزء الدماغ المُتأثر في العائلات. وفي مثل تلك الحالات من المرجح أن يكون هنالك تأثير وراثي.

لقد وجد الباحثون علاقة تربط بعض أنواع الصرع بمورثات مُحددة، لكن تُعتبر المورثات لدى أغلب الأشخاص جزء من أسباب الصرع وحسب. وقد تؤدي بعض المورثات إِلى جعل الشخص أكثر تحسساً للظروف البيئية التي تُثير نوبات الاختلاج.
  • رضح الرأس: يُمكن أن يؤدي رضح الرأس نتيجة التعرض إِلى حادث سيارة أو غير ذلك من الرضوح إِلى نشوء الصرع.
  • حالات الدماغ: يُمكن أن تؤدي حالات الدماغ التي تُسبب تلف الدماغ إِلى الصرع مثل أورام الدماغ والسكتة الدماغية. تُعتبر السكتة الدماغية السبب الأول وراء الإصابة بالصرع لدى البالغين الذين تجاوزوا سن الـ 35 عام.
  • الأمراض المُعدية: يُمكن أن تؤدي الأمراض المعدية مثل التهاب السحايا ومتلازمة العوز المناعي البشري المكتسب والتهاب الدماغ الفيروسي إِلى نشوء الصرع.
  • الإصابة ما قبل الولادة: يكون الأطفال قبل الولادة سريعو الإصابة بتلف الدماغ الذي قد تُسببه عدة عوامل مثل إصابة الأُم بالالتهاب أو سوء التغذية أو نقص الأُوكسجين. وقد يؤدي تلف الدماغ هذا إلى الإصابة بالصرع أو الشلل الدماغي.
  • اضطرابات التطور: يُمكن أن يرتبط الصرع في بعض الأحيان باضطرابات التطور مثل التوحد والورم العصبي الليفي.

أدوية علاج الصرع

قد يتخلص أغلب مرضى الصرع من الاختلاجات عن طريق تناول أحد الادوية المضادة للاختلاجات التي تُعرف أيضاً بالأدوية المضادة للصرع، فيما قد يتمكن الآخرون من تقليل وتيرة الاختلاجات وشدتها عن طريق أخذ تركيبة من الأدوية.

يُمكن للأطفال المصابين بالصرع الذين لا يُعانون من أعراض الصرع عدم الاستمرار بأخذ الأدوية في نهاية المطاف، ويُمكنهم التمتع بحياة لا تشوبها الاختلاجات، كما يمكن للعديد من البالغين التوقف عن تناول الأدوية بعد مرور عامين أو أكثر دون أن يُصابوا بالاختلاجات. يعمد الطبيب إِلى تقديم النصح بشأن الوقت المناسب للتوقف عن أخذ الأدوية.

يُمكن أن يكون العثور على الدواء المناسب والجرعة المناسبة أمراً معقداً. وسيضع الطبيب حالتك ووتيرة الاختلاجات وعمرك وغيرها من العوامل بعين الاعتبار عند اختيار الدواء لك، كما سيقوم الطبيب أيضاً بمراجعة جميع الأدوية الأُخرى التي تتناولها للتأكد من عدم تأثُرها بالأدوية المضادة للصرع.

من المرجح أن يقوم الطبيب أولاً بوصف دواء واحد بجرعة منخفضة نسبياً، وقد يزيد الجرعة تدريجياً إِلى أن تتم السيطرة على الاختلاجات على نحو جيد.

قد تترافق بعض الأدوية المضادة للاختلاجات مع بعض الآثار الجانبية. وقد تتضمن بعض الآثار الجانبية البسيطة الآتي:
  • الإِرهاق
  • الدوار
  • السُمنة
  • تضاؤل كثافة العظم
  • طفح جلدي
  • فقدان التناسق الجسدي
  • مشاكل في النطق
  • مشاكل الذاكرة والتفكير




ابوملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-19, 01:08 AM   #2

sara sarita

مشرفة الطب والصحة ونجمة فعالية لنقرأ معا

alkap ~
 
الصورة الرمزية sara sarita

? العضوٌ??? » 324547
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,526
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Morocco
?  نُقآطِيْ » sara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond reputesara sarita has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا على الموضوع القيم

sara sarita غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-19, 04:32 AM   #3

ابوملك

? العضوٌ??? » 409427
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 24
?  نُقآطِيْ » ابوملك is on a distinguished road
افتراضي

العفو واهلا بيكى وشكرا على اهتمامك

ابوملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:05 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.