آخر 10 مشاركات
91-صعود من الهاوية - بيتي جوردن - ع.ج ( إعادة تصوير )** (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          ملك يمينــــــك.. روايتي الأولى * متميزه & مكتمله * (الكاتـب : Iraqia - )           »          [تحميل] حصون من جليد للكاتبه المتألقه / برد المشاعر (مميزة )(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          أكتبُ تاريخي .. أنا انثى ! (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          والروح اذا جرحت (2) * مميزة ومكتملة * .. سلسلة في الميزان (الكاتـب : um soso - )           »          كوب العدالة (الكاتـب : اسفة - )           »          خلف الظلال - للكاتبة المبدعة*emanaa * نوفيلا زائرة *مكتملة&الروابط* (الكاتـب : Just Faith - )           »          الإغراء الممنوع (171) للكاتبة Jennie Lucas الجزء 1 سلسلة إغراء فالكونيرى..كاملة+روابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          في غُمرة الوَجد و الجوى «ج١ سلسلة صولة في أتون الجوى»بقلم فاتن نبيه (الكاتـب : فاتن نبيه - )           »          قصر لا أنساه - مارغريت مايلز- عبير الجديدة -(عدد ممتاز ) (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-09, 11:39 PM   #1

اسيرة الشتاء
قارئ مميز
 
الصورة الرمزية اسيرة الشتاء

? العضوٌ??? » 78333
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 3,343
?  نُقآطِيْ » اسيرة الشتاء is on a distinguished road
B3 موضوع للكاتب انيس منصور من كتاب معني الكلام عام 1998لابن حزم


ابن حزم : دليل الاسي نار علي القلب تلفح...ودمع علي الخدين يهمي ويسفح اذا كتم المشغوف سر ضلوعه ..... فان دموع العين تبري وتفضح اذا مالجفون سالت شئونها.....ففي القلب داء للغرام مبرح هذه ابيات ابن حزم الاندلسي الذي عاش في القرن العاشر ولكن ابياته هذه وغيرها عاشت عشره قرون اخري بل ان المتشرق الالماني((بولك)) ينشر احصائيه ان اسم ابن حزم قد تردد في اكثر من سته الاف كتاب كلها تتحدث عن الحب والغرام واخر مره تردد فيها اسم ابن حزم في مسرحيه عرضت في نيويوريك من مده اسمها ((نحن الثلاثه)) للكاتب الامريكي((ويلر))وموضوع المسرحيه ان اثنين من الشبان يسكنان شقه ويجي ثالث يوهمكل واحد منهما علي حده انه صديق للاخر.. ويقيم معهما ثم ياتي بصديق له وينامان في احدي الغرف وهنا تجي عبارات غريبه وياتي اسم ابن حزم الاندلسي خبير الغرام ومن الغريب ان ابن حزم هذا من رجال الدين ومن العلماء ولكن لم يكد يكتشف المستشرق (بتروف)سنه 1924 كتابا نادرا لابن حزم اسمه ((طوق الحمامه))حتي تحول ابن حزم الي امام للعشاق والمحبين في العصور الوسطي في اوروبا والعصر الحديث ففي هذا الكتاب قد تحدث عن اسرار الحب والود والغرام والعشق وانواع النساء والهجر والصد..وفن الرسائل..وملامح المراه وملاحتها ايضا.. واحبهن اليه....وابن حزم يستنكر الحب من اول نظره..وفي ذلك يقول واني لاطيل العجب من كل من يدعي انه يحب من نظرة واحده ولا اكاد اصدقه ولا جعل من حبه ألا ضربا من الشهوة ...وما لصق بأحشائي حب الا مع الزمن الطويل وبعد ملازمة الشخص له دهرا واخذني معه في كل جد وهزل ولكن كيف يكون هذا حال رجل كهذا؟ ان ابن حزم الاندلسي قد وضع اصبعه علي مشكله عصر كله ..عصره وعصرنا ايضا..فقد كانت المرأة هي التي تعلم الاطفال تعلمهم القرآن الكريم والحديث والشعر والخط...ومن الطبيعي ان يبدي الطفل اهتمامه بالمرأة في سن مبكرة فأذا اصبح شابا رأي اهتمام الكبراء بالشعر والغزل والمغامرات ...ورأي عدد كبيرا من النساء في بيته وفي بيت غيره من الكبار والاثرياء..وكان ابن حزم واحدا منهم......وهي نفس قضيه العصر ...فكل الصحف والمجلات والمسارح والشاشه تعرض قصص الغرام واغاني الغرام ورقص الغرام ...فكل شيْ يشعل النار في اجسام الاطفال والشبان...ويندهش الكثير من الاباء والمصلحين والمربين لهذه الفوره عند الجميع ...مع ان الذي يبعث علي الدهشه الا يكون شي من ذلك.......وابن حزم لا يترك جيله وهذخ الاجيال دون نصيحه:ان العلم يضي ولا يحرق....ولكن الجهل يقتل ويحرق فلا خوف من العلم او معه وهذه العباره صادقه وحسنة النيه وهي وحدها التي تؤكد ان ابن حزم فعلا كان يعيش في القرن العاشر... ولا يعرف ماذا اصاب الناس في القرن العشرين وكيف اختلطت في عقولهم وقلوبهم ومعداتهم واحلامهم كل المعاني:فهم يتحدثون عن الكراهيه بمنتهي الحب وعن الموت بمنتهي الحيويه



اسيرة الشتاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-02-09, 02:12 PM   #2

ست الحسن

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ست الحسن

? العضوٌ??? » 8721
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 944
?  نُقآطِيْ » ست الحسن is a jewel in the roughست الحسن is a jewel in the roughست الحسن is a jewel in the rough
افتراضي

وحدها التي تؤكد ان ابن حزم فعلا كان يعيش في القرن العاشر... ولا يعرف ماذا اصاب الناس في القرن العشرين وكيف اختلطت في عقولهم وقلوبهم ومعداتهم واحلامهم كل المعاني:فهم يتحدثون عن الكراهيه بمنتهي الحب وعن الموت بمنتهي الحيويه..


سلمت يدك .. ونقل موفق


ست الحسن غير متواجد حالياً  
التوقيع
مآت الحنين ومُت انت مع الحنين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:54 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.