آخر 10 مشاركات
عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          وَرِيث موريتي(102) للكاتبة:Katherine Garbera(الجزء1 من سلسلة ميراث آل موريتي) كاملة (الكاتـب : Gege86 - )           »          سيكولوجية المرأة (الكاتـب : Habiba Banani - )           »          اصديق (انت)ام عدو؟ (الكاتـب : مجهولة. القدر - )           »          قدرها ان يحبها شيطان (1) .. سلسلة زهرة الدم. (الكاتـب : Eveline - )           »          أطياف الغرام *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : rainy dream - )           »          طلب مساعدة (الكاتـب : ام هدى وعدنان - )           »          طريقة سهلة لعمل صينية أرز معمر مصري بخطوات سهلة (الكاتـب : الماخيكو 123 - )           »          صفقة زواج (56) للكاتبة jemmy *كاملة* ...a marriage deal (الكاتـب : Jamila Omar - )           »          كُنّ ملاذي...! (92) للكاتبة: ميشيل ريد *كــــاملة* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-09, 03:51 PM   #1

rolex

? العضوٌ??? » 4543
?  التسِجيلٌ » Mar 2008
? مشَارَ?اتْي » 270
?  نُقآطِيْ » rolex is on a distinguished road
افتراضي الاعمال الكاملة لمحمد تيمور شكسبير مصرى


هذه الصفحة من اعداد املى
هذة المعلومات من موقع
https://www.doroob.com/?p=26521

من منا لم يسمع بالعائلة التيمورية !و من قال أن هناك شكسبير فقط في
الغرب فلدى الشرق شكسبير اسمه محمد تيمور ..فعائلة تيمور العريقة التي
عزفت نشيدا طال لحنه بداية من الكاتبة عائشة التيمورية و مرورا بالكاتب
أحمد تيمور ونهاية بولديه أسطورتي الأدب محمد ومحمود تيمور ولا ننسى هنا
حفيدة محمد رشيدة تيمور التي أصدرت روايتها الأولى (ميفان)المضيفة.

أما حديثنا فسيكون عن أديب وشاعر و ناقد وممثل مسرحي و رائد الحداثة
المسرحية و الأدبية برؤية معاصرة للأدب, نظر إلى الحياة نظرة كئيبة و
سوداوية تخفي وراءها أحزاناً ثقيلة على العكس من روحه المفعمة بالنشاط
والمرح فانتهى بنهاية تراجيدية و هو في أوج عطائه..

أصل العائلة التيمورية

عندما جاء محمد الكاشف بن إسماعيل بن علي إلى مصر مع الحملة العثمانية
في عام 1801 -الذي ينحدر من سلالة كردية من شمال العراق –في سبيل التحاقه
بجيش الوالي محمد علي باشا الذي عينه برتبة كاشف ثم محافظا للمدينة
المنورة عام 1837 فمديرا للشرقية إلى أن توفي عام 1848 ليتولى ابنه
إسماعيل رشدي باشا في مناصب الدولة فكان مديرا لبعض المديريات و رئيسا
لديوان الخديوي ,نبغ أولاده في مجال الأدب : عائشة التيمورية و أحمد تيمور
لينطلق بعدهم ولدا أحمد أعمدة للأدب و القصة محمد و محمود تيمور..

محمود تيمور
ولد محمد بن أحمد تيمور في القاهرة بإحدى أحياء مصر القديمة عام 1892 و
نشأ في أسرة عريقة على خلفية أدبية واسعة و علم وجاه , رحل إلى برلين
لدراسة الطب لكن حبه و شغفه بالأدب جعلاه يهاجر إلى فرنسا ليطلع على الأدب
الأوربي عموما و الأدب الفرنسي خصوصا اللذان تركا الأثر الكبير في حياته و
على قصصه و أعماله, ليعود إلى مصر بعد ثلاث سنوات عام 1914 فألف فرقة
تمثيلية عائلية ووضع مسرحياتا.

نهض بسوية المسرح المصري من خلال مقالاته النقدية و اقتراحاته التي
استخدمها بالتأثير الكبير للمسرح الفرنسي,علاقته القوية بأخيه الأصغر-
الكاتب و رائد القصة المصرية محمود تيمور- و قربه منه كانت كقرب الجفن من
العين حيث كان محمود يعتبر أخاه الأكبر مثله الأعلى و خير مرشد له من خلال
التمسك بنصائحه و توجيهاته و آرائه السديدة بما يملكه من ثقافة واسعة و
بعد النظر و حكمة للرأي, حتى إن محمود تأثر به في كتاباته باتجاهه نحو
المذهب الواقعي في الكتابة القصصية و ألف مجموعته القصصية الأولى على
غرارها.
. محمد تيمور الأسطورة:
شكلت كتابات محمد القصصية و المسرحية و الشعرية و الفكرية منظومة
إبداعية متكاملة في مجال تحديث الأدب و الفكر العربي حتى أن بعض المؤلفين
قسموا الحياة الأدبية إلى عصرين
هما عصر ما قبل تيمور و عصر ما بعد تيمور ,فكانت كتاباته هي البداية
الحقيقية للأدب العصري الحديث و برع أيضا في مجال القصة بوعي بناء فني و
مضمون فكري و إرساء تقاليد
القصة القصيرة باعتماده على موهبته الفذة و حسه الفني و ثقافته الواسعة
و السنين التي أمضاها في ربوع أوربا بالإضافة إلى التحامه مع قضايا مجتمعه
المصري فلم تكن إبداعاته محاكاة شكلية لأنماط الأدب الغربي بل كانت وسيلة
لتوظيفها بتجسيد بلورة المضامين التي تهم أبناء شعبه..
يبرز وعي محمد المبكر بتقنيات القصة القصيرة ,فوقتها لم يكن لفن القصة
وحتى الرواية أية تقاليد سابقة في الأدب العربي وربما مواكبته لإنجازات
رواد القصة كإدجار ألان بو و تشيخوف و معاصرته لإرنست همنغواي التأثير
الكبير لوضع القواعد الأساسية للقصة , كما عمل كمترجم خاص لمحمد علي باشا.

ريادته في المسرح:
بدأت ريادة محمد في المسرح بمسرحية العصفور في القفص عام 1918 حتى
مسرحية الهاوية عام 1921 بأسلوب تحديثي للأدب المصري و بفن المسرحية
القومية الأصيلة, فلم يكن يلجأ للاقتباس أو الرجوع للتاريخ والتراث كما
كان يفعل غيره..
جمع بين قراءة التراث العالمي في فنون القصة و المسرحية و بين قراءة
الحياة المعاصرة بكل قضاياها و صراعاتها و تفاعلاتها و لعل أهم قضية أو
القضايا التي تعامل معه في مسرحياته مفهوم الأسرة و العلاقات الجنسية
العاطفية التي يجب النظر إليها في ضوء علمي و موضوعي و
عالجها بأسلوب رو منطقي عقلاني فريد حتى تسير في بحر هادئ لا تعكره
أمواج الانحراف والتشتت,شغلت الطبقة المتوسطة معظم أعماله بوصفها العمود
الفقري للمجتمع و جسرا للتواصل بين الطبقة العليا و الدنيا..
لولا مقالات محمد النقدية عن الحياة المسرحية في عصره لما عرفنا الكثير
عن نجومها و عروضها بكل ما تشمله معدات المسرح من تأليف ,إخراج , ديكور
ملابس و إضاءة و ربما لم يكن حينها يوجد ناقد
مسرحي آخر سوى محمد تيمور..

رحيل قطار حياته إلى محطته الأخيرة
برع محمد في القصة القصيرة و المسرحية بالإضافة إلى كتابة المقالة و
التعليق و التحليل بوصفها أدوات تنير الدرب أمام القارئ و تحدث فكره و
لعلنا لا ننسى أنه كان شاعرا من الطراز الرفيع , فقد نظم الشعر بطريقة
وجدانية رقيقة و بسلاسة جميلة.
شعر محمد بدنو أجله و هو في ربيع العمر فقال:

هيئوا لي باطن الأرض قبراو دعوني أنام تحت التراب
في ظلام القبور راحة نفسيومن النور شقوتي وعذابي

وافته المنية في 24 من شباط عام 1921عن عمر يناهز التاسعة والعشرين
تاركا وراءه إرثا فكريا ضخما و إنجازا أدبيا واسعا بفترة لا تتخطى الثماني
سنوات من 1913 وحتى 1921
فكم خسر العالم عبقريا فذا و أديبا رفيع المستوى وهو بعد لم يكمل عقده الثالث.


نشرت مؤلفاته بعد مماته في ثلاثة مجلدات وميض الروح (ديوان شعره و
كتاباته الأدبية و بعض القصص والخواطر) حياتنا التمثيلية (تاريخ
التمثيل,نقد الممثلين ,رواية الهاوية) المسرح المصري(عبد الستار أفندي
,العصفور في القفص وأوبريت “العشرة الطيبة” التي لحنها سيد درويش ,) و
الأقاصيص المصرية (( ما تراه العيون (مجموعة قصصية))).


كرمته الحكومة المصرية وتخليدا لذكراه أصدرت جائزة محمد تيمور للإبداع المسرحي العربي..
و أخيرا أتمنى أن أكون في هذه الكلمات قد سلطت الضوء على عبقري و مسرحي
مغوار يجهله الكثيرون كالفارس الجالس في الظل و لعل هذه السطور لا تفيه
جزءاً من حقه لشخص كان شعاره الأدب والثقافة والنهوض بالمجتمع.



محمد تيمور
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محمد تيمور (1892 - 1921م) ابن أحمد تيمور باشا، ومن مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر. سافر إلى باريس لدراسة القانون، غير أنه عاد منها إلى القاهرة مع اشتعال الحرب العالمية الأولى عام 1914م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، متأثراً فيها بالمذهب الواقعي. اشترك في تأسيس ((جمعية أنصار التمثيل)) ومثلت له على المسرح عدة كوميديات اجتماعية، مثل:"العصفور في القفص" و"الهاوية" وأوبريت "العشرة الطيبة" التي لحنها سيد درويش. وله مجموعة من القصص القصيرة بعنوان ((ما تراه العيون)). و نشأ في أسرة عريقة على خلفية أدبية واسعة و علم وجاه ، رحل إلى برلين لدراسة الطب لكن حبه و شغفه بالأدب جعلاه يهاجر إلى فرنسا ليطلع على الأدب الأوربي عموما و الأدب الفرنسي خصوصا اللذان تركا الأثر الكبير في حياته و على قصصه و أعماله, ليعود إلى مصر بعد ثلاث سنوات عام 1914 فألف فرقة تمثيلية عائلية ووضع مسرحيات. و نهض بسوية المسرح المصري من خلال مقالاته النقدية و اقتراحاته التي استخدمها بالتأثير الكبير للمسرح الفرنسي,علاقته القوية بأخيه الأصغر- الكاتب و رائد القصة المصرية محمود تيمور- و قربه منه كانت كقرب الجفن من العين حيث كان محمود يعتبر أخاه الأكبر مثله الأعلى و خير مرشد له من خلال التمسك بنصائحه و توجيهاته و آرائه السديدة بما يملكه من ثقافة واسعة و بعد النظر و حكمة للرأي, حتى إن محمود تأثر به في كتاباته باتجاهه نحو المذهب الواقعي في الكتابة القصصية و ألف مجموعته القصصية الأولى على غرارها..

كتاباته

شكلت كتابات محمد القصصية و المسرحية و الشعرية و الفكرية منظومة إبداعية متكاملة في مجال تحديث الأدب و الفكر العربي حتى أن بعض المؤلفين قسموا الحياة الأدبية إلى عصرين هما عصر ما قبل تيمور و عصر ما بعد تيمور ،فكانت كتاباته هي البداية الحقيقية للأدب العصري الحديث و برع أيضا في مجال القصة بوعي بناء فني و مضمون فكري و إرساء تقاليد القصة القصيرة باعتماده على موهبته الفذة و حسه الفني و ثقافته الواسعة و السنين التي أمضاها في ربوع أوروبا بالإضافة إلى التحامه مع قضايا مجتمعه المصري فلم تكن إبداعاته محاكاة شكلية لأنماط الأدب الغربي بل كانت وسيلة لتوظيفها بتجسيد بلورة المضامين التي تهم أبناء شعبه.. يبرز وعي محمد المبكر بتقنيات القصة القصيرة فوقتها لم يكن لفن القصة وحتى الرواية أية تقاليد سابقة في الأدب العربي وربما مواكبته لانجازات رواد القصة كإدجار ألان بو و تشيكوف و معاصرته لارنست همنغواي التأثير الكبير لوضع القواعد الأساسية للقصة ،عمل كمترجم خاص لمحمد علي باشا. ريادته في المسرح: بدأت ريادة محمد في المسرح بمسرحية العصفور في القفص عام 1918 حتى مسرحية الهاوية 1921 بأسلوب تحديثي للأدب المصري و بفن المسرحية القومية الأصيلة فلم يكن يلجأ للاقتباس أو الرجوع للتاريخ والتراث كما كان يفعل غيره.. جمع بين قراءة التراث العالمي في فنون القصة و المسرحية و بين قراءة الحياة المعاصرة بكل قضاياها و صراعاتها و تفاعلاتها و لعل أهم قضية أو القضايا التي تعامل معه في مسرحياته مفهوم الأسرة و العلاقات الجنسية العاطفية التي يجب النظر إليها في ضوء علمي و موضوعي و عالجها بأسلوب رو منطقي عقلاني فريد حتى تسير في بحر هادئ لا تعكره أمواج الانحراف والتشتت,شغلت الطبقة المتوسطة معظم أعماله بوصفها العمود الفقري للمجتمع و جسرا للتواصل بين الطبقة العليا و الدنيا.. لولا مقالات محمد النقدية عن الحياة المسرحية في عصره لما عرفنا الكثير عن نجومها و عروضها بكل ما تشمله معدات المسرح من تأليف ،إخراج ، ديكور ملابس و إضاءة و ربما لم يكن حينها يوجد ناقد مسرحي آخر سوى محمد تيمور.. رحيل قطار حياته إلى محطته الأخيرة: برع محمد في القصة القصيرة و المسرحية بالإضافة إلى كتابة المقالة و التعليق و التحليل بوصفها أدوات تنير الدرب أمام القارئ و تحدث فكره و لعلنا لا ننسى انه كان شاعرا من الطراز الأول فقد نظم الشعر بطريقة وجدانية رقيقة و بسلاسة جميلة. شعر محمد بدنو اجله و هو في ربيع العمر فقال: هيئوا لي باطن الأرض قبرا و دعوني أنام تحت التراب في ظلام القبور راحة نفسي ومن النور شقوتي وعذابي وافته المنية في 24 من شباط عام 1921عن عمر يناهز التاسعة والعشرين تاركا وراءه إرثا فكريا ضخما و إنجازا أدبيا واسعا بفترة لا تتخطى الثماني سنوات من 1913 وحتى 1921 فكم خسر العالم عبقريا فذا و أديبا رفيع المستوى وهو بعد لم يكمل عقده الثالث. نشرت مؤلفاته بعد مماته في ثلاثة مجلدات وميض الروح (ديوان شعره و كتاباته الأدبية و بعض القصص والخواطر) حياتنا التمثيلية (تاريخ التمثيل,نقد الممثلين ،رواية الهاوية) المسرح المصري(عبد الستار أفندي ،العصفور في القفص)وما تراه العيون (مجموعة قصصية) الأقاصيص المصرية. كرمته الحكومة المصرية وتخليدا لذكراه أصدرت جائزة محمد تيمور للإبداع المسرحي العربي.


مؤلفات محمد تيمور..المجلد
الاول
https://www.mediafire.com/?z3lmnxn1ymj


مؤلفات محمد تيمور..المجلد
الثانى
https://www.mediafire.com/?kxhz1gzymzm


مؤلفات محمد تيمور..المجلد الثالث
https://www.mediafire.com/?ymwm2myl4dm




rolex غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-02-09, 04:48 PM   #2

سهومي

? العضوٌ??? » 78976
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » سهومي is on a distinguished road
افتراضي

مع اني للأسف الشديد ما اعرفه

سهومي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-09, 04:54 PM   #3

جلاد الليل

نجم روايتي ومشرف سابق


? العضوٌ??? » 1494
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,241
?  نُقآطِيْ » جلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond repute
افتراضي

الف شكر روليكس عالتعريف بالكاتب

والمجلدات المميزة

بارك الله فيك


جلاد الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-09, 01:59 AM   #4

NOUSSA

? العضوٌ??? » 12716
?  التسِجيلٌ » Jun 2008
? مشَارَ?اتْي » 14
?  نُقآطِيْ » NOUSSA is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر لك وفعلا احتاجه

NOUSSA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-09, 11:34 AM   #5

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا لك على هذه المعلومات الوافرة عن الاديب محمد تيمور التى استفت منها

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 15-03-09, 11:10 PM   #6

tohamy

? العضوٌ??? » 52775
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 25
?  نُقآطِيْ » tohamy is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك

tohamy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-09, 06:17 PM   #7

inf-2009
عضو ذهبي

? العضوٌ??? » 71718
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » inf-2009 is on a distinguished road
افتراضي

الف شكر


inf-2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:33 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.