آخر 10 مشاركات
إحساس جديد *متميزة و مكتملة* (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          الحب الضائع (97) لـ:مايا بانكس (الجزء الثاني من سلسلة الحمل والشغف) *كاملة* (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          نظرات في كتاب من أحسن الحديث خطبة إبليس في النار (الكاتـب : الحكم لله - )           »          سمراء قلبي (13) - من لا تعشقي أسمراً - للكاتبة المُبدعة: وردة بابل *كاملة& مميزة* (الكاتـب : وردة بابل - )           »          اكليل الصبار ج1- من س اني عشقتك -قلوب أحلام زائرة- بقلمي:زهرة سوداء(مكتملة&الرابط) (الكاتـب : زهرة سوداء - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          "ابتكار وإبداع: نجاحات شركة سدرة للتسويق الإلكتروني" (الكاتـب : رونزي - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          ..خطوات نحو العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : smile rania - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-21, 08:54 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 عباس بن فرناس " _ حكيم الاندلس أولطيار اتهم بالزندقة ..اسهاماته العلمية واختراعاته 😍






حقيقة موت عباس بن فرناس في محاولة الطيران



الأسطورة بتقول








عباس بن فرناس حاول يطير و ركب جناحات و نط .. وقع مات











الحقيقة








  • جاءفى الصحاح تاج اللغة




    عباس بن فرناس من مواليد رُندة في الاندلس سنة 810 و قام بتجربة الطيران في قرطبة و هو عنده 65 سنة (سنة 875) و طار فعلا لمسافة كويسة بس قابل مشاكل في الهبوط علشان تصميمه ماكانش فيه ذيل مع الجناحات و ظهره اصيب بس ما ماتش .. مات بعدها بـ 12 سنة ( سنة 887 ) عباس بن فرناس بالاضافة لكونه عالم في الرياضيات و الفلك و الكيمياء كان كمان شاعر و موسيقي.








المسلمون والطيران :
قبل آلاف السنوات من تجربة الأخوان رايت في بريطانيا للطيران.. كان هناك شاعر وفلكي وموسيقي ومهندس مسلم يدعى "عباس بن فرناس" قام بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران, في عام 825 قفر من أعلى مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدما عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية, كان يأمل أن أن يحلق كالطيور.. لم يفلح في هذا ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه.. مكونة ما يمكن أن نمسيه أول “باراشوت” وخرج من هذه التجربة فقط بجروح بسيطة, في 875 حين كام عمره 70 عاماً.. قام بتطوير ماكينة من الحرير وريش النسور ثم حاول مرة أخرى بالقفز من أعلى جبل هذه المرة, وصل هذه المرة إلى ارتفاع عال.. وظل طائرا لمدة عشر دقائق.. لكنه تحطم في الهبوط!.. كان ذلك بسبب عدم وضع “ذيل” للجهاز الذي ابتكره كي يتمكن من الهبوط بطريقة صحيحة, مطار بغداد الدولي وفوهة أحد البراكين في المغرب تم تسميتهما على اسمه.






عباس ابن فرناس هو عالم اندلسي موسوعي ولد في مدينة رندة الأندلسية في عام 810م في زمن الدولة الأموية و هو من أصل أمازيغي تعلم في مدينة قرطبة و أبدع في العديد من العلوم فقد كان عالم موسوعياً فقد أبدع في الشعر و الفقة و الفلك و الطب و الكيمياء و الفيزياء و الفلسفة و النحو هذا غير العديد من الأختراعات الهامة اختراعات عباس ابن فرناس





كان أول من اخترع صناعة الزجاج من الرمل و اخترع أيضا المنقالة او الميقاتة لحساب الزمن و هي الساعة في عصرنا الان
الميقاتة

و ذات الحلق هي عبارة عن آلة فلكية تمثل محاكاة لحركة الكواكب والنجوم لرصدها في السماء. وكانت هي سقف بيت هذا العبقري عبارة عن قبة عجيبة صممها على هيئة السماء بنجومها وكواكبها .


الآلة الفلكية ذات الحلق


و اخترع ايضاً عدسات تصحيح النّظر، وبالتّالي كان مخترع



النّظارات الطبيّة
و ايضأ كان أول من أخترع قلم الحبر، وهو يشبه إلى
حدّ كبير قلم الحبر المستخدم اليوم، فقد صمّم أنبوباً
أسطوانياً يضع فيه الحبر، وينتهي برأس مدبّب للكتابة.
قام أيضاً بخلط بعض المواد الكيميائية مع بعضها البعض

مخترعاً قنبلة تشبه القنبلة المسيلة للدموع في عصرنا
الحالي.
و قام بِصُنع آلة قتالية من أجل دَك الحصون، وقد

استخدمت في إحدى الحروب، و تم تحطيم حصون
العدو بتلك الآلة.
عباس ابن فرناس و محاولة الطيران



أما عن أول محاولة الطيران فقد قام عباس بن فرناس بتجارب كثيرة، درس خلالها ثقل الأجسام ومقاومة الهواء لها، وتأثير ضغط الهواء فيها إذا ما حلقت في الفضاء، وكان له خير معين على هذا الدرس تبحره في العلوم الطبيعية والرياضة والكيمياء؛ فاطلع على خواص الأجسام، واتفق لديه من المعلومات ما حمله على أن يجرب الطيران الحقيقي بنفسه، فكسا نفسه بالريش الذي اتخذه من الحرير الأبيض لمتانته وقوته، وهو يتناسب مع ثقل جسمه، وصنع له جناحين من الحرير أيضًا يحملان جسمه إذا ما حركهما في الفضاء، وبعد أن تم له كل ما يحتاج إليه هذا العمل الخطير، وتأكد من أن باستطاعته إذا ما حرك هذين الجناحين فإنهما سيحملانه ليطير في الجو -كما تطير الطيور- ويسهل عليه التنقل بهما كيفما يشاء.


البرج الذي انطلق منة بقصر الرصافة بقرطبة

و هي
أعلي منطقة بمدينة قرطبة
و نجحت المحاولة و لم تكن فاشلة.. وعاد إلى نفس المكان الذي طار منه ( قصر الرصافة بقرطبة ) أما عملية الهبوط هي التي لم تكن ناجحة تماماً و أصيب فيها ببعض الجروح ..ولم يكن سقوطاً فاشلاً كما ذكر بعض المؤرخين بل نجح بالطيران بالفعل ليشهد التاريخ أول إنسان يطير فى العالم فى سماء قرطبة و ليكون عباس ابن فرناس أول من اخترع الطائرة في التاريخ و ليس الأخوان رايت..
وفاة عباس ابن فرناس


توفي عباس ابن فرناس في قُرطبة عام 887م/274هــ، في عهد الخليفة محمد بن عبد الرحمن، وقد شاع بأنّ سقوط ابن فرناس خلال محاولة الطيران قد أدى لوفاته، إلا أنّ ذلك هو خلط بين ما حدث لـ عباس ابن فرناس وبين الجوهري الذي تُوفي خلال محاولته للطيران في مدينة نيسابور عام 1003م، حيث قام بربط جناحين مصنوعين من قطعتين من الخشب، وقام بتثبيتهما بحبل، ومن ثم صعد أمام حشد من أبناء البلدة وحاول الطيران، وقد نجحت المحاولة في البداية إلا أن الحظ لم يسعفه وسقط بسبب شعوره بالتعب.
فيديوهات



فيديو كارتون يحكي قصة هذا العالم الذي لم يكن له مثيل في زمنة


عباس بن فرناس | أول طيار فى التاريخ - ظلمه العرب وأنصفه الغرب



اتهام عباس بن فرناس بالزندقة



عباس بن فرناس " _ حكيم الاندلس 🥰 بحث عن حياته واسهاماته العلمية واختراعاته 😍وحلمه بالطيران✈











المراجع ↑ "1001

inventions and awesome facts from muslim civalisation "
www.nationalgeographic.com,page:19.
Retrieved 23-5-2018. Edited.

↑ Johan Hoffman, Johan Jansson and Claes Johnson (23-12-2008), "The Secret of Flight"، www.citeseerx.ist.psu.edu, page:3. Retrieved 23-5-2018. Edited.
^ أ ب ت خير الدين الزركلي (2002)، معجم الأعلام (الطبعة الطبعة: الخامسة عشرة)،
بيروت: دار العلم للملايين، صفحة 264، جزء الجزء الثالث. بتصرّف. ^ أ ب د. بدر عبد الحميد هميسة
"هكذا قدم المسلمون للعالم"،


المصادر


الأعلام فاموس تراجم

عباس بن فرناس حكيم الاندلسpdf









اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:06 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.