آخر 10 مشاركات
جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          دانتي (51) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الثاني من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          داويني ببلسم روحك (1) .. سلسلة بيت الحكايا *متميزه و مكتملة* (الكاتـب : shymaa abou bakr - )           »          474 - الحب المر - ريبيكا ونترز ( عدد جديد ) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          الــــسَــــلام (الكاتـب : دانتِلا - )           »          رهاني الرابح (90) للكاتبة: سارة كريفن ...كاملة... (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          يوميات العبّادي .. * مميزة * (الكاتـب : العبادي - )           »          سيدة الشتاء (1) *مميزة* , *مكتملة*..سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          قساوة الحب - أروع القصص والمغامرات** (الكاتـب : فرح - )           »          303 – عنيدة- فلورا كيد - روايات احلامي (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > القصص القصيرة (وحي الاعضاء)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-21, 12:23 PM   #1

علي عبدالله الزهراني

? العضوٌ??? » 355363
?  التسِجيلٌ » Oct 2015
? مشَارَ?اتْي » 110
?  نُقآطِيْ » علي عبدالله الزهراني is on a distinguished road
افتراضي رافع الراوي


1
رافع الراوي والقاص الذي تاتيه أفكار قصصه ورواياته من القمر من الصور التي يتخيلها الناس في القمر ... عاد ذات مساء من رحلة قنص مع صديقة إبراهيم وكعادتة عندما يعود الى قصره العتيق التاريخي تم بناءه على الطراز الحجازي ان يجتمع بمن في القصروكما يسميهم هو عائلتة وهم محمود عامل مصري متقدم في العمر كان يعمل معه في احد مزارع الورد من فترة طويلة ونظرا لتعبه وتقدمة في السن وكرد للجميل اخذه للقصر يعتني بالحديقة . والخادمة الاثيوبية زينب . والطباخة المغربيه شيماء وقد كان يثني عليها رافع حيث كانت تجيد عمل الوجبات السعودية والطائفية تحديدا كالسليق الطايفي والمرقوق والجريش بسبب ان والدتها عملت فترة  طويلة في الطايف عند احد الشيوخ فتعلمت شيماء طبخ تلك الأنواع إضافة الى اجادتها عمل المنتو واليغمش وهي من الماكولات الحجازية المعروفه ،،، وممرضه فلبينية تعتني بالجميع فكل واحد منهم يعاني من احد الامراض المزمنة كان لكل واحد منزلة رفيعه عنده ، محمود عمل معه فترة طويله شاركة مشاكله وصعوبات الحياة في بدايتها وكان يقف معه ويشير عليه ولم ينسى له هذا الامر انا زينب كان يسعد بوجودها كانت دائما مبتسمه تمتاز بخفة الدم واهتمامها المبالغ به ،. وشيماء طباخه ماهره وتساعده في عمله كسكرتيرة حتى دون ان يطلب منها ذلك ولورينا ممرضه وادت الدور الإنساني كما ينبغي كان الجميع يحترمونها رغم انها كانت شديده في التعليمات الصحية وفي التذكير بمواعيد تناول الادويه ،، رافع كان يجتمع بهم ويسالهم عن احوالهم وطلباتهم فهم عائلتة وهو رب الاسرة فكان تعاملهم تعامل الاسرة الواحدة.  ويقدم لهم التوجيهات ثم يذهب بعد ذلك   للاسترخاء في حديقة القصر وكان قصرة في الهدى ضاحية من ضواحي الطائف المدينة السياحية والمشهورة بزراعة الورد الطائفي والفواكه ومنها البرشومي الذي تتميز به ..
2
وتعتبر الطايف من اجمل المصائف ومن مناطق السياحة المرغوبه عالميا وذلك لجوها العليل وحدائقها ومزارعها الكثيرة ،،، بعد ان اجتمع رافع باسرتة بعد عودتة من رحلة القنص .. طلب قهوته التركية المفضلة من شيماء ليتناولها في الحديقة كالعادة وهناك جلس على كرسي وطاولة من الخيزران يرتدي قميص النوم المغربي البني اللون و كان بيده  اليسرى السيجار الكوبي الفاخر كان قبل ذلك يدخن مارلبورو وعندما اصبح غنيا صار يدخن السيجار الفاخر ينفث دخانها من داخله وباليد الاخرى كوب القهوة التركية المفضلة لديه .. رافع .. الاصلع الوسيم كما كان يحب مناداته به صديقة الوفي إبراهيم ،،  اسمر البشرة نحيف وطويل القامة ذو شارب كثيف به بعض الشيب ومن صفاته ايضا  كان هادي رقيق المشاعر طيب حنون تجده مبتسما دائما ضحوك يمازح كثيرا وكان  يتحدث في السياسة وفي الدين وفي كل شان .. وكان يراه الناس مثقفا وكان يؤيد القول الذي ينفي صعود الامريكان الى القمر وانه كذبه هدف أمريكا منها السيطرة على العالم علميا وعلى الفضاء وكان له رأي في نظرية النسبية لاينشتاين حيث يقول انه تم تضخيمها والترويج لها اعلاميا  بسبب انه يهودي فاليهود هم من قام بذلك لسبب عقائدي بحت  وانه لا يمكن عمليا تمدد الزمن ،، وكذلك يقول ان الأرض مسطحة وليس كرويه وكان يفسر الاحلام ويتنبأ بالمستقبل ببساطة كان كل شي ....  وبصفه عامة كان محبوبا من كل الناس . ..لا يذكر الناس في ضاحية الهدى ولا من معه في القصر ان حدث له مشكلة مع احد الا مره واحده ابو سالم وابو سالم كان صاحب مزرعة عنب وفواكة قريبه من القصر وقد اعتاد رافع ان يسمع الموسيقى لا سيما مطربة المفضل طلال المداح أولا لانه فنان موهوب وثانيا هو ابن مدينته الطايف وثالثا انه صاحب الاغنية الرائعة . وردك يازارع الورد .... فتح ومال عالعود ...... كلك ربيع الورد .... منك الجمال موعود .....وردك جميل محلاه ...... فتح على غصنة .....لما الندى حياه .. نور وبان حسنه ..... ومال يمين وشمال. .. وردك يا زارع الورد.

...   وابو سالم يكره الأغاني والمغنين واهل الطرب والورد ويكره الحياة .. وكان ياتي الى رافع يطلب منه اسكات الموسيقى وكان كل مره يقول ابشر سم مجاملة على امل ان يستحي ولا يعود مره أخرى ولكن لم يفد وفي ذلك اليوم  جن جنونه وهجم على ابو سالم ولولا. محمود وبعض المارة لحدث ما لايحمد عقباه بعدها لم يتجرا  ابو سالم من القرب من قصرة  ......

3
وكانت طفولته طفولتة بائسة  بسبب كونه يتيما اولا  وثانيا لتبنيه. من اسرة  كان ينظر اليها الناس على انها اقل شانا فاسلافهم كانوا يعملون في صناعة الاواني النحاسية والخشبية وبعض الاشياء الاخرى التي تستخدم   في الحياة اليومية للناس وهولاء كانوا يسمونهم الصناع مثل الغجر تقريبا. ولكن كانت نظرة رافع مغايرة تماما فهو يرى ان الانسان يفرض احترامه باخلاقه وتعاملة وليس باصلة او طبيعة ما يقوم به من اعمال. وتذكر كيف حدث حريق في منزل هذه الاسرة  وشاءت الاقدار انه لم يكن متواجد في المنزل فكان في رحلة قنص في السودان    فقد ماتوا جميعا ومن هنا شق رافع طريق الحياة فكان لديه دباب سيارة نقل صغيرة سزوكي ينقل الخضروات من حلقة الخضار ويوصلها للتجار في احياء الطايف ولكن لم يستمر في هذا العمل فبعد تخرجه من الجامعة توجه الى طريق اخر ونجح في مزاولة التجارة رغم انه حصل على المؤهل الجامعي الا انه فضل العمل الحر  حيث بدا تجارته بمحل لبيع الورود ثم تتالت المحلات في كلا من جده ومكه والرياض والدمام ثم اصبح لديه مزارع الورد وبعد ذلك أسس مصنع لصناعة العطور في مدينته الطايف ودخل مجال تداول الأسهم محليا ثم عالميا وتنوعت اعماله وتجارته وكون منها ثروة هائلة ولم يعد رافع يتحدث الا بالملايين ... تزوج مره واحده ولم يدم ذلك الزواج  ولم تنجب له ل ذريه بسبب انه كما يقول لا يحبها وكان له فلسفته في الزواج فالزواج حسب ما يرى لابد ان يكون متوج بالحب قبل  الزواج  وان اي زواج بالطرق التقليدية يكون زواج فاشل ستكون فيه الخيانات من الطرفين والمشاكل وستكون الحياة تعيسة ... طبعا هذا رايه ولو المنطق  عكس ذلك. فما كل زواج يكون فيه خيانات انما يعود ذلك للتربية. السليمة والدين  قبل كل شي.   ولكن هي كانت فلسفته على كل حال في الزواج ..

4
عندما كان في مرحلة الشباب كان رافع يتردد على احد الشيوخ شيخ من دوله خليجية وكان يزود الشيخ بالورد وبكل طلباته الأخرى وكان الشيخ يحب سماع القصص والروايات من رافع وحدث ان كان في ليلة من الليالي في سعادة لا توصف فقد اتاه اتصال وابلغ ان زوجته حملت بعد انتظار اكثر من 25 عام فما كان منه الا انه اهدى الحاضرين مبالغ وهدايا وكان نصيب رافع ذلك القصر في الهدى بالطايف حيث قرر الشيخ العودة الى بلده .. واستمرت العلاقه فترة طويلة بعد ذلك حيث كان في تواصل معه وفي تبادل الهدايا في المناسبات وكان رافع يقتني افخم السيارات بموديل السنة بعد ان اصبح غنيا فكان لدية جيب شاص. يستخدمة في القنص اما سيارته المفضلة فكانت بي ام دبيلو يحددها كل عام بموديل جديد كان لا يبخل على نفسه وفي نفس الوقت يحب مساعدة الاخرين وكان قصرة لا يخلو من الاحتفالات الخاصة ومنها حفلات أعياد الميلاد ففي ذات مساء عاد ووجد الاحتفال بعيد ميلاد لورينا فكانت ليلة رقص وطرب حيث رقصت زينب رقصة خاصة بها،، رقص افريقي يعتمد على تحريك الاكتاف بطريقة جميلة جدا وجاء الدور على شيماء ورقصت رقص شرقي جميل ورقصت لورينا ثم اطفئت الشموع وقدمت الهدايا للورينا بمناسبة عيد ميلادها كانت حياتهم حياة طبيعيه لا تعقيد ولا تكلف فيها
5
... من المواقف العجيبة التي تعرض لها رافع انه في احد الأيام وفي المرحلة الجامعيه كان بسيارته النقل الصغيرة تسمى الدباب عند احد البناشر والبنشر محل لغيار الزيوت لتغيير الزيت واجراء صيانه للدباب وهو في البنشر اتى رجل بمشي على عكاز يبدوا ان لديه اصابة في رجله انفرد برافع وشرح له انه كان في أفغانستان وانه أصيب وان مهمته الان هو اقناع الشباب بالجهاد . وذكر له الجهاد هناك ويرغبه في ذلك وبالحور العين والخ. فرد رافع عليه بسخرية اذهب واستشهد انت وانا هنا سوف ادعوا الشباب ليس للجهاد ولكن للدعاء لك لكي تستشهد ... ودائما عندما يكون عاتق في حديقتة وهو يتأمل السماء بمافيه من نجوم والقمر والصور المرسومة عليه تعود به الذكريات الى زمن   الطفولة . كان خلال مراحل طفولتة  المختلفة  الى ان اصبح رجلا يحب سرد القصص .
6
فيمناسبات عدة كان إبراهيم يساله . من اين لك. كل هذه القصص يا رافع ؟ . انت تروي للجميع القصص والروايات بالمناسبات وفي الاجتماعات ولا تتوقف   .. فقال له من الصور يا صديقي ؟ انها من صور القمر   وعندما كان مسترخيا في الحديقة وهو يحدق في السماء والقمر تذكر سوال إبراهيم وبسبب هذا السوال عاد به الزمن الى الطفولة حيث كان يستوحي  قصصه من  الصور التي يراها في القمر بدرا  ومنها اخذ في  سرد القصص الخيالية القصيرة على اقرانه وقد  اعتاد وهو طفلا  ان يسامر القمر عندما يكون بدرا لا لانه شاعرا او  من العشاق فهو لا يجيد الشعر ولا يزال صغيرا عن هذه المغامرات التي عادة تكون عند البلوغ وبعده  انما كان يرى في كوكب القمر عندما يكون بدرا صور مختلفة كان يرى الفارس وهو يمتطي صهوة الجواد  ويرى الام التي ترضع ابنها او ابنتها من ثديها  وصور عدة مختلفة. كان في صغره يرى ان تلك المشاهدات في القمر هي حقيقة وعرف فيما بعد بعد ان اصبح طالبا جامعيا كان تخصصه علم اجتماع وهوبصدد بحث عن الصور الخيالية التي يراها البشر في القمر وقد اختار هذا الموضوع عمدا لانه يستهويه . وفي مكتبة الجامعة وهو يقراء. احد كتب علم النفس   قراء ما يلي (تستطيع بالنظر إلى هذا الكوكب المضيء رفيق ليلنا أن ترى رجلا أو يدين أو أرنبا، حسب المكان الذي توجد فيه على الكرة الأرضية، لكن لماذا يرى الناس في أماكن معينة أشكالا محددة على سطح القمر؟  التفسير العلمي لهذه ا  لظاهرة أن أدمغتنا التي تحتوي على شبكة معقدة من الأعصاب ولديها قدرة هائلة على التخيل والتحليل، فإنها تميل دائما إلى وضع الأشكال العشوائية في صور ذات معنى.). وهنا عرف رافع ان الصور التي يراها الناس في القمر ماهي الا تعبير عن حالة المشاهد لها   ...... وقد اطلع من خلال التلفاز على تقرير يتحدث عن هذا الموضوع أعدته وكالة ناسا للفضاء. وقد لخصه في البحث. وكان التقرير كالتالي. كشف علماء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن لغز حيّر البشر لقرون ويتمثل برؤية وجه رجل في القمر, وربطه العلماء بتوزيع غير متناسق للأحواض الاصطدامية الضخمة الناتجة عن ارتطام كويكبات بسطح القمروبحسب مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، فقد تمكن الباحثون بفضل سفن فضائية في المدار القمري من الحصول على معلومات تؤكد التوزيع غير المتناسق لأحواض الاصطدام على القمر.

وقالت الباحثة ماريا زوبير من معهد مساتشوستس التقني إن البشر كانوا ينظرون منذ فجر التاريخ إلى الأعلى ويتساءلون ما الذي أدى إلى وجود وجه رجل في القمر؟وأضافت أن اللطخات الداكنة هي أحواض اصطدامية ضخمة مليئة بالحمم، نجمت عن ارتطام كويكبات قبل أربعة مليارات سنة, وأشارت إلى أن البيانات تفيد بأن الجانب القريب والبعيد من القمر تعرضا لاصطدامات مشابهة كبيرة ولكنهما تفاعلا معها بطرق مختلفة.

وتبين أن الأحواض الاصطدامية في النصف القريب من القمر أكبر مما هي عليه في الجزء البعيد منه، مما أثار حيرة العلماء بما أنهم افترضوا أن نصفي القمر تعرضا للعدد عينه من الاصطدامات.
7
غير ان رافع لم تهمه هذه المعلومات والتقارير ... فاستمر في تحويل الصور الى قصص وروايات وهنا كانت قصصه التي قام بتاليفها لتلك الصور او المشاهدات ففي احدها  كان يرى طفلًا ممزقة ملابسة ودموعه تنهمربغزارة فوضع قصته لهذه الصورة التي تخيلها في القمر وهي  ان  لطفل يتيم تفوق على اقرانه في التعليم واكتشف
سر الموت طبعا هي قصة على كل حال فسر الموت لا يعلمه الا الله ... الخ قصته المشوقة
8
.في احد الليالي البدرية كان رافع ينظر القمر مكتملا بدرا وشاهد صورة بغل بجوار اسد وعلى عينية  اي عيني الاسد. غطاء  وضع بطريقة ما على عينية فهو لا يرى شي.  فوضع رافع  قصتة  سنوات  انه كان هناك احد الاشخاص فاشل وغبي ومعتوه كان يشعر بنقص وغيرة من كل الناجحين وكان في قريته احد الناجحين فكان  يشعر بحقد وغيرة منه ولا سيما انه محط انظار الفتيات فتجدهن يذكرن ذلك بينهن ويبدين الاعجاب به فقرر ذلك الغبي ان يتخلص منه بخطة غبيه فدعاة الى منزله وقدم له وجبة من الطعام في طبق ووضعه امامه وكان مرتبك وغير متزن فعرف ذلك الناجح ان الامر فيه مافيه وبحركة ذكية قام بتبديل الاطباق  فاكل الغبي ومات.  هذه من القصص التي كان يستوحيها رافع من الصور القمرية

كان كل صورة. يراها في القمر وهو طفلا يكون لها قصة من خيالة الواسع فيما بعد .. وكان رافع كثير الاطلاع على الكتب التي تتتحدث عن هذا الموضوع وكان لديه مكتبه خصص. جزء منها لكل الكتب ولابحاث عن هذا الموضوع ..... .  
9

وقد قراء في احد الكتب ما يلي.  علميا، ما يراه الناظر إلى القمر يمر عبر وصلات الدماغ، لكن عبر العصور، فإن ما تتلقاه الحضارات من وجه القمر يكتسب أهمية أعظم من ذلك في حفظ الثقافات والقصص الأصلية والمعتقدات".   

ويقول مايور إن الأشياء في العالم الطبيعي هي عبارة عن لمحات ومفاتيح للقصة. فعندما ترى القمر، تتذكر القصة التي سمعتها عندما كنت صغيرا وتحكيها لغيرك. .... أما المؤرخ العلمي بجامعة ستانفور في كاليفورنيا أدريان مايور، فيرى أن السماء في الليل بانورما عظيمة في سرد القصص".  كذلك ففي الثقافات الغربية، يرى الناس على الأغلب رجلا على القمر، بينما يرى الناس في الثقافات الأسيوية الشرقية أرنبا، أو يدين مثلما في الهند، أو امرأة مستلقية حسبما يرى الأستراليون أو طفلا. كل ذلك نجده مختبئا في الصورة بالقمر.


10

النهاية . أصيب رافع بسرطان الرئة وبقي في المستشفى عامين للعلاج . وعندما شعر بدنو اجله وكان إبراهيم عنده قال له يا صديقي ربما لن تراني مره أخرى في زيارتك القادمه ... سوف اذكرلك قصتي بالأمس وهذا ليس له علاقة لما سوف اطلبه منك ولكن لآنك تحب القصص سوف اروي لك ما حدث طلبت من الممرضة هنا المشرفة ليلة امس ان تخرجني الى خارج المستشفى وقد رفضت بداية الامر بحجة الوقت متأخر ولكن لاصراري وافقت لنصف ساعة وكان القمر مكتملا فنحن في منتصف الشهر ومن بين الغيوم تراء ا لي القمر ونظرت فيه وجدت فيه صورة تخيليه لشخص ميت وانا هنا لا اومن ان هذه الصورة حقيقية او انها توحي لي بنهايتي ولكن شعرت بعد مشاهدتي لها بدنو اجلي مجرد إحساس .. وخاصة ان الدكتور عندما كان عندي قال لا أرى ان العلاج افاد كثيرا فلتكن ثقتك بالله وهو الشافي المعافي .. ولذا اعتقد في زيارة القادمة لن تراني. ولهذا فسوف اطلب منك طلب امل ان توافق عليه حيث اعرفك تهتم بقصصي ورواياتي وسبق ان اشرت عليه لطباعتها ولكن لكثرة مشاغلي واعمالي اجلت هذه الفكره ولكن عليك انت تنفيذها ستجدها مدونة في جهازالكمبيوتر في مكتبي وقد قامت شيماء بجهد كبير حيث قامت  بطباعتها ووضعها في عناوين وحفظتها مرتبة حسب تاريخ تاليفها .. وطلب منه ان يحصل على هذه الروايات من شيماء وان يقوم بالاتفاق مع دار نشر لطباعتها فقال له إبراهيم تعوذ من الشيطان يا رجل. وانت بخير ان شاء الله. هون عليك. اما طلبك سوف انفذه لك وسوف ترى قصصك ورواياته مطبوعه ... لكن كما كان يتوقع رافع فقد مات في اليوم التالي اما قصصه تمت طباعتها باسم رافع وزراعة الورد وصور القمر ولاقت نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا … ووجد في  وصيتة توزيع كل ثروتة على دور اليتامي بعد ما يأخذ كلا،، من محمود وزينب وشيماء ولوريان نصيبهم منها والذي حدده بوصيته .


علي عبدالله الزهراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:33 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.