آخر 10 مشاركات
554 - حب بلا أمل - catheen west - د.م (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          الصقر (50) The Falcon للكاتب اسمر كحيل *كاملة* (الكاتـب : اسمر كحيل - )           »          [تحميل] انتقام أعمي ، للكاتبة/ عبير ضياء " مصريه " ( Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          مصابيح في حنايا الروح (2) سلسلة طعم البيوت *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : rontii - )           »          بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          قلوب تحترق (15) للكاتبة الرائعة: واثقة الخطى *كاملة & مميزة* (الكاتـب : واثقة الخطى - )           »          الساعة الالماسية- قلوب قصيرة [حصريًّا] للكاتبة Hya SSin *مكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          لا مفر من القدر - سارة كريفن (الكاتـب : بلا عنوان - )           »          شورت وفانلةولاب(80)-حصرية-ج5زهور الحب الزرقاء -للآخاذة: نرمين نحمدالله*كاملة& الروابط (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة > موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-22, 06:32 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,728
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 فلواحدٍ كن واحدًا في واحدِ*** أعني سبيلَ الحقِّ والإيمانِ











عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه كان إذا أخَذ مَضجَعَه قال: ( اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ منك إلَّا إليك )

الراوي : البراء بن عازب | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 5542 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه





 إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 247 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
التخريج : أخرجه البخاري (247)، ومسلم (2710)

في هذا الحَديثِ بيانٌ لآدابِ النومِ وما يُقالُ عِندَ الاضطجاعِ، حيثُ يُخبِرُ
البراء بن عازب -رضى الله عنهما- قال: كان رسول الله ﷺ إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن، هذا مما يتصل بآداب النوم، والاضطجاع، كيف تكون هيئته عند إرادة النوم؟ وكذلك لو لم ينم، كيف يكون حاله حينما يضطجع؟ هل ينام الإنسان على بطنه مثلًا؟ تلك نومة يبغضها الله -تبارك وتعالى، هل ينام على ظهره، ويرفع رجليه، فينصب إحداهما، ويضع قدمه على فخذه الأخرى مثلًا؟ قد ورد نهي عن هذا يأتي الكلام عليه -إن شاء الله.


عن البراء بن عازب، يقول: كان رسول الله ﷺ إذا أوى إلى فراشه نام على شقه الأيمن، ثم قال: اللهم أسلمتُ نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.





قال هنا: "نام على شقه الأيمن"، وجاء أيضًا في صفة نومه ﷺ: أنه يضع كفه اليمنى تحت خده الأيمن[2]، والنوم على الشق الأيمن هذا هو السنة؛ لأن النبي ﷺ كان يفعله، وهو أنفع للبدن، وقد تكلم ابن القيم -رحمه الله- على هذا، وبين منافعه، فالقلب في الشق الأيسر، فإذا نام الإنسان على شقه الأيسر فإن ذلك يكون أثقل لنومه، وأما إذا كان نائمًا على شقه الأيمن فإن قلبه يكون معلقًا، فيكون ذلك أدعى إلى يقظته، وخفة نومه، إلى غير ذلك مما يتصل بصحة الإنسان من جهة المعدة، ونحو ذلك.




ثم يقول: اللهم أسلمت نفسي إليك،إسلام النفس لله -تبارك وتعالى: بحيث لا يكون للعبد منازعة لربه ، فيستسلم بكليته لربه، وخالقه ، والله  يقول: وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ [النساء:125] يعني: لا أحد أحسن دينًا ممن أسلم وجهه لله، وقال: فَلَهُ أَسْلِمُوا [الحج:34] وتقديم الجار والمجرور: لَهُ يدل على الحصر، فأصل الكلام: أسلِموا له، فلو قال: أسلِموا له، يحتمل أن يكون: أسلِموا له ولغيره، لكن حينما يقول: فَلَهُ أَسْلِمُوا [الحج:34]، لمّا قدمها دل على الحصر، يعني: لا تسلموا نفوسكم ووجوهكم لغير ربكم وخالقكم ، فإسلام الوجه وإسلام النفس وإسلام البدن والجوارح هو لله ، هذه هي حقيقة الإسلام، الاستسلام لله -تبارك وتعالى- بالطاعة، والانقياد.
يقول: ووجهت وجهي إليك، والوجه هو أشرف ما في الإنسان، فيكون متوجهًا لربه الواحد.
فلواحدٍ كن واحدًا في واحدِ*** أعني سبيلَ الحقِّ والإيمانِ



فلا يكون فيه أدنى التفات إلى غير الله ؛ لعبادته؛ لمحبة تنازع محبة الله ؛ لرجاء المخلوقين، أو الخوف منهم، الخوف الذي لا يصلح إلا لله، فإن هذا يشتت القلب، ويجعل الإنسان في حال من التحير، والقلق، والاشتغال بالمخلوقين أعطوه أو منعوه، رضوا عنه أو سخطوا، فإذا التفت الوجه أو القلب إلى أحد من المخلوقين فإن ذلك مضيعة له، فيعيش حياة بائسة، حياة كلها وحشة، ويبقى قلبه معذبًا بهذا الذي اشتغل به، فأخذ شعبة منه، وتشاغل به عن الإقبال على الله -تبارك وتعالى، واسألوا العاشقين ممن تعلقت قلوبهم بالمحبوبات من دون الله ، كيف يعذبون بهذه المحبة، والذين تعلقت قلوبهم بالشهوات، وبالصور المحرمة، كيف تعذب قلوبهم، كيف يعيشون في جوعة، ولوعة، وألم يلازم صدورهم، وكل من أنصف فإنه يعرف ذلك، فالقلب فيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهب إلا بالسرور بمعرفته، وفيه فاقة وفقر لا يذهبها إلا صدق اللّجأ إليه، ولو أُعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبدًا، كما يقول الحافظ ابن القيم -رحمه الله.
يقول: ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، تفويض الأمر إلى الله -تبارك وتعالى- هذا حقيقة التوكل، يبذل الإنسان الأسباب المادية التي تدخل تحت وسعه وطاقته، ولكن القلب يتوجه إلى المعبود ، لا يتعلق بالأسباب، ولا يتعلق بالمخلوقين، وإنما يتعلق بالله، هو فعل ما عليه، فعل ما يجب، والأمور بيد ربه ، نواصي الخلق بيده، وهم تحت قبضته، فيفوض أموره إلى الله، لو أن العبد أدرك حقيقة هذا، حقيقة إسلام النفس لله، وتوجيه الوجه لله، وتفويض الأمور، جميع الأمور إلى الله -تبارك وتعالى، لو كنا كذلك لتغيرت أحوالنا تماما، ولما بقي في هذه الدنيا أحد يشعر بالقلق، والحزن، والخوف من المستقبل، والخوف من المخلوقين؛ ولكان الناس ينعمون في جنة الدنيا قبل جنة الآخرة، ولكن القلب -أيها الأحبة- مشتت؛ لضعف اليقين.
يقول: وألجأت ظهري إليك، يعتمد على الله، فهو نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ [الأنفال:40]، إذا قال المخلوق: فلان له ظهر، فأنت تُلجئ ظهرك إلى الله.
يقول: رغبة ورهبة إليك، يجمع بين الرغبة والرهبة، وهذه صفة أهل الإيمان، يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا [السجدة:16]، وأما الذين عبدوا الله ، وتوجهوا إليه رغبة، أو محبة من غير رهبة، فإن هذا أوقعهم في انحراف، ويصير العبد بهذا لربما فيه نوع إدلال على ربه ؛ لأن المحبة وحدها قد تورث هذا الإدلال على الله، والجراءة عليه جراءة المحب على محبوبه، أمّا إذا وجد الخوف مع المحبة فهذا هو الكمال، وإذا توجه العبد بالخوف وحده دون رغبة فإن هذا قد يورثه اليأس، والقنوط، ولكنه يجمع بين هذا وهذا، بين رغبة ورهبة، رغبة بما عند الله، ورهبة من عذابه، فالرغبة كالحادي: يحدوه للعمل، والإقبال على الله، فيحبه، والرهبة كالسوط: يحجزه عما لا يليق، عن مقارفة المعاصي، والفواحش، والذنوب، ومساخط المعبود -تبارك وتعالى، فهو بحاجة إلى حادٍ يحدوه في الطريق، فيعجل له السير، ويطيبه، وهو بحاجة إلى حاجز يحجزه، فالرغبة والخوف لابدّ منهما.
يقول: لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، الإنسان إذا خاف من مخلوق فإنه قد يلجأ إلى غيره، خاف من سلطان قد يلجأ إلى سلطان آخر، لجوءاً سياسيًّا، خفتَ من زيد تلجأ إلى عمرو؛ لحمايتك، وقد ينجو الإنسان بالهرب، لكن الله -تبارك وتعالى- إلى أين المهرب منه؟ أين يذهب؟ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ [الرحمن:33] أين يذهب الإنسان؟ يطير، يصل إلى السموات العلى؟ هو في سلطان الله ، أين يذهب في الأرض؟ أين يختفي من الله  والله يرى دبيب النمل على الصفاة السوداء في الليلة الظلماء، ويرى ما في قعر البحار؟، قد تختفي من مخلوق أحيانًا في بيت ولا يدري عنك، قد تفر إلى بلد آخر، إلى مدينة أخرى، إلى قرية أخرى، ولا يشعر بك الخلق، ولكن من الذي يستطيع أن يفر من الله ؟، من خاف من الله فإنه يلجأ إليه، ويفر إليه، إذا عمل العبد الذنوب، وأساء، وغلبته المخاوف فإن الطريق هو أن ينيب إلى ربه، وأن يقبل عليه، وأن يفر إليه، فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ [الذاريات:50]، فإذا خافه فر إليه، بخلاف المخلوق، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك أين نذهب؟.
يقول: آمنت بكتابك الذي أنزلت، والكتاب هنا جنس، يشمل جميع الكتب، كتاب مضاف إلى معرفة، وهي كاف الخطاب، أي: بكتبك التي أنزلت، جميع الكتب نحن نؤمن بها، كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ [البقرة:285].
يقول: ونبيك الذي أرسلت، فهذا هو الذكر الذي يقوله الإنسان كل ليلة إذا أوى إلى فراشه، لو قاله واستحضر معناه؛ لتغيرت حاله تمامًا، ولما تسلط عليه الشيطان، فكثير من الناس يشكون ما يجدونه في نومهم، من الجاثوم، والرؤى المزعجة، وتلاعب الشيطان بهم، لو أنهم قالوا مثل هذا باستشعار -فقط باستشعار- لمعناه، ما قالوا شيئا آخر لكفى، لكن نحن لا نستشعر هذه المعاني، وإلا فذِكرٌ واحد كما قال النبي ﷺ: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه[3]، ما قال: كفتاه من الجن، ولا قال: من الهوام، ولا قال: من اللصوص، ولا قال: من الوحوش، بل كفتاه من كل شيء؛ لأن حذف المتعلق يفيد العموم، من كل شيء، إذا كنت في برية، وتخاف من الهوام اقرأها، أو كنت في مكان غير آمن اقرأها، ونم قرير العين، لو تخاف من الشياطين اقرأها، تكفي، فمثل هذه الأشياء يسيرة، ولكننا نغفل عنها، وقد نقول ذلك ولا نستشعر معانيه.



ومن مجرابات الصالحين


1- الحمد لله رب العالمين.. 66 مرة
2-اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.. 33 مرة

3-اللهم أسلمتُ نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت(7مرات)
وقابلوا الخير الوفير والتخلص من كل حسد وسحر ومس وشياطين إنس وجن وفتح لأبواب الخير

يلى يلى كله بثوابه




















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.