آخر 10 مشاركات
ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          يبقى الحب ...... قصة سعودية رومانسيه واقعية .. مميزة مكتملة (الكاتـب : غيوض 2008 - )           »          339 - على ضفاف الرحيل - آن ويل (الكاتـب : سيرينا - )           »          رواية المنتصف المميت (الكاتـب : ضاقت انفاسي - )           »          أطياف الغرام *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : rainy dream - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          *&* هنا يتم الابلاغ عن الكتابات المخالفة للقوانين + أي استفسار أو ملاحظه *&** (الكاتـب : سعود2001 - )           »          قبلة آخر الليل(15) للكاتبة: Gena Showalter *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          دانتي (51) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الثاني من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By اسفة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-24, 03:33 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,732
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo ما سبب ظهور كلمة "تسونامي"





كارثة قتلت 22 ألفا.. وظهرت بسببها كلمة "تسونامي"




ظهور موجات التسونامي يوم 15 يونيو 1896 تزامن مع احتفال اليابانيين بعيد ديني وعودة المجندين من الحرب اليابانية الصينية







على مر تاريخها، عاشت اليابان على وقع العديد من الزلازل المدمرة التي أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى. وقد جاء أبرز هذه الزلازل سنة 1923 حيث اهتزت جزيرة هونشو (Honshū) اليابانية على وقع زلزال كانتو (Kantō) الذي دمّر مدنا يابانية عديدة مسفرا عن سقوط ما يزيد عن 140 ألف قتيل.
وقبل حوالي 3 عقود، شهدت اليابان عام 1896 زلزالا آخر مدمرا بلغت شدته 8.5 درجة على مقياس ريختر. وقد أدى هذا الزلزال، الذي لقّب بزلزال سانريكو (Sanriku) نسبة لمنطقة سانريكو بشمال اليابان، لظهور موجات تسونامي وأسفر عن وفاة عشرات الآلاف.




زلزال مدمر بالبحر

في حدود الساعة السابعة والنصف مساء يوم 15 يونيو 1896، اهتزت إمبراطورية اليابان على وقع رجة أرضية خفيفة شعر بها عدد كبير من سكان المناطق الشمالية للبلاد. فعلى بعد 166 كلم من سواحل مقاطعة إيواته (Iwate)، بجزيرة هونشو، ضرب زلزال بلغت شدته 8.5 درجة على مقياس ريختر بعرض البحر. وبسبب عدد من العوامل الجيولوجية بالمنطقة، أسفر هذا الزلزال عن ظهور موجات تسونامي عالية قدّر ارتفاعها بأكثر من 38 مترا.
22 ألف ضحية

خلال ليلة يوم 15 يونيو 1896، أحيت جميع المناطق المطلة على سواحل سانريكو عيدا دينيا هاما تابعا لديانة الشنتو (Shinto). وبتلك الفترة، تزامن هذا العيد الديني مع احتفالات عارمة عاشت على وقعها المنطقة بسبب عودة المجندين اليابانيين لديارهم عقب نهاية الحرب اليابانية الصينية الأولى التي استمرت ما بين شهري يوليو 1894 أبريل 1895 وانتهت بانتصار اليابان وحصولها على مناطق بسكادورز وتايوان وشبه الجزيرة الكورية إضافة لتعويضات مالية واقتصادية ضخمة من الصين.
وأثناء الاحتفالات، أحس سكان المنطقة برجة أرضية طفيفة. إلى ذلك، اتجه الجميع لمواصلة الاحتفال وتجاهل الأمر بسبب حصول العديد من الرجات الأرضية الطفيفة المماثلة طيلة الأشهر السابقة.







وبعد مضي 35 دقيقة فقط عن هذه الرجة، ضربت موجة تسونامي عالية بلغ ارتفاعها أكثر من 38 مترا المنطقة. وبعدها ببضعة دقائق، حلت موجة ثانية بالمنطقة لتجهز على مزيد ممن نجوا من الموجة الأولى. وفي الأثناء، كانت الخسائر المادية والبشرية فادحة بسبب ارتفاع حركة المد والجزر.


حسب مصادر تلك الفترة، أسفرت هذه الكارثة عن مقتل ما يزيد عن 22 ألف شخص وتدمير آلاف المنازل. وقد سجلت أغلب الوفيات بمقاطعات إيواته ومياغي وآوموري وهوكايدو. من جهة ثانية، بلغت موجات تسونامي، قدر ارتفاعها بحوالي 9 أمتار، جزيرة هاواي وتسببت في خسائر مادية.


بسبب هذه الموجات البحرية العالية التي تسبب فيها زلزال سانريكو سنة 1896، سجّل العالم لأول مرة ظهور مصطلح تسونامي للإشارة لهذه الظاهرة الكارثية المدمرة. وقد استعير هذا المصطلح حينها من اللغة اليابانية والذي يقصد به "موجة الميناء".




shezo likes this.

اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-01-24, 07:29 PM   #2

shezo

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية shezo

? العضوٌ??? » 373461
?  التسِجيلٌ » May 2016
? مشَارَ?اتْي » 10,578
?  نُقآطِيْ » shezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond reputeshezo has a reputation beyond repute
افتراضي

مرحبا.مساء الخير جميلتي سوفي

أطروحة مميزة مليئة بتفاصيل كثيرة
نجهلها بالفعل
كل ما نعرفه ان اليابان كانت من اكثر الدول تعرضا للزلازل
كونها جزر
وانهم يصمدون ولا يتأثرون
ولكن هذا الزلزال العنيف مسبب تسونامي
يوضح أن هناك رابطا بين الزلازل والاعاصير التى ترفع مستوى المد
بشكل رهيب ومحمل بقوة مدمرة
كما شهدناه مؤخرا

ربنا يحفظنا حبيبتي
وسلمتى على الموضوعات المميزة
مسائك سكر


shezo متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.