آخر 10 مشاركات
وغنى الهوى .. ليلى *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          رهينة حمّيته (الكاتـب : فاطمة بنت الوليد - )           »          أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          رواية: ثورة مواجِع من عُمق الورِيد (الكاتـب : القَصورهہ - )           »          191-الأحبة الأعداء -جيسيكا ستيل - عبير جديدة (الكاتـب : miya orasini - )           »          مدينة الزجاج(5)الجزء الـ3من سلسلة الأدوات البشرية الفانية-مترجمة(كاملة+الروابط) (الكاتـب : lala905 - )           »          مفاجأة زفاف (49) للكاتبة : Julie Leto .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          لعبة الغواية (76) للكاتبة Cat Schield .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-09, 01:23 AM   #1

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
B3 التلقيح الصناعى .. تقرير شامل عن الأساليب والنتائج


التلقيح الصناعى .. تقرير شامل عن الأساليب والنتائج



فى الغالب يوجد حوالى ما يقرب من 20-25% من الازواج صحيحى الخصوبة يحملون كل شهر يحاولون فيه، ولكن على النقيض فأن نسبة الحمل لدى الأزواج عديمى الخصوبة تتراوح ما بين 2-5% فى الشهر.
وهناك العديد من العلاجات التى استخدمت كمحاولة لتحسين نسبة الحمل هذه من بينها عمليات التلقيح الصناعى.
فعمليات أطفال الأنابيب هى واحدة من المحاولات لزيادة الخصوبة لدى الازواج وخاصة الذين لم يستجيبوا للتدخلات الطبية والجراحية، فمنذ ولادة لويز براون أول طفل أنابيب عام 1978 توالت هذه العمليات لتصل الى اكثر من 2.000.000 طفل حتى الآن.
حرفيا أن التلقيح الصناعى يعنى وسيلة"الاخصاب فى الزجاج" أى خارج الجسم، ويستخدم فى الحالات التى تكون فيها أنابيب الفالوب مسدودة أو تالفة، وأيضا يمكن ان تستخدم فى العديد من الحالات الأخرى كاعقم الغير مبرر أو عامل العقم لدى الذكور أو ربما نتيجة مشاكل الأباضة التى لا يمكن ان تعالج بالوسائل الأخرى البسيطة وربما أيضا يكون نتيجة لمزيج من عوامل العقم.
يجب أيضا ان يوضع عامل سن المرأة فى الاعتبار وذلك كمقياس لنجاح عمليات التلقيح الصناعى،فقد تقل نسبة نجاحها اذا وصلت المرأة الى سن ال 40، وفى عيادات الخصوبة بالقاهرة فهم يتعاملون مع المرأة حتى سن الـ 45.
خطوات عمليات التلقيح الصناعى
1.الفحوص الأولية: وتشمل تحليل مفصل للسائل المنوى،وفحص دم لمستويات الهرمونات مثل LHوFSH ، الكشف عن الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية وألتهاب الكبد الوبائى B و C، وكذلك الحصبة الألمانية ومسحة من عنق الرحم والمهبل للبكتريا والطفيليات.
2.قمع نخامى: فى دورة الطمث الطبيعية تسبب بعض هرمونات الغدة النخامية مثل (LH&FSH) نمو بيضة داخل السوائل تملأ الفضاء(جريب) فى المبيض، وبالرغم من أن عدة أجربة تبدأ فى النمو كل شهر، ففى فترة الدورة الطبيعية تصبح واحدة فقط ناضجة بما فيه الكفاية للأفراج عن البيض.
والأفراج عن البيضة(الأباضة) يسبب التدفق لهرمون LH فى منتصف الدورة، فى المقابل خلال عملية التلقيح الصناعى فمن المفضل أن تنمو أكثر من بيضة فى وقت واحد.
3.تنشيط المبيض: بعد المعالجة ب GnRH agonist نبدأ بأضافة حقن ال LH&FSH أو ال FSH المعرفة ب (menogon, gonal-f ,menopur,puregon)يوميا، وهذه الحقن تستمر تقريبا من 10-14 يوما وسوف تؤدى الى نمو عدة أجربة، على نحو آخر سيتم رصد استجابة المبايض عبر فحوصات الدم والأشعة فوق السمعية، كما يوجد الآن العديد من النساء اللاتى تعلمن أخذ هذه الحقن بأنفسهن تقليلا من الذهاب الى العيادات.
4.استرجاع البيض: اذا أشارت أختبارات الدم والموجات الفوق السمعية بوجود عدد ومساحة معقولة من الأجربة ، نبدأ بأعطاء حقنة HCG التى تتسبب فى النضج النهائى وانحلال البيضة من جدار الجريب، وتتم عملية استرجاع البيضة بعد 34-36 ساعة من هذه الحقنة، وذلك بأستخدام الموجات فوق السمعية التى تقوم بنقل البيضة من الأجربة الى المهبل بواسطة ثقب ابرة الاسترشاد وتحت تخدير تام.وننصح بوجود شريك حياتك معك أثناء هذه العملية.
5.الاخصاب: تغسل عينة السائل المنوى وتركز ثم تضاف الى البيضة وذلك بعد ساعات قليلة من عملية الاسترجاع، وفى اليوم التالى يفحص البيض ويستكشف عن وجود علامات الاخصاب، ونحن نتوقع اخصاب البيض بنسبة 70-80% بشرط أن تبدو عينة السائل المنوى طبيعية ، ثم بعد ذلك تحفظ عينات البيض الملقحة فى الحاضةلمدة 48 ساعة آخرين.
ويجب أن ننتبه الى شىء مهم وهو ليس من الضرورى أن يحوى كل جريب على بيضة،كما أن ليس كل البيض سوف يلقح، وأخيرا ليس من الضرورى أن تقوم كل بيضة ملقحة بتكوين نوعية جيدة من الأجنة.
6.نقل الأجنة: بعد ثلاثة أو خمسة أيام من استرجاع البيضة، يتم نقل البويضات الملقحة(الأجنة) الى الرحم عبر ناقلة من البلاستيك التى تستخدم فى القسطرة، على نحو آخر فأن العدد المنقول يعتمد فى الغالب على سن المرأة ونوعية الأجنة، وهذه العملية تأخذ بضع دقائق وعادة ما تكون مريحة.
بعض الأزواج سوف تكون لديهم العديد من الأجنة الصالحة للتجميد، ولكن أفضل نوعية للجنين هى التى سوف ينتج عنها حمل، ولكى يتم اختيار الأجنة الصالحة للتجميد، يجب ألا يتسم الجنين بوجود أى علامة من علامات التكسير(خلايا مفتتة) أو نمو غير طبيعى .
وبطبيعة الحال ليست كل الأجنة ستجتمع فيها كل هذه المعايير.
الدورة الطبيعية للتلقيح الصناعى
ان عملية التلقيح الصناعى هى جزء من دورة طبيعية تتم دون تدخل العقاقير التى تعمل على تحفيز المبيض لأنتاج العديد من البيض، ولكنها تعتمد فى الأساس على النمو الطبيعى لجريب واحد.
اذا فأن من السلبيات التى قد تحدث هى احتمالية التبويض التلقائى قبل عملية استرجاع البيض،ومن ثم عدم قدرة البيضة المفردة على الاسترجاع وفشلها فى عملية التلقيح فى المعمل وبالتالى فشل عملية نقل الأجنة.
لهذه الأسباب فأن نسبة نجاح الدورة الطبيعية للتلقيح الصناعى هى 7% لكل دورة وفقا للبيانات المنشورة، أيضا فأن التلقيح الصناعى يتم فى الظروف التى تكون فيها العقاقير المحفظة للتوبيض غير مناسبة أو عندما يختار المريض عدم الأستجابة لها.
الأجنة المجمدة:
يمكن تجميد الأجنة فى أى مرحلة، ولكن النوعية الجيدة منها تصنف على أنها الصالحة للتجميد، وسيناقش أخصائى الأجنة معك عما اذا كانت نوعية جيدة تصلح للتجميد، ويبقى حوالى ثلثى الأجنة على قيد الحياة فى عملية التجميد.
من ناحية أخرى فأن يمكن القيام بعملية تجميد الأجنة فى دورة مدعمة بواسطة ال HRT أو فى دورة طبيعية.
الحمل:
يتم التأكد من الحمل عن طريق اختبار الدم وذلك بعد 14 يوما من عملية نقل الأجنة، واذا كانت نتيجة الحمل ايجابية فينصح بعمل أشعة فوق السمعية وذلك بعد ثلاثة أسابيع.
أما اذا كانت النتيجة سلبية ، فنحن سوف نتحدث معكى عن الأسباب المؤدية للعلاج، واذا كان هذا أول علاج لكى وقد تم وضع عينات الأجنة فى المخازن، فسوف نخطط معكى كيفية نقل الأجنة المجمدة خلال 2-3 أشهر.

الأخطار الممكنة المصاحبة للتلقيح الصناعى:
- المبالغة فى أعراض دورة الطمث المعتادة(الأنتفاخ، التقلبات المزاجية) وذلك لآن المبايض قد استعدت لأنتاج أكثر من جريب.
- فى 1% من الحالات يزيد حجم المبايض وتزيد السوائل المتراكمة فى البطن، وهذا التعقيد يتطلب راحة تامة ورقابة شديدة، واذا شعرتى أن الأمر يزداد بكى ، فمن الممكن أن يتم تجميد الأجنة بدلا من نقلها.
- فى حالة نقل أكثر من جنين الى الرحم، فمن الممكن أن يحدث الحمل المتعدد، فحمل التوأميين يحدث فى 20-40% من الحالات، أما حمل الثلاث تواءم فيحدث فى 1-5% من الحالات، وهذا يعتمد كليا على رغبة الزوجين.
- لم يثبت ارتفاع خطر حدوث سرطان الثدى أو الرحم الناتج عن أدوية الخصوبة، وهذا طبقا لعدة دراسات متتالية.كما أن استخدام حبوب منع الحمل من شأنها أن تقلل خطر الأصابة بسرطان المبيض.
نصائح وارشادات هامة:
- ان النساء اللاتى يعانون من نقص او ارتفاع فى الوزن بشكل ملحوظ، تكن لديهن صعوبات كثيرة أثناء فترة العلاج، وذلك لأن جرعات العلاج مرتبطة وبشكل كبير بعامل الوزن، ومثل هذا النوع من النساء يكن عرضة لفقد حملهمن، لذا فينصح بتأجيل العلاج حتى يتم التوصل الى الوزن المثالى، ولتكونى قادرة على الأستجابة للعلاج.
- اذا كنتى من المدخنات فيجب عليكى الأمتناع عن التدخين أو على الأقل تقليل عدد السجاير المدخنة يوميا، وذلك لأن المرأة المدخنة تقل لديها فرص الحمل أو تتعرض للأجهاض.
- ننصحك بتناول الفيتامينات المكملة والتى تحتوى على حمض الفوليك(من0.4-1.0mg يوميا) وذلك اذا كنتى ترغبين فى الحمل، ان فيتامين B يقلل من خطر بعض العيوب فى الجهاز المركزى العصبى للجنين، ويجب أن تؤخذ هذه الفيتامينات قبل البدء فى دورة العلاج وحتى الأسبوع العاشر من الحمل.
اللبن الزبادي .. يقلل انحسار اللثة وسقوط الاسنان مبكرا



عثر الدكتور يوشيهيرو شيمازاكي وفريقه في دراسة نشرت نهاية فبراير الماضي في مجلة "جورنال اوف بيريودونتولوجي" المتخصصة بصحة الفم، على رابطة ملموسة بين تناول اللبن الزبادي والمشروبات الاخرى الحاوية على حامض اللكتيك، وبين سلامة وصحة اجزاء الفم المحيطة بالاسنان.
وقال شيمازاكي الباحث في جامعة كويشو في فاكوكا اليابانية، ان هذه الاطعمة كان لها دور في صحة الفم "وليس الحليب، ولا الاجبان". وتقود حالات امراض الاجزاء المحيطة بالاسنان المزمنة مثل امراض اللثة المزمنة، الى انحسارها والى فقدان الاسنان مبكرا لدى البالغين. وقال شيمازاكي ان الفائدة المجتناة من اللبن الزبادي وغيره من الاطعمة المماثلة على صحة اللثة، ربما تكمن في تأثيرات البكتريا المفيدة فيها. واضاف انه في ما عدا عمليات المداومة على تنظيف الاسنان بالفرشاة او بالخيوط السلكية، فان خطوات وقاية الاسنان واللثة تظل محدودة.
وكانت دراسات سابقة قد اشارت الى قلة ظهور امراض اللثة لدى الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الألبان، الا ان تلك الدراسات لم تتناول بالتحديد انواع الالبان الاكثر فائدة من غيرها، وفقا لما قاله الباحثون اليابانيون.
وقيّم فريق شيمازاكي درجة حدة امراض الاجزاء المحيطة بالاسنان لدى 942 رجلا وامرأة، تراوحت اعمارهم بين 40 و 79 سنة، ومقادير تناولهم للحليب والاجبان والاطعمة الحاوية على حامض اللكتيك. ووجد ان الاشخاص الذين كانوا مصابين بامراض اللثة العمومية (الحالة الاكثر تقدما) كانوا الاقل تناولا للاطعمة الحاوية على حامض اللكتيك، مقارنة بالاشخاص الذين رصدت لديهم امراض موضعية في اللثة( الحالة الاقل تقدما).
وبالمقارنة مع افراد آخرين لم يتناولوا أي اطعمة حاوية على حامض اللكتيك، فقد ظهر ان اولئك الذين تناولوا 55 غراما او اكثر من اللبن الزبادي او المشروبات الحاوية على حامض اللكتيك، لوحظت لديهم علامات اقل على حدوث امراض اللثة الحادة.
ما هي دواعي أجراء منظار المعدة ؟



إجراء الطبيب لمنظار المعدة لا يُمكنه فقط من فحص بطانة كل من المريء، والمعدة، بل وأيضاً الجزء الأول من بدايات الأمعاء الدقيقة أو ما يُسمى بالإثنا عشر.
ويتطلب الفحص منك، الامتناع عن الأكل أو الشرب لمدة ست ساعات قبل إجراءه، وقبل البدء بإجراء عملية الفحص، يُعطيك الطبيب علاجاً مخدراً لتخفيف الشعور بالألم وللاسترخاء، دون التأثير على وعيك.
ثم يعمد إلى رش رذاذ، بخاخ، من مادة مخدر موضعي، على أسطح حلقك، ما يُعطيك شعوراً، قد يكون مزعجاً للبعض، بتخديره، بعدها يطلب منك المساعدة على تمرير وابتلاع المنظار، وهو أنبوب ضوئي مرن ورفيع.
وخلال مراحل مروره، تنتقل كاميرا المنظار صورة حية لأنسجة بطانة المريء أولاً، وخاصة الجزء السفلي منه، أي منطقة التقاء المريء بالفتحة العلوية للمعدة.
ثم يدخل الطبيب منظاره إلى تجويف المعدة، وبعد الدفع بكمية من الهواء فيها عبر المنظار نفسه، لإفساح المجال أمام رؤية أفضل، يعمل الطبيب على تفحص كافة أسطح المعدة الداخلية، بدءا من مدخلها وقبتها والأسطح الأخرى لها، ووصولاً إلى مخرجها والتقاءها بالإثنا عشر، ثم يتجاوز تلك المنطقة ليصل إلى مجرى الإثناء عشر ليتفحص أسطحه ويتفحص الفتحة التي تصب من خلالها عصارات المرارة وعصارات البنكرياس.
وبهذا يتمكن الطبيب من تبين وجود التهابات في بطانة تلك الأعضاء، أو وجود أماكن متقرحة، أو أماكن يصدر منها النزيف، ومن المهم إدراك أن أي فحوصات أخرى، كالأشعة أو غيرها، لا تتمكن من إعطاء نفس الصورة للطبيب في التأكد من سلامة هذه الأعضاء.
كما أن منظار المعدة يُستخدم عند الحاجة كوسيلة للقيام بعمليات علاجية، مثل كيّ الشرايين في أماكن النزيف، أو أخذ عينة من أطراف القرحة لفحص الخلايا فيها، خاصة عند وجود شك أنها سرطان، أو أخذ عينة من أنسجة بطانة ألمعدة لتبين مدى وجود بكتيريا "هيليكوبكتر"، أو جرثومة قرحة المعدة، أو للدخول إلى قنوات المرارة أو البنكرياس لإزالة أي حصوات أو توسيع مجاريهما عند وجود تضيقات أو أورام سرطانية.
ولا تتجاوز مدة الفحص الفعلي 10 دقائق، ومن النادر حصول أي مضاعفات لمنظار المعدة التشخيصي، وعادة ما يشعر المرء بألم متوسط في الحلق، يزول خلال بضعة ساعات، وعادة ما يخرج المريض إلى المنزل بعد إتمام الفحص بساعة.
دواعي إجراء منظار المعدة
عادة ما يلجأ الطبيب إلى إجراء منظار المعدة كوسيلة تشخيصية ضمن فحوصات الشكوى من:
- صعوبات في البلع.
- تكرار الغثيان أو القيء.
- حرقة الفؤاد، أي الشعور بحموضة ترجيع أحماض المعدة إلى المريء.
- حصول نزيف في الجهاز الهضمي العلوي، وهو ما قد يبدو إما كقيء دم أو خروج براز أسود اللون.
- عسر الهضم وتخمة المعدة بعد تناول وجبات الطعام.
- ألم في البطن، خاصة في الأجزاء العلوية منها.
تطعيم الأطفال ضد الانفلونزا .. ضرورة لا بد منها



من الأخطاء الشائعة أن ترى في كثير من البلدان حتى المتقدمة منها أن عددا كبيرا من الأطفال الصغار لا زالوا يعانون من حالات مرضية شديدة من جراء الاصابة بالانفلونزا الموسمية، بالرغم من وجود تطعيم ضد هذا المرض الذي تصل نسبة فعاليته لمستوى عال.
لقد تم انتاج لقاح الانفلونزا واصبح متاحا منذ الاربعينات. وبفضله تم انقاذ حياة الملايين من الوفاة بسبب هذا المرض الذي يبدأ نشاط انتشار فيروسه بصفة عامة في موسم الخريف ويستمر حتى الربيع. وتطعيم الانفلونزا كان بالفعل موصى به للذين يعتبرون أنهم الاكثر تعرضا لخطر الوفاة او الاصابة بمرض خطير من جراء فيروس الانفلونزا، خاصة الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6 اشهر الى 5 سنوات، والبالغين وكبار السن فوق عمر ال 50 ، وكذلك الناس الذين لديهم ضعف في اجهزة المناعة.
إلا أن هذا لم يعد مقنعا أمام الدراسات التي تطرح باستمرار على المسؤولين في مراكز مراقبة الامراض والوقاية CDC، التي توصي نتائجها بتوسيع نطاق التطعيم ليشمل الاطفال حتى سن 18 عاما. فقد وجد أن الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 5 الى 18 سنة هم أيضا معرضون للاصابة بالانفلونزا بمعدلات أعلى من الفئات العمرية الاخرى، وإن كانت درجة اصابتهم لا تصل لمراحل مرضية خطيرة أو شديدة.
فمن بين من الوفيات التي تسجل سنويا منسوبة الى مرض انفلونزا والتي تقدر بأكثر من 36000 وفاة، هناك فقط 25 الى 50 حالة تحدث في الفئة العمرية للاطفال، وهذا ما أوضحته تقارير مراكز مراقبة الامراض والوقاية.
وهذا ما دعى الفريق الاستشاري الفيدرالي بالمراكز للمطالبة بتوسيع التطعيم السنوي للانفلونزا لجميع الاطفال تقريبا وليس فقط في اطار “من هم دون سن 5 سنوات” باستثناء الاطفال الاصغر سنا من 6 أشهر وأولئك الذين لديهم حساسية شديدة للبيض.
هذا يعني ان حوالى 30 مليون طفل، زيادة عن العدد السابق سوف يحصلون على التطعيم، وسيكون هذا المشروع واحدا من اكبر التوسعات فى التغطية التحصينية ضد مرض الانفلونزا في تاريخ الولايات المتحدة.
لقد تم اعتماد هذه التوصية المقدمة من الفريق الاستشاري، بصورة روتينية، من مراكز مراقبة الامراض والوقاية منها وتم اصدار المبادئ التوجيهية الى الاطباء والمستشفيات نحو هذا التطعيم.
وهناك من يرى أن بتم اعطاء لقاح الانفلونزا لكل شخص صحيح، بدلا من اضافة مجموعة اخرى من الاطفال من وقت لآخر.
ويعتقد الخبراء أن تطعيم الانفلونزا عندما يعطى لمزيد من الاطفال يمكن ايضا أن يمنع المرض من الانتشار الى البالغين وكبار السن، رغم ان الدراسات لم تحدد بعد بوضوح أهمية ذلك.
وهذا ما ركز عليه خبير الامراض المعدية في مايو كلينيك الدكتور غريغوري بولند بوضع علامة استفهام حول من ينبغي ان يحصل على التطعيم من مختلف شرائح المجتمع وما هي أهمية ذلك بالنسبة لكل منها.




ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-09, 02:26 AM   #2

واثقة الخطى

نجم روايتي وكاتبة ومحرر لغوي في قلوب أحلام وقاصة في قلوب أحلام القصيرة

alkap ~
 
الصورة الرمزية واثقة الخطى

? العضوٌ??? » 1327
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,003
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » واثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك max
افتراضي

جزاك الله خيرا

واثقة الخطى غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.