عرض مشاركة واحدة
قديم 11-02-15, 11:05 AM   #119

زهرة المكان

مشرفة مطبخ روايتي ومنتدى المكياج والعطور وأميرة التسالي و سليلـ/ـة قصر الكتابة الخياليّة و زهرة البحوث وفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقةوفراشة ازياء الحب الفضي

alkap ~
 
الصورة الرمزية زهرة المكان

? العضوٌ??? » 140718
?  التسِجيلٌ » Sep 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,007
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » زهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond reputeزهرة المكان has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
?? ??? ~
- تعلم أن تسامح ، لكن لا تنسى أبدًا.
Elk التمر

التمر


هو من الثمار المباركة والطيبة التي سخرها الله تبارك وتعالى للإنسان. حيث تُنْتِج أشجار النخيل هذه الثمار. وهذه الثمار تسمى بـ (التمر) في المرحلة الأخيرة من نضوجها، حيث تصبح هذه الثمار جافة ومتماسكة وقاتمة اللون في هذه المرحلة، وتصبح قشرتها جامدة، ويمكن أن نشبه هذه المرحلة بمرحلة الشيخوخة عند الإنسان. وأما المرحلة التي تسبق المرحلة الأخيرة فتسمى فيها هذه الثمار بـ (الرُّطَب)، وأما المرحلة التي قبلها فهي (البُسْر)، والتي قبلها فهي (البلح) أو (الخَلال)، وأما المرحلة الأولى فتسمى بـ (الطلع).




فوائد التمر


وللتمر فوائد كثيرة، حيث أن له قيمة غذائية كبيرة، ففيه العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والمفيدة للإنسان، والتي تتفاوت نسبتها حسب نوعية التمر، ويمكننا تلخيص تلك العناصر على النحو التالي:


التمر غني بالسكريات الطبيعية، والتي تتميز بسرعة امتصاصها وهضمها وانتقالها للدم، ومن تلك السكريات: الجلوكوز، والفركتوز الذي يسمى أيضًا بسكر الفاكهة.








التمر غني بالفيتامينات الهامة للجسم، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ب1)، وفيتامين (ب3).
والتمر أيضًا غني بالكربوهيدرات، وفيه نسبة من البروتينات.


كما أن التمر غني بالأملاح المعدنية التي لا غنى للإنسان عنها، ومنها: البوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والكالسيوم، واليود، والمنجنيز.



وفي التمر أيضًا نسبة من الدهون والألياف.








وتَنْبع من العناصر الغذائية التي سبق ذكرها الكثير من الفوائد الصحية، والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:


إ نّ السكريات الموجودة بكثرة في التمر تعتبر مصدرًا مهمًا للطاقة لجسم الإنسان.


الفيتامينات الموجودة في التمر لها فوائد كثيرة، فمثلًا: فيتامين (أ) ضروري لصحة البشرة والجلد، وفيتامين (ب) يساعد على الهضم، ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي.


التمر يقوي الجسم بشكل عام، حيث يساهم في تقوية الأعصاب والعضلات، ويؤخر مظاهر الشيخوخة.


الكالسيوم الموجود في التمر يحافظ على صحة العظام والأسنان ويقويها.



يعتبر التمر ملينًا، ومنظفًا للأمعاء، حيث يستخدم في علاج حالات الإمساك؛ وذلك بسبب الألياف التي تتوفر فيه.







التمر مفيد جدًا لصحة المرأة الحامل، فقد أثبتت الأبحاث الطبية، أن التمر ييسر عملية الولادة، ويحافظ على سلامة الأم والجنين، وذلك بسبب المواد الموجودة فيه. كما أنه يحفز الهرمونات التي تساعد على إفراز الحليب للمرضعة.





يساهم التمر في تنشيط الجهاز المناعي في الجسم، وله خواص وقائية من الكثير من الأمراض، كأمراض السرطان وغيرها.


إنّ في تمر العجوة وقاية من السم والسحر، إذا تصبح المسلم بسبع تمرات منه، وقد جاء تأكيد هذا الأمر فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.










ما هو دبس التمر


دبس التمر ، وهو ما يسمى برُب التمر أو معقود التمر ، كانت تصنعه النساء في الماضي في مطابخهن ، و لا يستغنين عن وجوده في منازلهن ، ولا زال إلى الان هناك الكثير من السيدات يفضلن وجوده دائماً في المنزل ، وبسبب فوائده التي لا تعد ولا تحصى ، تم انشاء الكثير من مصانع دبس التمر ، والآن أصبحت تشهد إقبالاً كبيراً جداً من مستهلكي هذا المعقود ذو الطعم السكري اللذيذ ، و الفوائد العلاجية الكثيرة جداً .








طريقة تحضير دبس التمر :



يحضر دبس التمر بغمر كمية من التمر في ماء ، وغليه لمدة ثلاث ساعات تقريباً ، مع مراعاة زيادة كمية الماء كلما انخفض مستوى الماء عن كمية التمر ، حتى لا يجف الدبس و يحترق ، وتركه يغلي حتى يذوب التمر ، ويبدأ بالتجانس مع بعضه البعض ، ثم يصفى الدبس بمصفاة ، حيث ينفصل السائل عن مادة لزجة - تستخدم في الطهي و الحلويات بشكل كبير - ،ويتم إعادة غلي هذا السائل حتى يصبح مركزاً ، و تركه يغلي حتى يصبح كثيفاً ، وبذلك نكون قد حصلنا على دبس التمر .







فوائد دبس التمر :


يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من عنصر الحديد ، وهو ما يمنع حدوث فقر الدم ، ويقوي الدم بشكل ملحوظ .


يحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الإمتصاص مثل ( الجلوكوز ، الفركتوز ) ، والتي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطاته ومهامه اليومية .



يدخل الكالسيوم و الفسفور في تكوين دبس التمر ، لذلك فإنه مفيد جداً لتقوية العظام ، والمساهمة في وقاية الإنسان من مرض هشاشة العظام ،وعلاج الكساح ، وهناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن إضافة الحليب أو الزبدة أو القشدة إلى جانب دبس التمر ، تزيد من قيمته الغذائية بشكل كبير جداً .


يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة جداً من الألياف ، وذلك يساعد في تيسير مراحل الحمل و الولادة و التخلص من حالات الإمساك .


يساهم دبس التمر في إذابة الكثير من دهون الجسم الضارة ، لذلك فإنها تقي الإنسان من تصلبات الشرايين ، والنوبات القلبية ، و الأمراض الخطيرة الأخرى الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم .


يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يحتاجه الجسم لزيادة التركيز ، وتنشيط الدماغ ، وزيادة الشهية ، و إعطاء طاقة ونشاط لجسم الإنسان .







يساعد دبس التمر في علاج تسارع نبضات القلب ، لإحتوائه على النحاس و المغنيسيوم ، إذ يساعد في تنظيم نبضات القلب و تهدئة الأعصاب .


يحتوي دبس التمر على العديد من الفيتامينات الضرورية لعلاج إلتهابات الفم ، والأغشية المخاطية ، والحلق ، و الشفتين ، ومنطقة ما حول الفم .


أيضاً يحتوي دبس التمر على الفيتامينات الضرورية لعلاج تشققات الجلد و إلتهاباته ، وتصفية البشرة و التخلص من مشكلة جفافها ، وزيادة نضارتها و جمالها .


يساعد دبس التمر في علاج حموضة المعدة ، و التخلص من آلامها ، والتي ينزعج منها الكثير من الأشخاص ، وذلك لإحتوائه على الكلور و الصوديوم .


يستخدم دبس التمر لتقوية الكبد و الكلى ، و التخلص من إلتهابات الكبد ، وحصوات الكلى و المرارة .


يعد دبس التمر كوجبة متكاملة للأطفال ، لإحتوائه على نسبة عالية من جميع العناصر التي تحتاجها أجسام الأطفال ، من كالسيوم ، و صوديوم ، و فيتامينات ، و حديد ، و يود ، وغيرها ، لذلك كانت الأمهات قديماً تستخدمه كعنصر أساسي لا غنى عنه لغذاء الأطفال .


يوصى بأكل دبس التمر على الريق للأشخاص الذين يعانون من الديدان بجميع أنواعها ، والتي يعاني منها الأطفال بشكل خاص .


دبس التمر مفيد جداً لجمال الشعر و زيادة نموه و كثافته ، والمحافظة عليه دائماً قوياً و صحياً ، لإحتوائه على نسبة عالية جداً من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الشعر .


يستخدم دبس التمر لعلاج مشاكل العيون ، من إلتهابات و آلام و تحسسات و إجهادات .


عادةً ما يتم أكل دبس التمر مع الخبز في أيام الشتاء الباردة ، إذ أنه يزود الجسم بالحرارة و الدفء .



التعديل الأخير تم بواسطة زهرة المكان ; 11-02-15 الساعة 11:52 AM
زهرة المكان غير متواجد حالياً  
التوقيع
دخولي للمنتدى قليل







رد مع اقتباس