آخر 10 مشاركات
العروس المنسية (16) للكاتبة: ميشيل ريد .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الملاك والوحش الايطالي (6) للكاتبة: جاكلين بيرد .. كاملة (إعادة تنزيل).. (الكاتـب : monaaa - )           »          عواقب إنتقامه (144) للكاتبة Jennie Lucas .. الفصل السابع (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          انتهاك مصدق ج1 جراح أنثى - قلوب قصيرة - بقلم أووركيدا **مكتملة&الروابط** (الكاتـب : أووركيدا - )           »          225- أريد حياتك فقط !!.. روايات أحلام (كتابة/كاملة)** (الكاتـب : Just Faith - )           »          الأسيرة العذراء (128) للكاتبة: Sarah Morgan كــــاملة *تم إضافة الروابط* (الكاتـب : salmanlina - )           »          ذات القناع الماسى و الفستان الأحمر * مميزة و مكتملة * (الكاتـب : إنجى خالد أحمد - )           »          المُحترَم البَرْبَريّ * مكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )           »          متزوجات و لكن ...(مميزة و مكتمله) (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          وادى القمر *مميزة* (الكاتـب : إنجى خالد أحمد - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-10, 12:47 PM   #1

surflower

نجم روايتي وعضوة فى فريق ترجمة الروايات العالمية

alkap ~
 
الصورة الرمزية surflower

? العضوٌ?ھہ » 21775
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 11,114
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » surflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   laban
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
B10 مؤلفات الكاتب الكبير إدغار الآن بو



















مؤسس الشعر الحديث وأدب الرعب

أديب اختلفوا بشأنه ، ما بين هوس وضجر تباينت حياله مواقف الأدباء والشعراء على مدار السنين، أكبره "بودلير" فترجم جميع أعماله وكتب عنه، بينما صرفه أدباء أمريكيون عن أذهانهم تماما ، واعتبر البعض كتاباته مليئة بالغموض والفوضى والرتابة ، ولكن ظل إدجار آلان بو مؤسس الشعر الحديث وأكبر أديب وضع قواعد أدب الرعب والبوليسية لمن خلفه .


ولد "إدجار آلان بو" فى بوسطن عام 1809 وسط عائلة فنية حيث كان يعمل والداه ممثلين متنقلين مغمورين في مسارح الدرجة الثالثة ليوفرا بالكاد رزقهما ورزق أطفالهما، كان "إدجار" هو ثاني ابنائهما، وإذ جاء الطفل الثالث، مات الأب ديفيد بو عام 1810 ليترك أسرته الصغيرة في مهب الريح وكان إدجار لم يبلغ عامه الثاني، فانتقلت الأم "اليزابيث هوبكنز" إلى "ريتشموند" حاملة معها أصغر طفليها، وتاركة الابن الأكبر "ويليام" لدي أقاربه في "بالتيمور" لتبدأ هي رحلة الكفاح لإيجاد قوت طفليها، بينما السل ينهش صدرها كل يوم أكثر وأكثر.

وعندما أتم "إدجار" العامين من عمره، ماتت أمه ، لتكمل دائرة يتمه هو وأخته الصغيرة "روزالى"، تلاهما موت أخوه الأكبر ويليام وهو شاب بينما جُنت أخته روزيلي، كما قررت زوجة التاجر الشهير جون آلان مسز "فرانسيس آلان" أن تأخذ "إدجار" ليعيش معها عوضاً عن الأطفال التى حرمت منهم لعقمها بينما تبنت أسرة أخرى الطفلة "روزالى" وكان هذا عام 1811م، فعاش ادجار مدة فى انجلترا بين عامى (1815-1820)، ورغم أن هذه العائلة لم تتبناه رسمياً رغم محاولات مسز "آلان" المستميتة لتبنيه رسمياً "إدجار" إلا أن الزوج "جون آلان" رفض هذا رفضاً قاطعاً، لما كانت لسمعة التمثيل من احتقار وجلب للعار في هذا الوقت، إلا أن "إدجار" احتفظ باسم "آلان" كاسم أوسط له.

في الخامسة من عمره كان ادجار ينشد الشعر الانجليزي مما دفع احد أساتذته في مدرسة ريشموند الى قول : "يكتب الأولاد الاخرين قصائد عن الميكانيكا نجد بو يكتب الشعر الاصلي، هذا الولد خلق شاعرا "، وفي انجلترا بدأ إدجار بو بتثقيف نفسه شعرياً فارتاد مدرسة في مزرعة عام 1815م وفيما بعد كتب قصته "ويليام ويلسون".







ترحال دائم


وفي السادسة من عمره، انتقل "إدجار" مع أسرته الجديدة إلى سكوتلاندا ثم إلى إنجلترا ليقضي فيها خمس سنوات، حيث درس في مدرسة "مانور" في "ستوك نوينجتن" والتى كانت عبارة عن قصر قديم، يحتوي على متاهة من الممرات، جعلت مجرد الوصول إلى إحدي الغرف، مغامرة غامضة غير مأمونة العواقب، وربما كانت هذه المدرسة هي المسئولة عن القصور المظلمة في قصص "بو" بعد ذلك .


وعندما بلغ "إدجار" الحادية عشر، عاد مع أسرته إلى "ريتشموند" التى كانت – على الرغم من جمالها – خانقة بالنسبة لـ "إدجار" خاصة مع الجو الأرستقراطي السائد هناك.
التحق بو بجامعة فرجينيا 1826، حيث بدأت آفة "إدجار" الكبرى إدمان الخمر والقمار، فقد كان "إدجار" قبل أن يسافر للجامعة يحب صبية تدعى "إلميرا رويستر"، لكنه حينما عاد إلى ريتشموند في أجازة بعد غياب عشرة شهور، فوجيء بأن حبيبة صباه قد خطبت لشخص آخر أعجب به والداها، اللذان لم يرضيا أبداً عن علاقتها بالفتى المتبنى "بو"، وحينما عاد إلى الجامعة أنغمس في لعب القمار، و تورط بسبب ذلك في ديون بلغت قيمتها ألفي دولار، ولم يستطع دفعها، فلجأ إلى والده بالتبني .. حينها وصلت الأمور بين الرجلين إلى الأسوأ، وانتهى العراك بينهما بأن رفض "جون آلان" أن يدفع شيئاً عن بو، الذي تم طرده من الجامعة، ونبذه مربيه وأوقف رعايته له.

ذهب إلى "بوسطن"، حيث أصدر أولى مجموعاته الشعرية، قبل أن يلتحق بالجيش تحت اسم مستعار هو "إدجار بيري" ولكنه لم يحتمل الجيش طويلاً، فأرسل رسالة ندم إلى الزوج، الذي قرر مسامحته، ودفع لإخراجه من الجيش كما كان سائداً في ذلك الوقت، وفى عام 1830 انضم إلى أكاديمية ويست بوينت العسكرية، بعد أن أصدر ثاني مجموعاته الشعرية في "بالتيمور"، ولكن تم طرده بعد ذلك بعام لعدم آدائه للواجبات المطلوبة منه.
وتأتي نقطة فاصلة وقاصمة في حياة إدجار، وذلك بوفاة صديقته وراعيته الوحيدة مسز "آلان" سنة 1829، كانت هذه هي الوفاة الثانية في حياة "بو" لامرأة يتعلق بها، وبعد وفاتها بسنة تزوج "جون آلان" من "لويزا باترسون"، التي كانت العلاقة بينها وبين "بو" يحكمها الشعور المتبادل بعدم الارتياح.

لا أحد يعرف الكثير عن حياة "بو" في السنوات الثلاث التي تلت طرده من الجيش، لكن ما لا شك فيه أنها كانت حياة فقرٍ وتشرد إلي أن قرر "إدجار" الانتقال للعيش مع عمته "ماريا كليم" والتى كانت خياطة فقيرة في "بالتيمور" والتى استقبلت "إدجار" بحرارة، وقامت برعايته وابنتها الصغيرة "فرجينيا"، فكانت تعمل بجد في مهن وضيعة، بينما كان "إدجار" يساعد بدوره عن طريق الاشتراك في المسابقات الأدبية ذات الجوائز المالية ، والعمل كمحرر صحفي في العديد من المجلات والصحف الأدبية، شاعراً بالإضطهاد ومسمياً نفسه "الذي تهوي عليه الكوارث بسرعة".

عمل بو محرراً في الكثير من المجلات الأدبية ، مثل مجلة "مراسل الجنوب الأدبي"، و "جراهام"، و"برودواي جورنال" وغيرها ، وحصل على قدر كبير من الشهرة كناقد صارم لا يرحم، وتحسنت أحواله المادية حيناً وتدهورت حيناً آخر، وفي فترة استقرار مادي سنة 1836 تزوج ابنة عمته الصغيرة الحسناء "فرجينيا كلم" ذات الثلاثة عشر ربيعاً، وهو أمر استغربه كثيرٌ من النقاد والمؤرخين فيما بعد، بسبب صغر عمر الفتاة، ورجح البعض أن سبب الزواج كان الارتباط أكثر بعمته التي اعتمد عليها في إعالته منذ سنة 1833.

وفي عام 1837 نجح "بو" في نشر أول روية له تحت اسم "حكاية آرثر جور دون" ثم بعد ذلك بعامين انتقل إلى "فيلادلفيا" مع أسرته ليبدأ في تحرير مجلة "بيرتون جنتلمان" وبدخلها طرح أولى مجموعات قصص الرعب عام 1840؛ ثم انتقل "بو" ليصبح رئيس تحرير مجلة في أمريكا، والتى طرح فيها روايته البوليسية "جريمة قتل في المشرحة" والتى ترجمت للفرنسية، وتناولتها الجرائد الفرنسية؛ ثم وفي عام 1843 حصدق قصة "الحشرة الذهبية" جائزة جريدة "فيلادلفيا" وقدرها مائة دولار، وفي العام التالى ترك "بو" مجلة "جراهام" وعاد إلى "نيويورك" لينشر قصيدته "الغراب" والتى كانت سبب شهرته في جميع الأوساط الأدبية.




معاناة كبيرة


مرضت الزوجة الصغيرة بالسل وهي في التاسعة عشر من عمرها، ولم يجد "إدجار" ما يكفي من النقود لمداواتها قبل أن يتمكن المرض القاتل منها، بل إن من زاروه في بيته قالوا أنه لم يكن يجد ما يدفئها به، فكان يغطيها بمعطفه، ويغري القط بالنوم على صدرها ليدفئه، وكم عانى وهو يرى حياتها تنسحب من جسدها الرقيق رويداً رويداً، بل إنه كان يكابر فيصر على أنها ليست مريضة بل تعاني فقط من تمزق أحد شرايينها، وحينما توفيت سنة 1847 بعد خمس سنوات من المرض والألم لم يجد من النقود ما يكفي لنفقات دفنها، فتطوع الجيران بالتبرع لهذا الأمر. فقضى معظم حياته يعاقر الخمر حتى مات في أحد شوارع مدينة بالتيمور عام 1849م.








أشهر أعماله::

1-أشهر قصائده:

حلم داخل حلم (1827)
تيمورلنك (1827)
إلى ساكن الجنان (1834)
الغراب (1845)
إلدورادو (1849)
آنابيل لى (1849)، وهي آخر قصيدة كتبها قبل مماته.



*من قصصه:

سقوط بيت آشر (1839)
القلب الملىء بالقصص (1843)
الخنفساء الذهبيه (1843) وهي مجموعة قصص.
القط الاسود (1843)
بضع كلمات مع مومياء (1845)
الغرائب
الليلة الألف واثنين لشهرزاد (1850)
قصة من القدس (1850)
السقوط في الفوضى (1850)
الثمان أورانج أوتانات المقيدة أو الضفدع النطاط (1850)
سلسلة قصص أوجست دوبان
جرائم القتل فى شارع المشرحه (1841)
لغز مارى لوجيه (1843)








surflower غير متواجد حالياً  
التوقيع
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
يا رب
أرَح كُل نَفس لايَعلمْ بـِحَالهَا إلا أنتْ♥ ..
رحمك الله يا أبي و ادخلك فسيح جناته ****
رد مع اقتباس
قديم 08-06-10, 01:33 PM   #2

surflower

نجم روايتي وعضوة فى فريق ترجمة الروايات العالمية

alkap ~
 
الصورة الرمزية surflower

? العضوٌ?ھہ » 21775
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 11,114
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Oman
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » surflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond reputesurflower has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   laban
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
Toto

مؤلفات الكاتب إدغار الآن بـــو



ألغاز _ إدغار الآن بـــو




محتوى مخفي




قناع الموت الأحمر _ إدغار الآن بـــو


محتوى مخفي





القط الأسود _ إدغار الآن بـــو



محتوى مخفي



القلب الواشى _ إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي


موريلا _ إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي




برميل الآمونتيلادو _ إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي



حفلة الموت الأحمر التنكرية _ إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي




جريمة فى حى رومورج _ إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي



دراسة وقصص إدغار الآن بـــو

محتوى مخفي









اسفة likes this.


التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 25-04-12 الساعة 11:19 AM سبب آخر: تجديد الروابط _ بتاريخ 25-4-2012
surflower غير متواجد حالياً  
التوقيع
قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
يا رب
أرَح كُل نَفس لايَعلمْ بـِحَالهَا إلا أنتْ♥ ..
رحمك الله يا أبي و ادخلك فسيح جناته ****
رد مع اقتباس
قديم 12-07-10, 05:10 AM   #3

كتكوت مشمش

? العضوٌ?ھہ » 128299
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 133
?  نُقآطِيْ » كتكوت مشمش is on a distinguished road
افتراضي

:icon30::icon30::icon30:

كتكوت مشمش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-10, 04:44 PM   #4

eslamthefighter

? العضوٌ?ھہ » 133183
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 2
?  نُقآطِيْ » eslamthefighter is on a distinguished road
افتراضي

مؤلفات الكاتب الكبير إدغار الآن بو

eslamthefighter غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 03:53 AM   #5

amrsobh

? العضوٌ?ھہ » 162209
?  التسِجيلٌ » Mar 2011
? مشَارَ?اتْي » 29
?  نُقآطِيْ » amrsobh is on a distinguished road
افتراضي

thanks

amrsobh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-11, 12:01 AM   #6

THE GHOST 92
 
الصورة الرمزية THE GHOST 92

? العضوٌ?ھہ » 149968
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 18
?  نُقآطِيْ » THE GHOST 92 is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووووووووووووووور

THE GHOST 92 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-11, 02:21 AM   #7

سيبيل

? العضوٌ?ھہ » 122666
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 40
?  نُقآطِيْ » سيبيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووووور

سيبيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-11, 03:25 PM   #8

Miss Music

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية Miss Music

? العضوٌ?ھہ » 6659
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,882
?  مُ?إني » فلسطين
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Miss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud ofMiss Music has much to be proud of
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


Miss Music غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 29-05-11, 04:07 PM   #9

زهرة فرساي
 
الصورة الرمزية زهرة فرساي

? العضوٌ?ھہ » 177242
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 592
?  نُقآطِيْ » زهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond reputeزهرة فرساي has a reputation beyond repute
افتراضي

ميرسي على الروايات
عاشت الايادي


زهرة فرساي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-11, 10:04 AM   #10

حلم دنيتي

? العضوٌ?ھہ » 111623
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,886
?  نُقآطِيْ » حلم دنيتي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حلم دنيتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:37 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.