آخر 10 مشاركات
319 - زواج غير تقليدي - راشيل ليندساى - احلامي (اعادة تنزيل ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          ومازلنا عالقون *مكتملة* (الكاتـب : ررمد - )           »          306 ~ على حافة الربيع ~ هيلين بيانشين ~ روايات أحلامي ،، (الكاتـب : Sarah*Swan - )           »          305 - المحب العدواني - فيوليت وينسبير - روايات احلامي (الكاتـب : الأسيرة بأفكارها - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          طريقة سهلة لعمل صينية أرز معمر مصري بخطوات سهلة (الكاتـب : الماخيكو 123 - )           »          من عقب يُتمها صرت أبوها،للكاتبة/ حروف خرساء "سعودية" (مكتملة) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          [تحميل] شيءٌ من الأحزان ... ! لـلكاتبة / ضجة صمت (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          قلبُكَ وطني (1) سلسلة قلوب مغتربة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          162 - نجمة الريح - ساره وود ( تصوير جديد ) (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-10, 06:53 PM   #1

farfota

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية farfota

? العضوٌ??? » 105452
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 4,714
?  نُقآطِيْ » farfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond repute
B1 التأهيل المهني للمعاقين





التأهيل المهني

المرتكز على الأسرة و المجتمع
التأهيل المهنىالمرتكز على الأسرة والمجتمع



إعداد/ السيد جمعه السيد - مستشار وخبير تأهيل المعاقين بجمهورية مصر العربية



التأهيل المهني

هو تلك العملية المستمرة والمنسقة التي تشتمل على تقديم الخدمات المهنية مثل التوجيه والتدريب والتشغيل والتي تعد لتمكين الشخص المعاق من تأمين عمل مناسب له والاستمرار فيه.



المفاهيم الأساسية في التأهيل المهني:

من اجل التفاعل مع أنشطة التأهيل المهني في مراحله المختلفة، لابد من الإلمام بالمفاهيم الأساسية التي تستخدم في البرامج والأنشطة المهنية، حتى يكون هناك توحيد لهذه المفاهيم دون الاختلاف في معناها وأبعادها بصورة علمية وعملية تساعد في التفاعل والإفادة بالصورة والمستوى المرغوب فيه، ومن هذه المفاهيم:

تحليل العمل Job Analysis:

هو جميع الإجراءات التي تؤدى إلى جمع البيانات المتعلقة بعمل معين، والتي تؤدى إلى فهم التفاصيل الأساسية للعمليات المتضمنة للعمل وظروف القيام به.




- وصف العمل Job Description :

هو الوصف المكتوب لعمليات وأهداف وخطوات وواجبات ومسئوليات عمل معين.

-متطلبات العمل Job Specification :

هو الوصف المكتوب للقدرات والسمات والمتطلبات الشخصية التي يتطلبها القيام بعمل معين .

- تصنيف العمل Job Classification :

وهو ترتيب الأعمال في نظام معين أو في سلم خاص.

- دورة العمل Job Cycle :

هي الفترة الزمنية اللازمة لأداء نشاطات أو واجبات عمل للوصول إلى الهدف. وتستمر الدورة ابتداء من الواجب الخاص بالتهيئة للعمل إلى الواجب الخاص بإنهاء العمل.

- نشاطات العمل Job Activities :

هي الأفعال الجسمانية والحركية والذهنية الذي يستطيع العامل من خلالها إنجاز وحدة العمل.

- عناصر العمل Job Elements :

يقسم العمل إلى عناصر (خطوات) وهى أحد مكونات المهمة. وقد تكون هذه العناصر منفردة وتؤدى كل منها على حدة ولكن يجب مراعاة التتابع في هذه الخطوات.

- المهمة Task :

هي العمل الجزئي الذي يؤديه الفرد في إطار عمل ما ، وهى جزء من العمل ، حيث يتكون العمل (العنصر أو الخطوة) من جملة من المهمات المختلفة في شكلها ومضمونها وتتكامل فيما بينها في إطار العمل الواحد.

- الوظيفة Position :

هي المركز الذي يشغله الفرد ، والتي تتكون من جملة المهمات التي عليه أن يقوم بها لتحقيق الأهداف.

- العمل Job :

هو مجموعة من الوظائف المتماثلة ، ويتسم العمل بأن نشاطاته الرئيسية وأهدافه متشابهة بمفاهيم الأعمال .

- المهنة Occupation :

هي مجموعة من الأعمال المتماثلة ، وتتسم بأنها علماً وتدريباً يتصل بالمهمات والمهارات المحددة التي يتطلبها أداء العمل حيث أن مجموعة الأعمال المتماثلة على علاقة ببعضها البعض بمفاهيم الطرق والدورات المتشابهة التي تستخدم في كل منها وحركات العامل وأفعاله ، وهى بذلك تختلف عن الحرفة التي تكتسب عن طريق التلمذة والتدريب العملي والمران غير المنظم وغير المعزز بالعلم والمعرفة المتخصصة.

- الكفاءة Competency :

هي جملة المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم التي يمتلكها الفرد وتمكنه من أداء عمل أو مهمة معينة بنجاح وفاعلية وإتقان.

- المهـارة Skill:

هي سلسلة الإجراءات أو الخطوات الأدائية العملية القابلة للملاحظة والتي يقوم بها الفرد أثناء أدائه لمهمة معينة سعياً لتحقيق هدف أو إنتاج معين.

- الأداء Performance :

هو السلوك الذي يقوم به الفرد في أثناء تنفيذه لمهمة معينة أو مهارة ما وقد يكون الأداء ملاحظاً بصورة مباشرة وقد لا يكون مثل المهارة الذهنية.

- التغذية الراجعةFeed-Back :

هي المعلومات التي يتلقاها الفرد أو الجماعة عن مدى ملائمة أدائه وكفايته والتي كثيراً ما تؤدى إلى تغيير أو تعديل في سلوك الفرد.

- الاختبار Test:

أداة أو إجراء منظم لقياس عينة من السلوك.

- خطة العمل Work Plan-Scheme of Work :

مجموعة التدابير والمعالجات للبرنامج التدريبي وفق منهج محدد وأهداف محددة.

- الأهداف الأدائية Performance Objectives :

هي العبارة التي تصنف الأداء أو السلوك المتوقع أن يصبح الفرد المتدرب قادراً على إظهاره في سلوكه بعد التدريب.

- التدريب Training :

نشاط متخصص محدد يعمل على حصر نطاقات استجابات المتدربين في نسق واحد وهو بذلك مصطلح تربوي يشير إلى العملية التعليمية التي تكون نتاجاتها من النوع القابل للملاحظة والتحديد على هيئة استجابات أدائية مرغوب فيها.



أهداف ومبادىء التأهيل المهني :

1- إن الشخص الذي لديه إعاقة هو إنسان أولاً ولديه إعاقة ثانياً والإنسان يجب إدماجه في المجتمع عن طريق حياة اجتماعية وحياة مهنية والحياة المهنية التي يعنينا أن تناولها في موضوعنا ضرورية لكل إنسان له الحق في العمل لما يعود عليه من تحقيق فوائد عديدة من المشاركة في عمل منظم فهو اجتماعياً يكتسب احترام الآخرين ونفسياً يكتسب احترام نفسه وذاته واقتصادياً يكتسب تحقيق دخل ثابت لمواجهة الحياة أي يكتسب عائد مادي.

2- يهدف التأهيل المهني للمعاقين إلى إعدادهم للعمل في مهنة أو حرفة من المهن التي تلائمهم دون أن يعتمدوا على غيرهم بأقل قدر ممكن ودون أن نضعهم في موقف تنافس مع من يفوقونهم في القدرات البدنية أو الذهنية وذلك في وسط يحميهم من مخاطر العمل وأضراره.

3- إكسابهم العادات الطيبة للعمل التي تساعدهم على أن يكونوا على قدر من الكفاءة الإنتاجية والانتظام في العمل والتوافق معه كعادات الانتظام والمواظبة وأتباع الأوامر والتعليمات والتعامل الاجتماعي السليم. وللوصول إلى هذه الأهداف لابد وأن يقوم التأهيل المهني بتقديم عدة خدمات متكاملة من النواحي التحصيلية والصحية والثقافية والإرشادية وعلاج عيوب النطق وعيوب التواصل والتعلم الاجتماعي وتعديل السلوك واكتساب عادات جيدة واضعين في اعتبارنا الاعتبارات الآتية

1- أن الدافعية Motivation للتحصيل والإنجاز لدى المراهقين من المعاقين وخاصة المعاقين ذهنياً ليست مرتبطة بالذكاء ، والتنافس الذي يدل على الدافعية قد يوجد عند بعض الأشخاص ذوى الذكاء المنخفض.

2- ظهر بالبحث أنه في ضوء الخبرات الاجتماعية للمراهقين من المعاقين أن الدافعية قد تأثرت لديهم بسبب ظروفهم الاجتماعية، وأن المعاملة لهم في طفولتهم قد أدت إلى خفض الدافعية وهذا ما يتطلب من العاملين بالتأهيل المهني للمعاقين الاهتمام بإثارة الدافعية لديهم وخاصة أن الأبحاث قد أظهرت أن التدعيم اللفظي لهم له أثر كبير في تعلمهم.

3- بعض المعاقين كثيراً ما يظهرون مثابرة في عملهم(الصم – المعاقين ذهنياً – بعض المكفوفين) على عكس ما يقال عنهم وبعض الأعمال التي تتميز بالرقابة يبرزون فيها ويتفوقون على زملائهم الأسوياء.

4- لاحظ بعض الباحثين أن هناك ثلاثة عوامل تؤثر في أداء العمل الذي يقوم به المعاق ذهنياً.

أ– أنه بطيء التعلم.

ب- أن انتقال أثر التعليم أو التدريب لديه ضئيل.

ج– أن الحكم والإستبصار لديه ضئيلان.

ولا يعنى هذا عدم قدرته على التعلم ولكنه يدل على أن استجابته للتدريب بطيئة وأنه يحتاج إلى توجيه سليم أثناء التدريب وإلى إشراف أثناء العمل وخاصة إذا كان العمل الذي يقوم به يتطلب عدد وآلات ويمكن له أن يكون منتجاً إذا وجه للعمل الملائم له.




- مرحلة ما قبل التأهيل المهني Pre-Vocational Rehabilitation :

يتم خلالها تزويد المعاق بالمهارات اللازمة التي تمكنه من البدء في التدريب المهني المنتظم على مهنة تتناسب مع قدراته واستعداد ته وميوله أو مزاولة مهنة مساعدة لا تحتاج كفاءة مهنية معينة وقد أطلق على هذه المرحلة مسميات أخرى مثل مرحلة التهيئة المهنية أو مرحلة الإعداد للعمل وتهدف هذه المرحلة إلى:-

1- معرفة ميول المعاق للمهن المختلفة.

2- تكوين الحس العملي لدى المعاق وتنمية قدراته المهنية والعملية والعمل على تطويرها حتى تساير سوق العمل في المجتمع المحلى.

3- تهيئة المعاق للتدريب على مهن مختلفة لتأمين معيشته والاعتماد على ذاته.

كما أن هناك أهداف تربوية وصحية ومهنية لهذه المرحلة من خلال الأنشطة التي يمارسها وهى:-

الأهداف التربوية:

تعريف المعاق بالمهن والأدوات والوسائل المستعملة في إعداد وإصلاح وتشغيل الأشياء المحيطة به في بيئته وكيفية التعامل معها.

تطوير الوعي الأمني لدى المعاق من حيث الوقاية من الحوادث.

الأهداف الصحية المهنية:

- تنشيط الدورة الدموية.

- تشغيل علاجي لشغل أوقات الفراغ وخاصة ذوى الإعاقات الذهنية.

- تقوية عضلات الجسم.

- تطوير التآزر الحركي والبصري.

- تفريغ الطاقة الزائدة لدى المعاق.



وسائل وأساليب التأهيل المهني:

1- التقويم المهني Work (Vocational) Evaluation:

هو عملية تقدير قدرات الفرد البدنية والتعليمية والنفسية وجوانب القوة وجوانب الضعف لديه بقصد التنبؤ بإمكانية إلحاقه بعمل وتوافقه في هذا العمل في الحاضر والمستقبل (Robert 1970 ).

وهناك نموذجان للتقويم المهني وهما :

أ- التقويم في عمل فعلى OnTheJob Evaluation :

وهو أكثر الطرق واقعية في قياس الخصائص المهنية للفرد ، ويمكن الاستفادة في هذا الأسلوب من أساليب التقويم المهني من المنشآت والورش القائمة في البيئة كذلك للمصانع التي بها خطوط إنتاج تلائم قدرات الأشخاص المعاقين.

ب- عينات العمل Work Samples :

هي نشاط يتضمن واجبات يقوم به العامل ومواد خام وأدوات يتعامل معها مماثلة أو قريبة من تلك المواد والأدوات التي تستخدم في سوق العمل الفعلي، وتستخدم لتقدير الاستعدادات المهنية للفرد وخصائصه وميوله المهنية.

ويتم تصميمها على أساس من تحليل الأعمال الفعلية، وبذلك فإن هذه العينات تقرب وظائف الحياة الواقعية بطريقة أقرب كثيراً مما تفعله الاختبارات .

وقد تكون عينات العمل في إحدى الصور الآتية:

- وظيفة متكاملة فعلية (خدمات معاونة/سكرتارية/تليفونست.. الخ).

- تقليد لعملية حقيقية (خط إنتاج– تجميع تعبئة وتغليف-.. الخ).

- عينة لتقدير قدرة واحدة (مثل مهارات حركية دقيقة).

- عينة لمجموعة من السمات والقدرات.

وقد طورت مجموعة من العينات في الولايات المتحدة الأمريكية (بطاريات عمل) لتستخدمها مراكز التقويم المهني ومن هذه العينات نظام Tower ونظام Valpar وغيرها إلا أنه يمكن تطوير أنظمة التقويم المهني لتلائم البيئة العربية بتمثيلها للأعمال المنتشرة في كل بيئة بدلاً من الاعتماد على الأنظمة المستوردة.




2- تحليل العمل Job Analysis :

هو العملية التي نتعرف من خلالها ونقوم بتقويم العوامل الداخلة في وظيفة معينة من خلال الوصول إلى إجابات على الأسئلة المعروفة ماذا؟وكيف؟ولماذا؟.

ماذا يفعل العامل ؟ What

وذلك يشتمل على الاستجابات البدنية والعقلية التي يقوم بها العامل في مواقف العمل المختلفة حيث تشتمل معظم الوظائف على أكثر من واجب وقد يشتمل كل واجب على أنشطة بدنية وعقلية مختلفة وموائمة متطلبات العمل مع قدرات الشخص المعاق.

كيف يتم أداء العمل. How

ويهتم بالطرق التي يستخدمها العامل لأداء واجباته، وقد يستخدم العامل طريقة واحدة في أداء الواجب أو قد تتوفر لديه أكثر من طريقة بديلة كل منها يؤدى إلى نفس النجاح مع مراعاة الاعتبارات الآتية:-

- الأدوات والمواد الخام والتجهيزات التي تستخدم في العمل.

- الطرق والعمليات التي تستخدم لإكمال وإتمام العمل.

- الطرق الأخرى البديلة لأداء نفس العمل.




لماذا يقوم العامل بهذا العمل ؟ Why

ويقصد به الغرض من الوظيفة أو العمل نفسه والعلاقة بين الواجبات التي يتشكل منها العمل الكلى. إن الغرض من العمل أو الوظيفة أو لماذا هو أول شيء يجب أن يتأكد منه القائم بالتقويم أو التهيئة المهنية واضعاً في اعتباره لماذا يؤدى العمل/ الغرض العام من العمل/ العلاقة بين خطوات العمل.



تشغيل المعاقين:

إن الإنسان المعاق كأي إنسان له قدراته وميوله ومؤهلاته، ويمكن أن يساهم كغيره في دفع عجلة النمو والتقدم بالإضافة إلى دمجه في المجتمع وتحقيق ذاته.

مبادىء أساسية في تشغيل المعاقين:

1- أن يكون التشغيل مرتبطاً بالتدريب الذي تلقاه المعاق.

2- أن يكون التدريب مرتبطاً بميول واستعدادات وقدرات المعاق.

3- تجنب تخصيص وظائف لمجموعات محددة من المعاقين.

4- عدم تعريض المعاق سلامة الآخرين للخطر.

5- دراسة بيئة العمل وظروف الاستخدام.

6- عدم التمييز والتفريق بين المعاقين والأسوياء في أماكن عملهم وعدم معاملتهم معاملة خاصة.

معوقات استخدام وتشغيل المعاقين:

1 – مواقف المجتمع المحلى:

إن المجتمع أحياناً يفضل أن يبقى المعاق في بيئة أو مؤسسة تقوم برعايته ولا يشجع تشغيل المعاقين أو إدماجهم في نشاطات الحياة العملية وذلك لنقص الوعي المجتمعي والأعلامى... الخ .

2 – المعوقات الاقتصادية:

إن الوضع الاقتصادي يؤثر في عملية استخدام المعوقين وتشغليهم حيث يظهر ذلك بظهور وانتشار البطالة بالنسبة للأشخاص القادرين على العمل وبالتالي نجد من الصعوبة تشغيل المعوقين نظراً لعدم اقتناع أصحاب العمل باستخدامهم.

3 – مواقف صاحب العمل :

يواجه المعاقين مقاومة من جانب أصحاب العمل عند عملية استخدامهم وتعزى هذه المقاومة إلى واحد وأكثر من العوامل التالية:

أ- يفضل صاحب العمل استخدام الأشخاص غير المعاقين القادرين على العمل.

ب- النزوع إلى استخدام تعبيرات قاسية وغير واقعية عند استخدام المعاقين.

ج- عدم الوعي الكافي بإمكانيات وقدرات المعاقين.

د – التخوف من استخدام المعاقين خاصة فيما يتعلق بالناحية الإنتاجية.

4 – مواقف العمال الآخرين:

إن نقص الوعي والتعريف بمشكلة الإعاقة يمكن أن يؤدى إلى معارضة العمال الأسوياء ووجود معاق بينهم واعتقادهم أن إنتاج المعاق قليل ويؤثر على الإنتاج بصفة عامة.

5 – موقف المعاقين وأسرهم:

إن المعاق غالباً ما يحظى بحماية وعطف زائدين من أسرته مما يجعل الاتكالية صفة ملازمة للإعاقة وغالباً ما يصعب إقناع الأسرة بالعمل المهني للمعاق أو إقناع ذاته فنجده غير متحمس لعمل ما.

6 – المعوقات المعمارية ومعوقات أخرى:

هناك عدد من المعوقات المعمارية الطبيعية ومعوقات أخرى تمنع أو تحول دون إمكانية وصول الأشخاص المعاقين إلى العمل أو تحول دون أدائهم للعمل بسهولة ويسر ، كما أن هناك معوقات معمارية تشكل معوقاً رئيساً إزاء الاندماج التام للأشخاص المعاقين في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.




farfota غير متواجد حالياً  
التوقيع
ياطير وصل سلامي للاحباب الي لهم في القلب بارق مع رعود
صباح الخير وكل ماهو جمييل من لمسه تحمله طيور السلام ليقع على ارض farfota





رد مع اقتباس
قديم 24-07-10, 06:54 PM   #2

farfota

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية farfota

? العضوٌ??? » 105452
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 4,714
?  نُقآطِيْ » farfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond repute
افتراضي



farfota غير متواجد حالياً  
التوقيع
ياطير وصل سلامي للاحباب الي لهم في القلب بارق مع رعود
صباح الخير وكل ماهو جمييل من لمسه تحمله طيور السلام ليقع على ارض farfota





رد مع اقتباس
قديم 25-07-10, 02:31 PM   #3

مختلف

مشرف منتدى الروايات العربية

alkap ~
 
الصورة الرمزية مختلف

? العضوٌ??? » 115809
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 5,184
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » مختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond reputeمختلف has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
القراءة هي متعة التجول في عقول الآخرين .. دون الاضطرار لتحمل رعونتهم .
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا ليك ربنا يجزيك بالخير

مختلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-10, 08:35 AM   #4

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


موضوووووووووع هام وجميل تسلم الايااااااااااااااااادي


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 24-11-10, 08:47 AM   #5

نبول
 
الصورة الرمزية نبول

? العضوٌ??? » 103307
?  التسِجيلٌ » Nov 2009
? مشَارَ?اتْي » 1,965
?  نُقآطِيْ » نبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond reputeنبول has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع هام ربنا يجزاكي كل خير شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

نبول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-10, 02:34 AM   #6

ماهي نور اسلام
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ماهي نور اسلام

? العضوٌ??? » 97980
?  التسِجيلٌ » Sep 2009
? مشَارَ?اتْي » 9,319
?  نُقآطِيْ » ماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond reputeماهي نور اسلام has a reputation beyond repute
افتراضي



ماهي نور اسلام غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 29-11-10, 08:31 PM   #7

لمسة شفا

نجم روايتي وزهرة المنتدى السياحي و عضو مميز في قسم الصور وفراشة قسم الديكور وعالم الأناقة والأزياء وفراشة المنتدى العام وعضو فعال في القسم الطبي

 
الصورة الرمزية لمسة شفا

? العضوٌ??? » 93888
?  التسِجيلٌ » Jun 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,579
?  نُقآطِيْ » لمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond repute
افتراضي



لمسة شفا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 05-04-11, 01:47 AM   #8

farfota

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية farfota

? العضوٌ??? » 105452
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 4,714
?  نُقآطِيْ » farfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond reputefarfota has a reputation beyond repute
افتراضي



farfota غير متواجد حالياً  
التوقيع
ياطير وصل سلامي للاحباب الي لهم في القلب بارق مع رعود
صباح الخير وكل ماهو جمييل من لمسه تحمله طيور السلام ليقع على ارض farfota





رد مع اقتباس
قديم 14-04-11, 06:51 AM   #9

سحابة ريح

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية سحابة ريح

? العضوٌ??? » 95027
?  التسِجيلٌ » Jul 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,581
?  نُقآطِيْ » سحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond reputeسحابة ريح has a reputation beyond repute
افتراضي


موفقة بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


سحابة ريح غير متواجد حالياً  
التوقيع

ظهورك في حيآتي هو إحدى , " هدآيآ القدر لي
هذا التوقيع اهداء من حبيبتي لمسة شفا

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:03 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.