آخر 10 مشاركات
جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          طوعُ يدي الحق (2) .. سلسلة نساء صالحات * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : **منى لطيفي (نصر الدين )** - )           »          بعض العيون حقدها في نظرها....للكاتبه ضمنى بين الاهداب.. (الكاتـب : اسيرة الماضى - )           »          90 - فيلم وحب - شارلوت لامب -ع.ج ( كتابة فريق الروايات الرومانسية المكتوبة /كاملة** ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          وما زلت اذكرها (1) ... سلسلة طيور مهاجرة !!**مكتمله** (الكاتـب : سلام12 - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          خريف الحب / للكاتبة خياله،،والخيل عشقي (مميزة) (الكاتـب : لامارا - )           »          إليانور مُعضلتي (44) -ج1 مكان في القلب- للمُبدعة:نور الهدى (مميزة)*كاملة&رابط أقل* (الكاتـب : noor1984 - )           »          الفجر الخجول (28) للكاتبة الرائعة: Just Faith *مميزة & مكتملة&روابط اخف* (الكاتـب : Andalus - )           »          عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-11, 04:52 PM   #1

قمم الاعالي ظلالي

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمم الاعالي ظلالي

? العضوٌ??? » 195133
?  التسِجيلٌ » Aug 2011
? مشَارَ?اتْي » 621
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond reputeقمم الاعالي ظلالي has a reputation beyond repute
Rewitysmile20 عبدو مباشر .سيناء..الموقع_و_التاريخ.


عبده مباشر


هو صاحب مشروع نموذج للصحفي الذي تستهويه الكتابة في مجال ـ وفي حالته دوافعه وطنية ـ فيقرر التخصص فيه، ويمعن في تخصصه ليصبح محرراً للشأن الذي تخصص فيه بامتياز.

بدأ مشروع الأستاذ عبده في ألمانيا، حيث كان في منحة دراسية وقت العدوان الإسرائيلي علي مصر في الخامس من يونيو 1967، فأسهم في تنظيم حملة تبرعات تحولت إلي حمولة طائرة من المعدات والأدوات الطبية توجهت بها الطائرة إلي قبرص، ومنها علي طائرة خاصة من مصر للطيران إلي الإسكندرية لتصلها مساء يوم 16 يونيو.

قطع عبده مباشر الدراسة وعاد إلي مصر ليلتقي صديقه المقدم إبراهيم الرفاعي الذي قاد المجموعات المنفذة لعمليات خلف خطوط العدو في سيناء، والتي شكلها تنفيذاً لتعليمات اللواء محمد صادق، مدير المخابرات الحربية، آنذاك، وزير الحربية لاحقاً.

عبده مباشر صحفي لم يكتف ـ كغيره ـ بمتابعة الأحداث من المكاتب، وتغطية الحرب من الفنادق، وانتظار الفاكسات والبيانات في مكتبه ليعيد إنتاجها والدفع بها إلي صحيفته، عبده مباشر دمج بين عمله المهني والتزامه الوطني، فقرر أن يكون صحفياً، جزءاً من صناعة الأحداث التي يكتب عنها، ومحرراً بجد للشؤون العسكرية، فحصل علي دورات تدريبية قتالية، وطلب الانضمام كمتطوع إلي المجموعة 39 قتال خلف خطوط العدو.

إصرار الصحفي ووضوح هدفه حققا له ما أراد، وذهب وشارك في تنفيذ عمليات منحته القوات المسلحة بسببها نوط الشجاعة من الطبقة الأولي، فبعد رفض من الفريق أول محمد فوزي، وزير الحربية، انضمامه للمجموعة لأنه مدني، وبدعوي الحفاظ علي أسرار القوات المسلحة رغم موافقة محمد صادق، مدير المخابرات العسكرية، الذي لا يمكن أن تغيب هذه المسألة عن باله، دفع عبده بطلبه إلي عبدالناصر الذي فاجأ عبده وفوزي بموافقته،

لأن إشراك مدني في عمليات كهذه سيشحذ همة الجنود وترتفع معنوياتهم، وسيسأل كل رجل في الجبهة نفسه: إذا كان هناك مدني يفعل ذلك فنحن نستطيع، كما أنه كصحفي في جريدة «الأهرام» سينقل إلي الناس صورة حقيقية للرجال تدعم الثقة في جهود إعادة بناء القوات المسلحة وفي قدرة الرجال علي الثأر من إسرائيل.

الصحفي عبده مباشر كان فخوراً بعمله المهني كمحرر عسكري وكمتطوع مدني في القوات المسلحة، فعندما قرر السادات عام 1971 تكريم المجموعة 39 قتال، أصر عبده علي الوقوف في طابور العرض بملابسه المدنية، ووصل الأمر إلي السادات الذي رفض إنكار حقه في الاشتراك في طابور العرض بصفته المدنية، وربما كان هذا أول وآخر استثناء من نوعه في تاريخ القوات المسلحة.

تورط الصحفي في تخصصه يجعله أحياناً شريكاً بشكل أو بآخر في صناعة الأحداث، ففي خضم الصراع علي السلطة بعد وفاة الرئيس عبدالناصر، وقبل أحداث مايو 1971، لمح الفريق فوزي، وكان في معسكر مناوئ للسادات المدعوم من الأستاذ محمد حسنين هيكل، رئيس تحرير «الأهرام» آنذاك، عبده مباشر علي مدخل الوزارة وناداه قائلاً: «يامباشر أبلغ هيكل أنه يتحمل مسؤولية ما فعل ويفعل، وأنه لن يفلت من المسؤولية»،

ورد عبده: «يا سيادة الوزير الأستاذ هيكل رئيسي ولا أستطيع أن أنقل إليه مثل هذا الكلام وأقترح أن تبلغه ذلك بنفسك»، لكن عبده، وبناء علي نصيحة رئيس الأركان الفريق محمد صادق، أبلغ الأستاذ هيكل الرسالة،

كما أن صادق نفسه عندما قرر أن يبعث رسائل إلي كل من الرئيس السادات لطمأنته وإحاطته بما تفعله المجموعة الانقلابية واللواء الليثي ناصف قائد الحرس الجمهوري، لم يجد من يسند إليه المهمة سوي عبده مباشر عبر الأستاذ هيكل، فهو بحكم عمله محرراً عسكرياً يتردد علي الوزارة بصورة طبيعية وبحكم عمله في «الأهرام» يلتقي مع الأستاذ هيكل.

في أكتوبر 1972 وجد عبده مباشر نفسه مفصولاً من «الأهرام» ضمن مجموعة من الكتاب والصحفيين ضمن عملية التخلص من الفريق صادق وزير الحربية لحسابات رآها السادات وقتها تحقق مصالحه وأمنه الشخصي، وأنهي الفصل علاقة عبده مباشر بعمله المهني وبالمجموعة 39 قتال، لكن ثمانية أيام فصلت بين قرار عودته في 28 سبتمبر 1973 واندلاع الحرب في السادس من أكتوبر كانت كافية لمحرر عسكري ومقاتل متطوع في القوات المسلحة لكي يستعيد لياقته الذهنية والوطنية وينطلق إلي الجبهة كمراسل عسكري بعد طي صفحة حرب الاستنزاف.

المحررالعسكري عبده مباشر صاحب المشروع، قدم إلي المكتبة المصرية حتي الآن أربعة كتب هي: الحروب الإسرائيلية العربية (48 ـ 1973)، وتاريخ البحرية المصرية من محمد علي إلي السادات (1800 ـ 1973)، و«قصة إغراق المدمرة إيلات» و«قطرات من نهر الحياة»، كتب تحوي خلاصة خبراته وتجاربه والكثير من الأسرار والوقائع والأحداث، وكذلك دروس في بناء الصحفي نفسه في تخصصه وهو البناء الذي يأتي بـ«الدور» إلي صاحبه.

لكن العم عبده مباشر خاض في السياسة، ويكتب في الفترة الأخيرة علي جبهات تشهد جدلاً واجتهادات وخلافات، بينما هو يعرف أكثر فيما لا يمكن أن نعرفه من سواه، تدفعني رغبة في مطالبة العم عبده بالانشغال بمشروعه، فهو المحرر العسكري «بالألف واللام».

للتحميل


محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي




قمم الاعالي ظلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-11, 08:37 PM   #2

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
افتراضي




وجاري التقييم


فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:29 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.